الجمعة، 23 ديسمبر 2022

فوائد البنجر للحامل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد البنجر للحامل )
 

فوائد البنجر للحامل، تعد مرحلة الحمل من المراحل الهامة والأساسية في حياة كل إمرأة والتي تحتاج فيها المرأة الحامل منذ لحظة الحمل وحتى الولادة إلى إتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة السيدة الحامل ولجنينها في مراحل الحمل، حيث أن ما تتناوله كل إنثى حامل في فترة الحمل لا يكون مفيداً لها فقط بل أيضاً مهماً ومفيداً من أجل نمو وتتطور الجنين من جميع النواجي ، ومن ضمن الأكلات التي ينصح لك بها سيدتي  الحامل هو نبات البنجر والذي يعرف عن البعض بإسم نبات الشمندر، حيث أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الحامل والجنين ، وكل تلك المعلومات حول فوائد البنجر للحامل وللعظام والأسنان والجنين، قد تحصلين عليها عزيزتي الحامل عبر مدونة أناقة فكر ، وعبر مقالنا اليوم بمدونة أناقة فكر ستجدين كافة المعلومات ومعرفة فوائد البنجر للحامل وطريقة تناول الشمندر الذي يجعلك تتمتعين عزيزتي الحامل أنتي وجنينك بصحة جيدة .
 
ماذا تعرف عن نبات البنجر؟ وإستخداماته؟  

يعد نبات البنجر من الخضروات الطبيعية التي ينصح بتناولها وإدراجها ضمن النظام الغذائي الصحي ، حيث يعرف خضار البنجر باسم الشمندر ويتميز بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والألياف والمعادن التي تلعب الدور الكبير في تقوية العظام والأسنان وتقوية الدم لدى الحامل والجنين ، كما أن خضار الشمندر يعرف بألوانه المتعددة والمختلفة فمنه الشمندر الأحمر والوردي والأصفر والبنجر الأورجواني، إضافة لذلك يمكن تناول الشمندر بطرق كثيرة ومتعددة فهو يقدم مع السلطات وأحياناً يطهي مع بعض الأكلات ، والبعض لأخر يتناوله نيء لما فيه من عناصر قيمة ،ويمكن أيضاً تناوله كمشروب دافئ وجميل وذات مذاق شهي .

لقد انتشرت زراعة خضار البنجر الأحمر في العديد من البلدان والحضارات ، كما أن سواحل شمال أسيا وأفريقيا إشتهرت بزراعة الشمندر، ولذا يعد الشمندر من الخضروات المليئة بالعديد من الفيتامينات التي تساعد بالحفاظ على جسم الإنسان وحمايته من التعرض للكثير من المشاكل الصحية، ولهذا دخل الشمندر في الإستخدامات الطبية لعلاج الكثير من المشاكل الصحية والأمراض التي يصاب بها الإنسان ، علاوة على أنه يعد بمثابة مطهر طبيعي للجمم ومنقي للدم من جميع الشوائب ، إضافة لذلك فهو ينصح للحامل بتناوله من أجل تقوية صحة وعظام الجنين وإكتماله من جميع الجوانب العقلية والإدراكية .

القيمة الغذائية والصحية لنبات البنجر 
 
1-  يتميز الشمنر باحتوائه على مجموعة رائعة من المعادن الهامة والضرورية لجسم الإنسان وتقوية عظامه وكتلته البنية والعظمية والجسدية ، ومنها معدن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم ، كما أنه غني بمعدن المغنيسيوم والسيليكا والنحاس .

2- يحتوي خضار البنجر على الفيتامينات الأساسية التي تساعد على حماية الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض ، ومنها فيتامين سي الذي يحمي من نزلات البرد ويساعد في الحفاظ على صحة وتعزيز الجهاز الهضمي ، وفيتامين أ ، وفيتامين ج ، وفيتامين ب6 .

3- يتميز نبات البنجر باحتوائه الغني على الألياف الغذائية المفيدة في عملية الهضم وكذلك مفيدة للمعدة والأمعاء ، إضافة لذلك يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والألتهابات ومن تلك المواد المضادة أيضا البيتاليت وحمض الفوليك والتي تقي الإنسان من الإصابة بالكثير من السرطانات والأورام الخبيثة.

4- يتميز الشمندر باحتوائه الرائع على مجموعة من مواد النترات الغير عضوية وهذاما يزيد من قيمة البنجر الغذائية والصحية إذ أنه يحمي من إرتفاع ضغط الدم إضافة إلى أنه يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك .
 
5- يحتوي نبات البنجر على مجموعة من البروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون المفيدة للجسم ، إضافة لوجود حمض الفوليك ومادة بيتاسيانين وتعد من المواد المضادة التي تساعد في الحفاظ على سلامة الكبد .

فوائد البنجر للحامل 

1- الوقاية من فقر الدم 

قد تتعرض الحامل في فترات الحمل الأولي إلى الشكوي من نزول وفقر الدم بسبب بعض التغييرات الهرمونية وقلة تناول الطعام نتيجة الشعور بالقئ والغثيان ، ولكن تناول مشروب الشمندر أو إدخال البنجر ضمن النظام الغذائي للحامل قد يساعدها في الوقاية من الإصابة بفقر الدم وذلك لإحتواء ابنجر على نسبة عالية من معدن الحديد ، إضافة لوجود فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الهميولوجين في الدم ويساعد على إمتصاص الحديد مما يزيد من قوة الدم في الجسم وبالتالي فإن يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيما وفقر الدم .

2- تعزيز صحة الجهاز المناعي 

وارد جداً في فترات الحمل أن تتعرض الحامل إلى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وغيره من مشاكل الجهاز المناعي ، ولكن تناول البنجر قد يساعد في تعزيزوتحسين صحة عمل الجهاز المناعي وذلك لإحتواء الشمندر على المواد المضادة للإكسدة والإلتهابات التي تساعد في تقوية الجهاز المناعي عند الحامل ووقايتهامن الإصابة بالإلتهابات والأمراض الصحية المختلفة ، وكذلك فيتامين سي الذي يساعد في الوقاية من نزلات البرد .

3- تحسين مستويات ضغط الدم 

يساعد تناول خضار البنجر للحامل على تحسين مستويات وإرتفاع ضغط الدم للحامل ، وخصوصاً أنها قد تتعرض لإرتفاع في ضغط الدم نتيجة التوتر والقلق المصاحب للحمل ،ولكن الشمندر يحتوي على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم ، علاوة على أنه يحسن من عملية التمثيل الغذائي للحامل.

4-  تقوية العظام والأسنان 

يحتوي نبات البنجر على مجموعة رائعة من المعادن التي تلعب الدور الكبير في تقوية الأسنان والعظام لدى الحامل وجنينها ، علاوة على ذلك فإنها تحتوي على مادة السيليكا التي تقوم بمساعدة جسم الحامل على الإستفادة من معدن المغنيسيوم والنحاس ، فضلاً عن إحتواء الشمندر على الكالسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تقوية الأسنان والعظام .

5- علاج آلام وتورمات المفاصل 

قد تتعرض الكثير من الحوامل في فترات الحمل إلى الإصابة بآلام في المفاصل وتورمات في منطقة الساقين والقدمين وهذا قد يكون بسبب ثقل الجنين وبعض من التغييرات الهرمونية ، ولكن تناول البنجر يساعد على علاج تلك التورمات والآلام وذلك لإحتوائه على المواد المضادة للإلتهابات ومنها مادة البيتاليت أو مادة البيتالين والتي مهمتها الأساسية هي التخفيف من التورم والألم لأنها تعمل كمضاد للإلتهابات .

6- تحسين عملية الهضم 

وارد جداً خلال فترات الحمل أن تتعرض الحامل إلى الإصابة بالإمساك وحدوث بعض الإضطرابات في الجهاز الهضمي مع وجود صعوبة في هضم الطعام مما يؤدي لحدوث الإمساك ، ولكن تناول البنجر يساعد في علاج الإمساك بسبب إحتوائه على الإلياف الغذائية التي تلعب الدور الكبير في تسهيل عملية الهضم وتسريع من وظيفة المعدة والأمعاء.

7- الحفاظ على سلامة وصحة الكبد 

يعتبر الشمندر كمطهر طبيعي وصحي لجسم الإنسان وخصوصاً للكبد ، حيث أنه يعمل على تنقية الجسم من الشوائب وإزالة السموم المتراكمة في الدم ، وخصوصاً تنقية الدم عند الحامل والجنين ، وذلك بفضل إحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والتي تعرف باسم مواد بيتاسيانين ولها دور قوي وفعال في وقاية الكبد وتعزيز صحته وسلامته .
 
فوائد تناول عصير الشمندر للحامل  
 
يعد تناول عصير البنجر من أكثر العصائر الطبيعية المفيدة للحامل في فترات الحمل ، وذلك لإحتوائه على حمض الفوليك الذي يساعد على نمو الحبل الشوكي وتطور الجنين وبناء أنسجة جسم الجنين ، علاوة على أن عصير البنجر يساعد في حماية الجنين من التعرض للعيوب الخلقية،  كما أنه يحتوي على الحديد الذي يساعد في تقوية الدم عند الحامل ، علاوة على ذلك فإن عصير البنجر يساعد على تطور ونمو الجنين بشكل صحي وسليم ، ومهم أيضاً للحمل في وقايتها من التعرض للولادة المبكرة وإرتفاع ضغط الدم .

فوائد البنجر للحامل في شهور الحمل الأولي 

يعد تناول البنجر في أول ثلاث شهور من الحمل أمر ضروري وهام جداً للمرأة الحامل والجنين ، إذ أن تناوله بطرق مختلفة يساعد في حماية المرأة الحامل من الإصابة بهشاشة العظام وتساقط الأسنان وتسوسها ، علاوة أن البنجر في الثلاث أشهر الأولى من الحمل يساعد على حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية ، إضافة إلى أنه يعمل على تطور ونمو الحبل الشوكي لدى الجنين وبذات الوقت يساعد الجنين على عدم الإصابة بمرض السنسنة المشقوقة ، فضلاً عن أنها يساعد على تنظيم مستويات السكر عند الحامل في تلك الفترة ويمنعها من التعرض للإصابة بسكري الحمل .

فوائد تناول الشمندر للحامل في شهور الحمل الوسطي 

مهم جداً للحامل في مراحل شهور الحمل الوسطى أن تقوم بتناول شرائح الشمندر أو إدراجه ضمن الوجبات الغذائية وإدراجه أيضاً ضمن السلطات ، حيث أن الشمندر يحتوي على العناصر الغذائية والمعادن التي تساعد على زيادة كثافة العظام عند الحامل وخصوصاً مع تطور الجنين في تلك المراحل فيبدأ الطفل يتغذى من الأم ، وبالتالي فإن البنجر يزيد من قوة الدم لديها بفضل الحديد وبذات الوقت يزيد من كثافة العظام بسبب الكالسيوم والبوتاسيوم ، وأيضاً يحميها من الإصابة بالعدوى والفيروسات بسبب وجود فيتامين سي ، إضافة إلى أنه في مراحل الحمل الوسطي يزيد توتر وقلق الحامل ولهذا البنجر يخفف من ضغط وارتفاع الدم ويحسن من الحالة المزاجية .
 
فوائد تناول الشمندر للحامل في الشهر التاسع 
 
يعد تناول البنجر في الشهر التاسع للحامل من أكثر الأطعمة والمشروبات الأكثر مثالية والتي تزيد من صحة المرأة والجنين ، إذا يحتوي على فيتامين أ والذي يلعب الدور الكبير في وقاية الحامل من مشاكل النظر وكذلك يقوي النظر لدى الجنين ، إضافة إلى أن فيتامين أ يساعد على تحسين الحالة المزاجية التي تحدث بسبب قرب موعد الولادة والخوف من الولادة ولهذا فإن البنجر يزيل هذا القلق ويرفع من مستويات الطاقة عند الحامل ، ولهذا ينصح بإضافة عصير الشمندر كل يوم إلى وجبة الإفطار ، أو تناوله شرائح مع وجبة الغذاء من أجل أيضاً زيادة قوة الدم . 
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...