الجمعة، 29 أبريل 2022

أخطار السمنة

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان (أخطار السمنة) 
 
أخطار السمنة


أخطار السمنة قد يتعرض الكثير من الرجال والنساء إلى السمنة المفرطة وزيادة غير طبيعة في وزن الجسم مع ارتفاع نسبة الدهون بالجسم بشكل غير معتاد ، والتي تكون نتيجة تناول مفرط بالطعام والوجبات الشهية ، وربما يكون بسبب تغييير الهرمونات الداخلية بجسم الانسان ، ولكن رغم ذلك فإن أخطار السمنة تكون مؤذية جداً للرجال والنساء فهي تسبب الكثير من الأمراض الخبيثة والمزمنة التي بغنى الانسان عنها ، كما أنها تسبب بتعرض الانسان للشعور بالتعب من خلال ضغط السمنة على عضلات الجسم وأعضائه الداخلية .

وبمقالنا اليوم سنتحدث عن أخطار السمنة وما تسببه للإنسان من متاعب وآلام ومصاعب وكما سنتحدث عن الطرق المتاحة لعلاج السمنة المفرطة وكيفية تفادى أخطار السمنة من خلال إتباع نظام غذائي متكامل مع الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل مستمر ، وربما ممارسة أقل أنواع الرياضة حركة ومجهود وهى رياضة المشي والتي بدورها تساعد على تنظيم الجسم ورشاقته والحفاظ عليه من الأمراض .

ومن الأخطار التي تسببها السمنة 

 
  • تعمل على الصعوبة في الحركة مع ثقل بالوزن وهذا يؤدي إلى الإحساس بالارهاق والتعب عند الحركة والجلوس والمشي وممارسة الأعمال اليومية المعتادة .
  • تعمل السمنة على الإصابة بأمراض هشاشة العظام وكثافة كتلة العضلات وبالتالي فإنها تؤثر على حركة المشي والضغط على الأرجل كما أنها تشعر الانسان بالتعب وتعرضه للهث المستمر في حال قام بالمشي مسافات طويلة أو أثناء النوم  .
  • تعرض الإنسان للنظرات السيئة والشفقة من قبل الكثير هذا إلى أنها تعمل على تشويه الجسم الخارجي والمظهر الجميل للإنسان وبالتالي يتعرض للتنمر والنفور من شكله الخارجي نتيجة للسمنة المفرطة جداً .
  • تعمل على الإصابة بأمراض القلب وتسديد الشرايين المسئولة عن ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم ، وبالتالي يتعرض الإنسان المصب بالسمنة إلى العمليات والعلاج من أمراض القلب المزمن .
  • الإصابة بمرض السكري المزمن والذي يلازم الانسان المريض طول حياته .
  • التعرض للاصابة بضغط الدم وبالتالي يحصل ارتفاع مستمر بوظائف الكلي مما يعرض الانسان لخطر التعرض لعمليات غسيل الكلى في المستقبل لو فضل ارتفاع مستمر بوظائف الكلى .
  • تعرض العمود الفقري للإصابة وكلنا ندرك بأن العمود الفقرى له وظائف كثيرة ومتعددة ومنها حركة المشي .
  • يجعل هناك نفور بين الأزواج وضعف في العلاقة الجنسية مما ينتج عنه التعرض للخلافات والمشاكل الزوجية التي تنتهي بالانفصال والطلاق .

لعلاج السمنة المفرطة وتفادى أخطار السمنة .

  • خل التفاح الذي يساعد على وقاية الجسم من السمنةويدخل بعلاج السمنة عن طريق اذابة الشحوم المتراكمة في الجسم خاصة في منطقة البطن (الكرش)  وذلك من خلال تناول معلقة من خل التفاح الممزوجة بمعلقتين من العسل في كأس صغير من عصير الجريت فروت (الكرفوت) قبل نصف ساعة من موعد وجبة الطعام .
  •   أو تناول معلقتين من خل التفاح في كوب ماء ، أو إضافته إلى طبق السلطة الخضراء مع كل وجبة طعام ، إلا أنه يحذر من الاسراف في استعماله ، لانه قد يضر الجسم وينهك قواه ، وحل التفاح تغزو فعالية خل التفاح في تخفيف الوزن إلى حرق الشحوم على مدار الساعة وحتى أثناء النوم .
  • اتباع نظام غذائي سليم مع المحافظة على تناول الوجبات بشكل طبيعي كما المحافظة على تناول الأعشاب التي تساعد على الشعور بامتلاء البطن والشبع مثل عصير الليمون مع معلقة من الخل أو معلقة من العسل قبل الوجبة بنص ساعة .
  • الممارسة الرياضية لكافة أنواع الرياضة وهنا كل انسان يختار نوع الرياضة التي تمارس طاقته وقدرته وبرايي حركة المشي بسيطة ومتاحة للجميع هذا غير رياضة نط الحبل .
  • الابتعاد عن السهر الطويل وبشكل يومي والذي يجعل الانسان يلجأ إلى تناول الوجبات الدسمة والسريعة بمنتصف الليل .

في الختام أسال الله التوفيق للجميع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...