الجمعة، 20 مايو 2022

علاج طقطقة المفاصل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان (علاج طقطقة المفاصل )  
 
علاج طقطقة المفاصل

علاج طقطقة المفاصل ، قد يتعرض البعض منا إلى الشعور بصدور صوت خفيف أو عالي وطقطقة للمفااصل ، سواء عند الحركة أو الجلوس ، والقيام إذا كان جالساً أو كان يمارس أحد أنواع الرياضة كالجري والجمباز أو المشي ، أو عندي قيامه ببعض الأعمال ، وقد لا يتهم البعض منا لهذا الصوت الصادر ويعتبره مجرد شي عابر حدث معه ، واليوم نعرض لكم بموضوعنا علاج طقطقة المفاصل .
 
قد لا يعرف الكثير منا معنى طقطقة المفاصل وكيف تحدث معه ، طقطقة المفاصل هو ذلك الصوت الصادر عند الحركة للشخص ، وقد يحدث هذا الصوت نتيجة انزلاق السائل الخفيف بين المفاصل أو ربما يحدث بسبب بعض الالتهابات ، وهذا الأمر قد يحدث بشكل عادي جداً وليس له أي مضار أو مخاوف إذا حدث مع الشخص وبدون الشعور بأي نوع من أنواع الألم بالركبة والمفاصل وينتهي الأمر بأنه شي عادي .
 
لكن صوت طقطقة المفاصل قد يكون مزعجاً أو يحمل القلق لدى الإنسان إذا صدر صوت الطقطقة للمفاصل وأحدث ألماً كبيراً لهذا الشخص سواء عند الحركة أو الجلوس ، فإنه شعور الشخص بهذا الألم وعدم القدرة على الحركة لدقائق نتيجة احتكاك المفاصل ببعضا البعض أو الالتهابات ، وربما بسبب الوزن الزائد الذي يكون عبئاً على حركة المفاصل وهذا يستلزم من الشخص الوجوب زيارة الطيب لأنه قد يكون لديه بعض المشاكل وعليه علاجها . 
 
ومن المهم جداً والضروري للإنسان أن يهتم إلى حركته وتلك الأصوات الصادرة وخصوصاً عند الحركة لأننا كما نعلم لا نستطيع انجاز المهام بدون الحركة فإعتمادنا كلي على حركة القدمين لذلك واجب الاهتمام بألم المفاصل والركبة ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن طرق علاج طقطقة المفاصل وكيف يمكن للإنسان علاج نفسه بسرعة وبدون التعمق مستقبلاً بالكثير من المشاكل الصحية .
 

علاج طقطقة المفاصل

  • أولاً وأهم شي في العلاج هو التشخيص الصحيح والدقيق للألم أين مكانه ومتى تشعر به وكيف تشعر به وبأي وقت لأن هناك الأغلب يشتكي مع تشنج للركبة بعد الاستيقاظ من النوم وهناك من يشعر بالألم عند ممارسة الرياضة ، لذلك التشخيص ضروري .
  • زيارة الطبيب بأسرع وقت تشعر به بالألم بالركبة والمفاصل ، والالتزام بتلك الوصفة التي يقدمها لك الطبيب مع مراعاه عمل الكمدات الخاصة من الأعشاب والمياه الدافئة للركبة والمفاصل .
  • الوزن الزائد يلعب دوراً كبيراً في التأثير على نتيجة علاج طقطقة المفاصل ، لذلك عند البدء بعلاج طقطقة المفاصل عليك إتباع نظام غذائي صحي وسليم للرجيم إذا كان الوزن زائد وتعاني من السمنة لذلك ضروري جداً بالعلاج اللجوء للرجيم وانقاص الوزن لانه يؤثر على الحركة والمفاصل نتيجة الضغط والوزن الزائد .
  • عند ممارسة الرياضة سواء كانت رياضة الجري أو المشى ضروري ارتداء حذاء طبي خاص بالرياضة مع ضروري الحفاظ على ترك مسافة بين الركبتين منعاً للإحتاك وبنفس الوقت الجري المعتدل الذي يناسب وضعك الصحي .
  • التأني في القيام إذا كنت جالس حاول أن لا تقوم بسرعة كبيرة حتى تتجنب احتكاك المفاصل ببعضها وتعرضها للإنزلاق الغضروري أو جريان السائل الخاص بعمل الركبتين والمفاصل .
  • المياة الدافئة علاج جميل وفعال جداً في ألم المفاصل وذلك من خلال عمل جلسة تدليك للركبة والمفاصل بالمياه الدافئة أو تعرض الركبة للبخار سواء كان بخار البابونج العشبي أو بخار ماء الورد فهو يساعد على التخلص من خشونة الركبة وآلامها .
  • اللجوء لعلاج هشاشة العظام التي تحدث صوت طقطقة المفاصل وذلك من خلال الجلسات الطبية أو من خلال العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب ، وربما اللجوء لأخذ المقويات الطبيعية من خلال النظام الغذائي وتناول الأطعمة والخضراوات والفواكهه  التي تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات التي تساعد في علاج هشاشة العظام . 
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...