السبت، 21 مايو 2022

ما سبب ضيق التنفس عند شم الدخان

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان (ما سبب ضيق التنفس عند شم الدخان)  
 
ما سبب ضيق التنفس عند شم الدخان

ما سبب ضيق التنفس عند شم الدخان ؟ هناك الكثير من الأشخاص عندما يتعرضون لاستنشاق أو شم رائحة الدخان يصيبهم ضيق بالتنفس أو صداع ملازم بالرأس غير السعال المتكرر والذي قد يطول لمدة زمنية بعد شم رائحة الدخان ، ربما ذلك يعود لأسباب كثيرة قد نتطرق إليها ونتعرف من خلالها على سبب ضيق التنفس عند شم الدخان . 

التدخين يعتبر من الأشياء الضارة جداً لجسم الإنسان وخصوصاً القلب والرئتين والكبد نظراً لما يحتويه من مواد سامة تؤثر على عملية وآداء أجهزة أعضاء جسم الإنسان ، إضافة إلى الأضرار الصحية أيضا أضرار إقتصادية ومشاكل عائلية تنتج بسبب الدخان الذي يهلك الروح والجيب ، ومع ذلك ورغم المضار الكثيرة للتدخين إلا أننا نجد الغالبية العظمى مدمني تدخين ولا يستطيعون الإقلاع عن السيجارة والتدخين .

وهذا مما يسبب لهم الكثير من المشاكل الصحية والنفسية والإجتماعية وحتى المشاكل مع الأخرين غير أمراض السرطانات ، فهناك أشخاص توجد لديهم حساسية من رائحة الدخان وعند شمه يحصل لديهم دروران وربما صداع ملازم ، وربما أيضا تكون لديهم مشاكل صحية كالربو أو ضيق التنفس أو ضعف في عملية الرئتين ومع ذلك قد يتعرضون إلى شم رائحته .

قد يكون الأمر خارج عن إرادتهم فهناك من يستنشق رائحة الدخان وهو بسيارة الأجرة من أحد الركاب أو السائق وربما من الشارع أو العمل لذلك نجد أن صعوبة التنفس أو ضيق النفس عند شم رائحة الدخان من الأمور المزعجة لصاحب الأمر ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن سبب ضيق التنفس عند شم رائحة الدخان .

ما سبب ضيق التنفس عند شم الدخان ؟
 
قد تكون الأسباب كثيرة ومتعددة وربما تكون مجرد أمور عادية تحصل بشكل عابر مثلا كشم رائحة دخان المصانع أو السيارات وتلك الرائحة نشمها بشكل يومي ومتكرر بسبب طبيعة الحياة والعمل .
 
لكن هناك من تكون الأمور لديهم غير عادية ومرهقة قد تصيبهم بالتعب والإعياء لذلك سبب ضيق التنفس عند شم رائحة الدخان لديهم يكون بسبب ضيق في الجهاز التنفسي لذلك على المريض الذي يشعر باستمرار بضيق تنفس أن يزور الطبيب بأسرع وقت وعمل فحوصات تخص الجهاز التنفسي .
 
وربما يكون سبب ضيق التنفس هو الربو أي أن الشخص المصاب قد يكون مصاب بالربو وهو لا يعلم وخوصاً أن مرضى الربو لديهم حساسيةمن شم الروائح القوية كالدخان المتصاعد من المصانع أو روائح العطور القوية أو الدخان . 
 
سبب ضيق التنفس قد يكون بسبب حساسية مفرطة في الصدر فهناك أشخاص قد يكونوا منذ الصدر لديهم حساسية الصدر وتلك الحساسية قد تجعل ضيق التنفس لديهم وارد عند شم الدخان .
 
سبب ضيق التنفس عند شم الدخان قد يكون بسبب نقصان كمية الهواء الخارج والداخل من الرئتين وهذا ما يؤثر على عملية التنفس وبالتالي يشعر بضيق النفس ويحتاج إلى الأوكسجين الذي قل عند استنشاق الدخان .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...