الأحد، 8 مايو 2022

فوائد الحمص المسلوق


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الحمص المسلوق)  
 
فوائد الحمص المسلوق


فوائد الحمص المسلوق.. يعتبر الحمص مادة غذائية متكاملة ومفيدة جداً لجسم الإنسان فهى مادة غذاية غنية بالألياف والفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تساعد على نشاط الجسم وحركته.

يعتبر الحمص مادة غذائية متكاملة ومفيدة جداً لجسم الإنسان فهى مادة غذاية غنية بالألياف والفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تساعد على نشاط الجسم وحركته وبذات الوقت الحفاظ على وظائف أعضاء الجسم ، وفوائد الحمص المسلوق كثيرة ومتعددة وقد تحتاج للمجلدات بالحديث عن قيمتها الغنية والثمينة لجسم الإنسان ، واليوم سنذكر ونتكلم عن فوائد الحمص المسلوق .


يعتبر الحمص من البقوليات المحببة كثيراً لدى الناس ، وقد يتم تناوله على أشكال متنوعة فهناك من يعتبر وجبه إفطار وأوعشاء أساسية لا يمكن الإستغناء عنها وذلك من خلال تناولة كحمص مهروس ومطحون مع الطحينة والليمون والدقة والبقدونس ، وهناك من يتناوله كحبيات بعد سلق الحمص ، وتناول طبق من حبات الحمص المسلوق يعتبر وجبة كافية ونظام غذائي ممتاز لجسم الإنسان ويغنيه عن تناول أي شكل من أشكال الطعام الأخر .

ولا يخلو أي بيت فلسطين أو بلد من بلاد الشام من طبق الحمص أو بقوليات الحمص فهو متوافر بشكل كبير لانه يدخل في استخدامات كثيرة ونظرا لقيمته الغذائية العالية والتي تدخل بالأكلات الشعبية كالمفتول وفتة الحمص والمقلوبة وغيره الكثير من الأكلات التي يدخل بها مع زيت الزيتون ، أيضا له قيمة طبية كبيرة ويدخل في علاج الكثير من الحالات التي عجز الأطباء عن علاجها ، ولا تكتفي أهمية الحمص عند هذا الحد بل دخل في العديد من المرطبات والكريمات الخاصة بالبشرة والشعر .

فوائد الحمص المسلوق 

  • يعتبر الحمص علاج فعال وقوي جداً في عملية إنقاص الوزن وعلاج السمنة وذلك من خلال تناول طبق من الحمص المسلوق مع عصرة ليمون وذرة كمون وبدون ملح فهذا الطبق يشعر الإنسان بالشبع ويساعد بحرق الدهون .
  • الحمص علاج قوي وفعال في علاج حالات الإمساك التي يعاني منها الأطفال بشكر مستمر وكذلك أصحاب الجنسين والأعمار الكبيرة وذلك من خلال أكل الحمص بعد سلقه أو من خلال شرب منقوع الحمص في الصباح باكراً .
  • لمن يعانون من آلام المفاصل والشكوى المستمرة بالظهر وعدم القدرة على المسير والوقوف لساعات طويلة فإن تناول الحمص المسلوق مع ملعقة من العسل يساعد على التخفيف من تلك الآلام .
  • منقوع الحمص المسلوق لمدة يومين كاملين فهو يساعد في تنظيم ضربات القلب من خلال تناول كاسة في الصباح من هذا المنقوع وبشكل يومي وكما أنه يعتبر ملين للمعدة وعلاج طبيعي لها .
  • منقوع الحمص المسلوق يساعد في تقوية الشعر وتكثيفة وذلك من خلال غسل الشعر بمنقوع الحمص ومن ثم غسله بالشامبو وتكرار العملية مرتين بالاسبوع . 
  • مهروس الحمص المسلوق مع ملعقة كبيرة من النشأ يساعد على تنقية البشرة من الشوائب والكلف والنمش ويساعد في علاج حب الشباب من خلال استخدامه كماسك للبشرة كل يوم ولمدة 15 دقيقة .
  • من يعاني من اضطرابات في معدل النوم والسهر ولا يستطيع النوم بسرعة عليه بتناول كاس من منقوع الحمص المسلوق فهو يجعله يشعر بالاسترخاء والنوم .
  • الحمص المسلوق عند تناوله مع رشة الكمون فهو يساعد في تقوية الذاكرة وتعيد نشاط الطاقة الإيجابية لكل الطلاب ومن يعملون طوال اليوم ويشعرون بالارهاق والجهد .
  • منقوع الحمص مع كاسة من الخل لمدة ليلة كاملةومن ثم شربه فهو يساعد مرضى السكري وكما أنه مدر للبول لمن يعاني من حالات الإمساك . 
 
في الختام أسال الله التوفيق لكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...