الأربعاء، 1 يونيو 2022

الفوائد الصحية لبذور السمسم

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان ( الفوائد الصحية لبذور السمسم )  

الفوائد الصحية لبذور السمسم ، لقد انتشر استخدام وتناول السمسم في الكثير من البلاد والأسر وأصبح لا غنى عنه في كل منزل ، نظرا لما يحتويه السمسم من فوائد عظيمة وقيمة غذائية عالية فهو يعتبر صيدلة كاملة متكاملة للإنسان في حالة تم تناوله بشكل منتظم ، واليوم سنتعرف على الفوائد الصحية لبذور السمسم .

لقد احتل السمسم مكانة عظيمة عند الكثير من البلاد والأسر خصوصا أنه أصبح يدخل في الكثير من الصناعات كما صناعة الخبز بالسمسم والمعجنات والجاتوهات وكافة أنواع البسكويت ولم يكتفي الأمر عند ذلك بل تعدد استخدامه وأصبح يدخل في الصناعات الطبية والأعشاب العلاجية لجسم الانسان والعناية بالشعر والوزن ولعلاج الكثير من الأمراض .

ولسمسم قيمة غذائية قيمة وعالية جدا حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الانسان إضافة إلي احتوائه على المعادن والفيتامينات والبروتينات ونسبة عالية من الكالسيوم والاملاح المعدنية التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض والإصابة بأمراض القلب والمواد المسرطنة ونظرا لما يحتويه من عناصر غذائية هامة فقط أصبح يطلق عليه بأنه صيدلية الإنسان وهرمه الغذائي .

ولأن السمسم مهم جدا للإنسان ورغم أن الغالبية لا تدرك أهمية بذور السمسم وفوائده العظيمة والجمه فإننا اليوم بمقالنا سنتحدث عن الفوائد الصحية الجمة لبذور السمسم وما أهمية تناوله كل يوم للانسان .

الفوائد الصحية لبذور السمسم 
اولا تناول بذور السمسم بكمية محدودة وبشكل منتظم يساعد بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن والتخلص من السمنة الزائدة وذلك عن طريق تناول معلقة كبيرة من بذور السمسم في الصباح الباكر .

السمسم يحتوي على عناصر غذائية كاملة ومفيدة لجسم الإنسان وفي حال تناول الإنسان معلقة من بذور السمسم فإنه يساعد على الحفاظ على صحته وكذلك عدم تعرض الجسم الأمراض وأيضا الحفاظ على جسم طبيعي وصحي .

السمسم يحتوي على الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان وتلك الفيتامينات تساعد على تقوية عضلات القلب عند الانسان إضافة إلى أن تناولها يعمل على الحفاظ على ضغط الدم وايضا يساعد في عملية ضبط الضغط وبالتالي يحمي الإنسان من التعرض لأمراض القلب .

السمسم يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد بشكل كبير في تقوية العظام وايضا يدخل في علاج هشاشة العظام لمن يعانون من هشاشة بالعظم ويشكون من ألم بالمفاصل .

ينصح الأم الحامل بتناول معلقة من بذور السمسم في أيام حملها فهو يعمل على امتدادها بكل العناصر الغذائية ويعطيها القدرة الكافية على تحمل الحمل كما يمدها بالغذاء الذي يساعدها على الحفاظ على صحة الجنين بالمستقبل وحمايته من التعرض للأمراض .

ينصح للاطفال الذين يعانون من آلام بالعظام وكذلك الاطفال في الأشهر الأولي وحتي السنوات الأولي بتناول معلقة من بذور السمسم وخلطها مع البسكويت فهو يعمل على تقوية العظام لدى الطفل وكما يساعده على تقوية المناعة وحمايته من التعرض لأمراض الكساح وضعف الحركة. .

ينصح بتناول بذور السمسم مع معلقة من العسل للرجل وخصوصا الرجل المتزوج فهو يساعد في تقوية عمليات الخصوبة عند الرجل كما يساعد في علاج العقم عند الكثير من الرجال إضافة إلي أن يدخل في تقوية عضلات وجسم الرجل ويعطيه القدرة الكافية على تحمل مجهود العمل .

ينصح بتناول بذور السمسم لمن يعانون من مرض السكري فهو يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية تحافظ على معدل السكري بجسم الانسان إضافة إلي أنها تمنع حدوث مرض السكري لدى الكثير لكن واجب تناول بذور السمسم بكمية محدودة .

بذور السمسم تحتوي على الأملاح المعدنية التي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على جسم الانسان وحمايته من التعرض للمواد المسرطنة والأمراض السرطانية كأمراض سرطان البنكرياس والكبد والرئتين .

بذور السمسم تحتوي على بروتينات وفيتامينات رائعة ومفيدة جدا للشعر حيث أن تناول بذور السمسم أو وضع زيت السمسم على الشعر فإنه يعمل على تقوية الشعر كما يزيد من لمعانه ويعالج تساقط الشعر .

بذور السمسم مهمة ورائعة جدا للسيدة المرضعة حيث أن تناول معلقة واحدة من بذور السمسم يعمل على إدار الحليب عند السيدة المرضعة كما أن السيدة المرضعة التي لا تطيق تناول الحليب عليها بتناول معلقة من السمسم فهو غني عن الحليب .

بذور السمسم لها فاىدة عظيمة جدا للرياضيين والعاشقين للرياضة حيث أن بذور السمسم تحتوي على الزنك الذي يعمل على تقوية الجسم ويعطي شعور بالنشاط والحيوية لذلك تناوله رائع للرياضيين .

لطلاب الثانوية والموظفين تناول معلقة من بذور السمسم تعمل على تقوية الذاكرة وتعيد النشاط وتساعد على استعادة الجسم والعقل لحيويته ونشاطه لذلك ينصح طلاب يتناوله حتى يقوي الذاكرة ويساعدهم على التركيز والمذاكرة . 

في الختام أسأل الله التوفيق لي ولكم 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...