الخميس، 23 يونيو 2022

فوائد الخس الغذائية للأطفال

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد الخس الغذائية للأطفال )
 
فوائد الخس الغذائية للأطفال

فوائد الخس الغذائية للأطفال ، يعتبر نبات الخس من النبات التي يكثر انتشارها وظهورها في فصل الربيع ، وهو يعد من الخضروات التي تتمتع بعناصر غذائية هامة ومفيدة لجسم الإنسان ، ونظراً لما يحمل الخس من عناصر غذائية مهمة فإنه ينصح بتناوله للإنسان والأطفال بشكل خاصة ، واليوم سنشرح أهمية وفوائد  الخس الغذائية للأطفال .
 
ويتميز نبات الخس بانتشاره في الكثير من البلدان بل أيضا أصبح يزرع في الكثير من المنازل والمزارع ، فهو يتميز بمذاقه اللذيذ وطعم وريقاته الشهية ، ولا يكتفي عند هذا الحد بل تعددت إستخدامات نبات الخس ، فقد أصبح يستخدم في السلطات ويعتبر العنصر الأساسي بعد الطماطم في السلطات ، وهناك أيضا من يستخدمه مع الشوربات ، ولأهميته الغذائية أيضا أصبح يستخدم مثل ورق العنب في المحاشي ، ولا يكتفي الأمر لهذا الحد بل أيضا دخل في العلاجات والأعشاب الطبية وفي وصفات الرجيم والدايت .
 
ولا ننسى أن نبات الخس بمذاقه اللذيذ ووريقاته الشهية ، يحتوي على العناصر الغذائية الهامةوالمفيدة لجسم الإنسان ، وأيضاً يحتوي على الفيتامينات المتنوعة أمثال فيتامين أ وب وفيتامين k  ، اضافة إلى احتوائه على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور ، وحمض الفوليك والألياف الغذائية، اضافة الي احتوائه على المواد المضادة للأكسدة ، وكل تلك العناصر الغذائية تعمل على حماية جسم الانسان من التعرض للأمراض والسرطانات وفقر الدم ، بل أيضا تعمل على تقوية جسم الأطفال وحمايتهم .

ولأن لأوراق للخس فوائد عظيمة وقيمة غذائية هامة ، فقد نجد أن الكثير من البشر يلجأ إلى تناول لب الخس وكما يطلقون عليه الوريقات الداخلية ويقومون برمي الأوراق الخارجية التي تحتوي على الفوائد العظيمة ، لهذا وبمقالنا اليوم سنركز على الأهمية والقيمة الغذائية والفوائد العظيمة لنبات الخس ، وأيضا فوائد الخس الغذائية للأطفال بشكل خاص وهو موضوع مقالنا اليوم .

فوائد الخس الغذائية للأطفال

  • يحتوي نبات الخس على نسبة كبيرة من الكالسيوم الذي بدوره يعمل على بناء الأسنان وتقويتها عند الأطفال في اول مراحل عمرهم ، كما أنه يحتوي على فيتامين k  الذي يعمل مع الكالسيوم على حماية الطفل من التعرض لأمراض هشاشة الهضام وأيضا يقوم بتقوية عظام الطفل وبناء الأعصاب ولديه ولهذا الخس مهم للطفل من أجل تقوية الأسنان والعظام والأعصاب وحمايته من تعرض لهشاشة العظام .
  • يحتوي نبات الخس على الحديد الذي يحتاجه جسم الطفل في اول مراحل عمره لهذا ينصح الامهات بعرض الخس على أطفالهن حتى يحميهم من التعرض لفقر الدم والأنيميا وبذات الوقت يعمل على تقوية الدم عند الأطفال .
  • يحتوي نبات الخس عل الكثير من الفيتامينات التي تعمل على حماية شبكية العين عند الطفل وخصوصاً فيتامين أ الذي يعمل على تقوية النظر عند الطفل وكذلك يقوم بدور حماية العين والنظر من الضعف ومن الضمور او تعرضها للاصابة بقلة النظر لهذا الخس له دور فعال في حماية النظر والعين .
  • يحتوي نبات الخس على العناصر الغذائية الهامة والتي تعمل بدورها على حماية الطفل من التعرض للإمساك الذي يصاحب الأطفال في أول مراحل حياتهم لعمرية ، لهذا فان تناول الخس يساعد في علاج الامساك وأيضا يعمل على مساعدة حركة الأمعاء وقيامها بوظيفتها داخل جسم الطفل .
  • يحتوي نبات الخس على المواد المضادة للأكسدة وحمض الفوليك الذي يدوره يعمل على حمايةجسم الطفل من التعرض للفيروسات والجراثيم وأيضا يعمل على طرد السموم الموجودة بداخل جسم الطفل ، لهذا يوجد بنات الخس المواد المضادة للأكسدة والتي تمنع الطفل من التعرض للسرطانات أمثال سرطان القلب وغيره .
  • تحتوي نبات الخس على الألياف الغذائية والدهون التي عند تناولها تعطي شعور للطفل بالشبع وإمتلاء المعدة وخصوصاً ينصح بتناوله للأطفال أصحاب الوزن الزائد والذين يعانون من السمنة المفرطة ، لهذا الخس يعمل على الشعور بالشبع وحرق الدهون الموجودة بالجسم وبالتالي يساعد في انقاص الوزن وعلاج السمنة عند الأطفال .
  • يعمل نبات الخس كنظام مهدئ طبيعي وفعال حيث أنه يحتوي على معادن طبيعية تعمل على إعطاء الشعور بالاسترخاء والراحة لدى الطفل وخصوصاً للأطفال الذين يعانون من قلة النوم والأرق ، فتناول الخس يساعدهم على النوم بانتظام كما أنه يجعل نومهم هادئ وعميق وبشكل استرخاء طبيعي .
  • يحتوي نبات الخس على فيتامينات هامة غير الكالسيوم الذي يعمل على حماية اسنان الطفل من التعرض للتسوس ولهذا الأطباء ينصح بتناول نبات الخس وخصوصا مع السلطات أو تقديمه كأوراق بعد غسلها وتنظيفها جيداً للطفل من أجل الحفاظ على أسنان نظيفة وخالية من التسوس .
  • يعتبر نبات الخس من أكثر النباتات الهامة التي تعمل على حماية جسم الطفل من التعرض لأمراض السكرى ، وحتى الاطفال الذين يعانون من مرض السكري ينصح لهم بتناول الخس فهو يعمل على تنظيم السكري وأيضا الحد من الاصابة بمرض السكري للأطفال الأصحاء الذين لم يصيبهم المرض .
  • نبات الخس يعمل على تنظيم ضربات القلب كما أنه يحتوي على عناصر غذائية تعمل على تنظيم ضغط الدم عند الطفل ، وأيضا تحميه من التعرض للإصابة أمراض القلب ، إضافة إلى أن نبات الخس يعمل على مساعدة الطفل على التنفس بشكل طبيعي وتحميه من التعرض لأمراض الربوه والسعال والكحة المتواصلة .
  • يحتوي على نسبة جيدة من الماء والسوائل التي يحتاجها جسم الطفل حيث أنه عندما يتناول الطفل وريقات الخس فإنه يساعد الجسم في الحصول على السوائل التي يحتاجها وبذات الوقت فانها تعمل على حماية جسم الطفل من التعرض للجفاف وتعمل على ترطيب الجسم وخصوصا في فصل الصيف .
  • الخس يحتوي على فيتامينات وعناصر هامة جداً في تقوية الذاكرة والتركيز عند الطفل لهذا فان تناول الخس يعمل على مساعدة الطفل على التركيز وتقوية الذاكرة لديه وخصوصا عند الاطفال الذين يعانون من قلة التركيز .
  • يحتوي نبات الخس على فيتامينات ضرورية وتساعد في الحفاظ على بشرة ونضارة الطفل اضافة إلى انها تعمل على تقوية الشعر والحصول على شعر جميل وذات لمعان طبيعي لهذا فان الخس يعمل على تنظيف البشرة ونضارتها وعلى تقوية الشعر ولمعانه .
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...