الجمعة، 3 يونيو 2022

فوائد الخيار للأطفال

  

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد الخيار للأطفال  

فوائد الخيار للأطفال


فوائد الخيار للأطفال ، يعتبر الخيار نوعاً من أنواع الفواكهه المعتمدة لدى الكثير من الأسر رغم أن البعض ينظر له على أنه نوع من الخضروات التي تستخدم دوماً بالمطبخ ولا غنى لأي أسرة عن الخيار ، الذي يشتمل على فوائد جمه وعظيمة للإنسان وخصوصاً الطفل واليوم سنذكر فوائد الخيار للأطفال .

لقد عرف نبات الخيار منذ العصور القديمة وقد تتعددت إستخداماته إلى أن تطور الأمر وأصبح منذ زمن ليس بالبعيد هو الطبق الأساسي الذي لا يمكن الاستغناء عنه خصوصاً عندما يدخل بطبق السلطات أو يتم تناوله على شكل مخلل مسبقاً أو عصير أو تناوله مع اللبن للأطفال ، ولكن علينا أن ندرك أن الأم لو علمت فوائد الخيار العظيمة للأطفال لجعلته تناول أساسي وليس فقط يقدم بطبق السلطة أثناء وجبة الطعام .

والخيار ذو قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ، إضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المغذية والهامة لجسم الإنسان والأطفال ، وقد يحتوي أيضا على نسبة عالية من الأملاح المعدنية والمواد المضادة للأكسدة ، إضاافة إلى احتوائه على مجموعة من الفيتامينات الضرورة لصحة الطفل ، وغير تلك الألياف الموجودة بقشور الخيار والتي ينصح بتناول قشور الخيار كما هي بدون تقشيرها وذلك للإستفادة منها 

ولا ننسى تلك الأهمية العظيمة للخيار باحتوائه على الحديد المفيد لصحة الطفل ، فضلا عن إعتبار الخيار نوع من الفاكهة المرطبة والمنعشة التي يفضل الكثير تناولها في فصل الصيف الحارق وخصوصاً للأطفال حتى تعوضهم بالماء وتحميهم من الجفاف بفصل الصيف ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن الفوائد العظيمة للخيار عند الأطفال .

فوائد الخيار للأطفال 

أولا الخيار يعتبر المصدر الأساسي والبديل للطفل في حالة لم يتواجد معه الماء ، فهو غني بالماء ويحتوي على نسبة عالية منه يحتاجها الطفل في فصل الصيف أو في دراسته أو خروجه حيث أن تناول خيارة للطفل تجعله يشعر بالارتياح والانتعاش إضافة إلى حمايته من الجفاف ونشفان الريق الذي قد يصيبه في الحر .

الخيار يعتبر مصدر غني جداً بالعناصر الغذائية التي تحمي الطفل وتحافظ على صحة الطفل بشكل عام حيث أن وجود الماء بلب قشرة الخيار عندما يتناولها الطفل تجعله يحافظ على ضغط الجسم عند الطفل وتحميه من ارتفاع الضغط أو التعرض لأمراض القلب لسمح الله في المستقبل .

الخيار يحتوي على فيتامين أ وهو المصدر الرئيسي الذي يساعد على تحسين الرؤية والنظر عند الطفل ويقوي شبكية العين لدى الطفل وذلك من خلال الاستعانة باللبن وتقطيع الخيار إلى شرائح ووضعها مع اللبن وجعل الطفل يتناولها بشكل يومي .

الخيار يحتوي على المواد المضادة للأكسدة تلك المواد التي تقوم بحماية الجسم والعمل على طرد السموم الموجودة بجسم الطفل ، كما أن تناول الخيار طازج وبدون تقشير يساعد في حماية الطفل من التعرض للمواد المسرطنة والسرطانات .

يحتوي الخيار على الحديد المقوي والذي حتماً يحتاجه الطفل في أعوامه الأولي ولذلك على الأم التي تجد أن طفلها يعاني من فقر أو ضعف بالدم أن تقوم باعطائه عصير الخيار أو جعله يتناول الخيار بشكل مستمر فهو قادر على الحماية من الأنيما وفقر الدم عند الطفل .

الخيار يساعد على ترطيب جسم الطفل ونعومته في فصل الصيف ، وخصوصاً عندما يتعرض جسم الطفل للحروق أو الطفح الجلدي أو صدور بثور أو حبات في جسمه فقتناول مسحوق الخيار أو وضع لب الخيار على مكان الحرق أو الوجع يمتص كل الألم واضافة إلى ذلك يساعد في علاج تلك الحروق .

الخيار فعال وممتاز في علاج الإمساك وخصوصاً عند الأطفال الذين يعانون من الإمساك بشكل مستمر على الأم أن تقوم باعطاء الخيار طازج أو وضعه بسلطة اللبن وجعل الطفل يتناوله فهو يساعده بشكل كبير .

للأطفال الذين يعانون من مرض القلب والكلي فإن تناول الخيار يعمل على ازالة الماء الزائد في الجسم إضافة إلى ذلك فهو يعمل على اذابة حمض البوليك من الجسم ، والمساعدة في الحفاظ على صحة طفل مرضى القلب والكلى .

أيضا الخيار مفيد جداً للأطفال الذين يعانون من السمنة الزائدة أو زيادة في الوزن فإن تناول الخيار لهم يجعلهم يشعورن بالشبع وامتلاء المعدة نظراُ لاحتوائه على الألياف التي تساعد في الشبع وأيضا لاب الخيار الذي يساعد في انقاص الوزن .

مفيد جدا الخيار للأطفال الذين يعانون من تساقط الشعر أو تقظيم الأظافر حيث أن تناول عصير الخيار بشكل يومي للطفل يساعد الأم في الحصول على شعر رائع وطبيعي لطفلها وأيضا يجعلها تعالج تقصفات الشعر والأظافر .

الخيار أيضا يساعد في نمو الطفل وحصوله على جسم صحي من خلال احتوائه على حمض الفوليك ، إضافة إلى ذلك فان تناول الخيار يساعد في تقوية العظام والمفاصل لدى الطفل لذلك ينصح بهرس الخيار وإطعامه للطفل .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...