الاثنين، 6 يونيو 2022

فوائد الطماطم للأطفال

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد الطماطم للأطفال )  

فوائد الطماطم للأطفال ، تعتبر الطماطم أو كما يطلق عليها عند الغالبية العظمى من البشر البندورة من أنواع الخضروات المهمة والغنية بالعناصر الغذائية والتي لا يمكن للانسان الإستغناء عنها وتعبر الطبق الرئيسي والأساسي بكل منزل ، ونظراً لما تحتوية من عناصر غذائية قيمة ومهمة فهى مفيدة جداً للإنسان والطفل ، واليوم سنذكر فوائد الطماطم للأطفال .

تعتبر الطماطم أو كما هى معروف باسم البندورة من الفواكهه نظراً لأنها تؤكل كما هي نيه ويشرب عصيرها المفيد ، ومع اختلاف الغالبية من البشر على تصنيف الطماطم إلى الخضراوت أو الفواكهه إلا إنها تعتبر ملكة السلطة وهى الأساسية في تجهيز طبق السلطة ، ولا تخلو أي وجبة من حبيات الطماطم سواء بالسلطات أو العصير أو مقطعة شرائح مع الطعام .

وللطماطم  قيمة غذائية عالية جداً وقد عرفت منذ زمن طويل إلا أن البعض يجهل قيمتها وعناصرها الغذائية إذ انها تحتوي على 90% من الماء الذي يغذي جسم الإنسان ويعتبر ضروري ولا غنى للانسان عنه ، كما أنها تحتوي على الألياف المفيدة للأطفال ، إضافة إلى احتوائها على الأملاح المعدينة ومواد الأكسدة التي تعمل على حماية جسم الإنسان من السموم والمواد السرطانية وأمراض القلب .

ولا ننسى أن الطماطم تحتوي على نسبة جيدة من الحديد المفيد جدا لدم الطفل ويساعد في تقويته إضافة إلى وجود الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات بأنواعها والكالسيوم والفسفور وغيره من العناصر الغذائية القيمة التي تساعد في حماية وتقوية الطفل ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن فوائد الطماطم للأطفال .

فوائد الطماطم للأطفال 

تحتوي الطماطم على 90% من الماء الذي الذي يحتاجه جسم الانسان وخصوصاً الطفل في بداية عمره فهو يكون بحاجة للماء الذي ينظف الجسم من السموم ويغذيه إضافة إلى أن تناول الطماطم في فصل الصيف يساعد الطفل في حمايته من التعرض للجفاف والعطش الشديد في فصل الصيف الحارق .

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من الحديد الذي يدخل في تقوية الدم عند الطفل ويساعد في الحفاظ على حياته من التعرض لفقر الدم والأنيما كما أن تناول حبة من الطماطم أو عصير الطماطم يغني الطفل عن استخدام العقاقير الطبية لتقوية الدم .

تحتوي الطماطم على الكالسيوم الذي وجوده ضروري من أجل تقوية العظام والأسنان لدى الطفل في بداية عمره لذلك تناول عصير الطماطم مهم جداً للطفل في نشأته الأولى فهو يقوي العظام واالأعصاب والأسنان .

تحتوي الطماطم على الأملاح المعدنية التي بدورها تساعد على تنظيف جسم الطفل وحمايته من التعرض للجراثيم والأمراض وخصوصاً أن تناول الطماطم يقوم بدور طرد السموم من الجسم وتنظيفه .

تحتوي الطماطم على الفتيامينات التي تعمل على تقوية جسم الطفل وكذلك حمايته وخصوصاً فيتامين أ الذي يعمل على تقوية النظر وحفظ الرؤية لدى الطفل كما أن تناول عصير الطماطم يساعد في الحفاظ على شبكية العين عند الطفل .

تحتوي الطماطم على العناصر الغذائية التي تساهم في علاج الامساك عند الأطفال وخصوصاً عصير الطماطم ، إضافة إلى قشرة الطماطم التي تسهل عملية تحريك الأمعاء عند الطفل وبذات الوقت تساعد على خروج الفضلات لبذلك ينصح بتناول حبة الطماطم بقشورها لدى الأطفال .

يحتوي عصير الطماطم على نسبة من الاملاح القلوية التي تعدل من حموضه الدم وتساعد على ضبط عملية الدم عند الطفل وأيضا الإنسان بشكل عام .

الطماطم مفيدة جداً لبشرة وجسم الأطفال حيث أن تناولها للأطفال يعمل على ترطيب جسم الطفل وجعله دوما بحالة من النعومة إضافة إلى شعوره بالهدوء والاسترخاء وأيضا يعطي للطفل بشرة ذات نضارة رائعة ويساعد على التخلص من كل الشوائب الموجودة ببشرة الطفل .

حساء الطماطم أو البندورة هو ذات قيمة غذائية عالية وخصوصاً للأطفال الذين يعانون من أمراض القلب والكليتين وإرتفاع الضغط نظراً لاحتواء الطماطم على فيتامين ب الذي يعمل بدوره على الصمود أمام الحرارة المعتدلة لذلك لا تفقد الطماطم خاصيتها عند الطهي او تفقد جانب ضيئل جدا لا يذكر .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...