الاثنين، 6 يونيو 2022

تعلم كيفية تنظيم وقتك

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان ( تعلم كيفية تنظيم وقتك )  



تعلم كيفية تنظيم وقتك ، إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك وخصوصاً بزمننا اليوم الذي أصبح حافل بعصر التكنولوجيا والعصف المعلوماتي والثورة الهائلة من المعلومات والابتكارات التي تحتاج إلى متابعة ومجهود وبذات الوقت إلى الوقت المهم والأساسي للمتابعة واليوم سنتعلم كيفية تنظيم وقتك والإستفادة منه .

الغالبية العظمى منا تشكي بأنه ليس لديها الوقت الكافي لانجاز مهامها وأعمالها ودوماً في حالة من الإنزعاج والتوتر الشديد بسبب ضياع الوقت ، رغم وجود أربعة وعشرين ساعة وهى ساعات ممتازة لإنجاز الكثير من المهام لكن بنظر البعض قد تكون ضئيلة ولا تكفي له لقضاء مهامه .

وهذا الأمر قد يكون مزعجاً كيف لأربعة وعشرين ساعة ألا تكفي الإنسان لقضاء مهامه وأعماله ، ومن هنا يجب التركيز على نقطة كيفية استهلاك وإستغلال هذا الوقت ، وقد يكون السبب الأساسي وراء شكوتهم من عدم كفاية الوقت هو الإستخدام الخاطئ بل المهدر للوقت وضياعة بدون تحقيق أي نتائج مرضية .

وخصوصاً أننا اليوم أصبحنا في عصر السرعة الذي يحتم علينا الحفاظ على الوقت وكيفية استغلاله بالطريقة الصحيحة والحصول على المعلومة بأقل مدة زمنية معروفة وأيضا التطوير والرقي بالعمل والنجاح وتحقيق الانجازات السريعة وكل ذلك يحتاج إلى التركيز والذكاء والتخطيط بالوقت والحياة حتى تصبح الاربعة وعشرين ساعة كافية .

ولهذا الأمر ولمن يعانون من قلة الوقت وعدم كفايته لقضاء إنجازاتهم وربما تعرضهم للعقوبة في أعمالهم اذا تأخروا في الانجاز وربما أيضا الفصل والطرد من العمل بسبب عدم الانجاز والتأخير ، لذلك بمقالنا اليوم سنتحدث عن طريقة أو نسلط الضوء على كيفية تعلم تنظيم وقتك .

تعلم كيفية تنظيم وقتك 

أولاً وأهم خطوة في تنظم الوقت هي معرفة او تحديد الهدف الأساسي من هذا الوقت وما هى الإنجازات التي تريد أن تنجزها بهذا الوقت ؟ وهل بالفعل أنت قادر على ذلك ؟ اذا وجدت لديك القناعة الكاملة بأنك عندك القدرة لاستغلال الوقت وتحديد هدفك سنتجز .

بعد تحديد هدفك قم برسم خطه من خلال التنظيم والتخطيط وذلك سيكون من خلال الخرائط الذهنية وهى كالآتي ، حدد الهدف ومن ثم نظم المهام وارسمها حسب التنفذ على الخرائط الذهنية فهى ذات فعالية قوية ولها نجاح كبير عند من يستخدمها .

بعد رسم الخريطة الذهنية للمهام والأشياء التي تريد عملها قم بافرزاها وتنقيحها بمعني حدد الأهم من المهم من الأقل أهمية ، وأعطي دوماً الأولية للأهم الذي تريد أن تحققه .

بعد تحديد الأهم قم بتحديد الوقت بمعني هذا الانجاز الأهم كم ساعة يحتاج منك من الوقت لكي تقوم بانجازه وإكتب على الخريطة الذهنية التي رسمتها المدة والساعة الزمنية لهذا الإنجاز ، وكن على ثقة ويقين كامل بأنك سنتجزه المهم يكون لديك الحماسة على الانجاز بذات الوقت الذي حددته .

بعد تحديد الوقت قم بهذا العمل مع التركيز عليه بمعني إجعله العمل الواحد لك بتلك الساعة المعنية ولا تشارك عمل آخر معه وإذا انتهت الساعة المحددة خذ قسطاً من الراحة وكافء نفسك على النتيجة .

بعد أخذ قسط من الراحة وأيضا يجب أن يكون محدد مدة الراحة بمعنى ساعة أو نصف حسب حاجة الجسم للراحة ومن ثم لا تزيد ثانية بالراحة وتجنب التقاعس والكسل والبرود بعد الراحة لأن ذلك يضيع وقتك .

الابتعاد عن تشتيت الإنتباه وخصوصاً للأشخاص الذين يعملون في المؤسسات أو العمل عن بعد عن طريق شبكات الانترنت ، فاللجوء إلى إستخدام شيء اخر مع عملك يجعلك تشتت الانتباه ويضيع الوقت المحدد لذلك احذر الشتت .

اختر المكان المناسب لانجاز مهمامك مثلاً إذا كنت تستخدم المنزل للعمل ببعض الانجازات اختر غرفة هادئة بعيدة عن جو الأطفال والضوضاء والأصوات العالية فهذا كله يؤثر على وقتك لذلك المكان مهم وضروري في مسألة تنظيم الوقت .

جرب أن تجعل بيدك تقويم صغير وهذا التقويم يساعدك على تذكر مهامك وكيفية تقسيم وقتك وأيضا هذا التقويم يلعب دور في الحفاظ على تقسيمات الوقت عندك .

ابتعد عن كل المصادر الخارجية المزعجة والتي يكون هدفها الأساسي اهدار الوقت لديك بمعنى هناك من يطلبون أشياء صعبة من أجل اضاعة وقتك فهناك عليك الإستعانة بكلمة لا ودرب نفسك على استخدامها من أجل حماية واستغلال وقتك بطريقة صحيحة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...