الأربعاء، 15 يونيو 2022

علاج لالتهاب الحلق للأطفال

   

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج لالتهاب الحلق للأطفال)
 
علاج لالتهاب الحلق للأطفال

علاج لالتهاب الحلق للأطفال ، يتعرض الأطفال في مراحل عمرهم إلى تغييرات كثيرة في حالتهم الصحية ، فكلنا نعلم أن حالة الطفل الصحية دوماً تكون في حالة تغييرات مستمرة وذلك قد يرجع لسبب مراحل النمو وعدم إكتمال عمل كافة وظائف الجسم وخصوصاً للأطفال أقل من ثلاثة أشهر ، وتعرض الأطفال في المراحل العمرية هذه للأمراض قد يكون أمر طبيعي لذلك فقط علينا المتابعة وعلاجهم ، ومن تلك الأمراض قد يتعرض الأطفال لالتهاب في الحلق وتورم في منطقة الحلق وذلك لأسباب كثيرة ، واليوم سنذكر طرق علاج لالتهاب الحلق للأطفال .

يتعرض الأطفال إلى إلتهابات بالحلق وذلك قد يكون نتيجة تغييرات كثيرة ، ربما يكون بسبب فيروسات أصابت الحلق ، أو بكتيريا اخترقت الحلق نتيجة تناول طعام ما أو نوعمن الخضروات التي ترش بالكثير من المبيدات الحشرية والمواد المقوية ، وربما أيضا تعرض لالتهاب الحلق بسبب استنشاق هواء جاف ، أو تعرض لاستنشاق الدخان الصادر من مداخن المصانع والسيارات والمواتير ، وهناك أيض احتمالية ألتهاب الحلق نتيجة تعرضه لتناول مواد أو عقاقير طبية مسكنة .

والتهاب الحلق عند الأطفال يعتبر من الأمراض الشائعة عند الأطفال نظراً لعدم احتواء الجسم على كافة المواد المضادة للأكسدة والمحاربة للفيروسات أو نتيجة أن الطفل ما زال بحاجة إلى أخذ المواد التي تساعد على حماية الجسم أمثال شحن جسمه بالفيتامينات والبروتينات والعناصر والمعادن التي تعمل على حماية الجسم ووقايته من التعرض للأمراض وخصوصاً أمراض التهاب الحلق .

ورغم انتشار مرض التهاب الحلق بين الأطفال بشكل كبير وتردد الكثير من الأمهات بأطفالهن للمستشفيات والطبيب الخاص إلا أنه ما زال لليوم لم يجد علاج محدد لعلاج التهاب الحلق عند الأطفال كل ما هو متاح فقط استخدام العقاقير والأدوية المسكنة للالتهاب الحلق عند الطفل مع اللجوء إلى استخدام الأعشاب الطبية كبديل وبذات الوقت كمسكن ومهدئ للألام والأوجاع التي يتعرض لها الأطفال نتيجة التهاب الحلق لديهم .

والتهاب الحلق عند الطفل يصاحبه الكثير من الاعراض التي تسبب الأوجاع والآلام للأطفال ومن تلك الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق شكوى الأطفال من الصداع المستمر مع تورم العينين ونزول دوما منهم الدمع ، اضافة إلى الشعور بسيلان في الفم والأنف ، كما الشعور بالتهاب باللوزتين التي قد تجعل الطفل يشعر بصعوبة في البلع أو حتى التنفس وكل تلك الأعراض تجعل الطفل في حالة تأخر بحالته الصحية .

لذلك الأمهات دوماً في حالة من القلق والخوف عندما تجد طفلها يشكوى من صعوبة في البلع مع الألم المصاحب دوماً ، اضافة إلى قلة النوم وبمعنى أصح قلق الطفل وعدم قدرته على النوم بسبب الالتهاب ، وهناك أيضا من الأطفال من تتراجع حالتهم الصحية نتيجة عدم قدرتهم على تناول الطعام أو المشروب في حالة نزول اللوزتين والتهابهم مع الشعور بمخاط من الدم عند الكحة المتواصلة والسعال .

ونتيجة هذا القلق المصاحب للأمهات والأطفال المصابون بالتهاب الحلق والذي قد يصابون به نتيجة قلة المحافظة الشخصية على أنفسهم وعدم اتباع طرق النظافة الشخصية اضافة إلى استنشاق الهواء الضار أو الدخان أو نتيجة حساسية موجودة لدى الطفل وغيره الكثير ، ولهذا تلجأ الكثير من الأمهات إلى البحث عن طرق كثيرة من أجل علاج أطفالهن من التهاب الحلق ومساعدتهم في التخلص من الألم ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن طرق لعلاج التهاب الحلق للأطفال مع كيفية الوقاية من الاصابة من التهاب الحلق .

علاج لالتهاب الحلق للأطفال 


هناك الكثير من الطرق البديلة عن العقاقير الطبية لعلاج الأطفال من التهاب الحلق 

  • استخدام بخار البابونج أو بخار الماء من خلال جعل الطفل يستنشق هذا البخار عن طريق فتح الفم ومحاولة دخول البخار للحلق فهذا يخفف من حدة الالتهاب كما أن يساعد الطفل على فتح الفم .
  • المضمضة بالماء الدافي والمالح انه مطهر طبيعي ورائع للفم والحلق ويساعد في علاج التهاب الحلق الذي تعرض للبكتيريا والفيروسات اضافة إلى ذلك فإن المضمضة تعمل على قتل الفيروسات والحد من التهاب الحلق .
  • النعناع مشروب النعناع الدافي للطفل له قدرة فعالة في علاج التهاب الحلق وذلك من خلال جعل الطفل يتناول مشروب النعناع كل يوم في الصباح فهذا يزيل أي لتهاب وأيضا يفتح شهية الطفل لتناول الطعام وكما أنه يخفف من صداع الرأس الملازم للطفل في حالة الألم والوجع اضافة إلى أنه مهدئ طبيعي للطفل .
  • استخدام المسكنات الطبية أو العقاقير وتلك المسكنات كما هو مذكور بالمصطلح فقط مجرد مسكنات لكنها لا تعمل على علاج الالتهاب إنها فقط تسكن الالم وتجعل الطفل ينام نوعا ما لكي يتخلص من الصداع .
  • التمريج بزيت الزيتون وخصوصاً عندما تكون اللوزتين ملتهبتان فإن تمريج الأم لرقبة الطفل واللوزتين بشكل خفيف ودائري يخفف من الألم ويساعد أيضا في رجوع اللوزتين لوضعهم الطبيعي ، والتمريج بزيت الزيتون يكون من خلال تدفأت زيت الزيتون لمدة ثواني ومن ثم أخذته ووضعه على الحلق مع استمرار التمريج بشكل خفيف وبدون الضغط حتي لا تزيد الألم .
  • العسل الطبيعي وفيه شفاء كما ذكر في القران الكريم فإنه الداء والدواء ولا غنى عنه في علاج كافة الأمراض التي يتعرض لها الطفل ، واستخدام العسل يكون من خلال أخذ كاسة من الماء الدافي ووضع معلقة من العسل بداخلها وتناولها للطفل .
  • الليمون والعسل وما أدراك ما القيمة الغنية والحارقة لليمون فانه مضاد قوي وفعال للفيروسات والبكتيريا التي يتعرض لها جسم الإنسان والحلق ، ويكون ذلك عن طريق عصر ليمونة ووضع معها معلقة من العسل واعطائها للطفل فإنها تقتل كل الفيروسات الموجودة بالحلق .
  • الثوم رغم رائحته القوية والمكروه لدى الكثير من الناس وخصوصا الأطفال إلا أنه يعتبر صيدلية للإنسان وخوصاً في علاج الفيروسات وبه مواد مضادة للأكسدة وتساعد على طرد وقتل كل السموم لذلك ينصح للطفل المصاب بالتهاب الحلق أخذ او مضغ كم ضرس من الثوم أو هرسه وتناوله مع معلقة من العسل .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً
 
                                                                         
                

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...