الأحد، 12 يونيو 2022

تعلم كيفية تحسين الخط

   

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
موضوعي اليوم بعنوان (تعلم كيفية تحسين الخط  

تعلم كيفية تحسين الخط


تعلم كيفية تحسين الخط ، يعبر الخط الجميل دوماً عن الجمال الروحي والأناقة لصاحبه ، فالخط الجميل دوماً يرمز إلى صاحبه بالجمال ويعطي من يقرأ له انطباع جميل غير ذلك الانبهار الذي يصاحب القارئ لتلك الحروف المدونة بخط سلس وجميل ، لذلك جمال الخط ضروري بحياتناً وخصوصاً أن حياتنا العملية والتعليمية والعلمية مرتبطة بجمال الخط ، لذلك تحسين الخط لمن يشكون من سوء بالخط ضروري ، واليوم سنشرح تعلم كيفية تحسين الخط  من خلال قواعد بسيطة جداً .

هناك الكثير ممن تتراجع حياتهم التعليمية والعلمية وخصوصاً الطلاب والعاملين في المؤسسات والجامعات والمدارس ، نجد أن هناك طالب يكون متفوق لكن خطه سيء وهذا يوثر على مستواه التعليمي فقد يتراجع المستوي أو يتدني حصوله على الدرجة الكاملة لأن خطه سيء وقد يكون غير مفهوم للمعلم أو المدرس ، ومن هنا يحدث للطالب حالة من الاكتئاب لأن خطه سيء ولا يستطيع حل الاشكال وبذات الوقت يسعى إلى تحسين خطه بكل الطرق سواء من خلال مدرس خاص أو من خلال الأهل .

ولا يقتصر الأمر عند طلاب المدارس بل أيضا نجده عند العاملين بالمؤسسات قد يتعرض للخصم من راتبه أو الرفض من عمله أوتعرضه للعقوبة نتيجة كتابة تقرير خطي بخطه ونتيجة التقرير كانت غير مرضية بسبب سوء فهم الخط ، لذلك اليوم أصبح الخط الجميل والواضح ضروري بكل معاملتنا الحياتية .

اضافة إلى ذلك نجد أن الكثير ممن يتمتعون بخط راقي ووجميل ويسعون أيضاً إلى أخذ الدرورات والدروس التي تساعدهم في تجميل الخط أكثر ، لأن الخط الجميل المتعدد بكل أنواع الخطوط ، أمثال خط الرقعة وخط النسخ وخط الكوفي والمدير وغيره من الخطوط المتعددة أصبح مجالاً واسعاً وكبيراً في زيادة الدخل المادي واللجوء إلى اعطاء الدروس في الخط وزيادة الدخل .

ونجد أن ذلك أصبح اليوم منتشر عبر وسائل التواصل الإجتماعي وعبر شبكات الانترنت أمثال اليوتيوب الذي أصبح فيه يعطى الدروس أون لاين ولايف مباشر من خلال الفيس بوك أكثر لكيفية تحسين الخط ، ومن هنا لا ننكر بأن جمال الخط أصبح مصدر رزق حقيقي لكل انسان يتمتع بخط جميل ، وهى تعتبر مهنة العباقرة وأصحاب الخط الجميل والرائع .

واليوم ونظراً لأهمية الخط في حياتنا ولأنه أصبح مصدر رزق للكثير ، بمقالنا سنتحدث عن تعلم كيفية تحسين الخط ، وكيف يمكن للإنسان أن يستفيد من خطه ويطوره ويصنع منه أبواب رزق ومصدر دخل له حتى لو كان موجوداً داخل المنزل وذلك من خلال وعبر شبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي .

تعلم كيفية تحسين الخط 

  • أولا أهم وأول قاعدة من قواعد تعلم وتحسين الخط هى الرغبة في ذلك والحماس وحب تلك المهنة فاذا وجدت الرغبة والحب أنجز الانسان وتعلم بشكل سريع لذلك عليك أن تحب الخط من أجل أن تتعلم تحسينه .
  • اختيار نوع القلم الذي تريد به الكتابة طبعا هذا الامر قد يكون بالبداية من أجل التعليم وبعد أن تتقن الخط سيكون عليك من السهل استخدام أي قلم للكتابة ، لكن لكتابة التقارير الهامة يفضل أن يكون لديك القلم الحبر صاحب السن العريض الذي يساعدك أو قلم الريشة .
  • نوع الورق المستخدم وهذا أيضا يكون في بداية التعلم ويجب عليك إختيار الورق الذي يكون ذات سمك خميل أو متوسط وليس من الورق الخفيف الذي يسهل تقطيعه أو شقه في حال ضغطت بسن القلم على الورقة أو يتبلل من حبر القلم .
  • الجلوس الصحيح وأيضا اختيار المكتب والكرسي الذي يكون بمستوى جلستك وعند الكتابة عليك أن تريح نفسك وتجلس بطريقة معتدلة وأن لا تضغط بأعصابك على القلم وسنه اضافة إلى إراحة اليد عند الكتابة ومسك القلم .
  • الكتابة باسترخاء وهدوء بمعني عند الكتابة خذ نفس عميق ومن ثم استرخي وضع راحة اليد على الورقة بشكل معوج نصفاً وقم بالكتابة بكل استرخاء بدون الضغط على القلم والاجهاد لنفسك عند الكتابة ، فالاسترخاء للاعصاب واليد يلعب دوراً جميلاً في ظهور الخط الجميل وتحسينه .
  • الممارسة ضرورية وأساسية من أجل تحسين الخط وتلعب دوراً في جماله ، لذلك عند تعلم خط ما عليك بأن تخصص ربع ساعة أو ساعة يومياً تكون فيها مرتاح البال وبحالة هدوء وتجلس بمكان مريح وتكرر كتابة ما تريده ، فالممارسة مهمة جدا وهى تعتبر نصف النجاح في الحصول على خط جميل وتحسين الخط .
  • الصبر وعدم الاستعجال إذا أردت أن تحسن خطك ويكون جميلاً فعليك أن تتحلى بالصبر وطولة البال ، لأن جمال الخط لا يأتي من يوم وليلة ويحتاج إلى نفس طويل وروح تحب الصبر والمداومة .
  • عند الكتابة وتعلم الخط حاول أن تجعل مسافة بين الحروف والكلمات فهذا يعطي لك المساحة على التعلم كذلك يساعدك في الحفاظ على الشكل العام للورقة وكذلك يساعد القارئ وأنت نفسك في قراءة خطك ، فالتباعد جميل ويعطي جمال ورنق للخط .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...