السبت، 2 يوليو 2022

فوائد أكل الشمام للحامل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد أكل الشمام للحامل  )
 
فوائد أكل الشمام للحامل
 
فوائد أكل الشمام للحامل ، المرأة الحامل في أولى مراحل حملها تكون بحاجة إلى الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحتها وصحة الجنين ، ولهذا ينصح لها بنظام غذائي كامل في أول ثلاث أشهر من الحمل ، اضافة إلى ذلك ينصح لها بتناول الشمام ، وينتمي الشمام إلى فصيلة البطيخ وهو يشبه البطيخ بشكله وأحيانا بحجمة ، لكنه يختلف عنه بالمذاق وسمك القشرة الخارجية ، فقشرة الشملم الخارجية أخف خشونة من البطيخ ، ولأن الشمام يحتوي على عناصر غذائية هامةوضرورية لجسم الانسان ، فإنه ينصح بتناوله للحامل ، واليوم سنعرض فوائد أكل  الشمام للحامل .
 
تعتبر فاكهه الشمام من أكثر الأطعمة المحببة لدى الناس وخصوصاً في فصل الصيف الحارق لما يحمل الشمام من مذاق منعش ومرطب للجسم ، اضاافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الماء المطلوب لجسم الانسان ، وعند تناوله بالصيف فإنه يخفف من حدة العطش والجفاف وخصوصاً لدى الحامل وحفاظا على الجنين وحياته ، ويعرف الشمام بأنه ثمرة لذيذة بالطعم ومنعشة .
 
وهناك من يطلق أو يسمي الشمام بالبطيخ الأصفر وهو شقيق البطيخ الأخضر نظراً لخواصه المرطبة والمنعشة لجسم الانسان ، ولكن كما ذكرنا الشمام يتميز بالشفافية أكثر ، وتعددت أنواع الشمام فهناك الشمام المستطيل والذي يطل عليه اسم القادوس ، وهناك الشمام الدائري صاحب الرائحة النفاذة والقوية ويطلق عليه الشمام البلدي والذي يكثر انتشاره في البيوت .
 
وقد انتشرت زراعة الشمام في الكثير من البلدان والحضارات وأصبح متداولاً ومشهوراً لدى الجميع وخصوصاً في فصل الصيف ، وقد عرف الشمام منذ قديم الأزال عند أهل الرومان حيث أنه كان يستخدم كغذاء ودواء في ذات الوقت ، وهو الفاكهه الأكثر انتشاراً أو تقديراً والممتدة من تركيا إلى الصين ، ولا يكتفي استخدام الشمام عند هذا الأمر بل دخل في الكثير من الصناعات الغذائية والمشروبات الطبيعية ، وتوسع إلى أن تم استخدامه في العلاج الطبي وأصبح يوصف للكثير من السيدات الحوامل .
 
ويحتوي الشمام على عناصر غذائية هامة إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء الذي يحتاجه جسم الانسان الطبيعي في اليوم الواحد ، إضافة إلى احتوائه على المواد السكرية الناتجة من مذاقه الذي يميل الى العسل بسبب حلاوته الزائدة ، واحتوائه على البروتينات والفيتامينات والدهنيات وكلها عناصر مهمة لجسم المراة الحامل ، ولأن الحامل في الفترات الأول تكون بحاجة إلى تغذية وصحة ينصح لها بتناول الشمام . 
 
ولا ننسى أن الشمام غني بالمعادن المهمة جدا للمرأة الحامل وجنينها ومن تلك المعادن الكبريت والفوسفور والكلور والصودا والبوتاس والمانيزا والكلس والحديد والنحاس والكالسيوم الذي يعتبر من الضروريات لبناء عظم وأسنان الجنين ، اضافة إلى احتوائه على الألياف التي تساعد على تلين معدة الحامل ، ونظرا لكل تلك العناصر المهمة والموجودة في الشمام فإنه ينصح بتناوله ، واليوم بمقالنا سنذكر فوائد أكل الشمام للحامل وأيضا للجنين .
 

فوائد أكل الشمام للحامل 

  • يحتوي على نسبة كبيرة من الماء قد تصل إلى أكثر من 92% من وزنه الثقيل وهذا الماء ضروري لجسم الحامل وجنينها ، لهذا ينصح لها بتناول الشمام وخصوصاً في فصل الصيف حتى يحميها من الجفاف والطعش ويساعد الجنين على النبض .
  • يحتوي الشمام على الكثير من الفيتامينات وأيضا يحتوي على حمض الفوليك وهذا الحمض مهم جداً وضروري بحياة الحامل والجنين حيث أنه يعمل على حماية الام من التعرض للفيروسات وبذات الوقت يحصل للطفل في الأشهر الأولي من الحمل أن يتكون الأنبوب العصبي الذي ييتطور الي الدماغ والحبل الشوكي ، وتناول الشمام يعمل على حماية الجنين ويمنعه من التعرض للاصابة بأي عيوب في هذا الأنبوب .
  • كلنا ندرك جيداً أن المرأة الحامل في أول مراحل الحمل تتعرض إلى الكثير من التجلطات التي تحصل في الدم ، وتلك التجلطات قد تكون نتيجة زيادة نسبة الهبيرين في الدم التي تعمل على حدوث تشوهات للجنين ، ولهذا وللحد من تلك التجلطات ينصح للمراة الحامل بتناول فاكهه الشمام .
  • المراة الحامل في مراحل الحمل تحتاج الي الكثير من الفيتامينات والمقويات المهمة لها ولصحة الجنين وقد تكون تلك الفيتامينات المهمة مثل الحديد الذي تحتاجه دوما من أجل الجنين ونفسها ، ولهذا فالشمام ينصح لها بتناول الشمام فيحتوي على نسبة رائعة من الحديد الذي يقوي المراة ويمنعها من التعرض لفقر الدم والأنيما .  
  • الكالسيوم وضروريته لجسم الحامل وأهميته أيضا للجنين في بناء جسمه والكالسيوم متواجد بنسبة رائعة في فاكهه الشمام والمعروف أن الكالسيوم يعمل على بناء عظام الجنين وكذلك يساعد في بناء الأسنان وتقوية الأعصاب ولهذا ينصح الأم الحامل بتناول الشمام في فترات الحمل .
  • يعتبر الشمام ملين طبيعي ورائع جدا للمعدة وخصوصاً للحامل التي تشتكي من عصر هضم أو خلل في المعدة أو تعاني من الامساك والمعروف أن الحامل قد تتعرض للامساك في الكثير من لحظات الحمل ، لهذا يعتبر الشمام ملين طبيعي لو تم تناوله على الريق كل يوم بالصباح فالمياه الموجودة في الشمام تنتبه حركة الأمعاء وتعمل على تنشيطها إضافة إلى ان الشمام يطرد الفضلات الموجودة والمتراكمة في الجسم وجدار المعدة  .
  • الشمام يعمل على حماية الجهاز المناعي لدى المراة الحامل وأيضا يحمي الجنين من التعرض لأي ميكروبات وذلك من خلال احتواء الشمام على عنصر الكاروتينات وهو يعمل كمضاد للأكسدة وبذات الوقت يعمل على حماية الجهاز المناعي من التعرض للمواد المضادة أو السرطانات أمثال سرطان القلب والرئة وغيرها .
  • تشكي المراة الحامل في مراحل حملها الأولي من الحموضة المستمرة وهيجان للمعدة بل حرقان وتهيج للمعدة وهذا قد يكون طبيعي بسبب نمو وتطور الجنين داخل الرحم وللتخلص من الحموضة وحرقان المعدة ينصح لها بتناول شرائح من الشمام فانه يساعد على هدوء المعدة وشعورها بالراحة إضافة إلى أنه يقل شعور الحامل بالغيثان الصباحي الذي يحدث نتيجة التغيرات .
  • الشمام أيضا مفيد جداً لبشرة المرأة الحامل وجسمها حيث أن تناوله يساعدها في التخلص من الهالات السوداء الموجودة تحت العينين نتيجة الأرق والاجهاد ، كما أنه يحميها من التعرض للتجاعيد ، ولا ننسى أن الشمام يحافظ على صحة بشرتها ويجعها دوما نضرة وذات جمال وراحة .
  • في فترات الحمل تلجأ الحامل إلى تناول الكثير من الأكلات التي تحمل الحموضة والملوحة ، تلجأ للموالح في فترة الحمل وهذا يسبب لها الكثير من الالتهابات ومما يجعلها دوما بحاجة للعلاج ولهذا تناول الشمام يعالج الالتهابات ويخفف من حدتها لاحتوائه على الماء ، وأيضا احتوائه على فيتامين ب المهم جدا في تنشيط طاقة الجسم وشعور الحامل بالطاقة والحيوية والانتعاش .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعا
 
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...