الأحد، 10 يوليو 2022

فوائد أكل البطيخ على الريق


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد أكل البطيخ على الريق  )

فوائد أكل البطيخ على الريق
 
فوائد أكل البطيخ على الريق ، البطيخ من أكثر الفواكه التي تربعت على عرش المحبة والفاكهه لدى الانسان وخصوصاً في فصل الصيف ، نظراً لما يحتوي عليه البطيخ من عناصر غذائية هامة ومرطبة لجسم الانسان في فصل الصيف ، ولأن الكثير يرغبون بتناوله سنعرض اليوم فوائد أكل البطيخ على الريق .

يعتبر البطيخ من أكثر الفواكه الصيفية المحببة لدى غالبية الناس ، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية جداً من الماء الذي يحتاجه جسم الانسان ، إضافة إلى رخص ثمنه وسعره ، حيث أنه أصبح بمتناول الجميع وبقدر الجميع شرائه ، إضافة إلى أنه انتشر في الكثير من البلدان والحضارات .

رغم أن البطيخ أول ما عرف عند القدماء المصرين الذين كانوا يستخدمونه دواء وطعام وعلاج في ذات الوقت ، ومن ثم تطورت زراعته بالكثير من البدان وانتشر بمناطق فلسطين والعالم ، وأصبح أيضاً من الشهل زراعته بالبيوت والمزارع وهو من العائلة القرعية التي تنتمي إلى الشمام والكوسا واليقطين .

ومع انتشاره استنبطت أنواع وأصناف كثيرة ومتعددة من البطيخ ، الذي يمتاز بمذاقه الشهي واللذيذ ، فعلا عن لونه الأحمر الذي يثير العين والقلب ، ويجعل الإنسان يتناوله بشراهة في فصل الصيف ، ولا ننسى أيضا عصير البطيخ الذي له فوائد عدة وهو أيضا محبب للجميع ، وقد تعددت استخدامات البطيخ .

ولا نكتفي عند مذاقه اللذيذ والشهي والذي لا يقاوم وخصوصاً في فصل الصيف الحار ، بل نسلط الضوء على العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها البطيخ ، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء أكثر ما يقارب من 59 % من وزن البطيخ ، اضافة إلى كبر حجم الذي يكون بسبب كمية هذا الماء الموجود به ، اضافة إلى احتوائه على الكثير من الفيتامينات وخصوصاً فيتامين a وفيتامين c  ، وفيتامين أ و وفيامين ج ، المفيدة للعيون والجسم .

كما يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الألياف وبعض العناصر المعدنية الهامة مثل الكبريت والفسفور والكلور والصودا ، ولا ننسى عنصر البوتاسيوم وحمض الفوليك ، كما انه يحتوي على حمض النيكوتنيك والفيتامين المضاد للبلاجرا ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن فوائد أكل البطيخ على الريق ، ومهمته لجسم الانسان .

فوائد أكل البطيخ على الريق 

  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية وفوق الممتازة من الماء وهي النسبة الهامة التي يحتاجها جسم الانسان وخصوصاً في فصل الصيف ، حيث أن تناول البطيخ يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من حرارة الشمس ، اضافة إلى اطفاء الشعور بالعطس والحر .
  • يوجد بالبطيخ عنصر البوتاسيوم الهام جداً لجسم الانسان والذي يعمل على طرد السموم والميكروبات الموجودة بجسم الانسان وذلك بمساعدى حمض الفوليك الذي يعمل على تصفية الجسم ونقائه من تلك السموم الضارة والمضرة بذات الوقت .
  • البطيخ يحمل عناصر هامة تعمل على حماية جسم الانسان من التعرض للسرطانات وخصوصاً سرطان الكبد وسرطانات القلب ، حيث أن من السهل تعرض الانسان للسرطانات نتيجة تفعيل المادة البديلة للانسولين والتي تعمل على تقسيم الخلايا وبالتالي تساعد في ظهور السرطان والبطيخ يقلل من ذلك .
  • البطيخ يعطي الانسان شعور بالطاقة والحيوية والنشاط لذلك ينصح بتناوله في الصباح حيث أنه يساعد على كسر حاجز الكسل ويعطي دافع من الطاقة للجسم ، بسبب السعرات الحرارية الموجوة بالبطيخ والتي بدورها تعطي طاقة للجسم .
  • البطيخ يقي من الجفاف الذي يتعرض له الانسان وخصوصاً في فصل الصيف نتيجة ارتفارع في درجات الحرارة والجو ، حيث أن جسم الانسان يتعرض لارتفاع بدرجات الحرارة وتناول البطيخ يعطي شعور بالرطوبة والانتعاش وبذات الوقت يجعل الجسم يفزر العرق الذي يخفف على الانسان حدة الحرارة والصيف .
  • البطيخ على الريق يعطي الشعور بالشبع وخصوصاً لمن يلجأون إلى عمليات الدايت والرجيم ، حيث أن البطيخ يساعد في عمليات انقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد وأيضا تناوله يعمل على حرق الدهون الموجودة بجسم الانسان .
  • تناول البطيخ على الريق يعمل على الحفاظ على البشرة والجسم ويحافظ على نضارة البشرة من خلال تناوله لانها يحتوي على عناصر هامة تدخل في علاج البشرة وتخلصها من الهالات السوداء والبتور وغيره من الشوائب التي تصيب البشرة .
  • البطيخ على الريق له ميزة رائعة جدا وخصوصاً لمن يعانون من عسر بالهضم أو عسر بالتخلص من البول حيث أن تناول البطيخ يساعد الانسان بالتخلص من الشوائب فهو مدر للبول وخصوصاً لأصحاب مرضى السكري لاحتوائه على الأملاح المعدنية ولا ننسى أنه يساعد في عمليه الهضم وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم .
  • يعتبر البطيخ ملين طبيعي جداً للأمعاء وحركة المعدة وذلك من خلال احتوائه على كمية عالية من الأملاح المطلوبة لجسم الانسان ، لهذا يعتبر علاج طبيعي لمن يعاني من حالات الامساك  ، اضافة إلى أنه يحافظ على صحة القلب .
  • لا ننسى عصير البطيخ على الريق فهو علاج طبيعي ورائع جدا في علاج الروماتزم لمن يعانون من مرضه وكذلك يشكون من العصاب والعظام اضافة إلى أنه يدخل في علاج التيفوئيد ، ويعمل على تنظيف المجاري البولية من الرمال والحصى .
  • البطيخ يدخل في علاج العيون وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعمل على حماية العيون من التعرض للضمور الليلي وخصوصاً لمن يشكون من ألم بالعيون فتناول البطيخ يساعد في التخفيف من ألم العيون .
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...