السبت، 2 يوليو 2022

ماذا تفعل عندما تشعر باليأس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( ماذا تفعل عندما تشعر باليأس )
 
ماذا تفعل عندما تشعر باليأس

ماذا تفعل عندما تشعر باليأس ؟ قد نتعرض بتلك الحياة التي نعيشها إلى الكثير من الصعوبات والمشاكل والتحديات وربما العقبات التي تجعلنا نشعر بمشاعر الإحباط واليأس بل إنه يصل الأمر لأن تسيطر على أفكارنا وحياتنا بكامل وتجعلنا نتغير بالكامل نتيجة تلك المشاعر التي تكون مؤقتة لو استعطنا السيطرة عليها والتعامل معها بكل حنكة وذكاء وذلك من أجل الصعود بالحياة وليس الهبوط ، والكثير منا .
 ماذا تفعل عندما تشعر باليأس 
 

ماذا تفعل عندما تشعر باليأس ؟ 

عندما يتعرض للشعور باليأس لا يستطيع التفكير وما يفعل ، واليوم سنشرح ماذا تفعل عندما تشعر باليأس والإحباط .

الشعور بالاحباط واليأس قد يكون أمر طبيعي بتلك الحياة التي نعيشها ، فكلنا نعلم وندرك جيداً أن الحياة فيها اليوم الحلو اليوم المر ، وهى كأس يدور بمشاعر ايجابية تحمل الفرح والسرور وتارة أخرى بمشاعر سلبية تحمل اليأس والاحباط والحزن ، وهذا قد يكون طبيعي فالحياة كما عقارب الساعة لا تتوقف عند نقطة معينة ، بل تتابع لكي تجعلنا أكثر قوة وتحدي وصمود أمام رياحها العاتية والقوية . 

والشعور باليأس قد يسيطر على الفرد والمجتمع والمؤسسات وكافة الدوائر ولا يكتفي على الفرد وحده ، وهذا يحدث نتيجة لتعرض الفرد مثلاً إلى عدم القدرة على تحقيق أهدافه أو الوصول إلى مبتغاه ، وهناك من يشعر باليأس والاحباط نتيجة الفشل المتكرر بالدراسة والعمل ، وكذلك المجتمعات والمؤسسات عندما تريد التغيير أو التطور والنجاح وقد تفشل في المرة الأولي بسبب خطأ ما في التخطيط وربما لعدم التفكير جيداً بكل الدراسات ، وغيره الكثير من الصعوبات التي تواجهنا جميعاً .

فتلك الصعوبات والتحديات أو الفشل المتكرر يصيب الإنسان باليأس ووالاحباط بل يغير حياته بالكامل ، فهناك من يصنع من هذا الفشل المتكرر النجاح والسلم للصعود لدرجات النجاح ويقضي على الفشل وهناك من يسلم نفسه لهذا اليأس والإحباط ويصبح أسير له وبالتالي فينهار المستقبل أمام عينه ولا يدرك ماذا فعل به اليأس ، وإلى أي مرحلة جعله يصل هذا اليأس والإحباط ، وهناك من يبحث بكل الطرق للقضاء على الشعور باليأس والانتصار  عليه .

ولا ننسى أن الشعور باليأس والإحباط قد يكون كما إشارة المنبه التي تأتي للانسان لكي يفيق من تلك الغيبوبة التي أتته بسبب عدم الوصول لهدف ما أو تحقيق حلم يتمناه ، أو ربما يكون النجاح في مادة ما ، ولأن الشعور بالإحباط واليأس قد يسبب الكثير من المشاكل والأمراض للإنسان وربما اذا ما تم القضاء عليه سريعاً يصله لمرحلة من الاكتئاب والأرق وفيما بعد يسبب له الكثير من المشاكل الاسرية والحياتيه .

ولأننا اليوم أصبحنا نعيش الكثير من الصراعات والتحديات مع أنفسنا ومع الغير فنحن بحاجة إلى الكثير من الطرق ومعرفة الوسائل التي تساعدنا على التخلص من مشاعر اليأس والإحباط والقضاء عليها بل الانتصار ، وإعادة فتح باب الأمل والتفكير والاصرار من جديد بعين الفرد ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن بعض الطرق والوسائل التي تساعد الفرد بالتخلص من اليأس وبذات الوقت تكون كإجابة شافيه لمن يرددون ماذا تفعل عندما تشعر باليأس والإحباط .

ماذا تفعل عندما تشعر باليأس ؟

  • أولاً وقبل أي شي وعندما تشعر بأن هناك حالة من الكسل والملل والإحباط بدأ يسيطر عليك توضأ وصلي ركعتين لوجه الله ورتل من أيات الذكر الحكيم ما تستطيع قراءته وقم بذكر بعض الأدعية والأذكار وإجعلها وقفه مع الله عزوجل وبين يدي الله اسجد وأزفر ما بداخلك من ألم ويأس لا تخاف تحدث مع الله فإنك باذن الله ستشعر بالراحة والهدوء والطمئنية ويدخل لقلبك متسعاً من الأمل وتجدد الحياة بعينك .
  • تحدث مع نفسك وهذا يكون من خلال الجلوس مع نفسك بمكان هادئ ويفضل إختيار مكان أنت تحب الجلوس فيه ويكون بعيداً عن الضوضاء والحركة ، وخذ نفساً عميقاً ومن ثم استرخي وحدث نفسك عن الأسباب التي جعلتك تشعر باليأس ، عن الأمور التي أصابتك بالملل ، إجعل نفسك مرآتك فعند الحديث معها تستطيع أن تخرج كل المشاعر السلبية وقد تكون فرصة لمعرفة أشياء تاهه عن فكرك بلحظة اليأس .
  • حدد هدفك واطرح بعضاً من الأسئلة على نفسك ويفضل أن تكون كتابة على ورقة أو تسجيل مقطع صوتي ، إجعل تلك التساؤلات تكون وسيلة لتحديد هدفك ومعرفة ماذا تريد بالضبط ولماذا دوماً عند محاولة الوصول للنجاح يأتي الأمر بالفشل ويتكرر الأمر ، فتحديد الهدف والدراسة له يجعلك تغير النظرية الأولي التي استخدمتها بالفشل الأول ، ولا ننسى الاجابة على كل التساؤلات التي نطرحها على أنفسنا فهي وسيلة رائعة في إبعاد مشاعر اليأس والاحباط علينا .
  • عندما تحدث لك مشكلة أو خلاف ما وهذا الخلاف أو الاشكال قد يجعلك تشعر باليأس وأنت تريد أن تتخلص منه إجلس أمام المشكلة وانظر لها بعين الضيف وليس صاحب المشكلة وبذات الوقت اذا نظرت لها من خارج الإطار ونسيت أنك صاحب المشكلة فقد تصل إلى الكثير من الحلول التي تستطيع بها حل المشكلة وبذات الوقت دراسة المشكلة ووضع كل الخطط والتساؤلات بعين العقل والدقة والهدوء مع المحافظ على أن تكون بأعصاب هادئة فهو كفيل على جعلك تشعر بالراحة وليس اليأس .
  • عندما تشعر بحالة من اليأس وقد بدأ يسيطر عليك غير مكانك الذي أنت به على الفور وإلجأ إلى ممارسة الرياضة فالرياضة بحد ذاتها تعتبر إسلوب علاجي رائع للتخلص من أي مشاعر سلبية ، وخصوصاً رياضة الجري أو المشي فهي تجعلك تخرج كل تلك المشاعر وتبدلها بمشاعر من الراحة وتكسر لك روتين الملل والكسل وتعيد للجسم نشاطه وحيوتيه من جديد فالرياضة نشاط للجسم والعقل
  • بالنسبة للصبايا عندما تشعري باليأس إلجأي إلى ممارسة أى عادة تحبينها وتري فيها سعادتك وبذات الوقت تكسر لك حاجز الملل والكسل ، الجأي للرقص فالكثير من النساء يعشقن الرقص وهو فعلا رياضة رائعة في التخلص من مشاعر اليأس بل ربما تجعلك لا تشعرين باليأس ، أو إلجأي للجيم أو النادي أو التنزه مع الصديقات .
  • عندما تشعر باليأس إلجأ إلى سماع الموسيقي فهي تعطي الروح دافعاً من الحياة وتجعل العقل يشعر بالاسترخاء ، الموسيقي الهادئة تعيد نشاط الجسم وحيويته ، وبذات الوقت تكون مصدر الهام حقيقي لمن يريد أن يكتب أو يفضفض مع ذاته وقد تكون الكتابة مع الموسيقي من أروع الأساليب .
  • ابتعد عن كل المؤثرات والأماكن والأصدقاء والمواقع التي تجعلك تشعر باليأس بل تزيد من حالات الشعور باليأس والاحباط ، فتلك الأمور لها تأثير كبير على نفسيه الانسان ومشاعره ، لهذا ينصح بالابتعاد عن تلك المؤثرات وعدم السماع لآراء الاخرين فهناك من يكون هدفهم الأساسي هو خلق الاحباط واليأس وخصوصاً للأشخاص الناجحين بحياتهم والمتفوقين لذلك الابتعاد عن أصحاب السوء ورفاق لسان الاحباط مهم جدا في جعلك دوما بحالة من الايجابية والنشاط.
  • المدح والمفاجأة واكرام الذات، مدح النفس يعتبر اسلوب رائع جداً في التخلص من اليأس ، والمدح ليس عيباً كل انسان فينا يرتقي بالكلمة الطيبة ودوما يكون بحاجة ماسة إلى سماعها من أجل الشعور بقيمته وهناك من يفتقرون إليها وهذا ليس مقياس لليأس بل عليك أن تمدح أنت نفسك بنفسك فعند عمل أمر ما ونجحت به قدم لنفسك بعض من عبارات المدح والشكر فهي تعزز ثقتك بنفسك وتزيد من قوتك وتجعلك لا تنتظر الكلمة من أحد ، فالنفس لها حق علينا لذلك المدح لها كنز ثمين نفتقر له ولا ننسى أن نفاجئ أنفسنا بهدية ما واكرامها بفسحة مختلفة فهذا يعزز النفس .
  • الكتابة متنفس لدى الكثير وليس شرطاً أن تكون موهوباً بالكتابة حتي تلجأ اليها بالعكس إلجأ الي الكتابة بكل بساطة وأريحية فهي مجرد متنفس يجعلك تزفر كل ما بداخلك من مشاعر عن طريق الحروف والكلمات فهي تعتبر مجرد دواء جميل للتخلص من أي مشاعر سلبية وأناخصوصاً أستخدمها وأشعر براحة لا توصف .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...