الاثنين، 15 أغسطس 2022

فوائد غذاء للبلية للتخسيس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد غذاء للبلية للتخسيس )
 
فوائد غذاء للبلية للتخسيس

فوائد غذاء للبلية للتخسيس ، هناك تساؤلات كثيرة حول فوائد البلية وخصوصاً في عمليات التخسيس ، نعم لها فوائد كثيرة .

حيث أنها تعتبر غذاء رئيسي عند الكثير من الأشخاص الذن يعانون من السمنة وارتفاع بالوزن ، نظراً لما تحتوي على فيتامينات تفيد بصحة الجسم أثناء الرجيم وتحافظ على رشاقته ومظهره وعمل وظائفة ، وهى مصدر غذائي لمن يرغبون في الابتعاد عن الأكلات الدسمة والمضرة بالصحة ، ولأنها تحتوي على البروتينات وتعمل على الشعور بالشبع ، لهذا ففوائد غذاء  البليلة للتخسيس سنذكرها اليوم بمقالنا .

وتعتبر البليلة من المسليات والمقبلات الشهية المعروفة وقد يتناولها الكثير من خلال تحميصها مع ذرات من الملح وتناولها ، وهناك من يتناولها بعد سلقها ورش الكمون عليها ، وقد تعددت استخدامات البلية حيث أنها دخلت في الكثير من الأطعمة منها الفلافل المشهورة والمفتول المعروف باسم الكسكسي ببعض البلاد ، إضافة إلى صنع منه فتة الحمص وتلك الأكلة مشهورة جدا ، إضافة إلى صنع منها الحمص الشهية الذي يعشق تناوله الجميع في الصباح والمساء .

 كما انه يطلق على البليلة مسميات كثيرة وهناك المصريون الذين يطلقون عليها البازيلا الخضراء وهى نوع من أنواع البقوليات المهمة والغنية بالبروتينات ، وكذلك عرفت ببلاد الشام باسم الحمص وهو الاسم المشهور بكافة البلدان ، وقد انتشرت استخدامات الحمص حتى أصبح يستخدم منه البليلة التي تنقع طول الليل ومن ثم تسلق على نار عالية حتى تنضج وبعد ذلك يتم رشها بالملح والكمون وتناولها ، ولا ننسى أن البليلة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة .

اضافة إلى البروتينات المهمة لجسم الانسان والمعادن والفيتامينات ، ولا ننسى أن الحمص (البليلة ) غنية بالكثير من المعادن أمثال الكالسيوم والكبريت والحديد والزن وقليل من السعرات الحرارية وبعض من الدهون اضافة إلى الالياف المعدنية التي تعطي شعور عند الانسان بالشبع وامتلاء المعدة ، وبذلك تعتبر البليلة غذاء جميل جدا في عمليات انقاص الوزن ، بل أساسي ويستخدم ضمن الوصفات التي يقررها أطباء الدايت والرجيم في الوصفات العلاجية الخاصة بعمليات التخسيس وانقاص الوزن . 

فوائد غذاء للبلية للتخسيس  

  • تحتوي البليلة على مجموعة رائعةمن الألياف المعدنية المشبعة والبروتينات والتي عند تناولها تعطي للانسان الشعور بالشبع أو امتلاء المعدة اضافة إلى أنها تعمل على تبطيء عملية الهضم عند الانسان وبالتالي يعطي شعور بالشبع هذا غير أن هناك بروتينات تعمل على تقليل الشهية ومن هنا تساعد في عملية التخسيس وانقاص الوزن .
  • ولأن البلية لها دور في انقاص الوزن وتلعب دوراً غنياً بالحصول على جسم صحي وسليم فيمكن الاعتماد على تناول البليلة بشكل أساسي وخصوصاً في فترات الفطور لأنها تساعد على النشاط والشعور بالحيوية وتعطي طاقة للجسم ، اضافة إلى أنها تعطي شعور للمعدة بالتمدد والشبع وبهذا يقل قابلية الانسان لتناول الطعام ومن هنا أيضا تعمل على حرق الدهون ، وبمقالنا اليوم تحدثنا وسنتحدث عن فوائد غذاء البليلة للتخسيس .
  • تحتوي البلية على سعرات حرارية قليلة وتلك السعرات تعمل على التخسيس اصافة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون لبليلة فقد يحصلون على انخفاض سريع بالوزن كما أنها تحافظ على الوزن دون زيادة ولهذا يمكن اعتماد البليلة كوجبة غذائية خفيفة خصوصا أن البروتين الموجود فيها يعمل على قمع الشهية وانقاصها.
  • ويمكن تناولها أما مهروسة مع حبات من عصير الليمون في الصباح ، أو تناولها كحبات كاملة بعد سلقها ورشها بالملح والليمون ، ويفضل تناولها في الصباح أو في المساء حتى تقلل من السكر بالدم وتساعد على انتظامه كما تعمل على سد الشهية خصوصا لمن يفضلون تناول الطعام والاكلات الدسمة في المساء .

في الختاام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...