الأربعاء، 24 أغسطس 2022

فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة )
 
فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة

فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة ، تعتبر الجوافة من الأكلات المفضل تناولها من قبل الكثير من الأشخاص وخصوصاً الأطفال لمذاقها الشهي واللذيذ ، وهى من الثمار الحمضية نوعاً ما،  لكنها تتميز بمذاق لذيذ جد .

وتحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان لكن بذات الوقت الإكثار منها يسبب ضرراً وشكوى من المعدة ، ولهذا ينصح بالتوزان بتناولها واليوم سنعرض فوائد  الجوافة وأضرارها على المعدة .

لقد انتشرت فاكهه الجوافة في الكثير من البلدان العربية في أوروبا وفلسطين ، ولكنها كانت مشهورة منذ القدم في بلاد آسيا ، ومن ثم ازدهرت وتم زاعتها في مناطق البحر الأبيض المتوسط حتى أصبح شائع تناولها بين العديد من البلدان ، وتعددت استخدامتها كعصير طبيعي بارد ، واليوم يصنع منها مربى الجوافة اللذيذ ، وتتميز شجرة الجوافة بطولها وأوراقها المتقابله ، وثمرة الجوافة قد تكون كروية أوكمثرية الشكل ، وهى ذات اللون الأبيض العاجي عند النضج ، وتحمل طبقة سميكة ذات مذاق طري وشهي ، وبداخلها بذور قد تحتوي على نصف ثمرة الجوافة .

ثمرة الجوافة 

وينصح الكثيرين بتاول ثمرة الجوافة عند النضج كاملة بمعنى أن لا تصل للمرحلة الذوبان من النضج لانها قد تحتوي على ديدان اضافة إلى أنها ممكن أن تفقد خواصها الغذائية ، فضلا عن أن تناول ثمرة الجوفة قبل النضج قد تكون ضارة على الانسان وخصوصا أن ثمرة الجوافة تحتوي بقشرتها الخارجية على مادة سامة شبه قلوية تسمى السولاندين قد تضر جسم الانسان ، ولكنها عند النضج تزول تلك المادة .

وتحتوي ثمرة الجوافة على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد جسم الانسان ، اضافة إلى إحتوائها على الفيتامينات وخصوصا فيتامين ج ، اضافة إلى فيتامين أ ، و ب ، ومجموعة من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفسفور ، هذا غير الكربوهيدات والبروتينات والذهنيات الموجودة بها ، ووجود فيتامين اليناسين الذي يقي الانسان من داء الحفر ، ولهذا يستخدم قشر الجوافة من قبل العديد من الجنود بالحروب كمسحوق يحميهم من هذا الداء .

ولا نكتفي عند هذا الحد من العناصر التي تحتوي عليها ثمرة الجوافة ، بل يوجد بها القليل من السعرات الحرارية التي تكون مفيدة جداً لمرضي السكرى ، ولكن بذات الوقت ينصح من عدم الاكثار منها لانها تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم ،اضافة إلى وجود حمض الفوليك الذي بعمل على حماية الجسم من المضادات الأكسدة والسرطانات ، وفيتامين سي أيضا ،وتحتوى أيضا على نسبة عالية من الماء وبمقالنا اليوم سنتحدث عن فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة .

فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة 

  • تساعد الجوافة في علاج حالات الاسهال عند الجميع وخصوصاً عند الأطفال في مراحل الأولي وعند المرأة الحامل ، وكما أنها تعالج الإسهال المعدي ، وتساهم في علاج التهاب الأمعاء الفيروسي الطفولي والذي يصيب الأطفال ، وتناول الجوافة يساعد على التخفيف من حدة الألم بالمعدة نتيجة الاسهال المتكرر .
  • تحتوي أوراق الجوافة على عناصر هامة ومفيدة وخصوصاً لمن يعانون من حالات المغص الذي يأتي نتيجة البرد أو من مغص الدورة الشهرية لهذا ينصح بغلي أوراق الجوافة وتناولها فهي تهدأ المعدة وتريحها وتخفف من آلام المغص .
  • تحتوى حبة الجوافة على العديد من الفيتامينات والفسفور والتي تعتبر من أكثر الفواكه التي تساعد في التخلص من الكولسترول المؤذية بالجسم والتي يطلق عليها LDL ، وبذات الوقت  تعمل على ازدياد نسبة الكولسترول المفيد للجسم والذي يطلق عليه HDL ، اضافة إلى أضرارها على المعدة زيادة نسبة البوتاسيوم  في الدم .
  • تعمل على تعرض المعدة للانتفاخ ، تحتوي الجوافة على نسبة عالية جدا من الماء اضافة إلى وجود الألياف وذلك يساعد لمعدة اذا تم تناولها بتوازن ، لكن اذا تم تناول الجوافة وبكثرة وقبل النوم فإن الماء الموجود بها يعطي شعور بانتفاخ المعدة ، ومن هنا يبدأ الانسان بالشكوى وتتعرض المعدة للتزاحم والانتفاخ .
  • الجوافة تحتوي على حمض الفوليك والمواد المضادة للأكسدة وتلك المواد مهمتها محاربة السموم والمواد التي تتعرض للجسم وخصوصاً لجدار المعدة لهذا فان تناول الجوافة بتوازن يعمل على حماية المعدة من التعرض لقرحة المعدة وسرطان القولون وسرطان المعدة الذي يصيب الكثيرنظراً لأن الجوافة تحتوي على مركبات الكيرسيتين وفيتامين ج الذي يعملان مضادات للأكسدة ويحاربان الجذور الحرة في الجسم .
  • فوائد الجوافة وأضرارها على المعدة

مركبات اللايكوبين، والكيرسيتين، وفيتامين ج، والتي تعمل مضاداتٍ للأكسدة،

إقرأ المزيد على استشاري.كوم: https://esteshary.com/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%87_%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D9%87
  • الجوافة عند تناولها تقوم بعملية تنظيف للمعدة من الفيروسات والبكتيريا التي تترسب بالمعدة نتيجة تناول العطام وبذات الوقت نتيجة قيامها بعملها وبقاء بعض الأطعمة التي تتحول إلى بكتيريا ، وتناول الجوافة يساعد على تنقية وتنظيم الجسم والمعدة من بقاء الأطعمة الموجودة بها .
  • غلي ورق الجوافة وتناوله يعمل على علاج أمراض المعدة اضافة إلى تقوية غشاء المعدة وجدارها وعلاج بعض الالتهابات الحادة ، وتقوية الانزيمات وذلك من أجل التصدي لأي ميكروبات تدخل للمعدة ، وينصح بتناول كاس واحد من ورق الجوافة المغلي قبل النوم أو في الصباح الباكر ولا ينصح من الاكثار من تناوله .
  • أيضا مغلي ورق الجوافة او تناول ثمرة الجوافة يعمل على تطهير المعدة والأمعاء ويساعدها في القيام بأداء وظائفها بدون تعرض الانسان للشكوى من المعدة وآلامها وخصوصا من يشكون من الالتهابات الحادة أو الحموضة أو التقيؤ المستمر لهذا ينصح لهم بتناول الجوافة .
  • الإكثار من تناول حبات الجوافة يعمل على الشعور بالامساك وتعرض المعدة للإنتفاح حيث أن الجوافة تحتوي على الالياف المعدنيةوتلك الألياف تحتاج إلى مدة مناسبة للهضم وقيام المعدة بوظيفتها وتناولها بكثرة من الأضرار المسببة للمعدة خصوصاً الامساك والشعور بالامتلاء وبالتالي عدم الحركة والتعرض للألم  ، خاصة اذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...