الاثنين، 29 أغسطس 2022

الكركدية لعلاج الضغط


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( الكركدية لعلاج الضغط )
 
الكركدية لعلاج الضغط

الكركدية لعلاج الضغط ، يعتبر نبات الكركدية نبات شجيري وهو من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وقد يتناوله البعض كشراب ساخن محلى بالعسل وهناك من يتناوله بارد ، ومن المعروف أن موطن نبات الكركديه الأصلي بأفريقا ، ولكنه مع مرور السنوات انتشر بباقي البلدان ، وقد يحمل الكثير من الفوائد وهناك الأغلبية يتسائلون هل الكركدية مفيد لعلاج الضغط ، واليوم سنشرح اذا كان مفيداً ، وكيف يمكن تناول والاستفادة من الكركدية لعلاج الضغط .

الكركدية لعلاج الضغط

لقد انتشرت زراعة نبات الكركدية في الكثير من البلدان والحضارات وأصبح متمركز أساسي في مصر لكن على وجه الخصوص في منطقة الصعيد وخاصة في محافظة أسوان ، اضافة إلى أنه يعتبر المحصول الأساسي في بلاد السودان ، ويمتاز نبات الكركدية بأنه نبات شجيري طويل ، وريقاته خشنة الملمس ، ولونه أحمر ياقوتي ، ويتم الاستفادة من تلك الوريقات الخشنة بعد تجفيفها ، نظراً لان وريقة نبات الكركدية تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح .

الكركدية لعلاج الضغط 

ومشروب الكركدية من المشروبات التي انتشرت بوقت متأخر وأصبح تناولها اساسي وهناك من يتناولها في فصل الضيف باعتبارها منعش وملطف ويقلل من الاحساس بالعطش ومهدى للأعصاب ومخفض لضغط الدم المرتفع ومقوي لعضلة القلب والدم بذات الوقت .

وأيضا تحمي الجسم من العطش ، وهناك من يتناولها في فصل الشتاء حيث أنها تحتوي على فيتامين ج ، وفيتامين سي الذي يحمي من التعرض لنزلات البرد والالتهابات والانفلونزا . 

نضيف إلى ذلك أن نبات الكركدية يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم وهذ الذي يعمل على تخفيض الضغط وعلاج الضغط لمن يعانون من ارتفاع في الضغط ، كما أنه يعمل على حماية القلب والجهاز المناعي ، فضلا عن وجود الصوديوم الذي يتفاعل مع البوتاسيوم ويساعد ايضا على ضبط ضغط الدم وعلاجه في حالة ارتفاعه ، وأيضا تحتوي زهرة نبات الكركدية على جلوكسيد الهيدروكلوريد الهيبيسن ، كما أنه يحتوي على الأملاح المعدنية وأوكسالات الكالسيوم والأحماض العضوية .

ولأن نبات الكركدية يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة والمواد المضادة للأكسدة فإن استعمالاته كثيرة في خفض ضغط الدم المرتفع وزيادة سرعة دوران الدم وتقوية ضربات القلب ، ولكن رغم فوائده الكثيرة الا أنه قد يكون ضار لمرضى الكلى والجهاز البولي نظرا لاحتوائه على الكالسيوم ، اضافة لذلك علينا أن نتبع الطريقة الصحيحة لاستخدام شراب الكركدية وحتى لا يفقد خواصه المفيد في علاج الضغط ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن طريقة وكيفية استخدام الكركدية لعلاج الضغط .

فوائد نبات الكركدية وطريقة استخدامه

يمكن الاستفادة من نبات الكركدية بعلاج الضغط عن طريق الاستخدام الصحيح من خلال نقع أزهار الكركدية في الماء لفترة كافية أو غليها بعد فترة قصيرة ، وقد يقدم اما شراب ساخن في الصباح الباكر ، أو يتم تناوله شراب بارد في المساء وللاستفادة من الشراب بعلاج الضغط يمكن تحليته بالعسل والابتعاد عن السكر الحبيبات وهو بذلك الوقت يعمل كمنشط للدورة الدموية ويضبط معدل ضغط الدم .

اضافة الي ذلك فإن نبات الكركدية يلعب دوراً كبيراً في قتل الجراثيم والفيروسات وأوبئة الكوليرا ، إذاأنه يتميز بصفة الحموضة وأنه منشط للهضم فضلا عن إحتوائه على المواد المضادة للأكسدة وفيتامين سي والتي تقوم بدورها من خلال التصدي لأي التهابات تهدد الجسم  وحماية وتقوية الجهاز المناعي .

البوتاسيوم الموجود في شراب الكركدية يلعب دوراً كبيراً في تقوية عضلة القلب وضبط معدلاته ومن أجل أيضا خفض الغضط الانقباضي والانبساطي بشكل معتدل وحماية مريض الضغط من التعرض للسكتات القلبية والجلطات وتصلب الشرايين في حال ارتفاع الضغط ينصح بشرب كاستين من شراب الكركدية في الصباح ..

لا ننسى أيضا أن شراب الكركدية يعمل على ادرار البول ويساعد أصحاب الضغط العالي بذلك عند تناوله حيث أن شراب الكركدية يحتوي على مادة الفولافونيد وصبغة الأنثوسيانين حيث أنهما يعملان على خفض ضغط الدم ويساعد في ادرار البول إضافة إلى أنهما مضادان للأكسدة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...