الخميس، 8 سبتمبر 2022

فوائد تناول التمر على الافطار


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد تناول التمر على الافطار  )
 

فوائد تناول التمر على الافطار ، يعد التمر من أحد أهم أنواع الثمار المفيدة التي ينصح بتناولها للانسان كل يوم بالصباح الباكر وعلى الريق ، أو مع وجبه الإفطار بكأساً من الحليب الدافي ، نظراً لما يحتوي التمر على عناصر غذائية هامة وخصوصاً عند تناوله قبل الفطور فهو يعمل على امداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ويجعل الإنسان يستقبل يومه بكل حيويه وقابلية على العمل ، اضافة إلى احتواء التمر على العديد من الفيتامينات ، ولأن الثمر فيه الكثير من الفوائد الجمه والعظيمة فإننا اليوم سنذكر فوائد التمر على الإفطار بالتفصيل .

لقد تداول منذ قدم الزمان تناول حبات التمر المجفف بالصباح فقد ذكر لنا الأجداد بأن تناول حبات التمر بالصباح تفيد الإنسان كثيراً فهي تقيه من السحر والحسد والعين والأشياء السيئة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان ، ومن المعروف أن التمر المجفف يؤخذ من الرطب بعد تجفيفه ، ولقد انتشرت زراعة النخيل في الكثير من البلدان والحضارات ، ولكن تكثر زراعته في فلسطين ومصر وبعض من بلاد الشام .

وهناك من يلجأون لتناول ثمرات من الرطب وهو يحمل نفس الفائدة والقيمة الغذائية للتمر المجفف ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، فضلاً عن مذاقه الشهي واللذيذ والذي يعشق تناوله الكثير من الأشخاص ، ولا ننسى أنه يقدم بالكثير من المناسبات والأطراح فهو يحمل تقديم طقوسه بالعزاء .

اضافة إلى ذلك فإنه يقدم كطبق رئيسي في رمضان قبل الفطور وكان رسول الكريم عليه أفضل الصلاةوالسلام ينصح للصائم بالافطار على التمرات بدلاً عن الماء ، حتى يعطي الجسم السكريات والطاقة التي أحرقها طول اليوم بالصيام إضافة لذلك فإن الإفطار على تناول التمرات على الريق يعد سنة عن رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام .

ولأن التمر انشهر من قبل الكثير وتميز بفوائده العظيمة وقدرته على إزالة كل السموم الموجودة بجسم الإنسان ، فإننا اليوم نسلط الضوء على تلك الفوائد العظيمة للتمر وما يحتوي عليه من ماء وعناصر هامة وفيتامينات ضرورية لبناء جسم صحي وسليم ولهذا دوماً ينصح باضافة التمر إلى النظام الغذائي السليم للانسان ويفضل تناوله بالصباح مع كأساً من الحليب الدافي وذلك لزيادة كمية الألياف الغذائية  .

 

القيمة الغذائية للتمر 

يحتوي التمر على قيمة غذائية عالية وعناصر هامة جداً لجسم الإنسان إذ أه يحتوي على الألياف المعدنية القابلة للذوبان وكذلك أيضا الألياف الغير قابلة للذوبان ، إضافة إلى إحتوائه على الألياف المعدنية المشبعة والدهون والسعرات الحرارية التي تلعب دوراً كبيراً في انقاص الوزن عند من يعانون من السمنة .

كما أن بالتمر الكثير من العناصر والمعادن الهامة والضرورية والتي لا غنى عنها عند الانسان مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكبريت ومضادات للأكسدة والتي تمد الجسم بالطاقة وتعمل على ازالة أي سموم يتعرض لها الجسم .

ولا ننسى احتواء التمر على قيمة عالية جداً من الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات ومنها فيتامين ب 5 ، ب 6 ، فضلاً عن وجود حمض الفوليك والدهون والسكريات التي تعمل على تنظيم وظائف وأداء الجسم بشكل صحي وسليم .

فوائد تناول التمر على الإفطار 

يحتوي التمر على الألياف المعدنية حيث أن تناول سبع تمرات في الصباح مع وجبة الإفطار كفيل بأن يحسن عملية الجهاز الهضمي عند الإنسان وقادر على أن يحمي الانسان من التعرض لعسر الهضم وخصوصاً أن التمرات بالصباح تعمل على مساعدة الأمعاء بالحركة والقيام بوظيفتها ولهذا فإن التمر يساعد في الوقاية من التعرض للإمساك وبذات الوقت يعزز حركة الأمعاء  .

نجد أن الكثير من الأشخاص يشكون من نقص الحديد أو فقر الدم وخصوصاً عند الأطفال والسيدات لهذا ينصح لهم بتناول التمر مع الفطور لانه يحتوي على نسبة عاليةجدا من الحديد الذي يقوي الدم وبذات الوقت يعالج الانسان من فطر الدم والأنيميا التي تصيبه .

يحتوي التمر على الكالسيوم ونجد أنه عنصر رائع ومفيد جداً في تقوية العظام والأسنان فهو يقوي العظام عند الشيوخ والأطفال وحتى الجنين لهذا ينصح الأم الحامل بتناول التمرات حتى تعمل على تقوية بنيه الطفل وعظامه وبذات الوقت يمنع السيدات وكبار العمر من التعرض لهشاشة العظام والمفاصل .

البوتاسيوم يعد من العناصر والمعادن المهمة وخصوصاً في تقوية دماغ الطفل ولهذا ينصح احيانا بأشهر معينة من الحمل تناول التمر حتى تقوي دماغ الطفل وتعزز وظائف المخ ، فضلا عن ذلك حتى بتناوله للطفل بمراحل عمره الأولي وخصوصاً عند الفطام لانه غني بالمغذيات والألياف الغذائية التي تساعد الطفل .

يحتوي التمر على الكربوهيدات الهامة والتي تلعب دوراً كبيراً في امداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط وخصوصاً عند تناوله بالصباح لمن يلجأون للعمل فهو يعطيهم القدرة ويمدهم بالطاقة والحيوية لمواصلة أعمالهم اليومية دون الشعور بالتعب واضافة إلى ذلك فانه يخلصك من الشعور بالكسل والتوتر والخمول .

التمر غني بالبوتاسيوم والألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعمل على خفض نسبة الكولسترول بالدم  ويمنع من تصلب الشرايين ، ولهذا  ينصح للكبار بتناوله فهو يغزز صحة القلب ويحسنها ويمنع من التعرض للإصابة بأمراض القلب ، وبمعنى أخر فإنه يقلل الاصابة من أمراض القلب ، وخصوصاً عندما يشعر الانسان بالارهاق والتعب وهذا يؤثر على القلب وعمله لهذا ينصح له بتناول التمر بالصباح فهو يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء والتفكير بهدوء بالصباح .

يحتوي التمر على المواد المضادة للأكسدة وحمض الفوليك وتلك المواد تعمل على حماية جسم الانسان من التعرض للأمراض السرطانية وخصوصاً سرطان القلب والرئة فضلا عن ان تلك المواد المضادة للأكسدة تعمل على محاربة الميكروبات وازالة كل السموم التي يتعرض لها جسم الانسان .

التمر يعد مصدر رائع وطبيعي لاحتوائه على السكريات التي يحتاجها الجسم والدم وبذات الوقت لا ننسى بأنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم وإمداد الجسم بالكولسترول النافع والذي يحسن مستوى السكري لهذا ينصح بتناول التمر لمرضى السكري لكن بدون الاكثار منه ومع علم الطبيب المختص للحالة .

احتواء التمر على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والتي تلعب دوراً في حرق الدهون المتراكمة في جسم الانسان ولهذا نجد أن أصحاب الوزن الزائد والسمنة ينصح لهم بتناول تمرات بالصباح مع ممارسة الرياضة من أجل انقاص الوزن .

الرغبة الجنسية نجد دوماً أن الأطباء ينصحون بتناول التمر وخصوصاً للرجال الذين يرغبون في زيادة الرغبة الجنسية حيث أن التمر يحتوي على العناصر التي تعمل على تعزيز وزيادة قوة الحيوانات المعنوية عند الرجل وأيضا فتناول التمر يعمل على المساعدة على التصلب عند حدوث الرغبة .

التمر مفيد جداً تناوله بالصباح مع الحليب للاعبي كمال الأجسام ومن يمارسون الرياضة الشاقة فهو يمدهم بالطاقة كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تعمل على بناء العضلات وتقويته عند كمال الأجسام واللاعبين .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...