الأحد، 11 سبتمبر 2022

كيف يمكن التخلص من الألم النفسي


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف يمكن التخلص من الألم النفسي )
 

كيف يمكن التخلص من الألم النفسي ، يتعرض الكثير منا بتلك الحياة نتيجة الضغوطات الحياتية والعملية والعلمية والإجتماعية إلى الشعور بالألم النفسي وربما الشعور بألم روحي دون الشعور بأي أعراض جسدية تطرأ عليه ، وهذا الألم النفسي قد يسبب للإنسان الكثير من الضمور والقلق ولهذا يبحث لأن يتخلص من هذا الألم ، واليوم سنشرح كيف يمكن التخلص من الألم النفسي .

من المعروف أن الألم النفسي الذي قد يصيبناً بلحظات يكون ألم روحي وعاطفي وليس ألم جسدي وقد ينتج من خلال التعرض لمشاعر من الفقد وربما التعرض للحزن والإكتئاب ، وهناك الكثير الذين يصابون بألم نفسي نتيجة التوبيخ المستمر لهم وخصوصاً الأطفال الذين يتعرضون للتوبيخ من المدرسة أو الأهل ، ويكتمون هذا الأمر وقد ينتج عنه مخاطر كثيرة اذا لم يتم تفريغه والتخلص منه .

تعريف الألم النفسي 

يعرف الألم النفسي بأنه عبارة عن شعور أو معاناة روحية ونفسية تصيب الإنسان وتجعله يفقد معنى الحياة ولذتها وذلك نتيجة التعرض لمشاعر سلبية أو سيئة سواء كانت مشاعر حزن أو فقد أو حرمان ، وربما التعرض لضغوط نفسية تتمثل في التوبيخ والإهانة وكل ذلك يمثل لدى الإنسان المصاب بالألم النفسي عدم القدرة على الارتياح النفسي والتأقلم مع الحياة .

وهناك من يرى أن الألم النفسي قد لا يكون ألم روحي فقط بل هو أيضا قد يرتبط بالألم الجسدي وهناك بالفعل البعض من الأشخاص الذين تظهر عليهم بعض الأعراض الجسدية كالمغص والصداع وقله الشهية فضلاً عن الشعور بوخزة بالصدر وخمول مستمر ، وهناك شعور أخر قد يكون مرتبط بالدماغ حيث أن الألم النفسي ينشط العديد من الهياكل بالدماغ مما يجعل الإنسان يشعر بالألم الجسدي .

أسباب الشعور بالألم النفسي 

الشعور بالفقد وهذا يحدث عندما يفقد الإنسان عزيز لديه فقد يشعر بالفقد لفقدانه ويكتم الأمر وهذا يترجم فيما بعد على هيئة ألم نفسي رغم عدم شعوره بأي أعراض جسدية أو شكوى من ألم جسدي .

الإكتئاب وقد يكون اكتئاب حاد يتعرض له البعض وهذا للأسف لا يجعل الإنسان يشعر فقط بالألم النفسي لكن فيما بعد يجعله يفكر بالانتحار والتخلص من الحياة .

الأفكار السلبية التي تسيطر على الإنسان إذا فشل في تحقيق أمر ما أو حلم يسعى لتحقيقة وتلك الأفكار تسيطر على الحالة النفسية والدماغ وفيما بعد تعطي شعور بالألم النفسي مع شعور بفقدان لذة الحياة .

القلق والخوف المستمر من المستقبل قد نجد أن البعض يفكر بالمستقبل ودوماً يسيطر عليه هاجس الخوف والقلق مما يجعله يفقد معنى اليوم الذي يعيشه ويفقد قيمة الأشياء لديه وهذا القلق يجعله يلجأ للوحدة والعزوف عن الناس والتفكير الزائد واللجوء للسهر ساعات طويلة وكل ذلك يجعله يشعر بالألم النفسي .

التعرض للخيانة والغدر سواء من احد الأقارب أو الغدر من زملاء العمل هذا الأمر يجعله يفقد الثقة بنفسه والأخرين ، وربما يسبب له العزوف عن الطعام والحديث مع البشر ويخلق بداخله شعور سيء جداً يسبب له الألم النفسي.

التوبيخ المستمر سواء من زملاء ومدراء العمل أو التوبيخ من الأهل والأصدقاء ، وهذا قد يجعل الانسان يشعر بالخجل وفقدان الثقة وهو نتيجة لهذا التوبيخ يكتم بداخله وفيما بعد يسبب له الألم النفسي .

كيف يمكن التخلص من الألم النفسي 

الفضفضة واختيار الشخص الثقة لهذا الأمر نجد أن الفضفضة تلعب دور كبير في التخلص من هذا الشعور ، ولهذا يجب مراعاه اختيار الشخص الذي يستمع لك ويكون منصت لما تقوله وليس شخص يلقي اللوم والعتب فالانسان بلحظة الألم النفسي يكون بحاجة للمستمع أكثر من النصيحة واللوم .

الكتابة وهنا أقصد كتابة الشعور الذي تشعر به هناك أشخاص عندما يشعرون بالحزن تجاه أمر م يلجأون لكتمانه وهذا خطأ لذلك عندما تشعر بالحزن قم بالكتابة عن هذا الشعور ، فالكتابة تجعلك تشعر بالارتياح والتخلص من الألم .

الإسترخاء والجلوس بمنظر خلاب وجميل ، ويفضل اختيار البحرأو الأماكن التي يوجد بها الخضرة مع الجلوس لوحدك على أريحة أو كرسي والاسترخاء مع النظر للسماء او المنظر الخلاب وربما تغميض العيون مع أخذ شهيق وزفير فهي رائعةجداً بالتخلص من الألم النفسي وكل المشاعر السلبية .

حرق الألم النفسي والمشاعر السلبية بالشموع والورقة وهذا يحدث من خلال القيام بتدوين ما تشعر به وكتابته كما تريد على ورقة وبعد الانتهاء من الكتابة قم بحرق بتلك الورقة بالشمعة أمام ناظرك فلها قدرة عجيبة على اخراج كل المشاعر السلبية وبذات الوقت شكل الورقة وهى تحترق يساعدك على الشفاء من الألم النفسي .

الدموع والبكاء ما أروعها من وسيلة للتخلص من الألم النفسي رغم أن البعض يجد أنه لا يستطيع الدموع ويحبسها خوفاً من اطلاق لقب الضعيف عليه وهذا خطأ كبير للأسف فكبت الدموع يسبب الكثير من الأمراض ، لهذا اجلس مع وحدك وقم بالبكاء وفرغ كل الشحنة السلبية من خلال البكاء والدموع فهي تريح بشكل رائع .

ممارسة الرياضة بكافة أنواعها فكما تعرفون الرياضية مفيدة جداً للجسم والجسد فهى تقي من التعرض لكثير من الأمراض وبذات الوقت ممارسة رياضة المشي او السباحة لمدة نصف ساعة تساعد على التخلص من كل المشاعر السلبية وبذات الوقت تعطي شعور بالراحة والنشاط والحيوية .

ممارسة الرقص أو الطبخ أو أي مهنة تحبها السيدات وهذا رائع للسيدات التي يشعرن بالألم النفسي فتلك الممارسات تخرج كل المشاعر السلبية وبذات الوقت هي تعطي شعور بالحب والراحة عند ممارستها للسيدات .

لقاء الأصدقاء أو زملاء الدراسة خصص يوماً للخروج والتنزة سواء وحدك أو الجلوس مع الأصدقاء بأحد المقاهي والتحدث عن الذكريات فهي تلعب دور بادخال مشاعر الفرح والسعادة وبذات الوقت تخلصك من كل الآلام النفسية .

النوم لساعات كافية والابتعاد قدر المستطاع عن السهر الطويل ، فاللاسف السهر لساعات طويلة يجعل الانسان يدمن التفكير وربما يشطح به الفكر لأفكار سلبية تزيد من الأمر سوء لهذا يفضل النوم لساعات طويلة فهو يجعلك تستيقظ نشيطاً والجسم مرتاح والعقل أيضا .

الإبتعاد عن العزلة ومشاركة الأسرة أو المشاركات الاجتماعية فهى تجعلك قدر المستطاع تبتعد عن الأفكار السلبية وبذات الوقت المشاركة تعطيك شعور بالبهجة والسعادة ولا تترك لك الفراغ بالتفكير ، ويستحب الخروج للمناسبات والانخراط بالمجتمع الخارجي .

التخلص من المعتقدات الخاطئة التي تكونت لدينا وربما تكون معتقدات عن موقف ما حدث وسبب لدينا ألم نفسي ، لهذا يقولون طريق العلاج والشفاء من الألم النفسي تبدأ أولا بمعرفة السبب الذي سبب لك الألم النفسي ومن ثم التخلص منه وايجاد حلول لذلك والابتعاد عن هذا المعتقد .

تصفح الانترنت واليويتوب والبحث فيه عن دروس تعليمية أو مشاهدة فيديوهات عن السعادة طريق النجاح وطرق من أجل الصعود والتخلص من الأفكار السلبي ، وربما اللجوء لمشاهدة مسلسل ما أو فيلم ، أو حاول تعلم اللغة .

عند الشعور بالاكتئاب الحاد وعدم القدرة على التخلص من الألم النفسي يجب اشتسارة الطيب وليس مخجل أن تقوم باللجوء لطبيب مختص وشرح حالتك من أجل مساعدتك بالتخلص من تلك الآلام ، ربما تكون بحاجة لطبيب نفسي يسمعك أكثر .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...