الأحد، 25 سبتمبر 2022

كيف أذاكر بتفوق


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف أذاكر بتفوق )  
 


كيف أذاكر بتفوق ، كل إنسان في تلك الحياة يسعى دوماً للتفوق في مجالات الحياة شاملة ، وقد نجد اليوم أن الطلاب والطالبات وحتى أصحاب الأعمال يسعون دوماً للبحث عن طرق تساعدهم على المذاكرة والتفوق ، وبالذات طلاب المدارس قد يشكون دوماً من عدم قدرتهم على المذاكرة بشكل جيداً ويسعون لمعرفة الطريقة التي تساعدهم على المذاكرة ، وبمقال اليوم سنوضح كيف يمكن للإنسان أن يتفوق ، وسنجيب على سؤال كيف أذاكر بتفوق .

الأمور الواجب مراعاتها عند البدء بالمذاكرة من أجل التفوق 
يجب علينا أن ندرك جيداً أن المذاكرة والنجاح والتفوق بتلك الحياة لا يأتي من تلقاء نفسه بل يحتاج من الإنسان الكثير من الصبر والوقت والجهد والإرهاق حتى يتفوق ، وأي نجاح لا بد من تحديد المنهج للوصول اليه وإتباع بعض الأمور 
 
القناعة الكاملة بحبك للمذاكرة لا أحد يستطيع أن يجعلك تتفوق بالمذاكرة إذا لم تشعر من داخلك أنك تحب المذاكرة وتحب أن تتفوق ، فإذا وجد الحب وجد الحافز من أجل التفوق .

المعرفة لا يوجد نجاح بدون معرفة وكما يقولون أن المعرفة نصف النجاح بمعني إذا أردت أن تتفوق عليك بمعرفة لو جزء بسيط عن الإتجاه الذي تسير فيه ولنفرض المنهج الدراسي هنا عليك بمعرفة بعض الأمور عن تلك المادة الدراسية والإلمام بها .

الإبتعاد عن أصحاب السوء وأصحاب النق المستمر بأن الدراسة لا تفعل شيء لك وأنك اذ ذاكرت اليوم فقط تتعب نفسك ، وإترك الأمر للدراسة قبل الإمتحان تلك العبارات يرددها الفاشلون وأصحاب السوء لذا إبتعد عنهم .

القناعة بحبك للمادة الدراسية والمدرس ، فيواجه بعض الطلاب مشكلة بكرههم للمدرس ومن ثم تأتي كرههم للدراسة والمادة ، لذا حاول أن تتخلص من هذا الأمر والتفكير ، وإجعل التفكير الإيجابي بدليل وإنظر للمعلم نظرة إيجابية على أنه يريد منك أن تتفوق وأن إهانة المعلم لك من أجل تشجيعك على الدراسة .

هناك بعض الصعوبات التي تعيق الطلاب عند الدراسة والتركيز 

ومن تلك الصعوبات الهواتف النقالة وإنشغالهم عند المذاكرة بالنظر إلى الهاتف ومواقع التواصل الإحتماعي كل لحظة لمعرفة ما هو الجديد بمواقع التواصل أو لمعرفة أخر الأخبار من الأصدقاء ، لذا عند المذاكرة إبعد الهاتف عن مكان درستك .

تراكم المادة الدراسية قد يجد بعض الطلاب مشكلة كبيرة عندما يبدأ بالدراسة ينظر للمادة الدراسية المتراكمة وكأنها عبء ثقيل جداً عليه فلا يعرف من أين يبدأ ومن هنا يبدأ كرهه للمادة وشعوره بالعجز ، لذلك حاول أن لا تراكم المادة الدراسية .

عند البدء بالدراسة يشعر الطالب بعدم القدرة على التركيز وقد يكون هذا الأمر بسبب أمور كثيرة منها المكان المختار للدراسة ربما بجنب الضوضاء والحركة ، ومنها أيضاً أسباب القلق والتوتر والخوف من المادة ، التفكير بالطريقة السلبية بأمور حدتث معه بالمدرسة ، ومن هنا يبدأ الطالب بالتنقل بين الدروس من أجل اضاعة الوقت فقط .

المشاكل الأسرية التي قد لا يخلو منها أي منزل وربما هناك مشاكل بسيطة وقد تحدث بشكل يومي وهناك العكس مثل مشاكل التفكك الأسري وإنفصال الوالدين ومن هنا يجد الطالب صعوبة في المذاكرة بشكل جيد .

قلة التغذية والنوم الكافي هو أحد الأسباب الرئيسية في الصعوبات التي يواجهها الطالب عند المذاكرة لذلك يجب مراعاه جيداً النظام الغذائي الكامل للطالب مع مراعاه النوم الكافي وعدم السهر ، فالنوم يساعد الطالب على النشاط والمذاكرة والحيوية .

كيف أذاكر بتفوق 
من أجل أن تذاكر بتوفق عليك إتباع الطرق التاليه فهي تساعدك كثيراً 
 
أولاً إختيار المكان المناسب والمهيأ للدراسة والمذاكرة بمعني يجب أن يكون المكان بعيداً عن الضوضاء والحركة والفوضي ، ويجب مراعاه أن تكون الدراسة على المكتب مع توفير على المكتب كل الأدوات والقرطاسية الكاملة  للدراسة ، وأيضا إختيار كرسي مناسب مع طول مكتبك الذي تدرس عليه ، وأهم نطقة يجب مراعاه الإضاءة الجيدة  ، فالاضاءة تلعب دور في نفسية الطالب ، فضلاً ومهماً الإبتعاد عن الدراسة على السرير لأنه مكان مخصص للنوم وسيشعرك بالنعاس .

اختيار المادة الدراسية أو الدرس الذي تريد دراسته وقم بمسك ورقة وقلم بيدك وأخذ نظرة سريعة مع القراءة السريعة للفصل الدراسي الذي تريد قراءته ، فإذا شعرت بالملل أشغل الموسيقي وقم بالقراءة والتمرير على فصول الدرس بسرعة .

بعد قراءة الدرس سريعاً عد مرة أخرى وإقرأه لكن مع مسك قلم بلون مخالف والقيام بالقراءة بتروي نوعاً ما وتحديد العناوين الرئيسية والمهم معرفتها في هذا الدرس .

الخريطة الذهنية ، بعد القراءة والتحديد قم بتحضير ورقة عريضة وكبيرة نوعاً ما ، مع إحضار مجموعة من الأقلام الملونة وإبدأ برسم أي خريطة ذهنية ترغب بها سواء شكل شجرة أو شكل منزل ما ترغب به ، ويفضل ترسم شجرة وقم بتلك الشجرة تقسيمها إلى عناوين رئيسية ومن ثم فرعية ومن بعدها فرعية الفرعية وهكذا ، مع مراعاه أن تكون العناوين الرئيسة بلون مخالف عن الفرعية وقم بالتسجيل والكتابة للفصل بالكامل على تلك الخريطة الذهنية .

نقطة أخرى يجب مراعاتها باسلوب الخريطة الذهنية وهي الإعتماد على الصور فهو يساعد العقل بشكل كبير على الحفظ وطبع المعلومة المصورة أكثر من المعلومة الكتابية ، لهذا عند الدراسة حاول أن تدعم المعلومة بالصورة والرسم .

الخطة والتقسيم والوقت 
بعد الانتهاء من اعداد الخريطة الذهنية قم بإعداد خطة زمنية لحفظ ودراسة تلك المادة الدراسية وكيف يمكن أن أذاكرها ، بمعني حدد لكل عنوان رئيسي يتفرع منه الفرعي وقت زمني معين لمذاكرته ، مع مراعاه العودة له مجدداً من أجل قراءاته مرة أخرى حتى يتم حفظه بالعقل مع العلم أن بالمرة الأولي تحفظ جزء لكن بعد القيام بساعة بالمراجعة تكون ركزت المعلومة بالذاكرة وبعد 72 ساعة من مراجعتها تكون حفظتها بالكامل .

القراءة بصوت عالي ومسموح 
كم هي طريقة ناجحة جداً للمذاكرة بتفوق ومن المعروف أن القراءة الجهرية العالية تعيط نشاط العقل ونشاط الجسم ، وتعطي الطالب القدرة على الحفظ بسهولة ، غير أنها مؤشر لإيقاظ الطالب ، لكن يجب مراعاه القراءة بصوت علي مع التركيز بما تقرأه ، لكنك بتلك اللحظة تحاول أن تحفظ ما قمت بقرائته .

التسميع 
إذا انتهيت من القراءة والحفظ  قم بالتسميع لما قرأتهه وحفظته من خلال مساعدة شخص أخر وإجعله يسألك وأنت تجيب وإذا لم تجد قم بتسجيل مقطع صوتي لك وأنت تسمع ، فهى نقطة مهمة لتعرفك على نقاط الضعف لديك ، إضافة إلى أنها تكسر حاجز الخوف والقلق والرهبة لديك من المذاكرة والإمتحان .
 
أخذ قسط من الراحة والإسترخاء 
بعد الإنتهاء من التسميع أعطي لنفسك قسط من الراحة ويحبذ أن تخرج من مكتب الدراسة وتقضي تلك الراحة مع الأهل وحدد الوقت الزمني أو يمكنك الاسترخاء بمكان يوجد به الحدائق والأزهار فهو يجدد الحيوية والنشاط  لديك ويجعلك بعد الحصول على قسط الراحة مراجعة المادة الدراسية بكل حب وسهولة .
 
المراجعة 
بعد الإنتهاء من التسميع قم بالمراجعة النهائي لما قرأته وحفظته ، وميزة المراجعة أنها تثبت المعلومات بعقل الطالب ، إضافة إلى سهولة استرجاع المعلومة لو احتاجها الطالب ، مع مراعاه عدم المراجعة للمادة الدراسية كاملة دفعة واحدة والضغط على نفسك ، بل قم كما ذكرنا بتقسيم المادة على أيام ومراجعتها ، ويفضل بالمذاكرة أن تكون المراجعة بشكل يومي لمدة نصف ساعة كل يوم .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعا ً

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...