الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

فوائد رفع الأثقال للرجال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد رفع الأثقال للرجال )
 

فوائد رفع الأثقال للرجال ، ينصح لكلاً الجنسين بممارسة الرياضة بكل أنواعها لما تحمل من فوائد عظيمة للجسم والصحة ، فضلاً عن أنها تعتبر من ضروريات الحياة وهي لا تكلف الكثير من الجهد ، ولكن نجد أن غالبية الرجال لا يكتفون فقط ببمارسة الرياضة ، بل يلجأون لممارسة رفع الأثقال لما تحمل من فوائد جمه لأجسامهم ومزاجيتهم وصحتهم ، واليوم سنتعرف على فوائد رفع الأثقال للرجال .

تعريف رياضة رفع الأثقال 
 
رياضة رفع الأثقال تعد من تمارين القوة والتحمل على رفع الأدوات الثقيلة والتمرين عليها من أجل تقية بنية العظام والكتلة العظمية عند الرجل ، إضافة إلى أن رياضة رفع الأثقال هي من الألعاب المشهور والأولمبية التي تدخل في المسابقات ، وتكون لها قواعد وقوانين معينة يجب مراعاتها واتباعها .

وهي تعتبر من الرياضات المجهدة للبدن والجسم والتي قد يميل اليها الكثير من الرجال وممارستها بطريقة عشوائية وخاطئة وبدون إتباع خطوات ونصائح المدرب لها ، لذلك عند رفع الأثقال من الضروري بل والهام مراجعة المدرب والاتخاذ بنصائحه حفاظاً على صحة الجسم والبدن .
 
بعض النصائح الواجب اتباعها عند ممارسة رفع الأثقال 
 
أولاً إذا كنت مما يعانون من الأمراض المزمنة أو أمراض القلب وأمراض اخرى يجب عليك أولا استشارة طبيبك الخاص قبل ممارسة رفع الأثقال .
 
الاهتمام جيداً وبعناية بالنظام الغذائي الصحي لديك ويجب أن يكون نظام متكامل مع التركيز على الخضروات والفواكهه والألبان والأطعمة التي تحتوي على الزنك والحديد والكالسيوم والبيض وكل الأكلات التي تعمل على تقوية العظام .
 
شرب الماء كثيراً مهم جداً بل ضروري وأساسي عند ممارسة أي نوع من الرياضة وليس فقط رياضة رفع الأثقال ، مع العلم أن الجسم عند ممارسة الرياضة يفقد الكثير من الماء ، ولهذا يجب شرب الكثير من كميات الماء .
 
عند استخدامك لأول مرة لأدوات رفع الأثقال لا تلجأ للأثقال الثقيلة جدا بالأحجام والكبيرة بل إبدا بشكل تدريجي وأول يوم مارس نوع خفيف من رفع الأثقال وهكذا حتى تستطيع بدها حمل الأثقال الثقيلة ، خوفا من تعرضك لشدات العضل أو انخلاع بالكتف أو الدراعين .

إبتعد عن الإستخدام الخاطي لأدوات رفع الأثقال وخصوصاً الأوزان ، لذلك قبل رفعها قم باستشارة المدرب عن طريق الجلوس أو الوضعية الصحيحة ومن ثم كيف يمكن رفع تلك الأوزان لأنها إستخدامها الخاطي أو الوضعة لخطأ تتسبب في تقطع الأوتار والغضاريف .

حاول أن تحصل على قسط كافي من الراحة بعد الممارسة للرياضة أو في منتصف رياضة رفع الأوزان حتى لا تتعرض للنهجة أو ضيق التنفس بسبب الإستخدام الدائم بدون الراحة ، فقسط من الراحة مطلوب وأساسي عند رفع الأثقال .
 
حاول الإكثار من تناول المكسرات وخصوصاً التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة للجسم ، وابتعد قدر المستطاع عن تناول السكريات والنشويات ، مع مراعاه التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على كبوهيدرات وبروتيات فهي تمد الجسم بالطاقة والحيوية .
 
حاول عن أن تبتعد عن السهر الطويل فهو ينهك الصحة والجسد ويجعلك تشعر بكسل وخمول وإنك غير قادر على الاستيقاظ مبكراً للرياضة ، لهذا خذ قسط كافي من النوم ، ونم باكراً تستيقظ نشيطاً وتستطيع أن تحصل على الرشاقة والنشاط مبكراً .

فوائد رفع الأثقال للرجال

تعمل ممارسة رفع الأثقال بشكل مستمر على رفع أعلى مستوي من مستويات السيروتونين الذي يعطي شعور بالسعادة والفرح والسرور للإنسان ويجعله عند ممارستها بحالة السرور، وخصوصاً إذا كان الرجل يشعر بحالة من الحزن ولا يستطيع التخلص منه ، ولهذا عليه ممارسة رفع الأثقال تخرج كل هذا الحزن  .

أداء رياضة رفع الأثقال ولو يوم بعد يوم أو ثلاث أيام بالاسبوع يعمل على حماية القلب من التعرض للأمراض القلبية الخطيرة ، وكذلك يحمي من التعرض لتصلب الشرايين والشعور بالنخزات بأسفل القلب ، ومشاكل بالرئة ، فضلا عن أنه يعمل على تقوية عضله القلب .

تعمل على حماية الإنسان من التعرض للسكتات الدماغية التي تأتي بدون سابق إنذار ومن المعروف أيضا أن الرياضة تعمل على تقوية خلايا المخ من خلال إفراز أنسجة بعض الخلايا التي تساعد على تقوية خلايا الدماغ وبالتالي فإنها تحمي من التعرض للسكتات الدماغية ، فضلاً عن أنها تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة .

هرمون التستوستيرون يرتفع بصورة كبيرة عند الرجال وخصوصا عند ممارسة رياضة رفع الأثقال وهذا الهرمون هو المسؤل عن قوة الطاقة الجنسية عند الرجل إضافة إلي أن رفع الأثقال تعمل على زيادة الحيوانات المنوية عند الرجل وبالتالي فإنها تساهم في تحسين الصحة الجنسية عند الرجال .

ممارسة رفع الأثقال باستمرار ولمدة ساعتين يوميا يساعد الرجال المدخنين في التخلص من عادة التدخين السيئة وحتى عند النساء كذلك . تعمل رياضة رفع الأثقال على بناء بنية كتلة عضلية متينه وبناء العظام والأعصاب عند الرجل وذلك من خلال تقوية العظام وخصوصا عضلات الصدر واليدين والارداف .

 تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية المتواجدة بجسم الانسان والتي تكون نتيجة تناول الطعام أو باقي الأطعمة وعندما لا تذوب بالمعدة فإن رياضة الاثقال تحولها وتقوم بحرق السعرات الحرارية . إزالة الدهون المتواجدة بجسم الرجل وخصوصا دهون الكرش عند الرجال ومن المعروف أن هناك دهون داخل الجلد ولهذا الرياضة تعمل على حرق الكثير من تلك الدهون إذا تم الممارسة عليها بانتظام .

شد عضلات البطن والارداف ونجد أن الكثير من الرجال الذي يلجأون لانقاص الوزن ظهرت عليهم بعد عمليات الإنقاص ترهلات في الجسم وأصبح منظرها غير لائق ولهذا رياضة رفع الأثقال تعمل على التخلص من تلك الترهلات وشد الجسم . الحفاظ على قوام الجسم ورشاقته وحمايته من التعرض لكافة الأمراض القلبية وأمراض السرطانات وأمراض السكري المتنوعة .

فوائد رفع الأثقال للرجال
 
التخلص من الطاقة السلبية المتواجده عند الرجل والتي تاتي من كبت الشغل والضغوطات الكثيرة عليه بالعمل ولهذا عند ممارسة الرياضة والتنفس شهيق وزفير فانك تتخلص من كل الطاقة السلبية .

رياضة رفع الأثقال تعطي فرصة للاسترخاء والتفكير بطريقة إيجابية والحصول على احسن النتائج والحلول وخصوصا اذا كان الإنسان يعاني من قلق وتوتر وأمر ما لا يستطيع أخذ القرار فيه .

 تساعد في انقاص الوزن وخصوصا لمن يعانوا من السمنة المفرطة ولكن هنا ينصح لهم التدرج في استخدام رفع الأثقال حتي لا يتعرضون الي ضد العضل والشكوى من الالام .

رفع الأثقال تعمل على علاج آلام الظهر والاكتاف ومهم ممارستها لمن يشكون من آلام بالظهر والعضاريف وآلام بالمفاصل والقدمين .

تساعد في علاج حالات الاكتئاب والعزلة الاجتماعية عن الاشخاص كما أنها تساهم في علاج المزاجية السيئة النائجة عن القلق والتوتر والخوف ولهذا ينصح لهم بممارسة رياضة رفع الأثقال .

تعمل على توازن الجسم من خلال تجديد بعض الخلايا المتواجدة بالجسم وخصوصا انها تساعد في الحماية من أمراض الشيخوخة المتمثلة بهشاشة العظام والمفاصل .

 تجعل لدي الإنسان وخصوصاً الرجال القابلية على ممارسة كل أنواع الرياضة بسهولة وحب ، وخصوصاً أيضا لأصحاب مرضى السكري الذين أحيانا لا يستطيون ممارسة بعض الرياضة لكن عند ممارسة رفع الاثقل باتباع الطبيب والمدرب يحمي نفسه من ارتفاع أو انخفاض السكري ، مع العلم أن الرياضة تعمل على ضبط معدلات السكري في الدم .

 في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...