الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

فوائد رياضة نط الحبل للكرش


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد رياضة نط الحبل للكرش )
 

فوائد رياضة نط الحبل للكرش ، لقد تعددت فوائد نط الحبل في الفترات السابقة وأصبح من الرياضات المهمة جداً والتي تلعب دور كبير في حرق الدهون المتراكمة بالجسم وخصوصاً في منطقة البطن ، إضافة إلى أنه عند ممارسته باستمرار يجلب الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ، وتعد رياضة نط الحبل من أكثر أنواع الرياضات متعة للكبار والنساء والأطفال ، ولأن لنط الحبل الكثير من الفوائد ، فإننا اليوم سنسلط الضوء على معرفة فوائد رياضة نط الحبل للكرش بالتفصيل .
 
الكرش والمعاناة والأسباب
 
بروز الكرش أصبح مشكلة المشاكل لدى الغالبية العظمي من الأشخاص الذين يعانون من بروزه ، فهو يسبب الكثير من المشاكل النفسية والاحراجات فضلا عن مشاكل صحية كثيرة متعددة .
 
فضلا عن جعل شكل الجسم الخارجي غير لائق مما يثير الحديث من قبل الأشخاص ، وخصوصاً عند النساء حيث نجدهن أكثر انزعاجاً ببروز الكرش أو البطن مع العلم أنه قد يحدث هذا الكرش بسبب عمليات الحمل والولادة .
 
وقد نجد من الطبيعي أن تحدث ترهلات بمنطقة البطن مما تسبب في التأثير على المظهر الخارجي من ناحية الأناقة والرشاقة ، إضافة إلى أن الشغل الشاغل لدى الكثير من السيدات هو الاهتمام بمظهرها الخارجي وجمال جسمها ورشاقتها .
 
ولاننسى أيضاً أن اتباع نظام غذائي غير صحي ومتكامل يلعب دور في بروز الكرش ، وخصوصاً عند الإكثار من تناول السكريات والنشويات والحلويات التي تعمل على زيادة الوزن بشكل عام ولكن بكثرة في منطقة البطن .

ومعاناة أخرى تسبب فيها بروز الكرش هي عدم القدرة على الحركة والنوم بشكل طبيعي حيث نجد أن البعض يشكي من ضيق تنفس عند النوم أو يجد صعوبة في العمل والحركة ، وإذا تم انجاز عمل يشعر بالارهاق والأرق ولهذا فإن رياضة نط الحبل مهمة جداً لعلاج كل تلك المشاكل الصحية والنفسية والجسدية .

نصائح يجب مراعاتها عند اللجوء لممارسة رياضة نط الحبل 

المكان : يجب إختيار مكان واسع ويفضل أن يكون بقطعة أرض خالية من السطوح أو على سطوح المنزل ، المهم يكون المكان خالي من القيود .

الأرضية المستوية : عند اختيار المكان اختار ارض مستوية لنط الحبل بها وليست متعرجة أو يوجد بها طوب أو حجارة لأن ذلك يتسبب في حدوث اصابات مثل الكسور أو التواء بالساقين والقدم .

الحذاء الرياضي أو الطبي : عند ممارسة رياضة نط الحبل يفضل لبس حذاء رياضي حتى تستطيع النط والحركة بكل سهولة وبذات الوقت من أجل الحفاظ على صحة القدمين .

قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعة : يفضل عند ممارسة رياضة نط الحبل الانتباه إلى موعد تناول الطعام ولا تتناول الطعام وتقوم بنط الحبل لأن ذلك يعرضك لمشاكل جسيمة وخصوصاً بحركة المعدة ، لذلك مارس الرياضة بعد الطعام او قبله بساعة .

اختيار حبل مناسب : يفضل برياضة نط الحبل اختيار حبل مناسب ويكون ذات حجم قصير ويفضل أن يتناسب مع طولك ، لأن الحبل الطويل ممكن أن يجعلك تتعثر بسبب طوله وتتعرض للاصابة .
 
الملابس : اذا كنتي سيدة وترغبين بنط الحبل يجب إختيار ملابس رياضية مناسبة لنط الحبل أو ملابس فضافة وواسعة وإبتعدي عن الملابس القصيرة لأنها قد تكون ملفتة للنظر فضلا عن أن المنظر قد يكون غير لائق عند النط .
 
لا ينصح للسيدات الحوامل بممارسة رياضة نط الحبل لأنها تعمل على حرق الكثير من الدهون بشكل كبير جداً وممكن أن تؤثر نط الحبل على الجنين وتعرض السيدة الحامل للإجهاض ومحتمل كبير النزيف .

الماء : عند نط الحبل ينصح لك بشكل كبير جداً تناول الماء بكمبيات كبيرة تناسب الجسم وتعوض ما فقده الجسم بسبب العرق عند النط ، ومن المعروف أن جسم الانسان يفقد كميات كبيرة من الماء وإذا مارت الرياضة عليك بتعويض الجسم بكثرة الماء .

القفزات : عند البدء بالقفز ينصح أولا من أجل سلامتك أن تقوم بالمشي أو الركض عشر دقائق ومن ثم القفز لكن حاول أن يكون متوسط وليس قفزة عالية خوفاً من التعرض لزيادة في ضربات القلب .

فوائد رياضة نط الحبل للكرش

خسارة الوزن 
تعمل رياضة نط الحبل على خسارة الوزن بشكل كبير جداً وخصوصاً لمن يلجأون إلى اتباع نظام الريجيم وللأسف نجدهم يتبعون الحمية الغذائية ويبتعدون عن الرياضة ومع العلم أن ممارسة رياضة نط الحبل تعمل بشكل رائع على انقاص الوزن ..

حرق الدهون المتراكمة بالبطن وتحت الجلد 
عند ممارسة رياضة نط الحبل كل يوم لمدة نصف ساعة فإنك تعمل بشكل كبير على حرق أكبر قدر من الدهون المتراكمة بالجسم ، وخصوصاً دهون البطن مع العلم أن الحرص بشكل يومي على ممارسة رياضة نط الحبل يجعل الإنسان يفقد حوالي 3500 سعر حراري من جسم الإنسان .

شد عضلات البطن 
بعد عمليات الولادة تتعرض السيدات إلى وجود بروز بالبطن وتصبح المنطقة طرية وبها ترهلات وعند ممارسة رياضة نط الحبل ، فإنك تعمل على شد عضلة البطن وتحافظ على رونق ومظهر البطن والشكل الخارجي والجمالي للجسم .

القضاء على الترهلات المتواجدة بالجسم ومن المعروف أن أصحاب السمنة عندما يلجأون إلى عمليات الريجيم وإنقاص الوزن فإنهم فيما بعد انقاص الوزن يتعرضون إلى أن تصبح أجسامهم مليئة بالترهلات وخصوصاً ترهلات الأرداف واليدين والبطن ، وممارسة نط الحبل بشكل يومي تعمل على القضاء على تلك الترهلات وتحافظ على شكل الجسم .

القضاء أو تقليل الدهون المتراكمة في منطقة الفخدين 
قد نجد أن بعض السيدات تلجأ للبحث عن طريقة من أجل فقط التخلص من دهون الفخذين مع العلم أن الجسم بالكامل يكون نحيف ومتناسق عدا الفخدين ، ولهذا ينصح لها بعمل تمرين نط الحبل بشكل يومي مع تناول مشروب القرفة الساخنة فهما مع بعض مفيدان بالقضاء على دهون الفخدين .

القضاء على الدهون المتراكمة في الجسم 
قد يتعرض جسم الإنسان إلى الكثير من السموم والبكتيريا والجراثيم والتي قد يصاب بها نتيجة الإستنشاق للهواء الغير نقي أو من محركات المصانع والدخان وربما من بعض الأكلات الغير صحية ، ولهذا رياضة نط الحبل تساعد عن طريق العرق بالتخلص من كل السموم المتراكمة في الجسم وخصوصاً سموم البطن .

فوائد رياضة أخرى لنط الحبل للكرش 
 
لمن يشعرون بآلام في البطن والمغص ينصح لهم برياضة نط الحبل فهى تساعد في التخلص من الام البطن كما أنها تساعد الأمعاء القيام بوظيفتها من خلال النط .
 
نط الحبل يلعب دوراً رائعاً في تحسين التنفس وخصوصاً لمن يعانون من ضيق بالتنفس حيث أنه عند النط فإن الإنسان يستنشق الهواء النقي والذي يساعده على التنفس بكل حرية وطلاقة وبدون الشعور بأي إجهاد أو ارهاق .
 
يساعد نط الحبل في التخلص من المزاجية السيئة والسلبية التي قد يتعرض لها الإنسان ، وخصوصاً عندما يكون بحالة من التوتر والقلق والإرهاق بسبب ضغوطات العمل والمشاكل ، لكن كل ما عليه نط الحبل فهو من خلال الشهيق والزفير يحسن المزاجية ويقضي على التوتر والقلق عند الإنسان .
 
نط الحبل يلعب دوراً كبيراً في حماية الإنسان من التعرض للأمراض المختلفة أمثال السكري والقلب والسرطانات ، كما أنه يعمل على تقوية العضلات حول منطقة الكاحل والقدمين ويمنع من الاصابة الركبة . 

يمنع من التعرض لهشاشة العظام ، ومن المعروف أن نط الحبل يعمل على تقوية بنية العظام ويزيد من كثافة العظام والأعصاب ولهذا في المستقبل فإنك يحميك من التعرض لهشاشة العظام وتلف الأعصاب وخشونتها .
 
يحافظ على مرونة الإنسان بل إنه يزيد من المرونة عند الشخص ويجعله أكثر حيوية ونشاط وطاقة وذلك عن طريقة عملية القفز التي تحدث أثناء النط ، فهي تجعل الجسم ذات مرونة قوية ولدية قدرة على الاسترخاء .
 
يحسن الصحة النفسية وخصوصاً لمن يعانون من حالات الإكتئاب والعزلة المستمرة مع أنفسهم ولا يرغبون بالاختلاط أو الحديث من البشر ، لهذا دوماً نجد أن طبيب الأمراض لنفسية ينصح لهم باستخدام الرياضة ورياضة نط الحبل تخرج كل الطاقة السلبية وتجعل الإنسان أكثر قابلية على الحديث أو الإختلاط .
 
بالنسبة للنساء التي تشتكي من ترهل بمنطقة الصدر فإن رفع اليدين والنط بالحبل يعمل على شد منطقة الصدر ويجعله أكثر جمالاً ولكن ينصح للحصول على نتائج رائعة إستخدام نط الحبل بالصباح الباكر ولمدة نصف ساعة .
 
ريضة نط الحبل تعمل على حماية الإنسان من التعرض لضغط الدم المرتفع ، بل العكس فإن الرياضة تعمل على الحفاظ على مستويات ضغط الدم في جسم الإنسان .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...