الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

فوائد الجري السريع للجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الجري السريع للجسم ) 
 

 
فوائد الجري السريع للجسم ، تعد رياضة الجري السريع من الرياضات الحياتية واليومية والتي ينصح باستخدامها من قبل الأطباء والكثير من الأشخاص ، وذلك للحفاظ على الجسم ورشاقته ، فضلاً عن حماية جسم الإنسان من التعرض للكثير من الأمراض ، ومن المعروف أن رياضة الجري السريع ينصح بمارستها في الصباح الباكر من أجل الحصول على نتائج مفيدة للجسم والصحة ، فضلاً عن أنها تحسن المزاجية ولهذا اليوم سنعرض فوائد رياضة الجري السريع للجسم . 

تعريف رياضة الجري 
 
نجد أن الغالبية قد يتحدثون عن رياضة الجري وهم لا يعرفون ما هو تعريفها وماذا تعني رياضة الجري ، ولهذا يمكن تعريف رياضة الجري على أنها عبارة عن تمرين رياضي يبدأ الإنسان فيه بالهرولة أوالجري السريع المتساوي مع الحفاظ على استقامة الجسم ولقطع مسافات طويلة وذلك بوقت زمني قصير .
 
ومن المعروف أن رياضة الجري تعتبر من أكثر الرياضات سرعة وخفة وفعالية عند الغالبية حيث أنها متوافقة بشكل يومي مع الأمور الحياتيه ، وهي بذات الوقت لا تحتاج إلى أي من الأدوات الرياضية مثل الرياضات الأخري ، إضافة إلى أنه متاح لك ممارستها في أي مكان ترغب فيه وميزتها الجميله أنها تكون بالهواء النقي والمفيد .

إضافة إلى ذلك أيضاً  تعتبر رياضة المشي السريع أو الجري من الرياضات التي لا تسبب أي مشاكل صحية وبل العكس إنها تعمل على تعزيز صحة القلب والانسان ، ولكن ينصح لمن يعانون من القلب والسمنة المفرطة أن يأخذون إستشارة الطبيب قبل ممارسة رياضة الجري السريع ، وكذلك السيدات الحوامل ينصح لهن برياضة المشي المتوسط .
 
بعض النصائح والإعتبارات الواجب مراعاتها وإتباعها عند ممارسة رياضة الجري 

أولا إختيار الحذاء الرياضي والطبي والمفيد فهو مهم جداً ، ولهذا يجب اختياره بدقه .

عند الجري السريع حاول أن يكون الجسم معتدل وليس منحني حتى لا تؤثر على فقرات الأرض وتضغط على القدمين والعظام .

عند الجري السريع لا تحاول التشويح باليدين بمعني لا تجعلهم كما الرياح طائرة وحاول جعل اليدين بجنب الجسم عند الجري .

إتبع إسلوب الشهيق والزفير السريع عند الجري السريع ، وذلك لأنه يساعدك على التخلص من الطاقة السلبية الكبيرة الموجودة داخل الجسم ، إضافة إلى أن الشهيق والزفيريجعلك تتنفس الهواء النقي .

عند الجري بسرعة حاول أن تأخذ نظام من الإستراحة بوقت الجري وخصوصاً إذا كنت مبتدئ جديد برياضة الجري ، لذا خذ قسط من الراحة والإسترخاء ومن ثم عد للجري .

شرب الماء وحاول أن تشرب الماء بكميات كبيرة فهو يساعد على حرق المزيد من الدهون ، إضافة إلى أن الجسم عند الجري يفقد الكثير من الماء عن طريق العرق ولهذا خوفاً من جفاف الجسم ينصح بتناول الماء .

اتباع نظام غذائي صحي سليم عند متابعة رياضة الجري السريع ، وذلك لأن الجسم يفقد الكثير من العناصر عند الجرى فهو يحتاج إلى تكامل بالنظام الغذائي ، ولا ننسى أن النظام الغذائي الصحي يجعل الجسم بحالة صحية ممتازة .

فوائد الجري السريع للجسم 

التخلص من التوتر والقلق 
تعمل رياضة الجري السريع في الصباح على تخلص الإنسان من التوتر والقلق الذي يشعر به وخصوصاً عندما يتعرض الإنسان للكثير من الضغوطات فتجده بحالة مزاجية سيئة وأفكاره سلبية ولهذا عند الجري السريع وعن طريق التنفس بالهواء النقي فهو يقوم بزفر الطاقة السلبية وإستنشاق كل الهواء المحمل بالايجابية والنشاط والحيوية .

تنشيط الدورة الدموية 

من المعروف أن الإنسان بلحظات يشعر بالخمول وحتى الأعضاء تكون ساكنة ، ولكن عند القيام بعملية الجري السريع فإنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، وتلك الدورة الدموية تعمل على إعطاء الجسم الشعور بالحيوية وتمده بالطاقة والفاعلية وهذاكله يأتي من خلل الجري السريع في الصباح الباكر .

حرق الدهون المتراكمة بالجسم وخصوصاً دهون البطن والأرداف 

كلناً نعلم جيداً بأن الإنسان الذي يشعر ببروز الكرش أو ظهور علامات سمنة عليه يبدأ بالبحث عن طرق للتخلص من تلك الدهون وحرقها ، وهذا الأمر يأتي من خلال ممارسة الجري السريع فهى تعمل بقدرة فائقة على حرق دهون الجسم المتراكمة ، فضلا عن أن الجري السريع يعمل على خفض الدهون الثلاثية المتواجدة بالجسم ، ولا ننسى أيضاً أن رياضة الجري تعمل على إنقاص الوزن .

تقوية الجهاز المناعي 

رياضة الجري السريع تعمل على تقوية الجهاز المناعي وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من السعال والبرد فعند ممارسة الجري تساعدهم على العلاج بالإضافة إلى أنها تقيهم من التعرض للانفلونزا ونزلات البرد والكحة وأمراض الحساسية ..

الشعور بالسعادة والفرح 

من المعروف أن رياضة الجري السريع تعمل على تحفيز هرمون السعادة داخل الجسم ، ولهذا عند شعورك بالحزن والميل للإكتئاب قوم ببمارسة رياضة الجري السريع فهو يحفز الهومون ويجعلك بشكل تلقائي تشعر بالسعادة .

فوائد أخرى لرياضة الجري السريع للجسم 

الجري السريع يعمل على شعورك بالجوع من خلا حرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي فإنه يعمل على فتح الشهية وتناول الوجبات وخصوصاً عند الأشخاص الذين يشعرون بفقدان الشهية وعدم قابلتيهم لتناول الطعام .

يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بوظيفته وأدائه وخصوصاً لمن يعانون من الإمساك.
 
الجري يعمل على حرق الكولسترول الضار والمتواجد في جسم الانسان ويمنعه من التراكم في الشرايين والذي يسبب فيما بعد تصلب الشرايين لذلك لرياضة الحري مهمة لصحة القلب والحفاظ من التعرض لأمراض القلب والسكتات القلبية .

فائدة رائعة للجري أنه يأخر قدوم الشيخوخة وظهور علاماتها على الإنسان بوقت مبكر ولذلك من الجيد ممارسة رياضة الجري لانها تعمل على تقوية العظام وبنيتها عند الإنسان وتمنعه من التعرض لهشاشة العظام .

رياضة الجري السريع مفيدة بالعلاقة الجنسية عند الجنسين فهى تعمل على تحسين القدرة الجنسية وخصوصا عندما يكون الزوجان يجريان مع بعضهم . تعمل رياضة الجري السريع على شد الجسم بالكامل وخصوصا شد منطقة البطن والارداف التي يحصل بها ترهلات بعد عمليات انقاص الوزن والرجيم .

تساعد في الحصول على جسم متناسق وصحي وخالي من الأمراض وخصوصا أمراض السكري فعند رياضة الجري تعمل على تحفيز الخلايا لإنتاج الأنسولين للجسم . تساعد في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة طوال الوقت كما أنها تجعل الجلد بحالة جيدة من خلال التعرق الذي يحصل أثناء رياضة الجري السريع .

تعمل على تحسين عملية الهضم عند الأشخاص الذين يشعرون بالامساك ولذلك ينصح لهم بالجري السريع من أجل تحريك حركة الأمعاء والمساعدة على الهضم .

تعمل رياضة الجري السريع على تقوية عضلات الجسم عند الإنسان وخصوصا عضلات الصدر والرئة فالهواء الذي يستنشقه الشخص وهو يجري يعمل على تنظيف الجسم من السموم وبذات الوقت تقوية العضلات كما أن الإنسان يشعر بأنه يتنفس بشكل طبيعي وصحي .

 تساعد على التركيز أكثر والحصول على حلول ونتائج إيجابية كما أنها تعمل على تحسين وظائف خلايا الدماغ من خلال زيادة تدفق الأوكسجين الي الخلايا وهذا يحدث برياضة الجري السريع تعمل على تعزيز وتقوية الثقة بالنفس وجعل الإنسان أكثر فكرا ووعيا وثقة بنفسه ولديه القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعا ً
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...