الاثنين، 5 سبتمبر 2022

فوائد التين الشوكي للمعدة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد التين الشوكي للمعدة  )
 
فوائد التين الشوكي للمعدة

فوائد التين الشوكي للمعدة ، يعتبر التين الشوكي من فصيلة الورديات وهو ينمو في فصل الربيع وقد ينضج ويتناوله الجميع في فصل الصيف ، وهو من الفواكه الصيفية الشهية التي يلجأ لتناولها الكثير من البشر ، ويحتوي التين الشوكي على العديد من العناصر الغذائية القيمة التي تعود بالفائدة على جسم الانسان ، اضافة إلى أنها تحتوي على الألياف التي تساعد عملية الهضم وتساعد الجهاز الهضمي بالقيام بمهامه ، فضلا عن أنها تعمل على تحريك الأمعاء ، واليوم سنشرح بالتفصيل فوائد التين الشوكي للمعدة والأمعاء .

التين الشوكي 

يعد التين الشوكي والذي يطلق عليه عند الكثير من البشر اسم الصبر أو الصبار ، فهو ينمو على ألواح خبيشة وتكون محمله بالشوك الصغير ، وقد يحمل اصناف كثيرة ، اضافة إلى أن التين الشكوي بشكله الخارجي يأخذ شكل الأسطواني وثمار حبة الصبار تكونمن الخارج مليئة بالأشواك الصغيرة جداً ، ومن الداخل يميل لونها إلى الأصفر والبرتقالي عند النضج ، وهى فاكهه مرغوبة من قبل الجميع لجمال مذاقها حيث يميل إلى المزيج من طعم البطيخ والتوت ، فضلا عن رائحته الزكية والشهية جداً .

ولقد انتشرت زراعة التين الشوكي في الكثير من البلدان والحضارات لكن يتواجد بكثرة في مصر وخصوصاً  في مناطق الصعيد والإسماعلية ، ومع ذلك فقد تطور أمر زراعة التين الشوكي وبدأ ينتشر زراعته في كافة بلاد الشام وفلسطين .

وتعددت أنواعه ، ومن أنواعه التين الهندي الشائك ، وتين الصبار المنتشر والمتعارف بين المدن والبلاد ، ولأنه فاكهه مفضلة فهوى يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، إضافة إلى أنه مفيد جداً للمعدة والأمعاء ، لاحتوائه على الألياف المعدنية التي تساعد حركة المعدة والجهاز الهضمي على القيام بوظائفه مع وجود المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية ومساعدة المعدة من التعرض لأمراض سرطان القولون وقرحة المعدة .

ولا ننسى أيضاً أن التين الشوكي يحتوي على العديد من الفيتامينات ومن تلك الفيتامينات ، فيتامين أ وفيتامين سي ، وفيتامين ج ، واحتوائه على العديد من المعادن الهامة لجسم الانسان مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك ، والفسفور ، اضافة إلى وجود الماء الذي يعتبر ضروري وأساسي للانسان .

 فضلا عن البروتينات والألياف المعدنية ، وحمض الفوليك الذي يعمل بشكل ممتاز على حماية جدار المعدة ، وكل تلك العناصر والمعادن تعد ضرورية وأساسية لجسم الإنسان ، هذا غير الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والأسنان ، والفيتامينات التي تحمي من التعرض للالتهابات وتحارب الفيروسات مثل فيتامين سي وأ ، وبمقالنا اليوم سنعرض فوائد التين الشوكي للمعدة وكيفية تناوله وفوائده الأخري لجسم الإنسان .

فوائد التين الشوكي للمعدة 

  • يحتوي التين الشوكي على الألياف المعدنية وتلك الألياف تعمل على تحسين عملية الجهاز الهضمي وقيامه بأدائه ،من خلال تناول التين الشوكي بانتظام وهنا يقوم بتحريك المعدة ومساعدتها على القيام بوظائفها وبذات الوقت يحسن عملية الهضم  وبعمل على تنظيف القولون ومساعدته في الحماية من التعرض لأعراض القولون العصبي .
  • التين الشوكي يوجد به مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة أي فيروسات أو جراثيم تخترق جدار المعدة أو جسم الانسان ، وبهذا فإن تلك المضادات تعمل على حماية الانسان من التعرض لقرحة المعدة والحرقان وحمايته من التعرض لسرطانات مثل سرطان القولون فضلا عن أنه يحمي من التعرض للقولون العصبي
  • يساعد التين الشوكي على الحماية من التعرض للإمساك وذلك لاحتوائه على الالياف التي تعمل على المساعدة في عملية الهضم والاخراج ، وخصوصاً أننا نجد الكثير من السيدات والأطفال يشكون من الإمساك المستمر ربما نتيجة سوء التغذية أو بسبب بعض الالتهابات لهذا ينصح لهم بتناول التين الشوكي الذي يحمي من الامساك .
  • التين الشوكي يعمل على التنشيط الطبيعي لحركة المعدة والأمعاء ، وذلك من خلال احتوائه على بعض المعادن والبروتينات التي تقوم بدورها الطبيعي وهذا يحدث من خلال تناول التين الشوكي ، فنجد أيضا أنه يقوي جدار المعدة وينشطها ، من خلال مساعدتها على الحركة والقيام بعملية الهضم والاخراج ويقي الانسان من التعرض لانتفاخ المعدة .
  • يحتوي التين الشوكي على فيتامين سي وهذا الفتيامين يعد ضروري وأساسي في أمور كثيرة أولا يقي من لالتهابات ويعالجها ، وثانياً يقوم بتحسين عملية الهضم وتوية الجهاز المناعي من خلال تحفيز انتاج الخلايا البيضاء ، ومن هنا يقوم بالعمل كمضاد للأكسدة في الجسم ويحمي المعدة .
  • يحتوي التين الشوكي على مادة البيتالين التي تعتبر مضادة للألتهابات وبذات الوقت تحمي المعدة من التعرض للالتهابات والتهيجات ولهذا ينصح لمن يشعر بهيجان بالمعدة تناول حبات من التين الشوكي فهي تهدأ المعدة وتخفف من الهيجان .

ومن الفوائد العظيمة الأخرى للتين الشوكي 

  • أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام والأسنان ويحمي الانسان من التعرض لهشاشة العظام والمفاصل 
  • يحتوي أيضا على الحديد الذي يلعب دوراً رائعاً في حماية الانسان من التعرض لفقر الدم ومرض الأنيميا الذي يصيب الكثير 
  • التين الشوكي يحتوي على الألياف التي تعطي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي فإنه يساعد في خسارة الوزن وانقاصه لمن يعاني من زيادة الوزن .
  • التين الشوكي يساعد في الحماية من التعرض لأمراض القلب من خلال وجود الالياف التي تعمل على خفض الكولسترول الموجود في الدم ، وبالتالي تحميه من التعرض لتصلب الشرايين والجلطات القلبية .
  • مفيد جداً لأمراض السكري وينصح بتناوله لمن يعاني من السكري أيضا فهو يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...