السبت، 1 أكتوبر 2022

علاج سم العقرب في المنزل

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج سم العقرب في المنزل ) 
 

علاج سم العقرب في المنزل ، وارد جدا أن يتعرض الإنسان الي الإصابة بلذعة العقرب وخصوصاً عندما يتواجد بمنطقة صحراوية أو بمكان مليئة بالصخور والحجارة والأشجار داخل المنزل ، ومع ذلك هناك بعض الطرق أو لعلاج وهي من اللذعات الخطيرة على الإنسان لأن سم العقرب يستهدف الجهاز العصبي والقلب لدى الإنسان ، واليوم سنشرح طرق علاج سم العقرب في المنزل .

وقد يتعرض الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الصحراوية أو الذين يتواجد لديهم الحدائق والبساتين أو حتى المنازل التي تكون محاطة بالسببست أو الزينقك الي الإصابة بلذعة العقرب لانه متعارف أن العقرب يتواجد في تلك الأماكن والمناطق ، وللاسف لذعة العقرب من اللذعات القاتلة والتي إذا أصابت الإنسان تؤثر على. الجهاز الهضمي والقلب وخصوصا عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة والأطفال الصغار .

ما هو العقرب

هو حيوان ليلي لا يظهر في النهار ويقوم باللذع في الليل ، وهو يعتبر من فصيلة العناكنب والحشرات ، وتمتلك العقرب تمانية من الأرجل وزوجاً من الكلاب التي تشبه بشكلها سرطان البحر ، ولديه ذيل ملتوي للأعلي وهذا الذيل يوجد بأخره السم القاتل الذي ينشره العقرب بجسم الانسان عندما يقوم بلذعه ، ومن المعروف أن السم يتواجد فقط بذيل العقرب ، وهذا السم يحتوي على مزيج معقد وصعب من السموم الضارة .

الأعراض المصاحبة للشخص عند الإصابة بلذعة وسم العقرب

الخوف والقلق الشديد والشعور بالفزع عند اللذعة

ازدياد سرعة دقات القلب بسبب التوتر والقلق

الشعور بالألم الشديد بمكان اللذعة .
 
الشعور بارتفاع في درجات الحرارة ويصاب بالسخونة لمدة أيام

عدم الإقبال على تناول الطعام والشعور بفقدان الشهية

الشعور بحالة من التقيؤ ويحدث مرات كثيرة.

الشعور بالاغماء ودوران في الرأس مع الغثيان الشعور بالارتجاف والبرودة وقشعريرة تصاحب الجسم المصاب.

منطقة لذعة العقرب تصبح باللون الاحمر وبها نذبة.

بعد أيام من الإصابة أو بعد ساعات تتحول مكان اللذعة الي اللون الازرق .

 انتفاخ في الجسم وخصوصا في منطقة لذعة العقرب تتورم.

الشعور بعدم الحركة ومع خمول بالجسم وعدم القدرة على المشي أو الحركة .

الشعور بحاجة للنوم ساعات طويلة .

تعرض الجسم والوجه لحالة من الاصفرار والشحوب نتيجة الخوف .

يعاني المصاب من أعراض الاسهال ومغص مستمر في منطقة المعدة .

بعض النصائح الواجب اتباعها عند الإصابة بلذعة وسم العقرب

 أولا وأهم خطوة هى التهدئة من روعة عند الإصابة لانه قد يصاحبك الذعر والخوف الشديد لهذا قم باستنشاق الهواء دقائق ومن ثم القيام بعملية الزفير فهى تساعدك على الاسترخاء والهدوء وتقلل من روعك وخوفك .

 ثانيا عدم الحركة والثبات في مكانك لأن الحركة قد تساعد على انتشار السم في باقي أجزاء الجسم .

قم بأخذ قطعة قماش من ثيابك وربط منطقة الإصابة مع مراعاه ربطها باتجاه القلب حتى لا تؤثر على عمله وبذات الوقت تمنع انتشار السم بباقي الأجزاء وضروري الإنتباه الي شدة الربط اجعلها متوسطة حتى لا ينقطع وصول الدم للمنطقة المصابة .

 قم ببعض الإسعافات الأولية اذا كانت اللذعة بمنطقة تستطيع الوصول إليها بفمك ، وإذا كنت ممن يستطيعون مص السم باحتراف ، افعل ذلك وقم ببمص السم من المنطقة وبصقه مباشرة حتى لا تزيد من الإصابة وإذا لم تكون محترف لا تحاول أن تفعل تلك الخطوة .

اذا كنت بالمنزل أو بمكان قريب من أحد قم بالاستعانة به وإذا كان خبير بإخراج السم من منطقة اللذعة يقوم بمص السم ومن ثم بصقه .

 اذا وجد لديك ماء وملح قم اولا بفتح ثقبة صغيرة مكان اللذعة وضع عليها الماء والملح من أجل التعقيم .

 قم بالاتصال بالمساعدة أو الطبيب من أجل مساعدتك .

علاج لذعة العقرب في المنزل

 قد تتعدد استخدامات أو طرق علاج لذعة العقرب في المنزل واليوم سنقوم بشرح وكيفية استخدام كل طريقة بالعلاج .

علاج سم العقرب بالثوم
من المعروف أن الثوم يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة والمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على إزالة السموم من جسم الانسان فضلا عن أن الثوم يعتبر مطهر طبيعي للجسم وهو من أكثر الطرق المستخدمة قديما وشيوعا في علاج لذعة العقرب ويتم استخدام الثوم بالطريقة الآتية

أولا القيام بغسل مكان الاصابة بالماء والصابون من أجل التنظيف والتعقيم .

بعد القيام بعملية ربط المنطقة المصابة بقطعة من القماش ومراعاه أن تكون الربطة باتجاه القلب وذلك للحفاظ على صحة باقي الاعضاء .

ثم يقوم الشخص المعالج بشفط السم الموجود بالمنطقة وبصقه وبعدها يقوم بعمل ثقب أو جرح منطقة اللذعة .

بعد الانتهاء من سحب السم يقوم بطحن اربع حبات من الثوم وطحنها جيدا مع وضع قطرات من زيت الزيتون وخلطهم ه مع بعض ومن ثم القيام بوضع الخليط على منطقة اللذعة ولفها بقطن وشاشة .

 مع مراعاه التغيير لتلك الخلطة باليوم مرتين والاستمرار لمدة أسبوع اذا لم يتم الذهاب به الي الطبيب .

كمادات الماء الثلج
أولا يجب غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون جيداً

ومن ثم القيام بربط أعلى المنطقة المصابة بقطعة خفيفة من القماش تجنبا لانتشار السم

قد يتعرض في ذلك الوقت للسخونة في المنطقة المصابة

 فعليك استخدام كمادات الماء الباردة وضعها على المنطقة المصابة

مع مراعاه تكرار تلك العملية كل يوم ولمدة ربع ساعة .

الليمون
مطهر رائع وبذات الوقت قوي وفعال في علاج السم ويخلص الجسم من كل الالتهابات والسموم المصاحبة للذعة العقرب ، وذلك من خلال أخذ نصف ليمونة ووضعها على منطقة السم أو اللذعة مع مراعاه بقائها لمدة نصف ساعة فهو تقوم بسحب كل السم المتواجد في الجسم .
 
الحنظل 
هو من الأعشاب القديمة والتي ما زالت تستخدم في علاج سم العقرب وذلك من خلال أخذ حبة الحنظل وشويها وبعد ذلك القيام بتقطيها ووضعها على مكان لذعة العقرب، فهي تعمل على تخفيف الألم وتزيل التورم واضافة إلى أنها تزيل كل السم الموجود .
 
زيت السمسم 
فعال جدا في علاج سم العقرب وذلك من خلال غسل مكان السم وفتح ثقب صغير مكان السم وبعدها تقوم بأخذ زيت السمسم والتدليل على منطقة اللذعة ، مع مراعاه ادخال زيت السمسم لمكان اللذعة ويستمر بالتدليل مدة ربع ساعة مع تكرار العملية ثلاث مرات في اليوم .
 
عصير الليمون والبابونج 
يوخذ معلقة من عصير الليمون مع البابونج ويوضع على مكان لذعة العقرب ويلف بالشاشة أو قطعة من القماش لمدة نصف ساعة فالليمون يقوم بسحب كل سموم الجسم ، والبابونج يعمل على تهدأت المصاب ويعطيه شعور بالراحة والتخلص من ألم لذعة العقرب .

ثمار البلح
تؤخذ ثمار البلح بعد غسلها جيداً وتطحن ويوضع معها معلقة من العسل وبعدها تقوم  بوضع الخليط على مكان لذعة العقرب فهو يعمل على ازالة التورم وبذات الوقت ثمار البلح تقوم بسحب كل السموم ، فضلا عن أن العسل علاج لكل داء ، أو يمكن اذا لم يوجد العسل خلط ثمار البلح مع السكر والملح جيداً ووضع تلك الخلطة مكان اللذعة لمدة نصف ساعة .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...