الأحد، 2 أكتوبر 2022

كيف أتعلم التجارة الالكترونية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف أتعلم التجارة الالكترونية)
 
 
 

كيف أتعلم التجارة الالكترونية ، لقد انتشرت التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة بشكل كبير وأصبحت الشغل الشاغل لدى الكثيرمن الشباب الذين يبحثون عن طرق كثيرة من أجل تعلم التجارة الإلكترونية ، التي في الأصل تعود عليهم بالفائدة فهي أصبحت مصدر الدخل المادي لدى الكثير وخصوصاً للشباب الذين لا يجدون العمل ، ولهذا اليوم سنقدم لهم طريقة وكيفية التعلم وسنجاوب على الكثير من الأسئلة التي تدور حول كيف أتعلم التجارة الإلكترونية .
 
اليوم ومع الانفجار المعلوماتي والعصف التكنولوجي أصبح الاعتماد الكبير على العالم الافتراضي في أمور الحياة العملية والتعليمية والاقتصادية ، ونجد أن الكثير اتخذ من العالم الافتراضي مكانة كبيرة في حياته اليومية ، والغالبية الأخرى بدأت تبحث عن العمل عبر الانترنت ومواقع التواصل ، وقد يحدث ذلك بأمور كثيرة لكن هناك البعض يبحث عن طرق لتعلم التجارة الإلكترونية والعمل بها عبر شبكات الانترنت من أجل ربح المال  .
 
تعريف التجارة الالكترونية
هي عبارة عن تجارة وعمل الكتروني يتم من خلاله الترويج لمنتج ما أو بيع منتجات والتسويق لها عبر متاجر أو مواقع التواصل الالكتروني وقد تكون تابعة لشركة ما أو مؤسسة وهو غالبا ما يكون مرتبط بالمتجر أونلاين والذي يعرف بالتجارة الإلكترونية .

وهناك تعريف اخر للتجارة الإلكترونية على أنها عبارة عن وسيلة لتبادل السلع والمنتجات من بيع وشراء وتسويق للخدمات الإلكترونية من برمجيات ونقاط اتصال عبر مواقع التواصل الاجتماعي والوسائل الإلكترونية وذلك يكون عن طريق تطبيقات الهواتف النقالة والحواسيب والأجهزة الذكية وعبر برامج ومتاجر شبكات الانترنت .

أهمية التجارة الإلكترونية
لقد شغلت التجارة الإلكترونية في الفترات والأونة الأخيرة حيزا كبيرا ومساحة واسعة في حياة الإنسان وعبر شبكات الإنترنت وذلك من أجل الربح المادي الذي أصبح هدف الكثير من الشباب في وقتنا الحالي والتجارة الإلكترونية أصبحت شغلهم الشاغل لتعلمها ، وذلك لأسباب كثيرة منها  :

أن التجارة الإلكترونية تعتبر مصدر دخل مادي رائع من المنزل وعبر الانترنت وخصوصاً للشباب الذين يعملون ويتقيدون بأمور أخرى وكذلك للشباب الذين لا يجدون مصدر دخل لهم على أرض الواقع  .

كما  أن التجارة الإلكترونية تمتاز بالمرونة والسهولة من ناحية استخدام الوقت والساعة التي ترغب فيها ولا تشعر بأنك مقيد بعمل ما كما يحدث في الأعمال على أرض الواقع .

أيضا تمتاز بالمرونة والسهولة من ناحية تبادل السلع والمنتجات بين البائع والمشتري عبر شبكات الانترنت وهى ليست بالصعوبة التي يتصورها الإنسان وإذا اتبع خطوات التعلم بطريقة صحيحة أصبحت لديه سهلة وسريعة .

قلة التكاليف وهذا شي رائع جدا للكثير من الأشخاص مع العلم أن الأشخاص الذين يلجأون لتعلم التجارة في بداية الأمر يكون الربح لديهم قليل عبر مواقع التواصل لكن بالمقابل تكون لدية خبرة التعلم والدراسة والممارسة مع الايام كبيرة وتعطيهم الكثير من الأرباح بالمستقبل. 

توفر الكثير من الوقت والجهد لدى الإنسان كما أنها تعطي بكل سهولة ويسر للإنسان امكانية الشراء من المنزل بدون تعب وعناء وكذلك توفر الكثير من المال .

أساسيات يجب أن تتوفر لديك لتعلم التجارة الإلكترونية
 أولا ان يكون لديك الشغف والكبير الكبير لتعلم التجارة الإلكترونية بمعني أن تعطي نفسك فرصة للبحث عن كل معلومة تخص التجارة الإلكترونية وتكون ملم بكافة المعلومات من أجل سرعة تعلمها .

أن تكون صبور ولديك صدر واسع لتحمل الصعوبات والعقبات التي تواجهك في بداية الأمر الوصول للنجاح والتعلم بإتقان لا يأتي بسهولة بل يتعثر الإنسان من أجل الوصول ولهذا يجب أن تكون صبور وتتحمل الفشل بالمرة الاول وتحاول مجددا حتى تستطيع الوصول والتعلم وإلنجاح .

أن يكون لديك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل الترويج للمنتج أو السلعة الخاصة بك .

لباقة بالاسلوب من المهم جدا عن تعلم التجارة الإلكترونية والتعامل مع البائع أو الزبون عبر مواقع التواصل أن يكون لديك مهارة التحدث وأسلوب اللباقة بشكل جميل فهي نصف النجاح وتجعلك تبيع المنتج بسهولة كبيرة .

يكون لدية قدرة على الإقناع بطريقة الترويج للمنتج ومن المعروف أن بيع المنتج يحتاج الي وسيلة الاقناع وخصوصا عندما تتعامل مع الأشخاص عبر مواقع التواصل يجب عليك أن تستخدم معهم اسلوب الأقناع الجميل وبيع سلعتك بكل مرونة وسهولة .

 أن يكون لديك المعلومات الكافية والكثيرة عن المنتج أو السلعة التي تريد الترويج لها وبيعها عبر شبكات الانترنت لانك عند الترويج قد تتعرض الي الكثير من الاسئلة من قبل المشتري ويجب أن تكون لديك الاجابات الوافية والشافية للمشتري .

الاحترافية في فن الحديث أو الإعلان عن الترويج وهذا الأمر يحتاج منك أن تستخدم أسلوب الكتابة الإبداعية وليس شرطا ان يكون كبيرا لكن حاول عند الاعلان أن تكتب لو سطرا مفيدا عن المنتج بطريقة الكتابة الإبداعية .
 

 
 
خطوات لا بد من إتقانها لتعلم التجارة الإلكترونية 
اختيار نوعية المنتج 
لا بد من التركيز على  اختيار نوعية المنتج مع مراعاه أن يتم اختيار منتج يكون قادر على التنافس مع المنتجات الأخرى وتستطيع بيعه بكل سهولة وبدون ارهاق وعناء ، مع العلم أن المنتجات المادية تعتبر هي الأساسية في التجارة الإلكترونية واذا كنت مبتدئ نصحية توجيه لاختيار منتج جيد من المنتجات الخاصة بالطب والمكياج والألبس والمأكولات .
 
انشاء موقع إلكتروني خاص بك من أجل الترويج 
تلك الخطوة مهمة جداً بل أساسية لك في التجارة الإلكترونية لهذا عليك أن تقوم بتأسيس موقع الكتروني خاص بك مع مراعاه أن يكون تصميم الموقع جذاب وملفت للنظر وأيضا حاول أن تصمم الغلاف بطريقة مغرية ومثيرة للعين والمشاهد ، مع محاولة التركيز على ذكر بعض المنتجات التي تريد أن تروج لها .
 
الوصف الجيد للمنتج 
وهذا الأمر يعتمد على أسلوبك بالكتابة من ناحية ، ومن ناحية أخرى يعتمد على طريقة المعلومات الكافية والتي جمعتها عن المنتج الذي تريد الترويج له ، مع العلم أن وصف المنتج يعتبر نصف نجاحك في بيع المنتج ، لهذا عند وصف المنتج حاول جيداً أن تشرح مميزات وأهمية المنتج والفائدة التي يعود بها على الزبون مع مراعاه كسب الثقة من العملاء لأن وصف المنتج يكون بداية بدء لمشروعك اومنتجك التجاري .
 
تحديد طريقة الدفع 
تلك الخطوة إذا فعلتها بشكل جيد قد يريحك عند التعامل مع الزبون لهذا يجب عليك تحديد طريقة الدفع وحاول أن تتيح للزبون أو العميل أكثر من فرصة للدفع حتى لا يجد صعوبة وبذات الوقت يكون في مرونة بالتعامل وحتى تتجنب خسارته وتحافظ عليه زبون دائما لك ، لأن طريقة الدفع الصعبة أحيانا تكون وسيلة في تطفيش العميل .
 
الدقة في المواعيد وتسهميل عملية شحن المنتجات
العميل دوماً يحتاج إلى الدقة العالية في المواعيد وقد نجد أن الكثير من العملاء لا يعودون للتعامل مجدداً مع بائع تأخر في طريقة الشحن واستلام موعد المنتج ، لهذا احرص جيداً على أن تكون مواعيدك بوقتها ومضبوظة عند التسليم مع مراعاه اختيار طريقة شحن سريعة وسهلة تضمن لك وصول المنتج سليم ولا يوجد به أي عيوب فكل ذلك يعتبر مميزات لك ويساعد العميل على تكرار الشراء منك مجدداً .
 
التقييم لمنتجاتك 
تلك الخطوة كأنها خطوة تعبيرية عن نجاح تجارتك أو مشروعك الالكتروني وقد تجد هذا التقييم لمنتجاتك يأتي من قبل العملاء والمشتريين ، وهذا بحد ذاته نجاح كبير لك لهذا تقييم العملاء لك قد يساعدك في جذب عملاء اكثر وخصوصاً اذاكنت تتعامل مع شركات كبيرة فدوماً احرص على أن يقيمك مديرك أو عميلك بطريقة حلوة وملفتة .
 
الحرص كل الحرص على متابعة التطورات الحديثة للمنتجات 
تلك الخطوة مهمة جداً إذا أردت أن تبقى المنافس الأول والمبدع المميز عليك بمراقبة كل التطورات الحديثة مع مراقبة ما يفعله منافسك والتسابق معه بطريقة ايجابية على تطوير منتجك وحاول أن تبدع وتفكر وتبتكر طرق مريحة وجديدة .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...