الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

كيف يمكن أن أدرس جيداً في المنزل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف يمكن أن أدرس جيداً في المنزل)
 
 
 
كيف يمكن أن أدرس جيداً في المنزل ، يعاني الكثير من الطلبة والطالبات من صعوبة الدراسة في المنزل وقد تواجههم بعض الصعوبات وخصوصا بأن أجواء المنزل دوما تكون عامرة بالفوضى وأصوات الصغار والحركة المستمرة ، ولهذا يبحث الغالبية من الطلبة على طرق وأساليب تساعدهم على الدراسة في المنزل ومن هنا قد يتسائل البعض كيف يمكن أن أدرس جيدا في المنزل ؟

 الدراسة بالمنزل تحتاج إلى بعض من الملاحظات أو النصائح الواجب اتباعها
 
 اختيار مكان الدراسة الجيد والمناسب لك
 حاول جيدا أن تكون غرفتك او مكتبك الدراسى بعيدا عن الأجواء الفوضوية بمعنى اختار غرفة بعيدة عن الصالة والممرات للدراسة ، واختار الغرفة التي يدخلها الهواء النقي والشمس مع مراعاه المحافظة على تهوية الغرفة بشكل متكرر والتركيز على أن تكون الإنارة جيدة ويا حبذا عند الدراسة لو تم تعطير الغرفة ونظافتها فهي تلعب دور كبير في نفسيه الطالب وتجعله يقبل على الدراسة بكل لهفة وحب.

اختيار بستان المنزل أو الحديقة
إذا لم تستطيع للدراسة بالغرفة حاول أن تختار في النهار الاماكن الخضراء بحديقة المنزل أو سطوح المنزل فلون السماء والخضرة يساعد العقل على التركيز وبذلت الوقت يعطي شعور من الاسترخاء والهدوء ويجعل الطالب بتشوق للدراسة فضلا عن أنه يعطيه شعور بالنشاط والحيوية .

تخصيص وقت الدراسة
خصص وقتا معينا للدراسة وإفصل بين وقت المرح والهزار مع العائلة وبين وقت الدراسة وحين موعد الدراسة اعتزل غرفتك او مكتبك وقم بالدراسة ، أو حاول أن تختار المكان أو الوقت المناسب للدراسة ويفضل للطالب الدراسة أثناء الفجر والصباح الباكر يكون فيها العقل بحالة من الراحة ويستطيع القدرة على التركيز والاستيعاب بشكل كبير جدا .

النوم الكافي
الاهتمام جيدا بساعات النوم ومن المعروف أن الإنسان الطبيعي يحتاج الي ٨ ساعات من النوم وتكون كافية لصحة البدن والعقل والجسم ولهذا عليك الاهتمام جيدا بساعات نومك حتى تساعدك على الدراسة بشكل جيد .

الاهتمام لنظامك الغذائي
والمعروف أن الغالبية من الطلبة يلجأون الي الوجبات السريعة والدهون والسكريات وكل تلك الأطعمة تعطي شعور بالنعاس والكسل وتفقد القدرة على التركيز بسبب سيطرة النعاس لذلك عليك أن تتبع نظام غذائي صحي وسليم فهو يساعد في تنشيط الذاكرة وتثبيت الحفظ لذلك حاول أن تجعل به الكربوهيدرات فهي تعطي طاقة وحيوية وتركيز عند الدراسة واستبدل السكريات بالتمر والتفاح والخضروات والفواكهه الطبيعية .

الابتعاد عن سرير النوم أثناء الدراسة
ابتعد عن الدراسة على سرير النوم فهو مخصص للنوم وعندما تجلس للدراسة عليه فإن عقلك الباطني يربط ما بين النعاس والسرير ومن هنا تشعر بالنعاس ولا تستطيع للدراسة لهذا اجعل مكتبك هو المفضل لديك حين الدراسة .

التوازن والحرص على أخذ قسط من الراحة
بمعني عند الدراسة لا تستهلك كل طاقتك بالدراسة لتلك المادة والطريقة الصحيحة هي أن تخصص ساعتان لدراسة تلك المادة مع مراعاه ان يكون بين الساعتان استراحة لمدة خمس دقائق تغير فيها وضعية الجلوس أو تذاكر بالمشي أو تأخذ جلسة استرخاء ومن ثم تعود مجددا للدراسة فتلك الخلسة من الراحة تساعدك على استعادة النشاط والحيوية والتركيز مجددا .

النشاط البدني وممارسة الرياضة
ليس من الضروري أن تقوم بالذهاب لصالات الرياضة بممارسة الرياضة ولكن في المنزل حاول أن تمشي دقائق أو تمارس لعبة تحبها داخل المنزل فالعمل على التنشيط البدني للجسم يلعب بشكل كبير على مساعدتك على الدراسة داخل المنزل .

كيف يمكن أن أدرس جيداً في المنزل ببعض الخطوات
 
وضع خطه دراسية
التخطيط للمادة مهم جدا وقد يعد أول خطوة لكي تدرس جيدا في المنزل ، لذلك عليك أولاً أن تقوم برسم الخطة الدراسية لك مع مراعاه الإنتباه لتحديد البرنامج الزمني والوقتي والمواضيع التي تريد الدراسة فيها ووضع أيضا موعد لانتهاء الدراسة وامتحان نهائي . 

 اختيار القرطاسية والمكتب والكرسي المناسب
عند البدء أو اللجوء للدراسة حاول أن تختار القرطاسية الكاملة التي تحتاجها للدراسة وحاول أن تكون دوما متوفرة على مكتبك مع مراعاه اختيار مكتب مناسب لك أثناء الدراسة بالمنزل ، بمعني اجعل المكتب مريح . 

المحافظة على نظافة المكتب عند البدء بالدراسة
حاول جيدا أن يكون المكتب نظيف وخالي من الأوراق وأيضا لا تجعل فوقه الا فقد المادة الدراسية التي ترغب بدراستها وافرغه من باقي الكتب حتى لا تشعر بتشتيت الإنتباه والقلق والخوف عند رؤية الكثير من المواد الدراسية .

احترام المواعيد والبرامج
عند تخصيص مواعيد وبرنامج معين لك والدراسة عليك جيدا ان تحترم هذا الجدول وتلك المواعيد وتعطي كل موعد منها حقه ولا تستهين بها لأن ذلك يعلمك التكاسل ويجعلك تؤجل الدراسة وأعمال كثيرة لذلك كون حازم بتنفيذ البرامج التي تضعها للدراسة .

هيئة الجلوس
الوضعية التي تجلس بها للدراسة مهمة جدا وتلعب دور كبير في تركيزك لذلك عند الجلوس على الكرسي حاول أن تكون هيئة الجلوس مريحة لك وراعي اختياره يتناسب مع طولك وجلوسك حتى لا تشعر بألم الظهر عند الدراسة وهذا الأمر يعاني منه الكثير من الطلبة والغريب عند الشعور بالألم فإن تحتاج لأن تأخذ قسط من الراحة للتخلص من الالم وبالتالي فإنك ستنقطع عن التركيز مجددا .

القراءة الأولية أو النظرة الأولي عند البدء بدراسة المادة
حاول أن تقوم بقرائتها قراءة سريعة لمعرفة تلك المادة وقد تواجهك بعض الصعوبة للمرة الأولي بقرائتها لكنه امر عادي ، ثم قم مجددا بقرائتها ثانية وحاول تم تركز على الأساسية والفروع فهذا الأمر يشجعك على القراءة وبذات الوقت يعطيك الفرصة للمعرفة الأولية عن المادة الدراسية .

الخريطة الذهنية
من الطرق الرائعة جدا لمساعدتك على الدراسة داخل المنزل وذلك من خلال الاتيان بورقة عريضة مع اقلام ملونة ورسم اي شكل هندسي ترغب فيه مع مراعاه ان يكون فيه التفرع وقم بوضع رؤؤس اقلام وحدد الرئيسية والفرعية مع مراعاه الاعتماد على الصور فالعقل يستوعب بالصور بطريقة اكبر من الحفظ والخريطة الذهنية تساعدك على ذلك وايضا تساعد على التركيز .

الاستماع بالدراسة
 لا تدرس لمجرد فقط أنه طلب منك أن تدرس وخصوصا في المفي المنزل نجد أن الكثير يمسك بالكتاب فقط لأنه طلب منه الدراسة ويقوم باضاعة الوقت بلا هدف ، وهذا أمر خطأ لذلك علىك أن تدرس وتستمتع بالمادة الدراسة فحبك وشغفك للدراسة يخلق فيك الدافع الإيجابي للنجاح ويخلق لديك تحفيز الذات الدراسة بشكل جيد .

مكافأة نفسك
حاول أن تكرم نفسك وتعززها وتكافئها اذا أنجزت فصلا ما أو قمت بالدراسة بشكل جيد بالمنزل فالمكأفاة تلعب دور كبير في نجاحك وقدرتك على الدراسة وخصوصا عندما تكون بإقناع عقلك بانك تريد أن تدرس جيدا في المنزل وتحقق النجاح .

توضيح أهمية الدراسة لديك عند الاهل
 لا بد من توضيح أهمية الدراسة في المنزل لديك عند الاهل وكلنا نعلم بأن الأهل عند الدراسة قد يقومون بمقاطعتنا من أجل أمر ما لذلك عليك بتوضيح ان وقت الدراسة بالمنزل مهم لك ويجب عدم مقاطعتك واحترام المواعيد التي تقوم بتحضيرها من أجل الدراسة مع مراعاه توضيح أنه عند مقاطعتهم لك وقت الدراسة فإنهم يقومون بتشتيت الذهن لديك ويجعلونك غير قادر على التركيز مرة أخري .

 ابتعد عن المشتتات الذهنية
وهنا اقصد مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة عند الدراسة حاول ان تقوم بابعادهم عن مكتبك الدراسي لأن ذلك يعمل على تشتيت الذهن ويجعلك تضيع الوقت من أجل فقط معرفة ما يوجد بمواقع التواصل ويضيع هدفك الأساسي نحو القراءة والدراسة جيدا في المنزل وارسم لنفسك قاعدة وعليك ان نحترمها وهي اعتبار المنزل كما المدرسة أو المؤسسة لا يصح لك فيها استخدام مواقع التواصل أو الهواتف عند الدراسة .

بطاقات تعليمية 
حاول أن تغير من نفس روتين الدراسة اليومي بمعني التغيير يجعلك قادر على الدراسة جيداً وهذا يحدث من خلال عمل بطاقات تعليمية بصور تشجعك على التركيز والتفاعل أكثر ، ويمكن أيضا الدراسة من خلال الإستماع فهو يقوي الذاكرة ويجعلك تدرس وتحفظ بسهولة.

اختبر نفسك
بعد الانتهاء من الدراسة قم بتقديم اختبار لنفسك من خلال التسميع لنفسك عن طريق التسجيل أو من خلال كتابة بعض الأسئلة والاجابة عليها وحاول أن تكون صادق مع نفسك عند الاختبار وتقديم النتيجة التي تستحقها بكل أمانة .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...