الأربعاء، 26 أكتوبر 2022

علاج مرض النقرس بالأعشاب الطبية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج مرض النقرس بالأعشاب الطبية  )
 

علاج مرض النقرس بالأعشاب الطبية ، يعتبر مرض النقرس من الأمراض المعقدة التي يصاب بها غالبية البشر ، حيث أنه يصيب المفاصل والقدمين ومما يتسبب في حدوث إلتهاب المفصل وتورم واحمرار بالجسم ، وهذا يجعل الإنسان يشعر بالإنزعاج والألم عند الحركة والسير ورغبته في ثني القدم أو الساقين ، وقد يصاب المريض بالتهاب المفصل نتيجة لتراكم بلورات حمض اليوريك في الجسم ، وبالعادة أكثر ما يتعرض للاصابة بالنقرس هن النساء وذلك بسبب إنقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس ، ولهذا تبحث الكثير عن طرق لعلاج النقرس ، وبمقالنا سنقدم طرق علاج مرض النقرس بالأعشاب الطبية .

ما هو مرض النقرس 
 
هو عبارة عن مرض يصيب جسم الإنسان وعادة ما يرتبط النقرس بزيادة حمض اليوريك في الجسم ،  وقد يعد شكل من أشكال إلتهاب المفاصل ، وفي حال تعرض الإنسان للإصابة به من الضروري اللجوء للعلاج سريعاً ولا ينصح إهمال علاجه لأنه يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية كبيرة وخصوصاً بوجود الفائض من حمض اليوريك بالجسم .
 
أسباب الإصابة بمرض النقرس 
 
1-  تناول نظام غذائي حمضي غني بالبيورينات التي تقوم على تعزيز وتشكيل وترسيب بلورات حمض اليوريك في الجسم ، وقد تتجمع تلك البلورات في الكلي مما ينتج عنها تعرض الإنسان للاصابة بحصوات الكلي وأيضا تتجمع تلك بلورات حمض اليوريك في المفاصل فينتج عنها مرض النقرس .

2- تراكم بلورات حمض اليوريك حول المفصل مما يسبب في حدوث إلتهابات حول المفصل مع ظهور إحمرار، وهذا يحدث فيما بعض النقرس .

3- تناول الكحول والمشروبات الغازية المدمرة ، إضافة لادمان عادة التدخين ، فكل تلك الأمور للأسف الكبير تلعب دور في زيادة الإلتهابات والسموم وتراكم حمض اليوريك مما ينتج عنه الإصابة بمرض النقرس .

4- قلة تناول الماء بكميات طبيعية ونقص في تناول السوائل والأعشاب الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات ، فضلاً عن أن الماء والسوائل يساعد في منع تعرض الإنسان للإصابة بالنقرس ، فضلا عن أنه يمنع من ترسب الأملاح والإلتهابات في الجسم.

5- الوزن الزائد والسمنة المفرطة وخصوصاً في الأماكن المعرضة للضغط عليها ، مثل الركبة قد تجد أن السمنة في ابطن والأرداف تؤثر على الحركة ، فضلاً عن أن زيادة الوزن تسبب الكثير من المشاكل الصحية ومنها مرض النقرس .

أعراض الإصابة بمرض النقرس 
 
1- الشعور بارتفاع في درجات حرارة جسم الإنسان .
 
2- حدوث بعض من التورمات في منطقة الركبة والقدمين والمفاصل .
 
3- فقدان للشهية مما ينتج عنه تعرض الإنسان لحدوث الإصابة بالإمساك.
 
 4- عدم القدرة على الحركة والسير والشعور بالألم الشديدة عند ثني الركبة .
 
5- التعرض للإصابة بالألم الشديد في حالات الجلوس والقيام وخصوصا بالمفصل.
 
6-  شعور بأن منطقة المفصل وخصوصاً الركبة في حالة من الدفء والإحمرار.
 
7- الرغبة الملحة إلى الحكة الشديدة وذلك بسبب وجود الإحمرار وألم النقرس .
 
8- الشعور بالتعب والألم والإرهاق والخمول بكافة مناطق الجسم وعدم القدرة .
 
9- ظهور قشور على منطقة الجلد وخصوصاً على المنطقة المصابة بالنقرس .
 
10 -  الشعور بنزول العرق الشديد من الجسم ، مع عدم التحريك بشكل طبيعي .
 
11- التعرض الدائم إلى اللجوء للمرحاض من أجل البول ، فهو يعمل على زيادة إدرار البول عند الإنسان المصاب بالنقرس .
 
12-  التعرض للاصابة بحدوث ألم في منطقة البطن مع الحاجة للتقيؤ والغثيان .
 
طرق علاج مرض النقرس بالأعشاب الطبية 
 
1-  الكرفس 

يعتبر نبات الكرفس من أفضل العلاجات التي تساعد على علاج مرض النقرس وذلك لاحتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على التقليل والتخفيف من حمض اليوريك الموجود في الجسم ، ويتم تناوله من خلال تناول كل يومكوب من مغلي الكرفس وذلك لمدة شهر وسوف يتم التخلص من آلام النقرس والتخفيف من الأوجاع.

2- الشوفان 

يعتبر نبات الشوفان من أكثر الأطعمة التي تساعد في علاج مرض النقرس وذلك لاحتوائه على الأياف الغذائية والفيتامينات التي تساعد في تخلص الجسم من السموم ، فضلاً عن أن تناول كل يوم كمية من الشوفان يساعد الإنسان في التخلص من حمض اليوريك وذلك عن طريق إدرار البول .

3- بذور شوك الحليب 
 
هي من البذور التي لعبت دور في تخفيف مرض النقرس ،حيث أن لها القدرة على خفض حمض اليوريك في المفاصل ، ولكن لا ينصح بتناول عشبة بذور شوك الحليب إلا بعد إستشارة الطبيب المختص لأن لها تأثير جانبي على الإنسان وخصوصاً لمن يعاني من أراض مزمنة وأمراض أخرى .
 
4-  عشبة الدمع 
 
تلك العشبة معروف بكثرة عند الصينين وهى من الأعشاب التي ما زالت تستخدم لديعم عي علاج مرض النقرس رغم أنها كانت تستخدم منذ قديم الزمان لديهم ، وميزتها أنها تساعد في تخفيف حمض اليوريك المسئول عن الإصابة بالنقرس وقد عرفت بأسماء متعددة منها عشبة الكواكس .
 
5- عشبة البقدونس 
 
قد لا يخلو أي منزل من نبات البقدونس الذي دخل في الكثير من الأطعمة والسلطات ، ولكنه مع ذلك دخل في علاج الكثير من الأمراض كحصوات الكلى ، وأفاد أيضاً بأنه يمكن تناول البقدونس في علاج مرض النقرس ، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر التي تعمل على  تخفيف نسبة حمض اليوريك في الجسم ، وذلك بسبب احتواء البقدونس على الفلافونول ، وتلك المادة تتميز بقدرتها على التخلص من ارتفاع حمض اليوريك وتخفيف الآلام الناتجة عن المرض .
 
6- الكركم 
 
لقد عرف الكركم أو العصفر منذ قديم الزمان بعلاج الكثير من الأمراض ،وأيضاً كان يستخدم في  علاج النقرس ، وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والإلتهابات وهذا ما يزيد من قوته في مواجهه وعلاج مرض النقرس ، إضافة إلى أن الكركم يعمل على تثبيط نشاط إنزيم زانثين المحدد في الجسم والذي يعمل على انتاج حمض اليوريك ، فضلاً عن أنه يعمل على مقاومة الإجهاد التأكسدي بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة التي تخفف من إلتهاب ألم المفاصل .

7- القريص أو القراص 

هي عبارة عن نبته مزعجة جداً لانها تحتوي على بذور برأس الورقة وعند الإلتماس بها تسبب الإحتكاك وظهور بقعة حمراء مكان اللسعة ، ورغم ذلك إلا أن القراص يعتبر من أروع العلاجات لعلاج مرض النقرص فهو يتمتع بقوة خارقة ومذهلة في علاج الإلتهابات ، ويمكن إستخدامه والإستفادة منه عن طريق غلي القريص وتناوله كل يوم في الصباح ، فهو مسكن للآلام وبذات الوقت يخفف من مرض النقرس .
 
طرق أخرى لعلاج مرض النقرس 
 
1-  تناول القهوة: 

تعتبر من لمنبهات الطبيعية التي تساعد في حماية جسم الإنسان ، فضلاً عن أنها تحتوي على الأحماض والمعادن التي تساعد بشكل كبير على تخفيف حمض اليوريك في الجسم ، ويفضل معها تناول الكرز والمكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي .

2- تناول عصير الليمون 

يعرف الليمون بقدرته الرهيبة على معالجة الإلتهابات والتخلص من السموم الموجودة بجسم الإنسان ، فضلا عن أنه يساعد في التخلص من ترسيب الأملاح ، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين سي ، وكذلك المضادات للأكسدة والتي تعمل على منع نوبات النقرس وخصوصاً لوكان عصير الليمون طازج ، كما أن الليمون يساعد في منع وتقليل التفاعل الإلتهابي .

3- تناول التفاح 

من أراد عدم الذهاب إلى الطبيب فعليه كل يوم بتناول تفاحة أو كوب من عصير التفاح الطازج فهو يغني عن الذهاب للمريض وذلك لاحتوائه على كافة العناصر الغذائية ، فضلاً عن وجود حمض الماليك والذي يحيد حمض اليوريك الزائد في الجسم ، وبذلك يساعد في التخلص من النقرص وكافة ألآمه .

4- الكمادات الباردة 

للتخفيف من الحرارة حول المنطقة المصابة بمرض النقرس يمكن اللجوء إلى عمل كمادات الماء الباردة ، فهي تلعب دور رائع في تخفيف وتسكين الألم ، كما أنها تساعد على تخفيف السخونة وخفض درجة حرارة الجسم ، وبذات الوقت تساعد المريض على تحريك المنطقة المصابة بدون الشعور بأي ألم أو أوجاع .

5- تناول ورق الزيتون المغلي أو إستخدام زيت الزيتون كمرهم 

يحتوي الزيتون على الكثير من العناصر الهامة التي تلعب الدور الكبير في أهميته ، فضلاً عن أن الزيتون يعتبر مصدر فعال في التخلص من حمض اليوريك في الدم ، ويمكن الإستفادة من خلال أخذ وريقات الزيتون وغليها ومن ثم تصفيتها وتناولها فهي تخفف من حدة الإلتهابات ، إضافة إلى أنه يمكن إستخدام زيت الزيتون كمرهم يوضع على المنطقة المابة وتدليكها بعد تدفئة زيت الزيتون .
 
النصائح والإرشادات الواجب إتباعها لمريض النقرس 
 
1- الإبتعاد عن تناول الأطعمة والمأكولات الغذائية التي تحتوي على البيورينات ، وقد تكون غنية بها مثل اللحوم الأسماك ، كذلك الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالبروتينات  .

2- المحاولة قدر الإمكان بممارسة رياضة الإسترخاء فهى تلعب الدور الرائع في التخفيف من التوتر والقلق والذي يعمل على زيادة حمض اليوريك ، لهذا الإسترخاء يساعد في علاج ألم المفاصل وتخفيف النقرس .

3- الإكثار من تناول الماء وشرب السوائل والأعشاب الطبيعية فهى تحتوي على العنصر الغذائية التي تساعد بشكل كبير في تخفيف الألم ، فضلاً عن أن تناول الماء بكثرة يساعد الكلى على التخلص منكميات حمض اليوريك المتراكمة في الجسم .

4- تناول الموز فهو يساعد بشكل كبير على طرد حمض اليوريك من الجسم وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وتلك العناصر قوية بطرد حمض اليوريك .

5- الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم فهو يلعب دور في محاربة مرض النقرس  ، وكذلك محاولة شرب الحليب وتناول الزبادي ، والإبتعاد عن السكريات.

6- ممارسة الألعاب الرياضة وخصوصاً الألعاب الخفيفة أو ممارسة رياضة المشي فالرياضة تلعب دور كبير في علاج مرض النقرس والحصول على هواء نقي .

7- الإبتعاد بشكل كبير عن تناول الكحوليات والمشروبات الغازية الضارة ، إضافة إلى محاولة الإبتعاد عن التدخين فكل تلك الأمور تزيد من السموم في الجسم ، فضلاً عن أنها تؤثر على جميع وظائف الجسم .

8- محاولة إتباع نظام غذائي صحي من أجل إنقاص الوزن وعلاج السمنة فالوزن الزائد يلعب الدور الكبير في زيادة الإصابة من مرض النقرس ، وفقدان الوزن يحافظ على رشاقة الجسم وبذات الوقت يساعد الأعضاء للقيام بوظيفتها .

9- تناول الكثير من الخضروات والفواكهه التي تحتوي على الكربوهيدرات مع محاولة تناول الحبوب الكاملة ، فهي تمد الجسم بالطاقة ، فضلاً عن أنها تحتوي على العناصر التي تحارب الإلتهابات وخصوصاً التهاب المفصل .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...