الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال )
 
علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال ، كثير من الأمهات تذوقت ألم وأوجاع إصابة أطفالهن بمرض البهاق الجلدى في مراحل أعمارهم الأولى ، ويعتبر مرض البهاق هو أحد الأمراض الجلدية التي لا تصيب الا الأطفال الصغار والرضع ولكنها لا تصيب الكبار ، وهذا المرض قد يحدث بقع وتغيير في لون الجلد عند الاطفال نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي بالجسم ، هذا الخلل يقوم بمهاجمة مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة والجلد في الجسم ، مما يؤدي للإصابة الاطفال بمرض البهاق الجلدي ، وهذا قد يحدث الكثير من الخوف والقلق عند الأمهات لهذا تلجأ عبر كل الوسائل للبحث عن طرق علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال ، وبمقالنا اليوم سنقوم بتوضيح طرق علاج علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال .

ما هو مرض البهاق الجلدي 

هو مرض جلدي قد يصيب الجلد والبشرة واحيانا يصيب فروة الرأس وقد يحدث هذا البهاق بسبب نقص أو خلل في الجهاز المناعي بالجسم مما يحدث عنه أن يقوم بمهاجمته لمادة الميلانين المسؤلية عن لون البشرة والجلد ، ويحدث البهاق عند موت بعض الخلايا التي تنتج مادة الميلانين فيحدث فيها تغييرات وتظهر تلك البقع بكافة أماكن الجسم .
 
ولكن تظهر بوضوح عند أصحاب البشرة الداكنة أو البنية لأن لون البقع تكون بيضاء ، وهو مرض جلدي ليس بالخطير أو المعدي ولكنه قد يسبب الكثير من الخوف والقلق عند الشخص المصاب بمرض البهاق الجلدي ويحدث الخوف عند الأمهات التي يصاب أطفالهن بمرض البهاق الجلدي .
 
 تعريف أخر لمرض البهاق الجلدي 
 
مرض البهاق هو إحدى المشاكل الجلدية التي تصيب الأطفال خصوصا وقد يحدث هذا الأمر بسبب حدوث موت لبعض من خلايا أنسجة الجسم المسؤولة عن إنتاج الميلانين وهى المادة التي تعطي اللون الطبيعي للبشرة وجسم الإنسان ، وبالتالي نقص الخلايا الصبغية أو توقف الانسجة يتسبب بحدوث البهاق .
 
وعادة ما يكن على شكل ظهور بقع تظهر على اليدين والوجه واحيانا باللسان وتكون ذات لون ابيض وقد تظهر بوضوح عند الاطفال الذي يميلون للبشرة الداكنة أو البنية وأحيانا البشرة السمراء وهو مرض جلدي ليس بالخطير إذا تم تداركه وعلاجه بسرعة ، إضافة إلى أنه ليس من الأمراض الجلدية المعدية .

 أسباب الإصابة بمرض البهاق الجلدي

1- قد لا يكون هناك سبب رئيسي في ظهور مرض البهاق الجلدي عند الأطفال والأغلب قد يعتبره مرض وراثي ، نتيجة خلل وراثي مع أحد أفراد العائلة أو مع الأجداد والآباء.
 
2- هناك من يظن أن السبب هو تعرض الطفل لدرجات حرارة الشمس العالية ، بسبب لعبه المتكرر طول اليوم تحت أشعة الشمس والحرارة ، فضلا عن الغبار والأتربة.
 
3- تعرض الطفل  الي الكثير من الاصابات والجروح والحروق التي تتلف من الجلد مما تجلعه رقيق ومن السهل الإصابة بالبهاق الجلدي .

4- حدوث اضطرابات المناعة الذاتية والتي تحدث من خلال قيام جهاز المناعي بتطور أجسام مضادة للشخص المصاب وتلك الأجسام المضادة تقوم بتدمير الخلايا الصباغية المسؤولة عن لون الجلد الطبيعي.

 أعراض مرض البهاق الجلدي

1- تغيير لون الجلد وخصوصا في المنطقة المصابة فتصبح لها بقعة بيضاء تظهر خصوصا عند أصحاب البشرة الداكنة.

 2- احمرار مستمر بالمنطقة المصابة من الجسم ، مع الحاجة الملحة الي الحكة في منطقة بقعة البهاق ، وخصوصا عند تعرض الطفل لدرجات حرارة الشمس .

 ٣- حدوث التهاب في الجلد وبالأخص في المنطقة المصابة مما يؤدي إلي الشعور بالألم عند الاطفال .

 ٤- احيانا للاطفال الذين يعانون من حساسية الجلد قد يحدث لهم ارتفاع في درجات الحرارة

 ٥- الشعور بالحرج والحاجة الي العزلة بسبب ظهور تلك البقع وخصوصا اذا كانت بالوجه واليدين .

 ٦- التعرض للسخرية من قبل الآخرين مما ينتج عنه فقدان الثقة عند الطفل واحيانا تكون مصاحبة بالامتناع عن تناول الطعام وفقدان الشهية.
 
 ٧- الشيب المبكر إذا كان ظهور البهاق بفروة الرأس أو التبيض لمنطقة البقعة في الجسم .

طرق علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال

قد لا يوجد علاج طبي كامل لعلاج مرض البهاق الجلدي عند الاطفال لكن هناك بعض العلاجات الطبية التي تعمل على تخفيف مرض البهاق عند الاطفال وايقاف عملية ظهور البهاق ومنها

 ١- استخدام كريم الكوريتكوستيرويد 
 
يعتبر من الكريمات السهلة الاستخدام والفعالة في النتيجة استخدام كريم الكوريتكوستيرويد في علاج التهابات الجلد والبقع الداكنة بسبب مرض البهاق وذلك من خلال دهن وتدليك مكان البقع بهذا الكريم وقد يحدث نتيجة فعالة ويعيد لون الجلد الي وضعه الطبيعي وهو من أكثر الكريمات فعالية وخصوصا عند كان مرض البهاق في مراحله الأولي المبكرة ولكن يجب الحذر عند استخدامه بمعنى يجب الاعتدال وعدم الإفراط في استخدامه وخصوصا للاطفال لأن له الكثير من الآثار الجانبية.

 ٢- استخدام مرهم بروتوبيك 
 
وهو من العقاقير التي تؤثر على الجهاز المناعي وبذات الوقت قد تكون مراهم مثبطات الكالسينيورين هي من المراهم الفعالة في علاج مرض البهاق وخصوصا مرهم بروتوبيك الذي عند استخدامه يعمل على تخفيف من تلك البقع المتواجدة في الجسم ويحاول أن يعيد لون الجلد .

 ٣- العلاج بالأشعة الفوق بنفسجية أو بالضوء أو الليزر 
 
تعرض الطفل المصاب بمرض البهاق الجلدي الي الضوء وتسليطه عليه يساعد بشكل كبير في تجديد وتحفيز خلايا الملانين على القيام بعملها وأفزاز الصبغة المسؤولة عن الجلد ، كما أن استخدام ضوء الليزر وتسليطه على مكان بقعه البهاق في الجلد يعمل على علاجها واختفائها من الجلد بعد فترة من الأشهر وقد يستغرق مدة ثلاثة شهور ومن ثم يعود اللون الطبيعي للجلد لكن يراعى في تكرار العملية واستخدمها مع الطفل المصاب ولو ثلاث مرات في الأسبوع .

 ٤- استخدام مشتقات فيتامين د 
 
يمكن لمشتقات فيتامين د أن يساعد على علاج مرض البهاق عند الاطفال وذلك من خلال تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على مشتقات فيتامين د, وكذلك اللجوء لتناول الفواكه والخضروات وخصوصا للاطفال في سن عمر ١٠ سنوات وأقل .

٥- العمليات الجراحية 
 
وقد تكون تلك العمليات متعددة ومنها الترقيع بالجلد حيث يقوم الطبيب المختص بأخذ اجزاء أو بقع صغيرة من الجلد السليم في الجسم ويقوم باستخدامه من خلال الترقيع على المناطق التي أصابها البهاق حتي يتم توحيد لون الجلد وهناك طرق أخرى كزرع المعلق الخلوي مكان منطقة البهاق المصابة. 

6- العلاج التوليفي 

هذا العلاج يتم من خلال العلاج التوليفي باستخدام السورالين مع العلاج الضوئي ، ومن المعروف أن السورالين هي عبارة عن نبته نباتية يستخدم إستخدامها من خلال إعادة اللون الطبيعي للجلد وقد يتم إستخدامها من خلال الفم أو إستخدامها من خلال وضعها على المنطقة المصابة بالبهاق مع ضرورة التركيز عليها بالعلاج الضوئي وهو الأشعة الفوق بنفسجية ، وهى طريقة رائعة وذات نتيجة فعالة جدا ولكنها تحتاج إلى التركيز . 
 
علاج مرض البهاق الجلدي للأطفال بالأعشاب
 
1- زيت الخردل والعسل 
يلعبان دور رائع في علاج الجلد من خلال أخذ معلقة من العسل مع زيت الخردل وخلطهما جيداً ومن ثم وضعهما على مكان البقع وتركها لمدة نصف ساعة ، وتكرار العملية كل يوم ومع الأيام سيتغير لون الجلد ويعود للونه الطبيعي.
 
2- الكركم 
يحتوي الكركم على مضادات للأكسدة التي تعمل على علاج الجلد والبقع البيضاء ، ويتم ذلك من خلال أخذ الكركم مع لتر من الماء ونقعه به ومن ثم يعرض للغليان وبعد ساعة من الغليان يصفى الكركم ويأخذ مع زيت الخردل ويدهن به مكان البقع .
 
3- بذور الفجل 
 بذور الفجل من الطرق الرائعة جداً في علاج البهاق عند الصغار والكبار ، ويتم ذلك من خلال أخذ بذور الفجل ونقعها بالخل لمدة ليلة كاملة ومن ثم وضعها على مكان البقع الموجودة بجسم الطفل لمدة ساعتين .
 

بعض الطرق والنصائح الواجب مراعاتها مع مريض البهاق  

1- محاولة عدم تعرض الطفل إلى إشعة الشمس المرتفقة ، وكذلك تجنبه التعرض إلى الأشعة الفوق بنفسجية الصناعية ، وإذا أردتي الخروج بالطفل أو الطفلة المصابة فعليك بدهن الجسم بالمرهم أو الكريم الواقي من الشمس ، حتى تساعدي على حماية الجلد.

2- المحاولة قدر الإمكان بتغطية جلد وجسم الطفل بالكامل ويستحسن اللبس الكامل الذي يحمي من أشعة الشمس وتعليم الطفل المسير أو المشي بمنطقة الظل .

3- إرتداء الملابس القطنية الباردة التي لا تزعج طفلك وبذات الوقت لا تسبب له الإحتكاك والتعرض للحكة مكان منطقة الإصابة مما يلهب الجسم .

4- إبتعاد الطفل عن ملامسة المواد الكيميائية التي تتسبب في تلف الجلد وتعرضه إلى الإصابة بالمزيد من البهاق والحكة .

5- نصح الطفل بعدم اللعب في الأوساخ والأتربة والغبار لأن ذلك للأسف يزيد من حدوث الأمراض الجلدية عند الطفل ويجعله أكثر عرضة للإصابة.

6- مراقبة خطوات الطفل جيداً ومحاولة معرفة إذا كان هناك طفل أخر لديك بالمنزل مصاب بالبهاق مع جعله يكثر من تناول الماء فهو يساعد على تغيير لون الجلد. 

7- المتابعة المستمرة لطفلك مع الطبيب المختص بالأمراض الجلدية كل فترة ويجب عدم التهاون بالنصائح التي يقدمها لك الطبيب ، ويستحسن عملها وتطبيقها على الطفل.

8- محاولة الأم التعرف أكثر على مرض البهاق وأخذ المعلومات الكافية عن طرق علاجه وكيفية التعامل مع الطفل ، فالمعلومات الشاملة عن المرض تساعدك في علاج طفلك بسرعة وبدون أي جهد.

9- تجنب إعطاء الطفل الوجبات والأكلات السريعة وخصوصاً الوجبات التي تساعد في زيادة الدهون ونسبة السكر في الدم مما تضعف من المناعة عند الطفل وتساعد على زيادة انتشار مرض البهاق الجلدي للطفل.

10- اتباع نظام غذائي صحي وجيد مع الأطفال وخصوصاً الإكثار من الأطعمة والفواكهه والخضروات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تقوي من الجهاز المناعي للطفل ، وكذلك المضادات التي تحارب كل السموم والأمراض.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

 إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...