الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

فوائد القرنفل مع الشاي الأخضر


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد القرنفل مع الشاي الأخضر)
 
فوائد القرنفل مع الشاي الأخضر

فوائد القرنفل مع الشاي الأخضر ، يعد مشروب القرنفل مع الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية والمفيدة لجسم الإنسان ، إذ يحتوي هذا المزيج من المشروب على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم ، فضلا عن احتوائهما على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة سموم الجسم ، وكذلك يعملان على تحسين عملية التمثيل الغذائئ ولما لهذا المشروب من فوائد جمه ، فإننا اليوم سنذكر بالتفصيل فوائد  القرنفل مع الشاي الأخضر .
 

ما هو القرنفل وما هي أهميته 

القرنفل : شجرة القرنفل هي عبارة عن نبات عشبي دائم الخضرة ، ويتميز نبات القرنفل برائحته القوية ومذاقه الجميل والذي يدخل في الكثير من الأطعمة والمشروبات ، فضلاً عن أنه يعتبر مطهر طبيعي للأسنان ويستخدم كعلاج طبي بالأعشاب بدليل عن العقاقير من خلال الغرغرة لالتهابات الأسنان واللثة .

ولقد انتشرت زراعة شجرة القرنفل في الكثير من البلدان مثل الهند والبرازيل وبلدان الخليج العربي ، ومن المعروف أن شجرة القرنفل بعد النضج تكون ثمرتها عبارة عن أنابيب كاسية تشبه إلى حد كبير المسمار بشكلها .

أهمية شجرة القرنفل 

رغم شكل المسمار لنبات القرنفل إلا أنه يحمل أهمية عظيمة حيث أنه انتشر على نطاق واسع في الطب العربي البديل والقديم ، فهو يحمي من التعرض إلى الكثير من الأمراض وخصوصاً عن مضغه أو مجرد وضعه في الفم ، فضلاً عن الغرغرة التي تستخدم من خلال ثمرته .

ويحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والبروتينات والدهون والكربوهيدرات ، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم ، ولا ننسى تلك الفيتامينات الموجودة بشجرة القرنفل مثل فيتامين ج ،وفيتامين د ، وحمض الفوليك ومادة الثيامين والنياسين والبيتين ، وكل تلك المواد مهمة لجسم الإنسان .
 
فضلاً عن أن القرنفل يحتوي على سعرات حرارية بسيطة جداً مما يزيد من أهميته في حرق الكثير من الدهون والمساعدة في انقاص الوزن ، واحتوائه على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية المفيدة .
 
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر وأهميته

الشاي الأخضر : هو نبات عشبي او شجرة صغيرة تنبت في الكثير من البلدان والحضارات وتتميز شجرة الشاي الأخضر بأوراقها الصغيرة ذات اللون الأخضر والرائحة العطرة والمذاق الشهي الذي يفضله الكثير من الأشخاص ، وتستخدم أوراق الشاي الأخضر في المشروبات لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية ، والموطن الأصلي لشجرة الشاي الأخضر هو جنوب شرق آسيا .


أهمية شجرة الشاي الأخضر 

  • تحتوي أوراق الشاي الأخضر على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب ، وفيتامين د ، وفيتامين e ، وفيتامين سي ، وغيرها من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان ، فضلاً عن احتوائه على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والزنك والمغنيسيوم .
  • كما أن الشاي الأخضر يحتوي على العديد والكثير من الأحماض الأمينية التي تزيد من أهميته ووجود حمض الثيامين في الشاي الأخضر له دور كبير في رفع كفاءة الأدوية المضادة للسرطان ، فضلاً عن إحتواء الشاي الأخضر على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة السموم والبكتيريا ومكافحة الخلايا السرطانية .
  • ومن أهميته الطبية أيضاً أنه يحتوي على البوليفينولات ، التي تعمل على مقاومة الأمراض السرطانية ، ويدخل في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط  الدم ، كما أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي لجسم الإنسان ويسرع في عملية الأيض .

فوائد القرنفل مع الشاي الأخضر

مشروب القرنفل مع الشاي الأخضر يساعد في عملية انقاص الوزن بشكل كبير وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية بسيطة جداً كما أنه يحتوي على بعض الألياف التي تعطي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة ومن هنا تسرع في عملية حرق الدهون وانقاص الوزن ..

يساعد في تحسين عملية الأيض الخاصة بجسم الإنسان ، وهذا يعمل أيضاً على تحسين عملية التمثيل الغذائي ،ومن المعروف أن الأيض الجيد يعزز فقدان الوزن .

يعمل مشروب القرنفل بالشاي الأخضر على طرد السموم ومقاومتها بجسم الإنسان وذلك لاحتوائه على المعادن والفيتامينات التي تلعب دوراً رائعاً في ازالة السموم .

يساعد هذا المشروب على تعزيز عملية الهضم عند الإنسان وذلك لاحتواء القرنفل على مادة أو مركب الأوجينول الذي يساعد على تعزيز الهضم بشكل أفضل ، كما أنه يلعب دوراً في تقوية المناعة وحماية الجهاز المناعي .

يعمل على امداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط وخصوصاً عند تناوله بالصباح الباكر وذلك لاحتوائه على البروتينات والكربوهيدات التي تمد الجسم بالطاقة وتساعد الانسان في ازالة الخمول والكسل .

يعمل مشروب القرنفل بالشاي الأخضر على تقوية العظام والأعصاب عند الإنسان وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم وتلك المعادن تعمل على تقوية العظام وتحمي الانسان من التعرض لهشاشة العظام وآلام المفاصل والركبة والظهر .

يساعد في علاج أو التقليل من الجيوب الأنفية ونجد أن الغالبية قد تشتكي من التهابات في الجيوب الأنفية ولهذا ينصح لهم بتناول مشروب القرنفل بالشاي الأخضر وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وتخفف من التهاب الجيوب الأنفية .

ومن الفوائد الأخرى للقرنفل مع الشاي الأخضر 

  • يعتبر مطهر طبيعي وعلاج رائع لمن يعانون من  ألم الأسنان   واللثة ، حيث أن القرنفل يحتوي على زيت اليوجينول والذي يعمل كمخدر للألم ولهذا كان يستخدم قديم ومازال يستخدم كمضغه أو مضمضة في علاج آلم الأسنان ومكافحة الجراثيم الخاصة بالفم  ، وخلط القرنفل مع الشاي الأخضر يعمل على تخفيف الألم الخاص بالأسنان كما أنه يساعد على الإسترخاء والتقليل من الصداع المصاحب لألم الأسنان .
  • يعمل مشروب القرنفل بالشاي الأخضر على تعزيز صحة القلب ويمنع من التعرض للاصابة بأمراض القلب ، أو تصلب الشرايين وكذلك يمنع من ارتفاع نسبة الكولتسرول الضار في الدم ويعزز من ارتفاع الكولسترول المفيد في الدم .
  • يقلل من مخاطر الإصابة بالامساك وقد يتعرض له الكثير من الأطفال وخصوصاً السيدات الحوامل لهذا ينصح بهذا المشروب لتحسين عملية الهضم ومساعدة الأمعاء على القيام بحركتها ووظيفتها .
  • يحمي الإنسان من التعرض إلى آلام البطن والمغص والانتفاخات التي قد تصيب المعدة في لحظات ما ، لهذا فإن مشروب القرنفل بالشاي الأخضر يحتوي على المضاداات التي تجعله محارب للطفيليات المعوية والبكتيريا والجراثيم التي تصيب المعدة والأمعاء .
  • يلعب هذا المشروب دوراً ايجابياً في عمليات التخلص من الأرق والتوتر والخوف وخصوصاً لمن يعانون من أرق واجهاد العمل وعدم التفكيربشكل جيد، لهذا فإن هذا المشروب يحتوي على المادة التي تساعد في التفكير والتخلص من التوتر والخوف .
  • يعزز هذا المشروب من عملية النوم بعمق ويساعد على الشعور بالاسترخاء ، ولهذا ينصح بتناوله قبل النوم بنصف ساعة لمن يعانون من قلة بالنوم ، فهو يساعدهم على الشعور بالاسترخاء لوجود مادة الكافين التي تعمل على النوم بهدوء وعمق .
  • يدخل في علاج الحمي وارتفاع درجة الحرارة وذلك لاحتواء هذا المشروب على المواد المضادة والخصائص الطبيعية التي توجد به وتجعله مضاد للالتهابات لذلك فهو يعتبر علاج رائع في علاج السخونة وتقوية الجهاز االمناعي .
  • يساعد هذا المشروب في الحفاظ على صحة الجلد ، كما أنه يعمل على تقوية الدم عند لانسان لاحتوائه على عناصر الحديد التي تلعب دور في تقوية الدم وحماية الانسان من التعرض لفقر الدم وأمراض الأنيميا .
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...