الخميس، 6 أكتوبر 2022

علاج هيشان الشعر للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج هيشان الشعر للأطفال )
 

علاج هيشان الشعر للأطفال ، كل أم تبحث عن أن يكون طفلها فى أبهى حله ويكون جميل من كافة النواحي ، ولكن هناك بعض من الأطفال تجدون منظرهم غير جميل بسبب هيجان الشعر ، ولهذا تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة هيشان الشعر عند أطفالهن ، وجعل منظر الشعر غير جميل مما يزيد من انزعاجهن وبحثتهن عن كل الطرق المتاحة للتخلص من هيشان الشعر ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن طرق علاج هيشان الشعر للأطفال .

 ما هو هيشان الشعر
هو تتطاير الشعر من الأمام وارتفاعه بشكل عمودي وتناثره على الوجه أو ارتفاعه لأعلى الرأس مما يجعل الشخص في حالة غير مرضيه ، وقد يحدث هيشان أو تطاير الشعر بسبب اللهو واللعب أو لأسباب أخرى سنذكرها بالتفصيل .

 أسباب هيشان الشعر

أسباب صحية
مثل تعرض الطفل الي مرض الغدة الدرقية التي تساعد على هيشان وتقصف الشعر وذلك نتيجة استخدام العلاج والعقاقير الطبيبة ، أو ظهور الثعلبة بالشعر من الامام ، وكذلك من الأسباب الصحية أيضا وجود خلل في بعض هرمونات الطفل .

سوء التغذية
 تلعب تغذية الطفل دور كبير في نمو الشعر وهيشانه وترطيبه حيث أن الشعر يستمد لمعانه من الأغذية الغنية بالمعادن والعناصر الغذائية التي يتناولها الطفل ، ولهذا الاطفال الذين يعانون من هيشان في الشعر قد يلجأون إلى التغذية السيئة من خلال تناول الحلوى والابتعاد عن الفيتامينات التي تغذي الشعر .

الحالة النفسية
تلعب الحالة النفسية للطفل دور كبير في التأثير على الشعر وحتى وظائف الجسم وما يتعرض له الطفل من قلق وخوف وتوتر بسبب ضغوطات الأهل ومشاكلهم دور في تساقط وهيشان الطفل وذلك بسبب بعض الإفرازات السيئة .

مشاكل في فروة الرأس
 قد يعاني الكثير من الأطفال بوجود مشاكل في فروة الرأس مثل القشرة أو ظهور حبوب بسبب تغيرات الجو والحرارة ووجود تلك المشاكل تجعل فروة الرأس عاجزة عن إفراز الكمية الكافية من الدهون والزيوت للشعر من أجل تركيبة وقلتها للاسف يحدث الجفاف في الشعر مما يجعله يتعرض للهيشان .

البيئة المحيطة
قد نجد أن الأطفال دوما يفضلون اللعب واللهو والمرح في أماكن كثيرة مفتوحة وقد يحدث أن يتعرض الطفل للعب في بيئة مليئة بالاوساخ والأتربة والجراثيم وتلك الاشياء يلتقطها الطفل عن طريق اليد وربما يقوم تلقائي بوضع يده على الشعر هذا للاسف يصيب الشعر بالأوساخ والبكتيريا التي فيما بعد تسبب في هيشان الشعر .

 الاستخدام السيء عند تسريح الشعر
 نجد أن الكثير من الأمهات بعد خروج طفلها من الحمام وغسل شعره تقوم سريعا والشعر مبلل بالماء بتمشيط الشعر دون اللجوء لتنشيف الشعر وهذا للأسف يساعد في علاج هيشان الشعر ، لهذا على الأم اولا تنشيف الشعر وعدم تعرضه للهواء البارد .

 الاستخدام السيء للزيوت الطبيعية
 الزيوت الطبيعية مهمة ومفيدة جدا لشعر الاطفال لكن سوء استخدامها يضر بشعر الطفل وخصوصا عند اللجوء لتغريق فروة رأس الطفل بالزيوت وتركها ايام مما يجعل الشعر يتوقف عن النمو وللاسف يساعد في الإكثار من هيشان الشعر ولهذا يجب التوازن عند استخدام الزيوت .

الماء المغلي أو الساخن
 للاسف استخدام الماء المغلي لغسل الشعر بعمل على جفاف الشعر وفيما بعد يتسبب في هيشانه لهذا عند غسل شعر الطفل جعل درجة حرارة الماء متوسطة حتى تحصلي على شعر ناعم وصحي .

العادات الخاطئة
 نجد أن الكثير من الأمهات وما زالت حتى يومنا تستخدم عادات خاطئة عند غسل شعر الطفل مثال ذلك عند استخدام الشامبو تقوم بتدليك فروة رأس الطفل بالشامبو أثناء غسلها ، وكذلك تكرار غسل شعر الطفل باليومين مرتين ، وهناك عادة أخرى استخدام نفس الشامبو وبشكل متكرر ، إضافة إلي اللجوء للزيوت التي تحتوي على الكحول وكل تلك الأمور تسبب هيشان الشعر .

 قد تكون هناك أسباب وراثية في هيشان الشعر وقد يحدث بأن أحد الأجداد كان معه بعض الأمراض ، وهذا الأمر لا يمكن علاجه الا عن طريق العناية اللازمة بشعر الطفل .

طرق علاج هيشان الشعر للاطفال

 يمكن الاعتماد على الكثير من الطرق لعلاج هيشان الشعر كما أيضا يمكن اللجوء لعلاج هيشان الشعر بالاعشاب والزيوت الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية لفروة الرأس .

استخدام شامبو خاص بالأطفال ويجب على كل أم أن تدرك أن ما يستخدمه طفلك قد لا يستخدمه طفلك الآخر لان كل شعر يختلف عن الاخر فهناك الشعر الدهني وهناك الجاف وغيره ، لذلك يراعي استخدام الشامبو الذي يتناسب مع شعر طفلك .

الاهتمام جيدا بتغذية طفلك ، فالتغذية السليمة تلعب دورا كبير في علاج هيشان الشعر عند طفلك مع مراعاه ادخال الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المغذية للشعر مثل البيض والسمك واللحوم وغيره من الأطعمة .

تحفيز طفلك على شرب السوائل كثيرا وخصوصا الإكثار من شرب الماء فهو يعمل على تحسين الشعر ويقوي خصلات الشعر كما أنه كثرة السوائل مفيدة لجلد وفروة الشعر وقلتها يسبب جفاف الشعر .

الابتعاد عن تعريض طفلك لدرجة الحرارة العالية مثل درجات حرارة الشمس وكذلك للاطفال البنات ينصح لك بعدم تعريض شعر طفلتك للمكواه والاستشوار فهما للاسف يعملان على جفاف الشعر وكذلك يقتل الكثير من الدهون المفيدة للشعر والتي تعمل على تغذية الشعر.

عدم الإفراط في غسل الشعر وينصح بغسل شعر طفلك مرتين بالاسبوع وذلك من أجل الحفاظ على نموه وينصح باستخدام شامبو جونسون للاطفال فهو خالي من الكحول والمنظفات السيئة التي تضر بشعر الطفل .

اختيار مشط صحي وناعم من أجل تسريح أو تمشيط شعر طفلك ويفضل عند التمشيط استخدام اسنان المشط الواسعة مع مراعاه التمشيط برفق حتى لا تؤذي شعرات الرأس ، كما يفضل أيضا عند التمشيط بقص أطراف الشعر المقصفة ، فالقص يعمل على تجديد الشعر ويساعد أيضا نموه .

طرق علاج هيشان الشعر للاطفال بالزيوت الطبيعية

زيت جوز الهند
 يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك بنسبة كبيرة وهذا الحمض مهمته أنه يساعد في علاج هيشان الشعر كما أنه يعمل على نعومة الشعر ويمنحه اللمعان والكثافة المناسبة .

ويتم استخدام جوز الهند أما عن طريق وضع قطرات منه على اليد ومن ثم وضعها على الشعر كله بعد غسل الشعر مع مراعاه عدم الإكثار منه أو تغريق الشعر بزيت جوز الهند وذلك لمساعدة الشعر بالاستفادة من الزيت .

وهناك من يفضل استخدامه قبل غسل شعر الطفل بمعنى دهن الشعر وتدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند مدة ربع ساعة ومن ثم غسل الشعر وتدليك فروة الرأس جيدا بالشامبو المناسب لطفلك .

خل التفاح
 الكثير من الأمهات تلجأ لاستخدام شامبو الشعر القلوي ومعروف أن هذا الشامبو يعمل على هيجان الشعر والتخلص من هيشان الشعر ينصح بعد غسل شعر الطفل بهذا الشامبو أخذ قطرات من خل التفاح المخفف وغسل بها شعر الطفل حيث ان غسل الشعر بخل التفاح يشاهد على إزالة الآثار القلوية الضارة ويخفف من حدته وذلك لاحتوائه على الاحماض التي تحمي أيضا من التعرض لقشرة الرأس .

 زيت الزيتون
من اكثر الزيوت الطبيعية صحة ونشاط لجسم الانسان وأشعر الطفل خاصة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد على علاج هيشان الشعر إضافة إلي أنه يمنح الشعر النعومة والطول والكثافة واللمعان .

وقد كان يستخدم منذ قديم الزمان في علاج حالات تقصف الشعر والقشرة التي تصيب فروة الرأس ولكن يجب المراعاه بعدم الإفراط في استخدامه وتركه مده طويلة على الشعر حتي لا يصاب الشعر بالبكتيريا والطفيليات .

ويمكن استخدامه من خلال دهن الشعر به قبل غسل شعر الطفل بنص ساعة واستخدامه كحمام بخار للشعر ، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى من خلال دهن قطرات بسيطة بعد غسل وتنشيف الشعر جيدا وذلك للمحافظة على هدوء الشعر ونعومته .

 الزبادي والعسل
يلعبان دورا رائعا في علاج هيشان الشعر وترطيبه أيضا وذلك من خلال أخذ معلقتان من الزبادي ومعلقة من العسل ومزجهما جيدا معا ثم وضعهما على شعر الطفل مدة ٣٠ دقيقة مع مراعاه لف شعر الطفل ببلاستيك أو منشطة مبللة بماء دافئ ، وبعد انتهاء المدة قومي اولا بشطف شعر الطفل ومن ثم غسله جيدا بالشامبو والماء .

زيت الصبار
 مفيد جدا لشعر وفروة رأس الطفل حيث أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب والحساسية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية الشعر ونعومته ، كما أنه يحتوي على أحماض أمينية تقلل من هيشان أو هيجان الشعر عند الطفل . ويمكن استخدام زيت الصبار بعد غسل شعر الطفل ووضعه على الامام من الشعر فهو يساعد على علاج تساقط وتقصف الشعر ويجعل الشعر ذو نعومة ويمنعه من الهيجان .

 الشامبو والبلسم 
ويمكن إستخدام تلك الطريقة المفيدة من خلال غسل شعر الطفل جيداً بالشامبو ومن ثم وضع عليه البلسم بدون الفرك أو التدليك لفروة الرأس مع بقاء البلسم مدة عشر دقائق ومن ثم العدوة بشطف الشعر بالماء ، فالبلسم يعمل على تهدأت الشعر ويمنع هيجانه .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...