الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

فوائد الشوفان بالحليب والتمر


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد الشوفان بالحليب والتمر )
 

فوائد الشوفان بالحليب والتمر ، يعتبر الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان والتي تعرف منذ زمن بعيد ، وهي تباع في الكثير من المحلات والصيدلات وتستخدم إما مطبوخة أو مع مزيج من الحليب والتمر وذلك للإستفادة الكااملة من الفتيامينات والعناصر الموجودة فيها ، ويحتوي الشوفان على الكثير من الفوائد الهامة في حماية جسم الانسان وكذلك تقويته ، واليوم سنتعرف على فوائد الشوفان بالحليب والتمر .

ما هي حبوب الشوفان وأهميته 
 لقد زاد الإقبال في الفترات الأخيرة على استخدام الشوفان رغم أنه يعرف منذ زمن بعيد وكان يستخدم في الكثير من الأكلات ودخل في صناعة الخبز الخاص بعمليات الرجيم والحلويات والبسكويت ومع ذلك فهناك غالبية لا تعرف ما هو الشوفان وأهميته ، ولهذا سندرج تعريف الشوفان 
 
 الشوفان : يعرف الشوفان على أنه بات عشبي وهو من الحبوب ينتمي لفصيلة الحبوب النجيلية مثل حبوب القمح والشعير والذرة ، ولقد عرف الشوفان منذ آلاف السنين وبعدها انتشر في كافة الأقطر العربية والبلد كفلسطين ومصر وبلاد الشام ، وهو عبارة عن حبة يتم أخذ البذور منها بعد نضجها للإستفادة منها في الطعام وكذلك كانت تستخدم في اطعام الحيوان من خلال أخذ قش الشوفان .
 
أهمية نبات وحبوب الشوفان 
لقد تنوعت إستخدامات بذور أو حبوب الشوفان فدخلت في الكثير من الأطعمة والحلويات والبسكويت وأنواع المخبوزات ولكن كان يضاف إلى الشوفان الحنطلة عند إعداد الخبز ، ومن أهمية أنه كان يستخدم للأطفال ، وهو من أكثر الأطعمة التي تمد الإنسان والجسم بالطاقة والحيوية والنشاط .

وذلك بسبب العناصر الغذائية القيمة التي يحتوي عليها نبات الشوفان ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات ، أمثال فتيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين سي الذي يعتبر ضروري جداً لمعالجة الإلتهابات والسموم ، وكذلك فيتامين د ، وفيتامين هـ ، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات التي تعطي الطاقة للجسم ، ولا ننسى إحتوائه على الألياف الغذائية المشبعة والتي تعطي دور كبير بالشعور بالشبع .
 
وأهمية الشوفان تكمن أيضا بأنه يجعل الإنسان يبتعد عن تناول الطعام لساعات طويلة وذلك لأن الألياف الغذائية المشبعة فيه تعطي شعور بالشبع وامتلاء المعدة ، وهذا يلعب دور كبير في عمليات انقاص الوزن وحرق الدهون وخصوصاً لمن يعانون من تراكم دهون البطن والأرداف ، وكذلك يحتوي الشوفان على العديد من المعادن الهامة للجسم مثل الحديد والكالسيوم والنحاس واالزنك والبوتاسيوم والصوديوم .

ومن أهميته الرائعة أنه يحتوي على مادة الفيورفورال تلك المادة التي تقوم بدورهامن خلال العمل على اذابة وتنقية الأملاح وخصوصاً أملاح زيوت الطعام ، كما أنه يحتوي على مادة النشأ ، إضافة إلى أنه يدخل في تحسين مستويات الدم .
 
ولاننسى أيضاً أن نسلط الضوؤ على الحليب الذي يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان والذي يمده بالطاقة وأيضا يساعد في تقوية العظام لاحتوائه على الكالسيوم ، أما التمر فقد أواصانا به رسولنا الكريم لما له من فوائد جمة ، وبمقالنا اليوم سنذكر بالتفصيل فوائد الشوفان بالحليب والتمر .

فوائد الشوفان بالحليب والتمر 
 
تقوية الجهاز المناعي 
عندما نقوم بعمل خليط من الشوفان والتمر والحليب وتناوله مع وجبة الطعام أو في الصباح فإن هذا الخليط يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان ، كما أنه يساعده على القيام بوظائفه وتعزيز عمل الجهاز المناعي .

المحافظة على صحة القلب 
عند تناول الشوفان بالحليب والتمر فإن ذلك يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم لاحتوائه على مركبات البيتاغلوكان التي تعمل على خفض الكولسترول الضار ، وكما أنه يقوم بمنع ترسب الكولسترول داخل الشرايين والتصاقه بجدرانها ، فضلاً وتحسين مستويات الكولسترول النافع في الدم ، ويساعد في الوقاية من التعرض لأمراض الأوعية الدموية وكذلك الجلطات والأمراض القلبية الأخرى .

تنظيم مستويات السكر في الدم 
يعمل تناول طبق الشوفان بالحليب والسكر على تنظيم مستويات السكر مع العلم أن الشوفان لا يحتوي على السكريات وبذلك فهو يقوم بمنع مقاومة الجسم للأنسولين في الدم ، ولهذا ينصح بتناول الشوفان لمن يعانون من السكري .

الوقاية من التعرض للسرطانات المحتلفة 
يحتوي الشوفان والتمر والحليب على المواد المضادة للأكسدة وتلك المواد تعمل بشكل ضروري على حماية الإنسان ومهاجمتها للخلايا السرطانية وقتلها وحمايته من التعرض للسرطانات أمثال سرطان القلب والرئة والقولون العصبي وخصوصاً سرطان المعدة وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الألياف والتي تعمل على حماية المعدة .

يحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات 
يحتوي الشوفان بالحليب والتمر على العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي وهذا يساعد في عملية الهضم وأيضاً يحمي الإنسان من التعرض لحالات الإمساك وصعوبة الهضم والتعرض لآلام المغص وغيره من أعراض الجهاز الهضمي ، إضافة لاحتواء الخليط على مادة لزجة تساعد على تهدئة المجرى الهضمي .
 
يمد بالطاقة والنشاط والحيوية للجسم 
يحتوي الخليط على الكربوهيدرات والفيتامينات التي عند تناوله تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ، وخصوصاً للنساء الحوامل التي تشعر بالإرهاق والتعب نتيجة الحمل لهذا تناوله يعطيها الحيوية ويزيل الخمول والكسل ، وكذلك ينصح باعطائه للأطفال الرضع لتقويتهم وامداهم بالطاقة .
 
ومن الفوائد الأخرى للشوفان بالحليب والتمر 
يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من التشققات كما أنه يساعد على ازالة الهالات السوداء التي توجد بالبشرة ، ويعالج حب الشباب التي تتعرض له الكثير من النساء ، فضلاً عن تفتيح لون البشرة وإزالة الجلد الميت .

مفيد ههذا الخليط جداً للشعر ، حيث أنه يعمل على علاج تقصفات الشعر، وترطيب فروة الرأس الجافة ، فضلاً عن أنه يسعد في علاج قشرة الرأس التي يعاني منها الكثير ، وكما أنه يكسب الشعر بريقاً ولمعاناً ويزيد من كثافته وطوله .

يعتبر هذا الخليط ملين طبيعي وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف المعدنية والغذائية والتي لا يستطيع الأطفال وخصوصاً الأطفال الرضع لهذا هي تتسرب مع المياه في القولون مما يزيد حجم البراز عند الأطفال وهذا يعمل على تسهيل حركة الأمعاء .

هذا الخليط يعمل على تقوية العظام والأسنان والأعصاب وخصوصاً عند الأطفال فتناول هذا الخليط يعمل على تقوية البنة أو الكتلة العضلية وذلك لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن التي تعمل على تقوية العظام ، وكذلك مهم للنساء فهو يحمي في المستقبل من التعرض لهشاشة العظام وآلام الركبة والمفاصل .

خليط الشوفان بالتمر والحليب يعمل على تقوية الدم عند الأطفال والنساء الحوامل وذلك لاحتوائه على معدن الحديد الذي بدور يمد الجسم بالدم ويساعد في علاج فقر الدم وحالات الأنيميا التي يتعرض لها الكثير ، لذلك ينصح بتناوله من أجل تقوية الدم .

غني بالفيتامينات التي تعمل على تعزيز أنشطة الجسم مثل فيتامين الثيامين والنياسين وحمض الفوليك وغيره الكثير من الفيتامينات التي لها القدرة على تعزيز عمل انشطة الجسم وخصوصا للأطفال .

يعمل تناول هذا الخليط على تخفيف حدة الإلتهابات التي يتعرض لها الإنسان والناتجة عن حدة التعرض للشمس أحياناً ، وأحياناً بسبب تناول بعض الوجبات التي تحتوي على الأملاح وتسبب الالتهابات .

تناول هذا الخليط يساعد في علاج حالات الأرق والتعب والإجهاد الذي يتعرض له الانسان ، لذلك ينصح بتناوله للشعور بالراحة والهدوء والاسترخاء ، فضلاً عن أن هذا الخليط يحفز الجسم على النوم وبالتالي يعطي جسم صحي ورشيق وخالي من الأمراض .

يقي من التعرض لحالات الإمسام وخصوصاً للمرأة الحامل ، فتناوله لها يعتبر من الملينات الطبيعية في فترة الحمل.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...