السبت، 29 أكتوبر 2022

أضرار أكل البطاطس المسلوقة للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( أضرار أكل البطاطس المسلوقة للأطفال )
 

أضرار أكل البطاطس المسلوقة للأطفال ، لا سيما أن الإهتمام الأول لكل أم هو حماية صحة طفلها ، وتقديم له الوجبات التي تقوي من جهازه المناعي وتدعم صحته بالكامل ، ولهذا نجدها دوماً على إطلاع دائما بأهم الأكلات والاطعمة التي تقدم الفائدة والعناصر الغذائية الهامة لدعم صحة وجسد طفلها ، ومن تلك الأطعمة قد تكون البطاطس ذات الحبة الصلبة ولكن رغم أنها مفيدة إلا أنه يوجد قلق وتخوف من قبل بعض الأمهات بخصوص البطاطس ، وخصوصاً أنها صلبة وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تضر الطفل ، ولهذا اليوم بمقالنا سنوضح أضرار أكل البطاطس المسلوقة للأطفال .

البطاطس 
 
-  البطاطس هي عبارة عن نبتة نباتية زراعية ، وهى تعد من الخضروات الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها في النظام الغذائي ، وتمتاز البطاطس بمذاقها الطيب ، فضلاً عن أنها ذات قيمة غذائية وعناصر هامة ومفيدة لجسم الإنسان ، وقد كان يصنع منها في القدم الدقيق الذي يستخدم في المخبوزات والمعجنات ، وتطور الأمر إلى أن دخلت في الكثير من الصناعات والأطعمة الغذائية .
 
- تعتبر البطاطس من أكثر الأكلات والأطعمة التي يلجأ إلى تناولها الأطفال ، وقد نجد أنهم مدمنين على تناولها وخصوصاً بشكلها المقلي بالزيت والمقرمش ، ونادراً ما يحبذ الأطفال تناولها مسلوقة ، ورغم ذلك فهي من الأطعمة المحببة جداً والسريعة في التحضير ، فهي تتميز بمذاقها اللذيذ وطعمها الشهي ، فضلاً عن لونها الذهبي المغري عند قليها في الزيت النباتي .
 
- ولقد عرفت البطاطس وإشتهرت في الكثير من البلدان والشعوب العربية ، ومنها فلسطين وبلاد الشام ، فضلاً عن أنه زراعتها تكثر في مصر وفلسطين ، وقد تعددت أنواع البطاطس يوجد منها البطاطس البلدي ، وهناك البطاطس المثلج الذي يظهر في فصل الصيف ، وتمتاز البطاطس بشكلها الدائري أو المستطيل أحياناً ، وهي ذات اللون الأبيض ، وأحياناً منها ذات اللون الذهبي المائل للإصفرار ، وتغلفها قشرة رقيقة جداً ، وهي تعتبر من الأطعمة الصلبة.
 
إستخدامات البطاطس
 
ولقد تعددت إستخدامات البطاطس ، فدخلت في الكثير من الصناعات الغذائية والأطعمة ، فأصبحت تدخل في الكثير من الأكلات كالمقلوبة والعدس والبازيلا والمفتول وغيره من الأطعمة ، فضلاً عن أنها تقدم صواني كصنية البطاطس باللحمة والدجاج ، ولا يكتفي الأمر عند ذلك بل دخلت في صناعة الشباسي ، فقد أصبح يصنع من البطاطس الشبس والمقرمشات اللذيذة للأطفال ، ويمكن أيضاً أن تقدم البطاطس بأنواع مختلفة كقليها في الزيت النباتي ، أو شويها على النار وتناولها ، ويمكن أيضاً تقديمها مسلوقة بعد هرسها مع البيض وزيت الزيتون للأطفال .

القيمة الغذائية للبطاطس 
 
1- تحتوي البطاطس على مجموعة رائعة من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان ، ومن تلك الفيتامينات ، فيتامين سي الذي يساعد على الحماية من الإلتهابات ، وفيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين د .
 
2- يوجد بالبطاطس مجموعة من المعادن الأساسية والهامة والتي تساعد في تعزيز نمو وصحة الطفل ومن تلك المعادن ، معدن البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والصوديوم والزنك .
 
3- تحتوي البطاطس على نسبة عالية جداَ من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والالياف الغذائية والنشويات ، وهذا ما يجعلها صعبة الهضم عند الطفل ، وكذلك تحتوي على حمض الفوليك  والحمض الأميني تريبتوفان الذي يساعد على نوم الطفل وتهدئة أعصابه .

4- تحتوي البطاطس على مجموعة رائعة من الأنزيمات المغذية ، فضلا عن إحتوائها على مضادات للأكسدة والفيروسات وهذا مما يزيد من قيمتها الغذائية .

5- تحتوي على كميات كبيرة من السكريات القلوية التي تساعد بالحفاظ على توازن الحموضة في جسم الطفل  ، فضلاً عن إحتوائها على البيتا كاروتين .

6- تحتوي البطاطس على كميات كبيرة من الماء وهذا يجعلها ذات قيمة غذائية عالية وخصوصاً في عملية تحسين الهضم .

7- تحتوي البطاطس بقيمتها الغذائية على البروتينات ومجموعة من الدهون المشبعة ، والدهون المتعددة الغير مشبعة ، فضلاً عن إحتوائها على الألياف الغذائية والكولسترول.

أضرار أكل البطاطس المسلوقة للأطفال 
 
1- تحتوي على نسبة كبيرةجداً من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وهذا مما يجعلها ضارة عند الإكثار منها للأطفال ، وخصوصاً أنها تحتاج مدة طويلة للهضم ، وهذا ما يجعلها صعبة في الهضم عند الطفل الذي لا يتحرك كثيراً.
 
2-  تعمل على إنقاص الوزن وتنحيف الطفل وخصوصاً عند كان الطفل نحيف ويعاني من عدم زيادة في الوزن ، وذلك لاحتواء البطاطس على السعرات الحرارية والألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع وامتلاء المعدة وتمنع الطفل من تناول الطعام لساعات طويلة ،وهذا قد يكون ضار للطفل النحيف ،ولكن جيد للطفل السمين .

3- تعمل على ارتفاع نسبة كبير من السكر في جسم الطفل وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات والنشويات التي تلعب دور كبير في ضرر صحة الطفل لو تم الإكثار من إعطائها للطفل .

4- الإفرط في تناول البطاطس المسلوقة للطفل والإعتماد عليها بغذاء الطفل يجعل جسمه يفقد الكثير من العناصر الغذائية والمعادن الهامة لجسم الطفل ، مثل البروتينات ، والأحماض الأمينية والسيلينوم .

5- أيضا الإكثار من تناول البطاطس المهروسة للطفل يجعله عرضة أكثر للإصابة بالأمراض وخصوصاً إذا تم فقط الإعتماد عليها عند الطفل ، حيث أنه ينقص الجسم مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ك ، وفيتامين e  الذي يحتاجهم جسم الطفل .

6- الإفراط في تناول البطاطس المسلوقة عند الطفل يعمل على الإضرار بصحة القلب والشرايين عند الطفل ، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من الدهون الغير مشبعة ولهذا ينصح إعطائها للطفل بتوازن .

7- أيضاً الإفراط في تناول البطاطس المسلوقة عند الطفل للأسف يعمل على إضرار الكبد مع مرور الوقت ، لأنها للأسف تعتبر من الأطعمة الغنية بالنشويات ، ومع مرور الوقت تتحول تلك النشويات إلى جلوكوز وهذا الجلوكوز يتخزن في الكبد على هيئة دهون .

فوائد أكل البطاطس المسلوقة للأطفال 
 
1- تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي عند الطفل ، وخصوصاً الأطفال الذين يتعرضون إلى عمليات سوء الهضم والإمساك ، فهو يمد المعدة والأمعاء بالعناصر التي تساعدها على القيام بوظيفتها وتسهيل حركة المعدة ، كما أنها تعزز من صحة القلب وتعمل على تحسين أداء الدورة الدموية عند الطفل ، وذلك لاحتوائها على فيتامين ب 6 ، والذي يعزز من كفاءة وعمل الجهاز المناعي أيضاً عند الطفل .

2- تحتوي البطاطس على مجموعة من الأنزيمات والمغذيات التي تساعد على تقوية صحة الطفل فضلاً عن حماية بشرته وجعلها دوماً ناعمة وذات نضارة وذلك لوجود فيتامين سي الذي يحمي الطفل .

3-  يساعد إعطاء البطاطس المهروسة للطفل على حمايته من التعرض للعدوى البكتيرية والفيروسات وذلك لإحتواء خصائصها على مضادات للأكسدة والفيروسات والتي تقوم بدورها من خلال محاربة العدوى البكتيرية مثل الإنفلونزا والزكام والرشح .

4- إعطاء البطاطس المسلوقة للطفل يساعده في عدم التعرض للحموضة وخصوصاً بوجود كميات كبيرة من السكريات القلوية الموجودة في البطاطس والتي تعمل على حفظ توازن الحموضة في جسم الطفل ، كما أنها تخفض من مستوى الحموضة في الجسم .

5- تحتوي البطاطس على مجموعة رائعة من الكربوهيدرات والتي تساعد على إمداد جسم الطفل بالطاقة وتجعله أكثر حيوية ونشاط ، ولكن ينصح باعطائها بتوازن وعدم الإكثار منها للطفل الذي يعاني من السمنة لانها تعمل على زيادة السمنة ، وبالمقابل ينصح باعطائها للطفل الضعيف لانها تحتوي على شعرات حرارية عالية وكربوهيدرات تزيد الوزن.

6- تساعد البطاطس المسلوقة في علاج فقر الدم والأنيميا عند الأطفال الذين يعانون من فقر الدم ، وذلك لإحتواء البطاطس على نسبة رائعة من الزنك والحديد وفيتامين أ والذي يساعد على تقوية الدم عند الأطفال .

7- تعمل البطاطس المسلوقة على تعزيز صحة الطفل وتعزيز النمو المناعي والعظام والأعصاب عند الطفل ، وذلك لإحتوائها على البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين د الذي يعمل على تقوية عظام وبنية الطفل ، كما أنه يساعد في نمو وتقوية الأسنان عند الطفل ،ويعالج كساح الأطفال أو الأطفال الذين يعانون من نقص بالكالسيوم ، فضلاً عن أنها تقي الطفل من التعرض لضعف في الأعصاب والعظام .

8- يساعد تناول البطاطس المسلوقة على تقوية البصر عند الطفل وحمايته من التعرض إلى الضمور الليلي ومشاكل الشبكة العينية ، وذلك لإحتوائه على فيتامين أ المسئول عن تقوية البصر وحماية العين .

نصائح للأمهات عند تقديم البطاطس المسلوقة للأطفال 
 
1- عند اللجوء لإعطاء البطاطس المسلوقة لطفلك يجب مراعاه السن ، ويفضل أن تقدم لطفلك في السن المثالي وهو من سن الشهر السابع إلى الشهر العاشر ، فى تلك المدة يكون طفلك أكثر حيوية ونشاط وحركة ويستطيع هضمها . 

2- قبل إعطاء البطاطس المسلوقة لطفلك ينصح لك بتنظيفها جيداً وازالتها من الغبار والأتربة ومن ثم تقشيرها وسلقها وطهيها بشكل جيد جداً ، ومن ثم القيام بإعطائها للطفل تجنباً من إصابة طفلك بسوء الهضم أو العدوى الفيروسية .

3- محاولة الإبتعاد عن حبة البطاطس التي تحتوي على البقع الخضراء أو البنية فهي تكون غير صالحة للإستعمال ، وتحتوي على العديد من الأوبئة والفيروسات ، ولهذا يفضل التخلص منها وإختيار الحبة السليمة لإعدادها لطفلك .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...