السبت، 29 أكتوبر 2022

فوائد فخذ الدجاج لكمال الأجسام


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد فخذ الدجاج لكمال الأجسام)
 


فوائد فخذ الدجاج لكمال الأجسام ، قد لا يخلو أي بيت من وجود الدجاج بداخله سواء للتربية أو من أجل طهيه وتناوله ، سواء كان دجاج بلدي أوغيره من أنواع الدجاج  ، إضافة إلى أن التغذية الصحية لكمال الأجسام تعتبر هى الأساسية في حياتهم ويجب أن تكون متكاملة بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات الضروية ، ولأن هدف كمال الأجسام دوماً هو حرق كميات كبيرة من الدهون الموجودة في الجسم ، فضلاً عن تقوية العضلات والعظام ، يهتمون لجانب التغذية الصحية ، ويعتبر فخذ الدجاج بالنسبة لهم من أهم العناصر الغذائية لأنه يعتبر مصدر بروتيني هام لتقوية العضلات ، وهى أهم مصادر البروتين المفيدة لكمال الأجسام ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن فوائد فخذ الدجاج لكمال الأجسام.
 
الدجاج وإستخداماته  
 
- يعتبر الدجاج من اللحوم البيضاء المحملة بالبروتينات الحيوانية ،ويعد من الطيور الدواجن ، بشكله يكون قصير الجناحين والذنب ، وهو من الطيور التي إنتشر تربيتها في الكثير من البلدان والشعوب العربية ، وقد عرف الدجاج بأنواعه وألوانه المتعددة ، فهناك الدجاج البلدي متعدد الألوان منه الأحمرالمتلون بقوس قزح ، ومنه الأسود المزوج بجميع الألون ، والدجاج الإسرائيلي ذات اللون الأبيض، والدجاج الملوكي ذات اللون الأسود. 

- يعتبر الدجاج من الطيور الحيوانية المحببة لدى الجميع ، والذي يقبل على تناولها غالبية البشر، وهناك أسر كثيرة تقوم بتربية الدجاج داخل المنزل ، وهو الدجاج البلدي وذلك لما يحمل من فوائد وعناصر وبروتينات غذائية هامة للجسم ، حيث يوفر لحم الدجاج الأحماض الأمينية مما يجعله غني بالبروتين ، ولكن قد تكون أفخاذ الدجاج مهمة وذات فائدة كبيرة لرياضي كمال الأجسام ، لما تمدهم من عناصر هامة ، فضلاً عن أنها تعتبر أهم مصادر البروتين المفيد لكمال الأجسام .
 
-  وهو من الحيوانات أو الطيور الأليفة والتي تعد أكثر إنتشاراً ، فضلاً عن أنه يعتبر من الطيور التي تتكاثر بالبيض ، وقد يوجد لديها شريك وهو لديك ، ويتم رصد البيض تحتها مدة 21 يوما ومن ثم تخرج الكتاكيت ، ومن هنا يتم تربيتها حتى تصبح دجاجة ، ولقد تعددت إستخدامات الدجاج ودخل في الكثير من الأطعمة فأصبح يعد منه صواني الدجاج والشاورما والمندي والسنيتشل وغيره الكثير من الأصناف المحببة لدى الغالبية .
 
 
القيمة الغذائية للدجاج 
 
1- تحتوي أفخاذ الدجاج على مادة الميجلوبين وهي تلك المادة التي تدخل في بناء العضلات وذلك من خلال إمداد العضلات بالأوكسجين وهذا يزيد من قيمتها الغذائية .
 
2- يحتوي الدجاج على نسبة كبيرة من الدهون ، والدهون الغير مشبعة وخصوصاً في أفخاذ الدجاج وهذا مما يجعله يلعب دور كبير في زيادة الوزن ، كما أنه يحتوي على القليل من الكولسترول . 

3- يحتوي الدجاج على مجموعة رائعة من الفيتامينات التي تعتبر ضرورية وأساسية لجسم الإنسان ومن تلك الفيتامينات ، فيتامين د ، والذي يعلب الدور الكبير في إمتصاص الكالسيوم ، وفيتامين أ ، الذي يساعد على تقوية النظر ، وكذلك فيتامين ب الذي يعمل على إنتاج الطاقة وإعطاء الجسم الحيوية والنشاط .

4- يحتوي الدجاح على مجموعة رائعة من الأملاح المعدنية وهذا مما يزيد من قيمته وخصوصاً أنه يحتوي على عنصري الصوديوم والبوتاسيوم المهمان لجسم الإنسان ، وخصوصاً لكمال لاعبي الأجسام ، كما أنه يحتوي على الفسفور والحديد المسئول عن إفراز الهيوجولبين الذي يقي من فقر الدم ، إضافة لاحتوائه على الزنك والمغنيسيوم.

5- يحتوي الدجاج على مجموعة رائعة من الكربوهيدرات التي تساعد في زيادة الطاقة .

6- يحتوي الدجاج على مجموعة رائعة من عناصر النياسين ، والريبوفلافين ، والنحاس ، والسعرات الحرارية ، وهى عناصر غذائية هامة لجسم الإنسان .
 
فوائد فخذ الدجاج لكمال الأجسام 
 
1- تقوية الكتلة العظيمة
 
تحتوي أفخاذ الدجاج على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين البروتين ، ولهذا الدجاج يعتبر أكبر مصدر غذائي للبروتين الذي يدخل في تقوية البنية العظمية والعظام وتقوية عضلات الجسم والظهر ، ولهذا تعتبر مفيدة لكمال الأجسام في تقوية عضلاتهم .
 
2-  بناء الخلايا والأنسجة والعضلات
 
يعمل تناول أفخاذ الدجاج على تقوية العضلات وبناء الخلايا والأنسجة والعضلات ، وذلك لاحتوائه على البعض من المغذيات مثل الفسفور والكالسيوم الذي يعمل على تعزيز صحة العظام ، إضافة لوجود السيلينيوم الذي يقلل خطر الإصابة بألم المفاصل .

3-  زيادة الخصوبة
 
يلعب تناول فخذ الدجاج دور كبير ورائع في تنشيط عمليات الإنتصاب عند الرجل ، ويقوي العلاقة الجنسية وخصوصاً عند لاعبي كمال الأجسام ، وذلك لأنه يعتبر مصدر غني بالزنك الذي يعمل أيضاً إنتاج هرمون التوستيسترون وهو الهرمون المسئول عن زيادة الخصوبة عند الرجل .

4-الوقاية من هشاية العظام
 
تناول أفخاذ الدجاج للاعبي كمال الأجسام مفيدة جداً حيث أنها تحميهم من التعرض لهشاشة العظام وألم العظام والأعصاب وبذات الوقت تحميهم من الكسور، وذلك لوجود فيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم .

5- إمداد الجسم بالطاقة 
 
يلعب تناول أفخاذ الدجاج دور كبير في إمداد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية للاعبي كمال الأجسام ، وخصوصاً أنهم دوماً بحاجة إلى الطاقة عند اللعب ، فضلاً عن حاجتهم لجعل الجسم دوماً بحالة من الحيوية والتفاعل .

6- الوقاية من الأمراض
 
يساعد تناول فخذ الدجاج في حماية لاعبي كمال الأجسام من التعرض للأمراض ، كما أنه يساعد على تكوين الأجسام المضادة التي تلعب دور كبير أو المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي وحمايته من التعرض إلى الأمراض والفيروسات وخصوصاً أن أكثر الناس معرضين للإصابة بالفيروسات هم لاعبي كمال الأجسام .
 
7- تعزيز صحة القلب 
 
يساعد تناول أفخاذ الدجاج على تقوية وتعزيز صحة القلب عند لاعبي كمال الأجسام ، وذلك لإحتوائه على الكولسترول ، فضلاًعن قدرته الرائعة على خفض الكولسترول الضار الموجود في جسم الإنسان ، إضافة إلى ضبط ضغط الدم ، ولهذا يساعد في حماية الإنسان من  التعرض لأمراض القلب والسكتات القلبية . 

فوائد أخرى لفخذ الدجاج الصحية للجسم 

1- الوقاية من فقر الدم
 
يساعد تناول الدجاج على حماية الإنسان من التعرض إلى فقر الدم والأنيميا ، كما أنه يعالج فقر الدم لمن يعانون منه وذلك لإحتوائه على نسبة رائعة من الحديد الذي يساعد في انتاج مادة الهيموجولين التي تعمل على تقوية الدم في جسم الإنسان ، فضلاً عن أنها تقيه من التعرض لمرض الأنيميا .

2- حماية العين وتحسين الرؤية
 
يساعد تناول الدجاج في حماية العين وتحسين الرؤية لدي الإنسان ، فضلاً عن أنه يعمل على حماية الإنسان من الضمور الليلي ، وتضرر الشبكة العنكبوتية ، وذلك لإحتوائه على فيتامين أ ، المسئول عن حماية العين وتحسين الرؤية والنظر .

3-تقوية العظام وبنائها
 
يساعد تناول الدجاج على علاج هشاشة الهضام وإلتهاب المفاصل وآلام الظهر والركبة وذلك لاحتوائه على مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك الذي يلعبان الدور الكبير في تقوية العظام وعلاج آلام المفاصل ، فضلاً عن أنهما يقيان الإنسان من التعرض لهشاشة العظام والكسور في المستقبل .

4- القضاء على الكسل والخمول
 
يساعد تناول الدجاج على القضاء على الخمول والكسل الذي يعاني منه الإنسان وخصوصاً في فصل الشتاء وعند الإستيقاظ في الصباح الباكر ، حيث أن تناول الدجاج يمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ، وذلك لاحتوائه على البروتينات والكربوهيدات المسئولة عن إنتاج الطاقة وإمداد الجسم بها .

5- إنقاص الوزن
 
يلعب تناول الدجاج وخصوصاً فخذ الدجاج في عمليات إنقاص الوزن والتنحيف وذلك لاحتوائه على العديد من الدهون المشبعة والألياف والبروتينات التي تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة عند تناولها وبذلك تحرق الكثير من الدهون الموجودة بالجسم ، لكن بالمقابل ينصح عدم الإكثار من تناول فخذ الدجاج لأنه يزيد من الوزن وذلك لاحتواء الفخذ على الدهون العالية والسعرات الحرارية التي تلعب دور في زيادة الوزن .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 
 
 
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...