الجمعة، 7 أكتوبر 2022

فوائد القرفة مع اليانسون


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد القرفة مع اليانسون )
 

فوائد القرفة مع اليانسون، قد يدرك الغالبية من البشر الفوائد العظيمة والمهمة لتناول مشروب القرفة مع اليانسون وذلك لما يحتويان على عناصر غذائية هامة ومعادن وفيتامينات ، فضلاً عن أن لكل واحد منهما مذاقه اللذيذ ولكن اذا تم مزجهما مع بعض تتعدد الفوائد ويصبح المذاق أكثر حلاوة ، فضلاً عن فوائدهما المذهلة لجسم الإنسان ، واليوم سنتعرف أكثر على فوائد القرفة مع اليانسون .

نبات القرفة 
 
تعرف شجرة القرفة بأنها شجرة مستديمة الخضرة وهى من فصيلة الغار وهى من نباتات المناطق الاستوائية ، ولهذا ينتشر زراعة شجرة القرفة ذات الأمتار الطويلة في منطقة الأرجنتين وكينيا ،وعرفت أيضاً في بلاد الصين ، ثم عرفها المصريون القدماء ومن بعدهم الرومان والإغريق ، وحالياً توجد في بعض البلدان العربية .
 
 كما أنها تنبت على الأراضي الرملية على سواحل البحار ، وتتميز بأوراقها القلبية الداكنه ، ورائحتها العطرية التي تفتح الشهية ، وتميل إلى اللون الأورنج أو الذهبي الغامق وهى على شكل عيدان طويلة ، تستخدم في عمليات طهي الطعام وتعطيه مذاق شهي ، كما أنها تستخدم في المشروبات ، فضلاً عن دخولها في الطب البديل  .
 
كما أنها أحد التوابل التي يمكن إستخدامها في الطعام وقد تكون على شكل مسحوق بودرة ، أو على شكل قرون ، ولها أهمية رائعة اذ تحتوي على المواد المضادة للأكسدة  والمواد المضادة للإلتهابات .
 
نبات اليانسون 
 
نبات اليانسون هو من النباتات العشبية التي تنتمي إلى فصيلة الخيمية وهو من النباتات التي تتميز بالمذاق الشهي والرائحة القوية المنعشة ، فضلاً عن أنه نبات عشبي حولي ، وقد انتشر زراعته في الكثير من البلدان والحضارات مثل مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط ، ثم بعد ذلك انتشرت زراعته في روسيا وألمانيا ويعتبران من أهم الدول انتاجاً لليانسون ، ثم بعدها انتشرت في الصين ومصر وبلاد المغرب .

ولقد عرف نبات اليانسون بأسماء كثيرة ومختلفة بين البدان فيطلق عليه اسم الحبة الحلوة أو الكمون الحلو المدور ، أو الكمون المكركب ، يتميز بأوراقه المقسمة ذات الفصو الطويلة وأزهاره التي تنمو على شماريخ قصيرة ذات أعناق متساوية ، ويتم الإستفادة من ثماره المجففة التي تكون على شكل حبات صغيرة كحبة القمح والشعير .

ولا ننسى أن نبات اليانسون رغم مذاقه الشهي ، إلا أنه يحمل قيمة غذائية عالية وذلك لاحتواء ثمار اليانسون على زيوت طيارة مفيدة للانسان ، كما أنه يحتوي بدوره على مادة الأنيثول إضافة إلى الصنوبر والزعفرول والليتمونين ، كما أن ثمار اليانسون تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والدهون والبروتينات والكربوهيدرات .
 
الأهمية والقيمة الغذائية لشجرة القرفة واليانسون 

 لقد كان يستخدمان منذ القدم في علاج الكثير من الحالات المرضية نظراً لاحتوائهماعلى العديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم وغيره الكثير من المعادن المفيدة لجسم الانسان .
 
تحتوي القرفة واليانسون بقيمتهما الغذائية على نسبة من الماء الذي يحتاجه جسم الإنسان ، فضلاً على احتوائهما على نسبة ببسيطة من السعرات الحرارية والتي تساعد في عملية حرق الدهون وانقاص الوزن ولهذا تدخل ضمن وصفات عمليات الريجيم .
 
احتوائهما على العديد من الفيتامينات التي لا غنى عنها وضرورية لجسم الإنسان مثل فيتامين سي  ، وفيتامين نياسين ب 3 ، وفيتامين ب 6 ، وفيتامين أ ، وفيتامين ريبوفلافين ب 2 ، واحتواء القرفة فقط على فيتامين ثيمين ب ، وفيتامين ه ، وفيتامين ك ، وكل تلك الفيتامينات تلعب دور في تنشيط وظائف الجسم .

احتوائهما على الأحماض الدهنية وكذلك حمض الفوليك الذي يلعب دور في ازالة السموم ، فضلاً عن احتوائهما على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة ، والبروتينات والدهون التي تعملان على حماية الجسم .

فوائد القرفة مع اليانسون

تناول مشروب القرفة مع اليانسون يعمل على تهدئة الأعصاب ومعالج لصدع الرأس وخصوصاً لمن يعانون من التشجنات العصبية والتوتر والقلق الدائم بسبب بعض الضغوطات والأعمال اليومية ، لهذا عند تناول هذا المشروب يشعر الإنسان بالهدوء والاسترخاء والراحة .

يعمل على انقاص الوزن ويلعب الدور الرائع في عمليات حرق الدهون وخصوصاً دهون البطن والأرداف ، وذلك لاحتواء القرفة واليانسون على القليل من السعرات الحرارية والماء الذي يساعد في انقاص الوزن ، فضلا عن وجود الألياف المشبعة .

لمن يعاني من الغثيان والتقيؤ المستمر فإن مشروب القرفة مع اليانسون من أفضل وأحسن المشروبات التي تساعد على تهدأت المعدة ، وكذلك منع الغثيان والتقيؤ الذي قد يحدث بسبب سوء الهضم أوتعرض للبرد بسبب تغيرات الجو .

يساعد على تحسين الحركة المعوية للأمعاء وخصوصاً لمن يعانون من حالات الإمساك وعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي ، فتناول هذا المشروب يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، كما أنه يعتبر طارد للغازات ومزيل للمغص المعوي الذي يتعرض له الانسان .

فائدة اليانسون أنه يساعد في علاج فتح الشهية لمن يعانون من فقدان الشهية أو يرغبون في زيادة الوزن لهذا ينصح لهم بادراج اليانسون ضمن النظام الغذائي ، لكن لمن يرغبون بانقاص الوزن عليهم استخدام معلقة صغيره مع القرفة ويجب عدم الاكثار منها .

يحتويان على المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والتي يعملان على ازالة السموم الموجودة بالجسم والتي يتعرض لها الانسان ، وخصوصاً سموم البكتيريا والفضلات والجراثيم التي تدخل جسم الإنسان ، ولذلك هذا المشروب يقوم بعملية تظيف وازالة للسموم وتخليص الجسم من باقي الفضلات .

يعالج مشاكل الجهاز التنفسي ومن يعانون من الكحة والسعال المستمر والبلعم ، والتهابات الحلق والحنجرة فينصح لهم بتناول هذا المشروب في الصباح فهو يساعد على تنظيف الصدر من الالتهابات كما أنه يعمل على حل مشاكل صعوبة التنفس والكحة .

يعملان على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة في الجسم ، وبذلك فإنه يعمل على حماية الإنسان من التعرض للأمراض القلبية والنوبات والسكتات الدماغية ، كما أنه يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم .

ومن الفوائد الأخرى للقرفة مع اليانسون
 
الحماية من التعرض لفقر الدم والأنيميا وذلك لاحتوائهما على الحديد الذي يلعب الدور الأساسي في تقوية الدم عند الإنسان .

تقوية العظام والبنية العظمية والأسنان وخصوصاً عند الحوامل فتناول هذا المشروب يساعد في بناء العظام لدى الجنين كما أنه يساعد في حماية أسنان الأم ، وحمايتها من التعرض لهشاشة العظام وتسوس الأسنان والشكوي من آلام المفاصل والركبة .

يعمل هذا المشروب بالحفاظ على صحة النظر وتقويته وحماية شبكية العين من التعرض للضرر وذلك لاحتوائهما على فيتامين أ الذي يلعب دور في حماية العين والبصر .

يعملان على اكساب الفم الرائحة الجميلة كما أنهما يساعدان على إنعاش الفم وتخلصه من كافة الجراثيم التي قد تصيبه نتيجة التعرض للإحتقان أو الانفلونزا والبرد ، كما أنهما يحتويان على فيتامين سي الذي يساعد في علاج الانفلونزا والبرد .

القرفة واليانسون مفيدان معاً للمرأة المرضعة والحامل فينصح للحامل بتناوله عند الولادة فهو يسرع في عملية الولادة ، وللمرأة المرضعة ينصح بتانوله فهو يساعد في ادرار الحليب وافراز لبن الثدي ، كما أنه يعتبر وسيلة لتنظيم النسل ، فضلاً عن أنه يعتبر مسكن لآلام الدورة الشهرية ، كما أنهما يعملان على تحفيز نزول الدورة الشهرية  .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...