الأحد، 9 أكتوبر 2022

فوائد أكل الباذنجان ني للحامل


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد أكل الباذنجان ني للحامل)
 

فوائد أكل الباذنجان ني للحامل ، تبحث الكثير من السيدات الاتي يتعرضن للحمل إلى الوجبات المفيدة والتي تشتمل على العناصر الغذائية الكاملة والمفيدة لها ولصحة الجنين في فترات الحمل ، ومن ضمن الأطعمة المفضل تناولها والقيمة للحامل الباذنجان الني ، لما يحتوي على معادن ومركبات مفيدة للأم والجنين وسنوضح أهمية وفوائد أكل البادنجان ني للحامل .
 
ولقد تعددت طرق تناول الباذنجان الني فهناك الغالبية من النساء تتناوله كما هو بدون أي شي اخر معه بعد تقطيه لمكعبات ، وهناك من تقوم بسلقه على البخار وتناوله ، وللإستفادة أكثر من الباذنجان ينصح بتناوله بقشوره لان القشور تحتوي على العديد من العناصر الهامة والمعادن التي تلعب دور كبير في نمو الجنين وتطوره .
 
الباذنجان الني وقيمته وأهمية الغذائية 
 
يعد الباذنجان من الأكلات والأطعمة العربية والغربية المشهورة والتي لا يخلو أي منزل من حبات الباذنجان الذي دخل في الكثير من الأطعمة كالسلطات وبعض الأطباق والمخللات وقد يقدم مشوي أو مقلي أو ني ، ويحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات الضرورية لكل سيدة حامل .
 
ويتميز الباذنجان بمذاقه الطيب والشهي والطري في الهضم ، فضلاً عن تميزه بلونه الأرجواني الخلاب، ولقد تنوعت أنواع الباذنجان وأشكال الباذنجان ، فهناك الباذنجان الطويل الأسود ، وهناك الباذنجان البتيري المستدير أو البيضاوي ، وكذلك يوجد الباذنجان الأحمرذات الحبة الصغيرة التي تستخدم في صناعة المخللات ، ولقد انتشرت زراعة الباذنجان في الكثير من المناطق والبلاد والحضارات ، وأصبح لا يخلو أي منزل أو صاحب قطعة أرض من الباذنجان ، وقد تنشر زراعته في الفصلين الصيف والشتاء .

ويحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لجسم الإنسان ، فضلاً عن احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل مشتقات فيتامين ب وهي الثيامين والبيوفلافونويد ، وفيتامين سي ،  بالاضافة لاحتوائه على حمض النيكوتين ونسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات وازالة السموم .
 
كما أن الباذنجان يحتوي على البروتينات وغني بالألياف المعدنية التي تساعد من يلجأون لعمليات انقاص الوزن وفضلاً عن مساعدته بالجهاز الهضمي ، وميزته الأخرى أنه منخفض في السعرات الحرارية ، وهذا مما يزيد من قيمته في حماية القلب والتعرض للاصابة بالوعية الدمويه .

ولاننسى الأهمية الكبرى لتناول الباذنجان للحامل والجنين اذ يحتوي على العديد من المعادن والأملام المعدنية مثل معدن الكالسيوم والحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم ، والصوديوم ، وفيتامين ج ، واحتوائه على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة ، كما أنه يحتوي على الدهون والألياف الغذائية .

فوائد أكل الباذنجان ني للحامل 
 
يساعد الحامل والجنين عند تناوله بالحصول باستهلاك كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الأم والجنين ويحدث ذلك عند ادراج الباذنجان ضمن نظام غذائي صحي وسليم .
 
يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين k ، الذي يعمل على تعزيز نمو الجنين داخل الرحم ، فضلاً عن احتوائه على بعض من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم المهمان في نمو الجنين وتطور خلاياه .
 
يحتوي الباذنجان على معدن الكالسيوم الذي يلعب دور كبير في بناء البنية العظمية والعضلية عند الطفل كما أنه يساعد على نمو الأسنان والعظام فضلاً عن أن أكله للحامل يعمل على حماية الأسنان لها ومنعها من التساقط والتسوس ، فضلاً عن أنه يقوم بحمايتها من التعرض لهشاشة العظام وألم المفاصل والركبة والظهر .
 
يعمل تناول الباذنجان ني على نمو الخلايا العصبية عند الجنين وحمايتهمن التعرض للتشوهات الخلقية والجينية وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك .
 
يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات التي تعمل على تقوية وحماية الجهاز المناعي لدى الأم والجنين ، وكذلك يساعد في ازالة السموم التي تتعرض لها الأم وبذلك يعزز المناعة .
 
تناوله يساعد على وقاية الأم الحامل من التعرض لحالات الإمساك ومن المعروف أن الحامل تتعرض للإمساك نتيجة عسر الهضم ولكن الباذنجان يساعدها في عملية الهضم وذلك لاحتوائه على الألياف الغذائية والمعدنية التي تعتبر ملين طبيعي للمعدة .
 
يحتوي الباذنجان على مشتقات فيتامين ب وهي الثيامين والبيوفلافونويد ، والذي بدوره يقوم على يعمل على التقليل من خطر تعرض الحامل لارتفاع ضغط الدم ، وبذلك فهى تلعب دور في تنظيم ضغط الدم .
 
تساعد في حماية وتعزيز صحة القلب من التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية والجلطات، وذلك لأنه يقوم عند تناوله بعملية تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم ، مما يجعله سبباً في تعزيز الأوعية الدموية عند الحامل .

ومن الفوائد الأخرى لأكل الباذنجان ني للحامل 

يعزز من حركة الأمعاء ويساعدها على القيام بوظيفتها وبذلك يخفف من مشاكل الهضم .
 
يحتوي الباذنجان على الحديد والزنك والنحاس والفسفور وكل تلك المعادن تعمل وتساعد على تعزيز تدفق الدم عند الحامل والجنين ، فضلاً عن أنها تعمل على تقوية الدم وحماية الحامل من التعرض لفقر الدم ومرض الأنيميا .
 
يكافح الأمراض السرطانية التي تتعرض لها الحامل وربما يقيها أيضاً من سرطان لثدي وسرطن الرحم والقولون وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب الخلايا السرطانية وتمنعها من النمو .
 
يساعد الحامل في حمايتها من التعرض لسكري الحمل ومن المعروف أن الكثير من الحوامل تكون عرضة للتعرض لسكري الحمل ، لكن الباذنجان يساعدها في الوقاية من التعرض له لانه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم .
 
غني بالأوكسجين مع حمض الفوليك الذي يحتوي على الفولات والذي يعمل على تعزيز عملية ووظيفة الدماغ عند الجنين ، والقدرات المعرفية لدى الجنين  فضلا عن وجود الكالسيوم والبوتاسيوم ،  كما أن له القدرة على توسيع الأوعية الدموية عند الطفل .
 
يساعد في نمو خلايا الدم الحمراء عند الجنين ، كما أنه يعمل على حمايته من التعرض لعيوب الأنبوب العصبي .

تناول الحامل للباذنجان يعمل على امداد الجنين بالعناصر المهمة لجسمه كما أنه يمد الطفل في الفيتامينات ويساعد أيضا على تطوير نمو الجنين داخل الرحم ، ولا ننسى احتوائه على فيتامين سي الذي يعتبر عنصر ضروري لنمو الجهاز العصبي عند الطفل .
 
ملاحظة هامة لكل حامل يجب اتباعها 
 
وهي عدم الإكثار والإفراط في تناول الباذنجان الني لأن له أيضاً الكثير من الأضرار في حال الافراط في تناوله .
 
فقد يسبب في اجهاض الجنين وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الهرمونات النباتية التي تعمل على تحفيز الحيض عند النساء  .
 
كما أنه قد يحدث للحامل بعض من النزيف نتيجة تناوله لوحده دون نظام غذائي صحي سليم  

يتسبب الاكثار من تناوله في حدوث الولادة المبكرة وقبل الموعد المحدد فهو يقوم على عملية تحفيز تقلصات الرحم وقد يعتبر خطر على الحنين .

قد يسبب قرحة بالمعدة ويعرض الحامل للشعور بالحموضة المتكررة مع العلم أن الحامل في فترات الحمل بسبب شعر الجنين قد تتعرض للحموضة .

كما أنه قد يعرض الحامل للحكة أو تشقق الشفتين فضلاً عن الشعور بالاسهال في حال الاكثار منه ، لذلك يجب دوماً التوسط والموازنة في تناول الأطعمة وعدم الافراط حتى يتم الاستفادة من فوائدها وتجنب الأضرار الناتجة عنها .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...