الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022

تعلم قراءة الساعة للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم قراءة الساعة للأطفال  )
 
 
تعلم قراءة الساعة للأطفال ، قد يكون من الصعب جداً تعلم قراءة الساعة للأطفال في مراحل أعمارهم الأولى، وكيف تعمل تلك المنظمومة المكونة من عقارب الساعة والثواني والدقائق ، ولهذا من أجل التعلم لا بد من توافر بعض الأمور الواجب على الطفل معرفتها قبل البدء بعملية تعلم قراءة الساعة ، وكذلك قد نجد أن البعض من الأمهات تلجأ للبحث عن طرق تساعدها على تعلم قراءة الساعة للأطفال ، ولهذا سنقوم بمقالنا اليوم بشرح خطوات تعلم قراءة الساعة للأطفال .

ما هي أقسام الساعة وما وظيفة كل قسم بالساعة 

قد تتكون الساعة من أربعة أقسام معروفة وهي 

- الساعة الميناء : هي تلك الساعة الدائرية .

- العقرب الكبير : فهو العقرب الذي يساعد الطفل على معرفة الدقائق ، وكذلك هناك أربعة أشياء عن العقرب الكبير لا بد للطفل من معرفتها وهي ، إذا كان على الرقم 12 فإنها تكون الساعة بالضبط ، وإذا كان على الرقم 3 تكون الساعة وربع ، أما إذا كان العقرب الكبير على الرقم 9 تكون الساعة إلا ربع ، وفي النهاية إذا كان على رقم 6 تكون الساعة والنصف.

- العقرب الصغير : هو ذلك العقرب الذي يستطيع الطفل من خلاله قراءة الساعة ، ويدور دورة كاملة في الميناء خلال 12 ساعة .

- الأرقام : هي تلك الأرقام التوضيحة التي تكون بين أركان الساعة وتوضح كيفية قراءة الساعة للطفل ، وقد تكون من خلال كتابة الأرقام الأساسية بأركان الساعة ومن ثم تكملة باقي الأرقام ، وكل رقم من تلك الأرقام يشير إلى ساعة معينة ومجموع الأرقام إثتنا عشر رقماً .
 
ما هو العمر المناسب للبدء بتعليم الطفل قراءة الساعة ؟ 
 
من المهم جداً عند القيام بعملية تعليم الطفل قراءة الساعة الإنتباه الجيد إلى مستوى الطفل وكذلك إلى عمره وعدد سنواته ، وكيف يمكن إستخدام الطريقة المناسبة في تعليم الطفل قراءة الساعة حسب عمره ، مع التركيز المهم على قدرة إستيعاب الطفل على تعلم الأرقام الرياضية والكسور الموجودة في الساعة ، ولهذا يمكن تحديد العمر والمهارة المناسبة للطفل من خلال الآتي : 

- يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الخمسة سنوات إلى الستة سنوات قراءة علامات الساعة والنصف ساعة فقط .

- الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الستة سنوات إلى السبع سنوات يمكنهم معرفة عدد الدقائق في الساعة وعدد ساعات اليوم ، بالإضافة إلى تعليمهم وفهم مفهومي الربع وإلا ربع ، ويمكن ذلك من خلال تعليمهم الرسم بالساعة .

- أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين السبع سنوات وحتى الثمانية سنوات هنا لا بد أن يعرف الطفل قراءة عقارب الساعة وذلك من خلال إستخدام نظام 12 ساعة و 24 ساعة ، وبذات الوقت من المهم جداً أن يعرف الطفل بقراءة الساعة والعقارب والثواني ، ومهم أيضاً معرفته التقسيمات ومفاهيم الوقت العامة كالصباح والظهر والمساء والليل .
 
ما هي خطوات تعليم قراءة الساعة للأطفال ؟
 
1- التدريب على العد حتى رقم 60 
 
لكي يتعلم ويتقن الطفل قراءة الساعة يجب عليه أولاً معرفة العد حتى رقم 60 ، وقد يحدث هذا الأمر من خلال جلوس الأم مع الطفل وتعليمه العد من رقم 1 إلى الرقم 60 ويا حبذا لو كانت طريقة الحفظ بالكتابة والصور فهى تسرعة من عملية حفظ الطفل .
 
2- التدرب على العد بمضاعفات الرقم  5
 
بعد الإنتهاء من تدريب الطفل على العد حتى رقم 60 ، لا بد بعدها من تعليمه مضاعفات العدد خمسة وكيف يمكن معرفتها ، مع التركيز على قرائتها وكتابتها وحفظها بالترتيب ، ومثال على ذلك مثلاً مضاعفات العدد 5 هي ( 10 ، 15 ، 20 ، 30 ، 35 ) وهكذا ولا بد من التركيز عليها لأنها تعد أسهل طريقة لكي يعرف الطفل أن نصف الساعة هي مثلاً 30 دقيقة ، أو الربع ساعة هي 15 دقيقة وهكذا .
 
3- تعليم مفاهيم الوقت عامة 
 
من المعروف أن تمارين الوقت العامة هي الصباح والظهر والمساء والليل ، تلك الأوقات من الضروري معرفتها للطفل وكيف يمكن أن يميز بينها ويعرفها ، من خلال مثلاً ربط الوقت بحادثة معينة بعقل الطفل وهكذا ، مثال ربط أذان الظهر بتوقيت الظهر مع تناول طعام الغذاء في الظهيرة وأخذ بعدها القيلولة ، أو مثلاً تذكيره بأن الصباح يكون من أجل القيام بالنظافة الشخصية وفرشاة الأسنان وتناول الفطور ، وهكذا ولا بد أن يفرق الطفل تلك المفاهيم من أجل تعلم قراءة الساعة .
 
4-  عمل مجسم لساعة حائط 
 
يمكن أن تقوم الأم مع طفلها بعمل الساعة الورقية وذلك من خلال الخطوات الآتية 
 
- القيام بإحضار ورق من المقوي الأبيض مع المقص والأقلام 
 
- ثم القيام بمساعدة طفلك برسم دائرة على هذا الورق المقوى ، مع التركيز على القيام بالكتابة الأرقام التالية على أركان الدائرة بلون بارز ويفضل الأسود أو الأحمر وتلك الأرقام هي ( 3 ، 6 ، 9 ، 12) كما في الساعة الموجودة بالمنزل ومن ثم القيام بكتابة باقي الأرقام.
 
- بعد الإنتهاء من كتابة الأرقام كامة قومي بكتابة رقم (5) مع تحويطة بالدائرة ووضعه بين كل رقم وأخية وذلك من أجل التوضيح لطفلك بأنه يوجد خمس دقائق بين كل رقم وأخر . 

- بعد الإنتهاء من ذلك قومي من خلال الورق المقوي بقص عقربين ، عقرب كبير وعقرب أخر  صغير من أجل تركيبهم بالساعة .

- ثم في النهاية قومي بوضع العقربين فوق بعضهما البعض ومن ثم ثبتيهما في الساعة .

5- شرح طريقة عمل الساعة 

بعد الإنتهاء من صنع مجسم الساعة مع طفلك سيبدأ بالنظر اليها مع إثارة من التساؤلات والفضول حول طريقة عمل الساعة وإليك الخطوات التي تساعدك في تعلم طفلك القراءة :

- في البداية لا بد من تعريف الطفل ما هي العقارب وما هي مهتمها وشكل كل عقرب ومدى سرعته ؟ ومعرفته كيفية التفريق بين العقرب الكبير والعقرب الصغير ،ووظيفة كل عقرب منهما ، مع معرفة تأثير حركة العقرب بالعقرب الأخر ، فمثلا هناك دورة حركة عقرب الثواني دورة كاملة مدتها 60 ثانية ،وبالتالي فإن هذا الأمر يعني تحرك عقرب الدقائق دقيقة واحدة ، وكلما مر 60 دقيقة تحرك عقرب الساعات لساعة واحدة وهكذا .

- مهم جداً التوضيح والشرح للطفل بأننا نستطيع أن نعرف الساعة من خلال العقرب الصغير ، حيث أن العقرب الصغير يدلنا على معرفة الدقائق ، بمعنى أنه إذا كان العقرب الصغير على الرقم 3  والكبير على الرقم 12 مثلا فإن الساعة تكون الساعة 12 وربع وهكذا .

- التركيز على أهمية تعليم الطفل التقسيمات الأساسية للساعة وهي النص والربع والثلث مع ضرورة تعلم الطفل كيف يمكن الإشارة عليهم مثلاً وضع المؤشر على الساعة والربع وتعليمه أو جعل الطفل يضعها لوحده مع مساعدته بالشرح والتوضيح .

- الخطوة الأخيرة وبعد الإنتهاء من تعليم الخطوات السابقة لا مانع من أن تجعلي الطفل يقوم بصنع ساعة هو بنفسه مع تطبيق كل الخطوات السابقة ، فالتطبيق العملي دوماً يعزز من سرعة التعليم عند الطفل .

6- تحويل عقارب الساعة إلى أرقام 

بعد الإنتهاء من تعليم الطفل والتأكد بأنه أتقن تعلم قراءة الساعة حسب الخطوات السابقة ، قومي بتحويل الساعة إلى أرقام مثلاً حوليها هكذا ، 12:50 ، وبعد تحديد العقارب إطلبي من طفلك أن يقوم بكتابتها بالأرقام ، وقد يتم ذلك من خلال نظر الطفل إلى الساعة حسب وجود العقرب الكبير والصغير ومن ثم القيام بالكتابة مع الإستمرار بذلك حتى يتقن تعلم قراءة وكتابة الساعة الرقمية .

7- أخر وأهم خطوة هي المكافأة 

بعد القيام من الإنتهاء الكلي من تعليم طفلك ومعرفتك الكاملة بأنه قام بإتقان تعلم قراءة الساعة بالعقارب والدقائق والثواني ، وكذلك قراءتها بالساعة الرقمية ، لابد من أن تقومي بعملية التحفيز لديه وخلق الطاقة الإيجابية من خلال منحه المكافأة على ما قام به من نجاح في القراءة والتعلم ، فالمكافأة تلعب دور كبير في نفسية الطفل تجاه التعلم ، كما أنها تساعده على السرعة في الإتقان وتحفزه على الإستمرار والتقدم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...