الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

فوائد أكل الفاصوليا للاعب كمال الأجسام

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد أكل الفاصوليا للاعب كمال الأجسام)
 

فوائد أكل الفاصوليا للاعب كمال الأجسام ، يسعى دوماً الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام إلى الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي الخاص بهم والذي يكون الهدف منه تقوية العضلات والعظام وتضخيم نمو العضلات ، وهذا قد يكون من خلال الإهتمام بالأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات المشبعة بمعادن نمو العضلات والعظام ، ومن تلك الأطعمة الفاصوليا فهي تحمل الكثير من الفوائد القيمة التي تساعد لاعبي كمال الأجسام لغناها بالبروتين والدهون الصحية ، ولهذا قد نجد أن البعض يبحث عن فوائد أكل الفاصوليا للاعب كمال الأجسام ، ومن هنا وبمقالنا اليوم سنقوم بشرح أهمية وفوائد أكل الفاصوليا للاعب كمال الأجسام .
 
ما هو نبات الفاصوليا وأين تكثر إستخداماته ؟ 
 
نبات الفاصوليا هو عبارة عن بذور صلبة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم وتقويته ، فضلاً عن وجود الفيتامينات والمعادن الهامة ، ويعد نبات الفاصوليا من البقوليات مثل العدس والحمص ، وقد يكثر إستخدام وزراعة الفاصوليا في الكثير من البلدان والحضارات منها مصر وبلاد الشام وفلسطين وغيرها من الدول ، فضلاً عن تعدد أنواعها فمنها الفاصوليا البيضاء والحمراء والخضراء ، وكذلك يوجد الفاصوليا الناشفة أو اليابسة ومنها الخضراء الطازجة التي يطلق عليها لوبيا أحيانا .

القيمة الغذائية والصحية للفاصوليا 

1- تعتبر الفاصوليا من أغنى البقوليات في السعرات الحرارية وهذا ما يزيد من قيمتها الغذائية والصحية عند لاعبي كمال الأجسام ، فتحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا على 110 من السعرات الحرارية .

2-  تتميز الفاصوليا بغناها بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة ، فضلاً عن إحتوائها على البروتينات وتعتبر غنيه فيها ، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية والدهون الصحية التي تفيد الجسم ، إضافة لوجود الأوميغا 3.

3- تحتوي الفاصوليا على مجموعة ممتازة من الفيتامينات الضرورية ، ومنها فيتامين ب 12 ، وكذلك فيتامين ب 5 ، وفيتامين ب 6 ، فيتامين أ ، وفيتامين ج .

4- إحتواء الفاصوليا على مجموعة من الأملاح المعدنية والمعادن يزيد من قيمتها الغذائية حيث أنها تحتوي على معدن الكالسيوم والزنك والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك وجود عنصر المنجنيز والصوديوم .
 
5- تتميز الفاصوليا باحتوائها على حمض الفوليك الضروري جداً من أجل صحة العظام ، كذلك تحتوي على أحماض الكاروتينويد التي تفيد العين ، فضلاً عن إحتوائها على المواد المضادة للأكسدة . 

فوائد أكل الفاصوليا للاعب كمال الأجسام

1- غنية بالبروتينات المفيدة لنمو العضلات 

يساعد تناول الفاصوليا بأنواعها المختلفة كمالي الأجسام على الحصول على كتلة بنية عظيمة قوية ، فضلاً عن أنها تلعب الدور في بناء ونمو العضلات عند الإنسان ، لغناها الكبير بالبروتينات المسئولة الأولى عن بناء ونمو العضلات ، علاوة على ذلك فهى تعتبر من العناصر الأساسية والضرورية في عالم كمال الأجسام لأنها تساعد على توفير عملية الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان بعد عملية الرياضة وذلك لترميم وبناء العضلات المجهدة بعد ممارسة التمارين الشاقة .

2- حرق الدهون 

دوماً يلجأ الرياضيون وكمال الأجسام للإهتمام بالعضلات وقوتها وتكوينها أكثر من وجود دهون متراكمة بالجسم قد تعيق من عملهم وكيفية رفعهم للأثقال وممارستها بشكل طبيعي بدون الجهد والإرهاق الذي يأتي بسبب الدهون والسمنة ، ولهذا يعد تناول الفاصوليا لهم من الأمور الهامة في عملية حرق الدهون والتخلص منها وذلك بسبب وجود الألياف الغذائية المشبعة والتي تعطي شعور بالشبع عند تناولها ، إضافة إلى أنها تساعد في عملية الهضم وتقليل السعرات الحرارية التي يحتاج أن يتناولها الجسم في حالة الرغبة في حرق الدهون ، فضلاً عن وجود الدهون الصحية في الفاصوليا والتي لا تسبب أي أضرار.

3- تضخم العضلات 

يلجأ الكثير من لاعبي كمال الأجسام للبحث عن طرق ووسائل تساعدهم على تضخم العضلات لديهم ، ووجد أن تناول الفاصوليا بشكل مكثف يساعد على تضخم العضلات لديهم وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة جداً ، مما يجعلها مهمة لديهم في عملية زيادة الوزن وتضخم العضلات .

4- زيادة إنتاج الطاقة البدنية 

تلعب الفاصوليا بأهميتها الغذائية دوراً كبيراً في عملية زيادة الطاقة البدنية والجسدية وخصوصاً عند لاعبي كمال الأجسام ، نظراً لما تحتوي عليه الفاصوليا من الكربوهيدرات الكبيرة والتي تعتبر غنية جداً فيها فضلا عن البروتينات ، ويلعبان الدور الكبير في عملية إمداد الجسم بالطاقة والحيوية ، وخصوصاً أن لاعبي كمال الأجسام خلال جلسات التدريب يحتاجون إلى قوة وزيادة في الطاقة ، لهذا تناول الفاصوليا يساعدهم على ذلك ، وكذلك يمكن تناولها بعد التدريب حتى تقوم بعملية التعويض للجسم فيما تم إستلاكهه من الجيلوكجين الموجود في الجسم .

5-  الوقاية من الأمراض 

يساعد تناول الفاصوليا بكل أنواعها في حماية جسم الرياضي ولاعبي كمال الأجسام من التعرض إلى الإصابة بالأمراض ، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الكثير من الإلتهابات والفيروسات والبكتيريا التي تصيب الجسم ، إضافة لوجود فيتامين سي والذي يقي من نزلات البرد والزكام التي تصيب الرياضيين ، فضلاً عن الحفاظ على خلايا الجسم من التلف ،وكذلك وجود البروتين الذي ينشط من عمل الأوعية الدموية والقلب وبالتالي يمنع من التعرض للجلطات والسكتات القلبية والدماغية .

فوائد أكل الفاصوليا الحمراء للاعب كمال الأجسام

1- تلعب الفاصوليا الحمراء دور في تقوية وبناء العضلات والعظام عند كمال الأجسام وذلك بسبب وجود عنصر المنجنيز الذي يقوم بعملية إمتصاص للكالسيوم .

2- تساعد على التقليل والحد من الشعور بالإرهاق والتعب وخصوصاً بعد ممارسة رفع الأثقال والألعاب الثقيلة الخاصة بلاعبي كمال الأجسام .

3- تعمل على إمداد الجسم بالطاقة الوفيرة والنشاط والحيوية وذلك لوجود عند المنجنيز .

4-  تعمل على تعزيزوتقوية صحة العظام ومنعها من التعرض للكسر وذلك لوجود عنصر الكالسيوم وحمض الفوليك .

5- تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من البروتينات والتي تلعب الدور الرائع في نمو العضلات عند كمالي الأجسام .

6- يساعد تناول الفاصوليا على حرق الدهون المتواجدة في الجسم بشكل رائع وذلك لوجود الدهون الصحية في الفاصوليا والتي لا تضر الجسم .

7- يلعب دور رائع في عملية خفض الكولسترول الضار في الدم بسبب وجود الألياف الغذائية التي تساعد على ذلك ، وبالتالي فإن تناول الفاصوليا يقلل من فرص إرتفاع ضغط الدم عند الإنسان وأيضاً  بسبب وجود البوتاسيوم .

طريقة إستخدام الفاصوليا والإستفادة منها لكمال الأجسام 

يمكن إستخدام طريقتين في عملية إعداد الفاصوليا من أجل الإستفادة من كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات التي يحتوي عليها جسم الإنسان ،وخصوصاً لاعبي كمال الأجسام .

الطريقة الأولي تكون كالآتي : من خلال أخذ حبات الفاصوليا ومن ثم القيام بنقعها مدة الليل بعد تنظيفها وغسلها بطريقة جيدة ، ومن ثم القيام بطهيها على النار وتناولها مع الخضار ، ويمكن خلال عملية الطهي إضافة لها الخضار فهي تحصل نفس الفائدة ، وينصح بتناولها ثلاث مرات في الأسبوع لمن يريد أن يحصل على تضخم بالعضلات .

الطريقة الثانية : تكون من خلال تناول الفاصوليا كبودرة وهي بنفس القيمة الغذائية ، ويكون كالآتي من خلال تنظيفها جيداً ، يتم نقعها لمدة ساعة كاملة ، ومن ثم القيام بتصفيتها بشكل جيد وبعدها توضع في مصفاه ومعرضة للهواء حتى تجف كلياً ومن ثم القيام بطحنها على المطحنة الكهربائية وأخذ بودرة الفاصوليا والإحتفاظ بها وكل يوم يتم تناول منها معلقتين فهي رائعة جداً ومفيدة للاعبي كمال الأجسام .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...