الجمعة، 9 ديسمبر 2022

علاج ضيق التنفس عند الجري


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج ضيق التنفس عند الجري)
 

علاج ضيق التنفس عند الجري ، لا يخلو يوم لنا من القيام بالممارسات الرياضية التي تساعدنا على النجاح والحركة وتعطي لنا الطاقة الإيجابية ، ومن تلك الممارسة رياضة الجري الذي نمارسها كل صباح من أجل زيادة الأوكسجين وتنشيط عضلات الجسم ، فضلاً عن التخلص من الطاقة السلبيةوعلامات الضغط النفسي التي نصاب بها بسبب الأعمال الحياتية التي نقوم بها ، ومع أن رياضة الجري لها العديد من الفوائد الهامة إلا أنها تحتاج إلى أمور وأسس يجب مراعاتها عند القيام بعملية الجرى حتى نتفادى ضيق التنفس عند الجري والذي يحدث بشكل طبيعي عند الجرى واللهاث أكثر من الحد الطبيعي فيحصل ضيق في التنفس ، ولهذا بمقالنا اليوم سنوضح طرق علاج ضيق التنفس عند الجري .

ماذا يقصد برياضة الجري ؟ 

رياضة الجري هي رياضة هوائية مثلها مثل العديد من الممارسات التي يلجأ إليها الأشخاص من أجل زيادة النشاط والحيوية ، علاوة على زيادة الأوكسجين الذي يحتاجه جسم الإنسان ، ومن خلال الجري يستطيع الإنسان الحصول على المزيد من كميات الأوكسجين التي يحتاجها الجسم ، إضافة إلى أنه عند الجري قد يحدث أن يشعر الإنسان باللهاث الطويل وهذا قد يكون أمر طبيعي لأنه بمجرد حصول الجسم على الأوكسجين يبدأ ثاني أكسيد الكربون بالإنخفاض مع التمرين ويحدث أن يعود الإنسان إلى تنفسه الطبيعي .

ما هو سبب ضيق التنفس عند الجري ؟ 

قد تعود مشاكل ضيق التنفس عند الجري إلى الكثير من الأسباب قد تكون أسباب طبية ووراثية ،وقد تكون أسباب متعلقة بالحساسية والربو وخصوصاً أن أصحاب الربو تكون لديهم المناعة ضعيفة مع أن فرصة زيادة الأوكسجين تكون بسيطة ويحتاجون إلى البخاخة لهذا الجري لديهم يسبب ضيق التنفس ، علاوة على ذلك فإن سبب أخر وهو ضيق الشعب الهوائية والذي يحدث نتيجة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة والتي تحتاج إلى الكثير من المجهود والتعب كرياضة الجري مثلاً ، وغيره الكثير من الأسباب مثل تلوث الهواء أو برودة الطقس أو إستنشاق مواد كيميائية أثناء الجري وكذلك سوء التغذية وضعف المناعة المتمثلة بنقص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم .

أهم الطرق التي تساعد بتخفيف ضيق التنفس عند الجري 

1- القيام بعملية الإحماء المناسبة 

ندرك جيداً أن قبل القيام بأي ممارسة رياضية يجب أن نقوم بعملية الإحماء للجسم من أجل تفادي أي تعرضات تحصل للجسم ، وهو يعدوسيلة بسيطة جداً بمعني قبل أن تقوم بعملية الجري السريع حاول أن تقوم بالمشي مثلاً أو الجري البطئ مدة عشر دقائق عن طريق الإحماء حتى تستطيع أن تزيد من حرارة الجسم وتهيأئه لعملية الجري السريع ، علاوة على ذلك فإن أسلوب الإحماء يعتبر أساسي في عملية بدء رياضة الجري السريع ، لأنه يقوم بعملية تحسين أدائك أثناء الجري ويساعدك في التغلب على مشاكل ضيق التنفس التي تحدث اثناء الجري ويكونمصاحب لها اللهاث المستمر .

2- ممارسة تقنية التنفس أو التدريب عليها 

هناك بعض من تمارين التنفس التي ينصح بالقيام بها قبل البدء بالجري السريع من أجل توسيع الرئة لدى الشخص ، فضلاً عن الحصول على أكبر قدر من الأوكسجين الذي يحتاجه الجسم ولهذا فإن تمرين التنفس عن طريق الشفتين أو حتي عن طريق الأنف مدة عشر دقائق قبل التمرين فهو يعمل على توسيع الرئتين وزيادتها بالأوكسجين الكافي والإحتفاظ به أثناء عملية  الجري ، والذي يحتاجه الشخص عند التمرين .

3- القيام بعملية ضبط سرعتك عند الجري 

عند القيام بعملية الجري السريع تعلم طريقة أن تضبط من سرعتك حتى تتفادي الوقوع بضيق التنفس أثناء الجري ، وطريقة ضبظ سرعتك تكون كالآتي من خلال تحدي الجسم وللعلم هو أمر جيد لك مع محاولة البطء من عملية الجري لمراقبة أنفاسك ولامانع بأن تقوم بعمل استراحة أثناء الجري تكون دقيقة أو اثنان حتي تستطيع أن تلقط الأنفاس وبذات الوقت يعود التنفس لوضعه الطبيعي .

4- حاول أن تتنفس بالإيقاع 

اللجوء إلى عملية التنفس بالإيقاع تعتبر خطوة رائعة تساعدك على تجنب الوقوع بضيق التنفس عند الجري ، وقد يحدث التنفس بالإيقاع القيام بعملية أخذ الشهيق ومن ثم الزفير عند الجري ، وكذلك محاولة التنفس بالفم والأنف يساعد على الحصول على الأوكسجين ، علاوة على ذلك فإن التنفس بالإيقاع يقلل من ضغط الجسم ، كما أنه يسمح للجسم بالحصول على الأوكسجين المطلوب عند الجري .
 
5- التنفس عن طريق الأنف 
 
يساعد التنفس عن طريق الأنف خلال عملية الجري على تزويد الجسم بكميات كبيرة من الأوكسجين ، فضلا عن تزويده بالطاقة والتغذية الصحية التي تقوي العضلات والتي يحتاجها الجسم ، كما أنه يلعب دوراً في عملية تليل الشعور بالتوتر والجهد ، لهذا ينصح بإستخدام التنفس من الأنفس عند القيام بعملية الجري على وتيرة واحدة ، من أجل إراحة الجسم والعضلات وبذات الوقت تفادي الوقوع بضيق التنفس .

6- التنفس البطني 

تعتبر من الطرق الرائعة التي يلجأ إليها من أجل علاج ضيق التنفس ويتم ذلك من خلال القيام بملء المعدة بالهواء عند طريق الحاجب الحاجز، وقد يحدث من خلال قيام الشخص الرياضي ببذل المجهود الثابت لملء المعدة والحصول على أكبر قدر من الأوكسجين ، بدلاً من اللجوء إلى التنفس بالصدر الذي يحد من إكتساب الكثير من كميات الأوكسجين .

7- التنفس باختبار الكلام 

قد نجد أن البعض عندما يمارسون رياضة الجري السريع يكون لديهم الصمت الرهيب وهذا ربما يكون سبب في ضيق التنفس لديهم ، لكن طريقة إستخدام الكلام وتكون بعض من العبارات والجمل وترديدها أثناء عملية الجري قد يساعد على تخفيف التوتر ، فضلاً عن أن اختبار الكلام قد يساعدك على معرفة إذا كنت تتنفس طبيعي وبذات الوقت يعمل على تقطيع الأنفاس ومن هنا يقيك من الإصابة بضيق التنفس .
 
أثر التنفس الجيد أثناء عملية الجري 
 
1- يساعد التنفس الجيد والذي يعتبر أهم خطوة في عملية الجري الصحيح على إمداد الجسم بالأوكسجين والكمية الكافية التي يحتاجها الجسم ، وبالتالي فإنه يقللمن شعوره بالإرهاق والتعب أثناء عملية الجري .
 
2- يساعد التنفس بشكل صحيح عند الجري على تحسين كفاءة الإنسان ويزيد من قدرته على التركيز الذهني والعقلي ، فضلاً عن أنه يزيد من عملية سرعته أثناء الجري . 

3- يقوم التنفس الصحيح للإنسان بعملية إستنشاق للأوكسجين المطلوب للجسم وبذات الوقت يقوم بنفت ثاني أوكسد الكربون الذي يسبب الكثير من الضيق والتعب في حالة تم تراكمه داخل جسم الإنسان .

4- يلعب التنفس الصحيح دوراً رائعاً في الحفاظ على صحة الجسم من ناحية تقوية العضلات وبنائها ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية تزويد للعضلات بالطاقة التي تحتاجها أثناء عملية الجري ، كما أنه يعزز من قدرة الجسم على تحمل وتيرة وكثافة الجري  .
 
بعض النصائح الواجب مراعاتها لتجنب ضيق التنفس عند الجري 
 
1- الإهتمام الجيد بالتغذية الصحية لدى الجسم ويجب تناول الكثير من الأطعمة والفواكهه والحمضيات التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والتي تحتوي أيضاً على سعرات حرارية وتعطي طاقة للجسم ، فضلا عن الإهتمام بوجود الفيتامينات .
 
2- الإهتمام الجيد باللياقة البدنية ومن المهم جداً الحرص على عملية حجم الوزن والحفاظ عليه من السمنة المفرطة ، لأنها للأسف تحدث ضيق التنفس فضلاً عن الكثير من أمراض القلب والرئتين وإرتفاع ضغط الدم .
 
3- الإهتمام الجيد بالحصول على قدر وقسط كافي من النوم في المساء وأثناء القيام بالصباح لممارسة رياضة الجري ،مع الإهتمام بتناول السوائل الدافئة والأعشاب التي تزيد من طاقة الجسم وتقلل من حدة التوتر والقلق .
 
4- إختيار الأحذية الطبية الرياضية التي تساعد على القيام بعملية الجري بدون الوقوع بأي مشاكل مثل التواء القدم أو العرقلة ، ومن هنا يجب التركيز على الإبتعاد عن الأحذية الثقيلة التي ترهق الجسم وتعطي شعور بالتعب والإرهاق .
 
5- عند القيام بعملية الجري في الصباح ينصح بأن تبقى الفم مفتوحاً من أجل التنفس عن طريق الفم وبذات الوقت يساعدك على إدخال كميات كبيرة من الأوكسجين ، ويقيك من الإصابة بضيق التنفس بفضل كمية الهواء النقي الذي يدخل لجسمك عند طريقة فتح الفم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...