الخميس، 8 ديسمبر 2022

تعلم طرق جمع المعلومات في البحث العلمي


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تعلم طرق جمع المعلومات في البحث العلمي)
 

تعلم طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ،يلجأ الكثير من الطلاب والأساتذة إلى عملية كتابة البحث العلمي خلال دراستهم وقد يكون من أجل التخرج أو من أجل دراسة ظاهرة معينة تتعلق بظواهر الكون والمجتمع ، وهذا البحث العلمي يعتمد في كتابته على الكثير من مصادر المعلومات والبيانات ،ويحتاج إلى وسائل وأدوات وطرق يجب أن تتوفر عند الباحث من أجل كتابة بحث علمي موثق وذات مصداقية عالية ، ولهذا قد نجد أن الكثير من الطلاب والباحثون يلجأون للبحث عن تعلم طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ، والتي تساعدهم على إتقان البحث وتحليل الدراسات والظواهر ، ومن هذا المنطلق سنقوم بمقالنا اليوم بشرح تفصيلي أكثر عن تعلم طرق جمع المعلومات في البحث العلمي .

ماذا يقصد بجمع المعلومات ؟
 
جمع المعلومات هي كمية البيانات التي يتم جمعها من خلال طرق ووسائل متعددة قد تكون من خلال الكتب والأبحاث والدراسات العليا وكافة البحوث العلمية والتعليمية وأيضاً عبر شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الإلكترونية الموثقة ، ويمكن أيضاً القول بأن جمع المعلومات هو عبارة عن مادة خام تقوم وتتكون عليها كافة المعلومات والبيانات التي يتم جمعها ، إضافة إلى أنها تعتبر الوسيلة الرائعة والمهمة جداً في تحليل ظواهر الكون وما يحث فيه وأيضاً وسيلة من أجل حل المشكلات والصعوبات والتوصل إلى الكثير من الحلول المفيدة ، ولهذا تعتبر عملية جمع المعلومات من أصدق الطرق المفيدة لباحثها .
 
ما هومصلح البحث العلمي ؟ 
 
يعد تعريف البحث العلمي بأنه كما العملية التي يتم التخطيط لها مسبقاً مع وضع ورسم الخطط والقوانين والأسس التي يجب الإستمرار والأخذ بها في عملية تكوين البحث العلمي ، لذلك يعرف البحث العلمي بالموضوعية التي تعتمد على مجموعة من الخطوات الأساسية والضرورية من أجل جمع المعلومات والبيانات حول ظاهرة معينة ، ومن ثم التعمق بتلك الظاهرة ومعرفة كل ما يتعلق بها من حقائق ومبادئ لأجل كشف الكثير من الحلول عن تلك الظاهرة ، وقد نجد أن الجميع من الطلبة والأساتذة يلجأون إلى البحث العلمي الذي يهدف لاستقصاء صحة المعلومات وتوضيحها ووضع الحلول والأسباب لها . 

تعريفات أخرى لمفهوم البحث العلمي 
 
يعرف البحث العلمي بأنه تلك الكتابة التي تقوم على بعض من الأساليب والإستخدامات الدقيقة مع بعض من الأدوات التي يستخدمها و يلجأ لها الباحثون في الحصول على المعلومات الدقيقة والتي تعبر عن ظاهرة معينة من خلال خصائصها وطبيعتها ، ومن ثم العمل على تحليل تلك البيانات التي تم جمعها من قبل الباحث بطريقة علمية صحيحة مع الإعتماد على الأدوات الصحيحة والمناسبة ، ومن هنا يتم كتابة البحث العلمي من أجل التعرف على خصائص ودراسة ظواهر معينة وتحليلها مع معرفة المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الشخص أو الفرد في المجتمع .

ويمكن أيضاً تعريف البحث العلمي على أنه تلك الطريقة العلمية المنظمة والموثوقة التي يتم الإعتماد عليها في كتابة البحث ، فضلاً عن أنها تعد المجهود المنظم والدقيق الذي يعتمد عليه الباحث لكتابة البحث وذلك من خلال إستخدام الطرق والمعلومات البحثية الدقيقة مع  المعلومات الموثوقة من البيانات وذلك بهدف تفسيرها وتحليلها ، ولهذا يعتبر البحث العلمي بأنه أحد وأهم أنواع الكتابات التي يلجأ اليها الباحثون لأنها تتضمن معلومات مصدقة وموثوقة فضلاً عن أنه يعمل على تحليل كل معلومة وبيانات عن الظواهر .

تعلم طرق جمع المعلومات في البحث العلمي ؟ 
 
1-  المقابلات الشخصية 

هي أحد الأنواع التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث العلمي ، وتعتمد طريقة  المقابلات الشخصية على الحصول على المعلومة من الشخص نفسه ، بمعني أن يقوم الباحث بعمل إجراء مقابلة شخصية أو الذهاب لمكان صاحب المعلومة وأخذ المعلومة منه بطريقة شخصية ، ورغم أن تلك الطريقة تعتبر مهلكة من حيث التكاليف المادية ومن حيث الجهد والإرهاق إلا أنها تعتبر طريقة مميزة وخصوصاً لو تم الحصول على المعلومة من عباقرة العلم وأساتذة وقامة مشهورين ومعروفين .

2-  عن طريق الإستبيانات 

قد نجد أن الكثير من الباحثين الذي يلجأون للبحث عن جمع معلومات أكثر وكافية عن الظاهرة المعينة التي يريدون الكتابة عنها ، بعمل إستبيانات وهي عبارة عن جدول يضم مجموعة من الأسئلة حول ظاهرة معينة ، وبذات الوقت يحتوي الإستبيان على توقعات وظواهر وأسباب وتحليلات يضعها الباحث من أجل معرفة آراء الناس فيها ، ويتم توزيعها على جميع فئات المجتمع أو فئة معينة من أجل تعبئتها ، وبعد ذلك يقوم الباحث بجمع وتنقية تلك الآراء والإستفادة منها في البحث العلمي الذي يبحث ويكتب عنه .

3- الإتصال بالهاتف النقال 

إذا كان الباحث في منطقة بعيدة ولا يستطيع الوصول إلى مكان الشخص الذي يحمل المعلومة أو مركز البحث العلمي والمكتبة وغيره من المراكز التعليمة التي تحتوي على الدراسات والبحوث والكتب العلمية ، يمكن للباحث اللجوء لعمل إتصال تليفوني عبر الهاتف من أجل الحصول على المعلومة الموثقة التي تفيده في كتابة البحث ، وهى تعد وسيلة سهلة وسريعة ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشي إذا تم الإطالة عبر الهاتف ، كما أنها قد تكون مفاجئ للطرف الأخر وتحتاج بعض الوقت منه لإعطائك المعلومة الصحيحة .

4- المشاهدة والملاحظة 

هنا يعتمد الباحث بهذا الإسلوب على جمع المعلومات والبيانات من خلال المراقبة والمشاهدة للظواهر التي تحدث عن موضوع البحث ، ويكتفي هنا الباحث فقط بنظام التدوين والتحليل لتلك الظواهر مع الإعتماد على المراقبة وملاحظة أي تصرف أو سلوك لموضوع البحث يعني مجرد خطوة فيها يعرف الباحث كيفية المشاهدة للتدوين فقط .

5- المناقشات الجماعية 

هنا يلجأ الباحث إلى حضور الكثير من المناقشات الجماعية التي تحدث لغيره ، والإستفادة منها وجمع أكبر قدر من المعلومات ، وممكن أيضاً أن يدخل بنقاش جماعي مع مجموعة من الباحثين الذين يلجأون لكتابة بحث عن ظاهرة معينة مثل الباحث نفسه ، فتكمن الإستفادة أكثر لكن في أغلب الوقت المناقشات التي تحدث من قبل البعض تكون حيادية وعفوية ومع ذلك يحاول الباحث الإستماع أكثر للكثير من المناقشات .

أهمية جمع المعلومات في البحث العلمي 

1- يعتبر البحث العلمي أهم وأروع أداه يمكن من خلالها فهم الكون وظواهره وكذلك فهم الإنسان ، فضلاً عن أنه يساعد على تحقيق المعرفة المطلوبة للشخص .

2- يساعد البحث العلمي في التغلب على الكثير من المشكلات والصعوبات التي تواجهه الإنسان ، علاوة على ذلك فإنها تساعده على حل تلك المشكلات والتغلب عليها بطريقة علمية وبحثية موثقة ، وبذلك تساعده على توفير الوقت والجهد والعناء الذي سيبذلة لحل تلك المشكلات بدون دراسة .

3- يساعد على تكوين شخية الباحث وذلك من خلال تعزيز ثقته بنفسه وتعليمه كيف يمكن الإعتماد على ذاته بجمع المعلومات وكتابة البحث ، لهذا يعد وسيلة مهمة في تكوين الشخصية وتعزيزها عند الباحث مع تعلمه كيفية الإعتماد على نفسه بجلب المعلومة .

4- ينير من أفكار وقدرات الباحث ويجعله يلجأ لاسلوب التطبيق العملي لما قام بدراسته وجمعه من معلومات عن ظاهرة معينة ، كما أن البحث العلمي يفتح أفاق جديدة من الأفكار والإختراعات بعين الباحث وتجعله يطبقها على أرض الواقع .

5- زيادة الباحث من قدراته العلمية إضافة للتحسين من وضعه الإقتصادي في حال قيامه بتنفيذ هذا البحث العلمي على أرض الواقع ، فضلاً عن أنه يكسب الكثير من الشهرة والراحة وكذلك يعود بالنفع على المجتمع من ناحية التقدم والتطور .

ما هي مصادر جمع المعلومات في البحث العلمي ؟ 

1 - المصادر التقليدية 

هي تلك المصادر التي لا غني عنها وقد تحمل على الكثير من المعلومات والبيانات القيمة والنادرة والتي قد لا توجد في المكتبات الحديثة، وتكون تلك المصادر التقليدية على هيئة وسائل سمعيةوبصرية وأقراص وأبحاث علمية قديمة ذات ورق اللون الذهبي ، كذلك الكتب والمجلدات النادرة جداً ويمكن أخذ المعلومة منها بكل مصداقية 
 
2- المصادر الأولية 
 
هي تلك المصادر التي تقوم بتزويد الباحثين عن المعلومات التي يريدونها لأول مرة وهى تعتبر مصادر أولية وذات مصداقية قوية ، ويتم مساعدة الباحث بتلك المصادر الأولية من خلال إرشاد الباحث على طريقة الوصول ومن ثم الإعتماد على نفسه في الوصول إلى المعلومة وهناك أمثلة كثيرة من مركز الأحصاء .
 
3- المصادر الثانوية 
 
هي مصادر يلجأ اليها الباحث في حال عدم تمكنه من الوصول إلى المعلومات التي يريدها من المصادر الأولية ، ومن أهم تلك المصادر الثانوية التي تساعد الباحث الموسوعات والأدلة ودوائر المعارف والمعاجم والقواميس وغيره الكثير من الفهارس والكتب التي تفيد الباحث في كتابة البحث العلمي.
 
4- المصادر الإلكترونية  

هي تلك المصادر الورقية التي تم تحويلها وطباعتها بشكل إلكتروني على الكثير من الأجهزة الإلكترونية والتقنيات الحديثة وعبر شبكات العالم الإفتراضي ، وهي تقوم بمساعدة الباحث بالوصول إلى المعلومات من أي مكان يتواجد فيها عبر شبكات الإنترنت والعالم الإفتراضي وبدون أي جهد أو عناء مع الحصول على معلومات موثقه ، لكن يشترط فيها أن يكون لدى الباحث الحاسب الإلكتروني والهاتف الذكي مع الإنترنت .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...