الخميس، 8 ديسمبر 2022

فوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي)
 

فوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي، يتعرض الشخص إلى الكثير من الضغوطات الحياتية والأعمال التي تجعله يشعر بالضغوط النفسية المتنوعة ما بين الإكتئاب والقلق والخوف ، والتي تؤثر على الضغط النفسي لديه ، وبالتالي فإنها تعكس بشكل سلبي على الأعمال والمجهود والنجاح الذي يسعى إليه الفرد ، ولهذا فإن هناك الكثير من الممارسات الرياضية والذهنية التي تساعد الشخص في الخروج من الضغط النفسي ، ومن تلك الممارسة التأمل الذي عند ممارسته يعطي شعور بالهدوء والإرتياح النفسي ، علاوة على ذلك فهناك الكثير من فوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي ، وبمقالنا سنقوم بشرح تفصيلي أكثر لفوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي .

ماذا يقصد بمفهوم التأمل ؟ 
 
يعرف التأمل على أنه ممارسة رياضية ذهنية بسيطة جداً من أجل تصفية الذهن من حالات التوتر والشعور بالإسترخاء ، وهى بذات الوقت غير مكلفة ويلجأ إليها الشخص الذي يشعر بالكثير من الضغوطات النفسية المتمثلة في القلق والخوف والإكتئاب واليأس وغيرها الكثير ، وممارسة التأمل لا تحتاج أي معدات أو أجهزة من الشخص ، لهذا يمكن ممارسة رياضة التأمل في أي مكان يشعر فيه الإنسان بالراحة سواء كان بالعمل أو وهو جالس لوحده أو عند العمل والمشي وبأي مكان يرغب فيه وميزة التأمل أنه يعطي شعوراً بالهدوء النفسي والاسترخاء ويقلل من التوتر .

أنواع التأمل المستخدم لمحاربة الضغط النفسي 

1- ممارسة اليوغا 

تلك الممارسة الذهنية الرائعة التي تتطلب من الشخص الذي يمارسها التوازن والتركيز بذات الوقت مع الوضعيات التي يتم إستخدامها خلال ممارسة اليوغا ، علاوة على ذلك فإن اليوغا تتم من خلال أخذ نفس عميق مع الجلوس بطريقة معتدلة أو حسب الوضعية التي يرتاح بها الشخص ومن ثم التركيز بعمق وزفر التنفس .

2- التركيز الذهني والتأمل 

هذا النوع يعتبر رائع جداً إذ أنه يتم فيه التركيز بشكل ذهني مع وجود الوعي الإدراكي للتأمل باللحظة الحاضرة ، بمعني خلال ممارستك لأسلوب التأمل قم بالتركيز على مشاعرك وحركاتك اللارادية وركز معها وبذات الوقت دعها تسير كما هي بدون أن تحاول التحكم فيها فهى تساعدك بشكل كبير على زيادة الوعي الإدراكي والتركيز أكثر .

3- ممارسة التاي تشي 

يعد التاي تشي من الممارسات الرياضية التي ينصح بإستخدامها في حالة التعرض إلى الضغط النفسي الشديد ، وقد يتم إستخدامها في الصين لانها تعد من أحد الفنون الرائعة والقتالية لديهم حيث يتم فيها ممارسة بعض من الأوضاع بطريقة سلسة وبطيئة مع محاول التنفس بعمق .
 
أهم عناصر التأمل لمحاربة الضغط النفسي 
 
1- التركيز يعد تركيز الإنتباه من أهم العناصر الأساسية في عملية التأمل ، ويفضل عند ممارسة التأمل التركيز على كافة حركات ووضعيات الجسم ، مثل التركيز على حركة التنفس والقدمين واليدين  .
 
2- اللجوء للتنفس العميق مع محاولة الإسترخاء فهو مطلوب ومفيد في عملية التأمل ، فالتنفس العميق يساعد الجسم على أخذ قسطاً من الراحة ، فضلاً عن أن اللجوء لاسلوب البطء بالتنفس والتكرار يساعد على الحصول على الأوكسجين .
 
3- اختيار المكان ويفضل أن يكون مكان معبق بالهدوء والمنظر الجميل من أجل ممارسة التأمل بكل أريحية ، حيث أن التأمل بمكان يعم به الفوضى والضجة قد يأثر بالتأثير السلبي على الشخص ويزيد من الضغط النفسي لديه .
 
4- إختيار الوضعية المريحة لك عند اللجوء لعملية التأمل ، ومن المهم جداً إختيار الوضعية المريحة التي لا تسبب أي مشاكل صحية وبذات الوقت تعطي شعور بالراحة ، ويفضل وضعية الإستلقاء بمكان ذات خضرة وأمام التحليق بالسماء فهى تعطي الشعور بالبهجة ، لكن في النهاية الأذواق مختلفة .

فوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي 
 
1-  يساعد التأمل على إستعادة الشعور بالسلام الداخلس والهدوء والإطمئنان والتخلص من التوتر عند الشخص ، وخصوصاً أنه بذات الوقت يوم بعملية توازن بين الصحة النفسية والصحة الجسدية العامة لدى الشخص .

2- يلعب التأمل دوراً رائعاً من ناحية التغلب على التوتر والضغط النفسي الذي يصيب الشخص وذلك من خلال قيام الشخص بالتركيز على شي أخر يبعث بداخله الهدوء ويقلل من حده التوتر ، فضلاً عن أنه يساعد بذات الوقت على عملية حفظ للتركيز الداخلي .

3- عند القيام بممارسة رياضة التأمل في الصباح الباكر فإنك تعطي لنفسك الفرصة الكبيرة بالتحلي بالهدوء والسلام الداخلي طوال يومك ، لأنه يعطيك طاقة إيجابية رائعة تكفيك لباقي اليوم وتجعلك بعيداً عن التوتر .

4- ممارسة التأمل تعطيك الفرصة على التخلص من كمية المعلومات المتراكمة في ذهنك وتسبب لك التوتر أو الضغوطات وربما المواقف التي تسبب لك التوتر والقلق ، ويمكن إستخدامها من خلال التنفس العميق وأخذ زفير في حالة تعرضت للتوتر خلال إجتماع مثلاً .

5- يمكن أيضاً لممارسة التأمل أن تزيد من خبرتك وتجعلك تكتسب مهارات أخرى تساعد في كيفية التعامل مع التوتر النفسي الذي تتعرض له ، فضلاً عن أنها تساعد على زيادة الوعي الذاتي لك من خلال مساعدتك على التعامل مع المواقف التي تسبب لك العصبية بمنظور أخر وجديد ومختلف بالأسلوب .
 
أهم فوائد التأمل لمحاربة الضغط النفسي 

1- من فوائد ممارسة التأمل أنه يساعدك على التخلص من الطاقة السلبية وكافة الأفكار السلبية التي تسيطر عليك بلحظة غصب ما ، كما أنه يساعدك خلق طاقة إيجابية بداخلك من ناحية التخيل والتعمق أكثر بالعمق الداخلي للعقل ، ومن هنا تحصل على أفكار إبداعية .

2- ممارسة التأمل أيضاً تساعد بحل الكثير من الأزمات التي يتعرض لها الشخص وتجعله يفكر بإدراك ووعي أكثر والتوصل للكثير من الحلول التي تخفف من الضغط النفسي ، فضلاً عن أنها تعلم الشخص التحمل والصبر وكيفية ضبط مشاعره وعدم الإنفعال .

3- ميزة رائعة جداً للممارسة التأمل قبل النوم فهي تساعد الشخص الذي يعاني من الإكتئاب والأرق وقلة النوم على الإسترخاء واللجوء إلى النوم العميق ، لذا ينصح دوماً بممارسة التأمل قبل النوم فهو يعتبر كمهدأ طبيعي للذهن والجسم ويعطي شعور بالإسترخاء .

4- يسعى الكثير من الأطباء النفسيين بوصف ممارسة التأمل للأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب المزمن الذي يجعل الشخص يعتزل مع نفسه ويعرضه لرؤية الدنيا بعين السواد ويفكر في التخلص منها ، لذا فإن ممارسة التأمل لهم تساعدهم على التخلص من كافة الأعراض كما أنها تجعله بشكل تدريجي يتخلص من الضغط النفسي .

5- الضغط النفسي قد يعرض الإنسان إلى الكثير من المشاكل الصحية ومنها إرتفاع في ضغط الدم ، ومن أجل الحصول على صحة جسدية سليمة ينصح بممارسة التأمل لأنها تعمل على خفض إرتفاع ضغط الدم الذي يحدث الضغط النفسي للشخص .

بعض الطرق اليومية لممارسة التأمل بنفسك 

1- اللجوء للمارسة التنفس العميق خلال يومك فإستخدام أسلوب الشهيق والزفير مع التنفس العميق ومحاولة التركيز الجيد على طريقة التنفس العميق سواء كان من الأنف أو الفم يساعد في محاربة الضغط النفسي والتخلص من التوتر.

2- عند اللجوء للمارسة التأمل مع التنفس العميق حاول أن تقوم بتفحص جسمك وحركتك بمعني عند التنفس العميق راقب حركة الجسم وتفحص ما يحدث لك من مشاعر خلال عملية التنفس وهل هناك مشاعر ألم أو إسترخاء وهكذا .

3- إستخدام كلمات وعبارات إيجابية عند القيام بعملية التأمل وهناك من يفضل إستخدام شعار أو ذكر ، فتلك العبارات التي ترددها تساعدك بشكل كبير على التحدى وخلق الطاقة الإيجابية وبذات الوقت تخلصك من مشاعر التوتر والضغط النفسي .

4- اللجوء للمارسة رياضة المشي مع دمجها بإسلوب التأمل وهى ممارسة إيجابية ورائعة وتعطي الكثير من الطاقة الإيجابية ، ويفضل إستخدامها مع المناظر الطبيعية والبساتين أو المشي أمام البحر والمحلات ، فهى التأمل مع المشي يخلق بداخلك شعور باذخ من السعادة والهدوء والإطمئنان النفسي .

5- اللجوء إلى الله عزوجل مع التدبر والإنخراط في الصلاة والتركيز على الأدعية وبعض من الأذكار وقراءة القران ، والتأمل بكل أية تقوم بقرائتها أو حتى تشغيل القران والإنصات لصوته مع التأمل بكل آيه فهو يدخل شعوراً رائعاً من الراحة والهدوء .
 
6- اللجوء إلى القراءة والتأمل بالكثير من الكتب والأبحاث ، ويمكن أن يحدث التأمل من خلال التعمق بقراءة السطور والتفكير فيها ، ويمكن أن يساعد التأمل خلال قراءة فقرة معينة بكتاب أو جريدة أن يعطيك دفعة من الأمل والهدوء ويخلق طاقة إيجابية .
 
7- أحياناً كثيرة ينصح باللجوء إلى الإستماع إلى الموسيقى لما لها من تأثير إيجابي على مشاعر الشخص وخصوصاً أنه عند التركيز بها والإستماع لها تجعل الشخص يندمج ويفكر بطريقة جميلة، علاوة على ذلك أنها تساعد الشخص بالتخلص من كافة الضغوط النفسية وتفتح له التفكير لأفاق جديدة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...