الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022

علاج إنقباض العضلة العاصرة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج إنقباض العضلة العاصرة)
 
 
علاج إنقباض العضلة العاصرة ، قد يتعرض الشخص إلى الإصابة بإنقباض العضلة العاصرة ويحدث شق في منطقة الشرج مما يسبب الكثير من الألم المصاحب للشعور بصعوبة في الحركة مع الحاجة الملحة للقيام بالحكة حول منطقة الشرج بسبب الألم الشديد عند القيام بعملية الإنقباض العضلة العاصرة ، والذي قد يحدث لأسباب كثيرة منها التقدم بالعمر وكبر السن ، وهناك عوامل وراثية وعيوب خلقية ، وقد تكون أحياناً بسبب التعسر في عملية التبرز مما يحدث أن يقوم الشخص بالحزق وهذا يسبب ضغطاً على منطقة الشرج فيحدث إنقباض وجرح ، ومن أجل التخلص من الالم الشديد يلجأ الشخص للبحث عن طرق علاج إنقباض العضلة العاصرة وكيف يمكن أن يتخلص من الالم الشديد ، ولهذا فإننا بمقالنا اليوم سنقوم بتوضيح طرق علاج إنقباض العضلة العاصرة .

ماذا تعرف عن إنقباض العضلة العاصرة ؟ 
 
يعرف إنقباض العضلة العاصرة بأنها تلك العضلة المتعلقة بمنطقة الشرج (المنطقة الشرجية ) والإنقباض قد يكون عبارة عن حدوث إضطراب أو خلل وظيفي في منطقة الشرج مما يحدث صعوبة في عملية التبرز، وقد يعاني منها بعض الأشخاص الذين توجد لديهم صعوبة في تفريغ الأمعاء والمعدة مما يؤدي بهم إلى الإصابة بحالات الإمساك ، علاوة على أن إنقباض العضلة العاصرة قد يكون بسبب عوامل وراثية وربما نفسية وجسدية ، ولكن يمكن علاجها إذا تدارك صاحبها الأمر ، وقد تتم بطرق علاجية منزلية كثيرة عن طريق شرب الماء والسوائل وتناول الخضار والفواكهه والأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تساعد في ذات الوقت على تسهيل عملية التبرز وإسترخاء منطقة العضلة العاصرة وكل ذلك سنعرفه بالتفصيل بمقالنا اليوم .
 
أسباب ضعف العضلة العاصرة 
 
1- التعرض إلى الإصابة بإضطرابات الجهاز الهضمي ومنها كثرة الإسهال والإمساك .
 
2- التقدم في العمر وكبر السن يلعب دور كبير في التعرض لإنقباض العضلة العاصرة .
 
3- من الأسباب أيضاً الإصابة بحدوث تلف في العضلات وخصوصاً في منطقة الشرج .
 
4- اللجوء إلى تناول الملينات بشكل مفرط وكبير فيحدث جرح لفتحة الشرج وتلف .
 
5- تلف الأعصاب وخصوصاً بعض الأعصاب المتعلقة بعملية التحكم بالإنقباض والإرخاء
 
6- أحياناً تكون الأسباب راجعة إلى العوامل الوراثية قد يكون موجود بأحد الأهل والأجداد .
 
7-  الإصابة بمرض التهاب المعدة والأمعاء يلعب الدور في حدوث إنقباض العضلة العاصرة . 

8-  هناك مشاكل صحية وطبية أخرى مثل الإصابة بالإمساك المزمن أو التعرض لإندافع المستقيم إلى المهبل ، مع حدوث إلتهاب أو التعرض للتورم .
 
طرق علاج إنقباض العضلة العاصرة بالأدوية 
 
1- علاج النيتروجليسرين 
 
هذا العلاج بالعادة قد يعتبر أفضل خيار وعلاج طبي لتخلص من مشكلة إنقباض العضلة العاصرة وأيضاً يستخدم في عملية إرخاء العضلة العاصرة الشرجية ومساعدتها على الإسترخاء وهو بذات الوقت يستخدم من أجل زيادة تدفق الدم إلى الشق والعضلة العاصرة ، فضلاً عن أنه يساعد في عملية إلتئام الجروج ، ويمكن إستخدام علاج النيتروجليسرين من خلال الإستخدام الخارجي للمنطقة المصابة .
 
2- إستخدام كريم الزيلوكايين 
 
يعد هذا الكريم كمثابة مخدر موضعي يوضع على المنطقة المصابة والتي تخفف من حدة الألم المصاحب في حالة إنقباص العضلة العاصرة ، وقد يعرف هذا الكريم بإسم ليدوكايين  هيدروكلوريد ، حيث أنه يساعد بشكل فعال على تخفيف الألم في منطقة الشرج وهو يعد كريم موضعي مخدر يستخدم لحالات كثيرة مثل الحكة في تلك المنطقة .

3- إستخدام حقن البوتوكس 
 
قد تستخدم حقن البوتوكس عند تعرض العضلة العاصرة إلى حالات من التشنجات فهي تعمل على تهدأت تلك الشنجات وبذات الوقت تخفف من حدة الألم المصاحب لانقباض العضلة العاصرة وقد تعرف تلك الحقن بسم حقن توكسين البوتولينوم ويتم إستخدامها من إجل إرخاء المنطقة المصابة .
 
4-  إستخدام أدوية ضغط الدم 
 
هناك العديد من أدوية ضغط الدم المتعددة والمتنوعة والتي يتم إستخدامها في علاج إنقباض العضلة المعاصرة ومن تلك الأدوية دواء كارديزم ، وأيضاً دواء نيفيديين الذي ممكن أن يؤخذ عن طريق الفم أو يمكن إستخدامه للإستعمال الخارجي ، مع ملاحظة هامة جداً يمكن اللجوء لأدوية الضغط وإستخدامها في حالة كان دواء النيتروجليسرين لا يحقق أي نتيجة فعالة في شفاء منطقة الشرج وإسترخاء العضلة العاصرة .

5- الحالات الجراحية 

قد يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية للأسف الشديد بعد القيام بكافة العلاجات والمحاولات الدوائية التي ذكرت ولم تأتي بنتيجة فعالة ، ينصح للمريض بالقيام بالعملية الجراحية التي يتم من خلالها القيام باستئصال العضلة العاصرة الجانبية الداخلي وقد تكون منطوية على شق صغير من العضلة العاصرة الشرجية والتي تسبب بحدوث الألم والتشنجات ، لهذا فإن إستئصالها قد يساعد في التخلص من التشنجات والألم المصاحب لها .
 
طرق علاج إنقباض العضلة العاصرة بالأعشاب
 
1- تناول مشروب البابونج فهو يحتوي على العديد من العناصر والمركبات التي تساعد على الشعور بالإسترخاء وتزيل التعب والألم ، إضافة لذلك فإن مشروب البابونج يساعد على التخفيف من عملية إنقباض العضلة العاصرة وبذات الوقت يعمل على إرخاء العضلة .

2- مشروب النعناع يعرف بأنه من أكثر المشروبات التي تستخدم كمهدئ طبيعي للألم الشديد ولهذا عند الشعور بصعوبة في عملية التبرز مع الألم الشديد يمكن تناول النعناع فهو بخصائصه الفعالة يساعد على الشعور بالإسترخاء ويعد كملين أيضاً وطبيعي للمعدة وللأمعاء ويساعد في عملية التبرز بشكل طبيعي وبدون التعرض للألم .

العلاجات المنزلية لعلاج انقباض العضلة العاصرة 

1- الألياف الغذائية 

حاول قدر المستطاع أن يحتوي النظام الغذائي لديك على الألياف الغذائية التي تساعد على لين البراز كما أنها تساعد في إسترخاء العضلة العاصرة ، علاوة على ذلك فإنها تدخل في شفاء الشق وإلتئام الجرح الناتج عن عملية الإنقباض ، مع مراعاه تناول الخضروات والفوااكهه التي تحتوي على الألياف ، ولكن ينصح تناولها بالقدر المطلوب وعدم الإفراط حتى لا تتعرض إلى عمليات الإنتفاخ وآلام المعدة .

2- تناول السوائل 

المحاولة قدر الإمكان بالإهتمام بتناول الكثير من السوائل التي تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم ، وبذات الوقت تحميك من الإصابة بالإمساك الذي يحدث الكثير من مشاكل لفتحة الشرج ولإنقباض العضلة العاصرة ، ويمكن الحرص على تناول كل يوم الماء من 2 إلى 3 لتر ماء يومياً ، مع الإهتمام إلى جانبه بتناول الاعشاب الطبيعية التي تساعد في الإسترخاء وتساعد المعدة والأمعاء وتسهل من حركتها .

3- الحرص على عدم الحزق أثناء التبرز 

للأسف الشديد عند يجد البعض صعوبة في التبرز بشكل طبيعي قد يلجأ إلى الحزق والضغط على نفسه أثناء التبز وهذا للأسف قد يزيد من فتحة وجرح الشرج الذي حصل بسبب إنقباض العضلة العاصرة ، لهذا ينصح بالتبرز بشكل طبيعي وإذ لم تستطع إلجأ لأدوية المسهلة والملينة للبراز ، مع الحرق عن الابتعاد عن الحزق الذي يزيد من الجرح وربما يسبب بحدوث جرح جديد وأخر فضلاً عن الألم الشديد .
 
4- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب إنقباض العضلة 
 
ينصح من أجل علاج العضلة العاصرة تجنب تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تسبب في جعل البراز رخوا ، وتحدث صعوبة عند القيام بعملية التبرز مما يسبب الألم بمنطقة الشرج وقد يسبب الجرح ، ومن تلك الأطعمة الأطعمة والمحليات الصناعية والفاصوليا ، وكذلك تناول الأطعمة الحارة واللحوم المدخنة ، وأيضاً تناول الكحول والكافين ومشتقات الألبان وبعض العصائر مثل الخوخ .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...