الخميس، 22 ديسمبر 2022

علاج حصوات المرارة بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج حصوات المرارة بالأعشاب )
 

علاج حصوات المرارة بالأعشاب، يتعرض الإنسان للشكوى من ألم مستمر في أسفل البطن مع شعور مصاحب للقي والغثيان ، وقد يكون هذا الألم نتيجة تعرض المرارة للإصابة بالالتهابات التي تتسبب في تكوين حصوات بالمرارة مما يمنعها من القيام بوظيفتها ، وخروج عصارة الهضم بشكلها الطبيعي ، هذا ما يجعل العصارة تتراكم داخل المرارة ويسبب لها الإلتهاب وتكوين حصوات ، وهناك من يصابون بالتهاب المرارة دون حدوث حصوات وتعدد أسباب الإصابة وفي الغالبية بسبب تناول أكلات دسمة وتوقف العصارة عن الهضم ومع ذلك فهناك الكثير من الطرق والعلاجات لحصوات المرارة بالأعشاب والطرق الدوائية ، ويمكن أن تتعرف على طرق علاج حصوات المرارة بالأعشاب عبر مقالنا الذي يتحدث بشكل تفصيلي أكثر عن المرارة وطرق العلاج .

ما هي المرارة وما أهميتها للإنسان ؟ 

المرارة هي عبارة عن عضو صغير كما حبة الكمثري في جسم الإنسان وتقع على الجانب الأيمن من أسفل المعدة وبجوار الكبد ، وتكون مهتمها تخزين الصفراء التي تتكون في الكبد وخلال عملية هضم الطعام في المعدة فإن المرارة تقوم بعملية انكماش فتخرج العصارة من المرارة مما يحدث عملية الهضم ، وهى من الأعضاء المفيدة لجسم الإنسان .
 
أسباب تكوين حصوات المرارة 
 
1- تعرض المرارة للخمول فترة معينة مما يجعلها تتوقف عن عسر الهضم وإنتاج الصفراء
 
2-  السمنة وإرتفاع زيادة الوزن قد يعيق من وظيفة المرارة وخصوصاً بارتفاع نسبة الدهون في جسم الإنسان .
 
3- قلة ممارسة الرياضة وعدم القيام ببذل مجهود وحركة هذا للإسف يساعد على تكوين الكولسترول مما يؤدي لتراكم حصوات المرارة .
 
4- اللجوء لتناول الأكلات الدسمة والدهون المشبعة التي قد يصعب هضمها وبذات الوقت تحتاج لوقت من عملية تحفيز العصارة .
 
5- قلة تناول السوائل والماء بشكل كبير هذا للأسف قد يكون سبب رئيسي في تكوين حصوات المرارة وخصوصاً مع تناول الأملاح والمواد الدهنية المشبعة والدسمة .
 
6-  زيادة وتجمع الكولسترول في الجسم ، وقد يكون نتيجة تزايد نسبة وحركة الأملاح والمواد  الملحية الذائبة في السائل المراري ، وتكوينها مما ينتج عنه تكوين حصوات صغيرة في المرارة .

7- قد تكون هناك أسباب صحية أخري مثلاً كالإصابة بمرض السكري ، أو نتيجة تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الهرمونات ، إضافة لتناول حبوب الحمل خصوصاً عند النساء التي تتكرر عمليات الحمل لديها .
 
أعراض الإصابة بحصوات المرارة 
 
1- الحاجة الملحة للشعور بالقي والغثيان المصاحب للدوخة والدوران .
 
2- إرتفاع في درجات الحرارة مع الحاجة للنوم والشعور بالخمول والكسل .
 
3- الشعور بألم ومغص شديد في منطقة وسط البطن أو أسفل البطن مع الصداع .
 
4- تغيير في لون الجسم والميل إلى الإصفرار مع العزوف عن تناول الطعام .
 
5-  الشكوي من هيجان المعدة والشعور بحرقة بالمعدة وأحياناً حموضة بعد الأكل .

6- حدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي كالتعرض للشكوي من عسر الهضم .
 
علاج حصوات المرارة بالأعشاب 

1- مشروب النعناع 

يتميز النعناع بأنه المشروب الرائع والمهدئ لجسم الإنسان ، فضلاً عن طعمه اللذيذ فإنه يحتوي على مادة المنثول التي تعد مادة مطهرة للمعدة والأمعاء وللجسم كافة من كافة السموم وإزالتها ، علاوة على أن المنثول يعتبر مسكن طبيعي ومهدئ بذات الوقت للألم ، ولهذا يمكن تناوله أن يساعد في تسكين ألم المرارة وإعطاء شعور بالإسترخاء والنوم ، إضافة إلى أنه عند تناوله يمنع الشعور بالغثيان ويقوم بتحسين عملية الهضم .

2- عشبة الكركم 

يعد الكركم من التوابل التي لا غنى عنها في المنزل والذي يدخل في الكثير من الأكلات والوصفات والمشروبات وذلك لإحتوائه على المواد المضادة للإلتهابات ، فضلاً عن إحتوائه على مادة الكركمين المعروفة بخصائصها المضادة للإلتهابات والإكسدة ، علاوة على ذلك فإن مشروب الكركم يساعد ويحفز المرارة على إنتاج الصفراء ، ولهذا ينصح باضافته للإكل أو تناوله كمشروب دافئ للتخلص من الميكروبات والفيروسات ، وبذات الوقت التخفيف من ألم وهيجان البطن والمعدة .

3- الخرشوف 

يتميز الخرشوف بمذاقه الطيب فضلاً عن إحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للإلتهابات والتي تساعد على تنقية الجسم من السموم وإفادة الكبد للقيام بوظيفته ، إضافة إلى أن تناول الخرشوف يعمل على تحفيز انتاج وتكوين الصفراء من خلال قيامه بتحسين عمل ووظيفة المرارة .

4- الشاي الأخضر 

يتميز الشاي الأخضر بقدرته الفعالة على تسكين وتخفيف ألم المرارة ، فضلاً عن أنه المشروب الصحي والمفضل لدى الكثير من الأشخاص ، والذي يحتوي على مادة الكافين التي تساعد بشكل كبير على تدفق السائل المراري بشكل طبيعي وتحفيز انتاج العصارة ، كما أنه يعمل على اذابة حصوات المرارة وتهدئتها عند القيام بتناوله .

5- نبات بذرة الكتان 

يطلق عليه بزيت الكتان الحار لما له من فاعلية كبيرة في التخلص من حصوات المرارة عن طريق البراز ، حيث أن زيت بذرة الكتان تحتوي على المركبات والعناصر الغذائية التي تساعد على إذابة حصوة المرارة ، وهى تعد من أفضل العلاجات بالأعشاب الطبيعية ، ويمكن الإستفادة من زيت بذرة الكتان من خلال أخذ معلقة من زيت الكتان وكسره بكاس من الماء وتناوله مع كل الوجبات وقبل الخلود للنوم ، فهو يحسن من وظيفة المرارة وبذات الوقت يخلص المرارة من الحصوات .
 
طرق علاج حصوات المرارة بالمنزل 
 
1- النظام الغذائي الصحي 
 
يساعد تناول نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية والكربوهيدرات التي تساعد على تسريع وتسهيل عملية الهضم ، والإبتعاد عن الدهون المشبعة والأكلات الدسمة التي تعيق عمل العصارة وتطيل الهضم مما يسبب بتكوين الحصوات ، ولهذا ينصح بتناول المكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، وزيت الزيتون والأسماك ، مع الحرص على تناول الخضروات والفواكهه والحبوب الكاملة .
 
2- إستخدام الكمادات الدافئة 
 
عند الشعور بألم أسفل البطن أو وسط البطن يمكن اللجوء إلى إستخدام كمادات الماء الدافئة فهى تساعد بشكل كبير على تخفيف وتسكين الألم ، كما أنها بذات الوقت تلعب دوراً فعالاً في تهئة تقلصات المدة والبطن لفترة ومن ثم العلاج للحصوات .
 
3- تناول خل التفاح 
 
يعد خل التفاح من مركبات الأحماض التي تحتوي على حمض الفليك ، كما أنها تتميز باحتوائها على مواد مضادة للأكسدة والإلتهابات والتي تلعب الدور الكبير في التخلص من الإلتهابات ، ويمكن إستخدام خل التفاح من خلال مزج معلقة من خل التفاح مع كاس من الماء الدافئ وتناوله فهو يخفف الألم ويقلل من الإلتهاب ، مع مراعاه عدم تناول خل التفاح بدون كسره بالماء لأنه يسبب أضرار جانبية .
 
4- الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية 
 
كما نعلم بأن صحة الإنسان وسلامة الصحة البدنية مرتبط بممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على حماية الصحة البدنية والجسدية ، وممارسة الرياضة مهم جداً للوقاية من الإصابة بحصوات المرارة ، حيث أن ممارسة الرياضة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم ، فضلا عن أنها تمنع من تجمع الكولسترول الذي قد يحدث بسبب تشبع السائل المراري ببعض من الأملاح الذائية ، وبالتالي فإنها تمنع من زيادة تكوين الحصوات الصغيرة في المرارة ، علاوة على أنها تساعد بشكل كبير على التقليل من نوبات ألم المرارة .

5- تناول المغنيسيوم 

يعرف المغنيسيوم بقدرته الفعالة على التخلص من حصوات المرارة ومنع حدوثها وقد يتم تناوله في بعض الأحيان كمكمل غذائي للتخلصمن التقلصات والألام الناتجة عن ألم المرارة وإلتهابها ، ويمكن إستخدام المغنيسيوم من خلال أخذ معلقة منه وكسرها مع الماء ومن ثم تناولها ، فهي تخفف الألم وتعمل على تفريغ المرارة من الحصوات .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...