الاثنين، 26 ديسمبر 2022

فوائد عصير الفراولة بالحليب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد عصير الفراولة بالحليب  )
 

فوائد عصير الفراولة بالحليب، عصير الفراولة بالحليب من أكثر العصائر المحببة للأطفال ولدى الكثير من الأشخاص وخصوصاً تناولها في فصل الصيف الحار، فهي تساعد على تخفيف الشعور بالعطس فضلاً عن أنها تعطي رطوبة للجسم مع الشعور بالحيوية ، علاوة على ذلك فإن مخفوق عصير الفراولة بالحليب لا يستغنى عن تناوله في فصل الشتاء البارد فهو يعطي الجسم الطاقة والحيوية ويمده بالنشاط والدفء ، إضافة لإمداده بالكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، مع العلم إن كلاً من الحليب والفراولة لهما قيمة غذائية وصحية عالية من معادن وفيتامينات وبروتينات مفيدة لصحة الجسم والعظام والأسنان ، ولهذا نجد أن فوائد عصير الفراولة بالحليب متعددة ومفيدة حيث تسعى كل أم تسعى لإعطاء عصير الميلك شيك لأطفالها ، وخلال مقالنا اليوم سنقوم بتوضيح فوائد عصير الفراولة بالحليب . 
 
القيمة الغذائية والصحية  لفاكهه الفراولة
 
1- تحتوي فاكهه الفراولة على مجموعة رائعة من الأحماض الأمينية المفيدة لجسم الإنسان ومنها حمض الإيلاجيك الذي يعد أحد مركيات الفينول وهى مضادات الأكسدة ، وحمض الفوليك ، وحمض الفولات، وحمض ألفا هيدروكسيل ، وحمض البانتوثنيك.

2- يحتوي عصير الفراولة على مضادات الأكسدة والإلتهابات وبعض من المركبات النباتية مثل مركب الأنثوسيان وهو يعتبر مركب أساسي وضروري في حبة الفراولة بسبب قدرته الفائقة على إعطاء اللون الأحمر للفراولة، ووجود أيضاً مركب البوليفنيول والذي يساعد في تعزيز صحة القلب وتقويته ، ومركب حمض الفولافونيدات .

3- ما يزيد من القيمة الغذائية للفراولة هو إحتوائها على مجموعة رائعة من المعادن المفيدة للجسم ومن تلك المعادن الضرورية في بناء خلايا وتجديد أنسجة الجسم ، معدن الكالسيوم ، والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والفسفور والمنغييز .

4- تعد الفراولة من الفواكهه المنخفضة في السعرات الحرارية، لكنها في ذات الوقت غنية بالألياف الغذائية، وغنية جداً بالكربوهيدرات والطاقة بالبروتينات مثل بروتين الكازين، إضافة لإحتوائها على مجموعة من الفيتامينات الضرورية ، مثل فيتامين سي ، وفيتامين ج ، والثيامين ، وفيتامين د ، وفيتامين أ ، ومركبات فيتامين ب(ب5 ، ب 12 ، ب 1 ، ب2 )
 
القيمة الغذائية والصحية لمشروب الحليب 
 
1-  يحتوي الحليب على مجموعة من الفيتامينات الغنية بالأهمية لصحة الجسم ومنها فيتامين ب12، وفيتامين ب2، وفيتامين ب 5، والثيامين ، إضافة لوجود فيتامين د ، فيتامين ب 1.

2- ما يزيد من قيمة الحليب الغذائية إحتوائه على أهم العناصر الغذائية والمعادن الهامة لصحة العظام والعضلات والأسنان ، ومنها معدن الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والحديد والفسفور والسيلينيوم .

3- يتميز مشروب الحليب اللذيذ بغناه بمادة البروتينات الهامة لعظام الجسم والعضلات ، منها بروتين مصل اللبن ،إضافة لإحتوائه على الكربوهيدرات والطاقة ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية ، كما يحتوي على حمض البانتوثنيك ، والرايبوفلافين .

فوائد عصير الفراولة بالحليب 
 
1- تعزيز صحة القلب 
 
يساعد تناول مشروب عصير الفراولة بالحليب على تعزيز وتقوية صحة القلب ودعم الشرايين والوقاية من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية ، وذلك بسبب إحتواء عصير الفراولة بالحليب على مادة البوليفنول وهى من المركبات النباتية والتي هدفها تعزيز صحة القلب ، فضلاً عن وجود البوتاسيوم الذي يساعد على تدفق الدم إلى القلب وتنشيط الدورة الدموية ويقي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة .
 
2-  بناء وتقوية العظام 

كلاً من الفراولة والحليب يحتويان على نفس المعادن والعناصر الغذائية الهامة التي تساعد في بناء وتقوية العظام ، إضافة لقدرة هذا المشروب على تجديد أنسجة وخلايا العظام ، وبناء الكتلة البنية عند الشخص ، حيث أن وجود الكالسيوم والبروتينات والبوتاسيوم يساعد بشكل كبير على بناء العظام وتحسين وتعزيز الكتلة  العظمية .

3- تعزيز الوظيفة الدماغية 

يحتوي مشروب عصير الفراولة على عنصر المغنيسيوم الذي يلعب الدور الكبير في تعزيز الإشارات العصبية للدماغ ، فضلاً عن إحتواء المشروب على مواد مضادات الأكسدة والتي تحمل الكثير من الفوائد المتعددة لصحة وعمل الدماغ فهى تقلل من حدوث السكتات الدماغية ، علاوة على ذلك فهي تحارب أمراض الشيخوخة المبكرة وخصوصاً الخرف والزهايمر ، وتحسن من أداء الذاكرة والتعلم وتقوي الذاكرة ، لهذا ينصح بإعطاء عصير الفراولة بالحليب للأطفال ولكبار السن .

4- الوقاية من هشاشة العظام 

يلعب عصير الفراولة بالحليب الدور الكبير في وقاية الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام وألم المفاصل والركبة وأوجاع الظهر ، حيث أن العصير يحتوي على المعادن الضرورية في تقوية العظام والمفاصل ومنها معدن الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د والذي يساعد بشكل كبير على تعزيز قوة العظام ، ويمنع من الإصابة بهشاشة العظام .

5- التحكم في مستويات إرتفاع ضغط الدم 

قد يتعرض الإنسان بسبب الضغوط الحياتية والأعمال اليومية وبعض المواقف إلى العصبية والتوتر الذي يحدث إرتفاع في ضغط الدم مما يسبب الدوخة وأمراض القلب ، ولكن تناول عصير الفراولة بالحليب يساعد بشكل كبير على التحكم في إرتفاع ضغط الدم وذلك بسبب وجود عنصر البوتاسيوم الذي يحفز من عمل الدورة الدموية وتدفق الدم ، إضافة إلى أنه يتحكم في علامات إرتفاع الضغط .

6- الحفاظ على مستويات السكر وتوازنها 

يحتوي عصير الفراولة بالحليب على مجموعة رائعة من الألياف الغذائية التي تساعد بشكل كبير عند تناولها على توازن مستويات السكر في الدم ، علاوة على ذلك إحتواء العصير على نسبة قليلة من السكر ، والسكر الموجود بالعصير هو سكر طبيعي لا يضر  الجسم ، إضافة لوجود مركب الكيرسيتين الذي يعمل على مقاومة ومكافحة كافة الأعراض لمرض السكري وخصوصاً مشاكل شبكية العين .

7- الوقاية من الإصابة بالسرطانات 

يحتوي عصير الفراولة بالحليب على مجموعة رائعة من مضادات للأكسدة والإلتهابات ، ومجموعة من الأحماض التي تساعد وتلعب الدور الكبير في محاربة الأورام الخبيثة والسرطانات التي تخترق جذور الخلايا وأنسجة الجسم ، من خلال إنتشار الجذور الحرة عبر الأنسجة ، لكن عصير الفراولة بالحليب بسبب الخصائص المضادة للتأكسد التي تقاوم الطفرات والشقوق والجذور الحرة وبالتالي تقي من السرطان .

8- علاج إضطرابات الجهاز الهضمي 

يساعد تناول عصير الفراولة بالحليب في علاج الكثير من إضطرابات الجهاز الهضمي وخصوصاً حالات الإمساك التي تصيب الكثير من الأشخاص ، وذلك بسبب وجود الألياف الغذائية والكربوهيدرات التي عند تناوله يساعد في عمليات الهضم ، وأيضاً يقوم بتسهيل ودعم وظيفة المعدة والأمعاء على الهضم ، حيث أن الألياف تأخذ وقت كافي للهضم وخصوصاً أنها تعطي شعور بالشبع لهذا تدخل في علاج الإمساك .
 
فوائد عصير الفراولة بالحليب للحامل 
 
1- تقوية الدم 
 
يساعد تناول عصير الفراولة بالحليب على تقوية الدم عند الحامل ويقيهامن الإصابة بفقر الدم والأنيميا وذلك بسبب وجود فيتامين ج الذي يساعد على إمتصاص الحديد في الجسمويساعد على زيادة إنتاج الهيموجلوبين في الدم ، علاوة على وجود عنصر الحديد الأساسي والذي يقوي الدم ويقي من الإصابة بفقر الدم .

2- إنقاص الوزن 

الكثير من السيدات تسعى إلى التخلص من الوزن الزائد الذي قد يحدث بسبب الحمل وبذات الوقت تريد الحفاظ على صحتها والجنين ، ولهذا يمكن تناول عصير الفراولة بالحليب فهو يعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة بسبب وجود الألياف الغذائية ، إضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية وهذا ما يساعد في حرق الكثير من الدهون وإنقاص الوزن ، وكذلك يمد الجسم بالطاقة والحيوية وذلك بوجود الكربوهيدرات .

3- بناء العضلات والعظام للجنين 

يعد تناول عصير الفراولة بالحليب للحامل من أهم المشروبات الغذائية الطازجة التي تلعب الدور الكبير في تقوية عظام وبناء أنسجة وخلايا العضلات عند الجنين والأم كذلك ، وذلك بسبب وجود فيتامين ج الذي يدعم بناء العضلات ، إضافة لوجود عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم الأساسيان في بناء عظام وعضلات الجنين .

4- الوقاية من التشوهات الخلقية 

تناول كوب من عصير الفراولة بالحليب للحامل كافي لحماية الحامل والجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية والعيوب التي تحدث عند الجنين ، حيث أن عصير الفراولة يحتوي على حمض الفوليك الذي يقي من حدوث التشوهات الخلقية والعيوب التي تحدث في الأجنة ، ولهذا أيضاً في فترات الحمل يعد تناوله أساسي وضروري .

5- تحسين الحالة المزاجية 

في فترات الحمل قد تتعرض الكثير من الحوامل إلى الإصابة بحالات من التوتر والقلق الذي يؤدي إلى حدوث الإكتئاب والعصبية الزائدة ، وقد يكون أمر طبيعي بسبب تأثيرات الحمل والتغييرات الهرمونية ، ولكن تناول كوب من عصير الفراولة بالحليب يساعد بشكل كبير على تحسين الحالة المزاجية ويخفف من حدة التوتر والقلق ، علاوة على ذلك فهو يعالج حالات الصداع ويساعد في الإسترخاء .

6- الحصول على شعر صحي 

يساعد تناول عصير الفراولة بالحليب في علاج الكثير من مشاكل الشعر وتقصفاته وخصوصاً عند الحوامل لأنه قد يحدث مشاكل التساقط بسبب العلاج وأدوية  الحمل والهرمونات ، ولهذا يحتوي عصير الفراولة بالحليب على العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في علاج تساقط الشعر وتزيد من كثافته وقوته .

7- الحفاظ على صحة الأسنان 

قد تعانين الحامل في فترات الحمل من مشاكل الأسنان وإلتهاب اللثة وأحياناً التعرض لرائحة كريهه بسبب مشاكل اللثة ولكن مع تناول عصير الفراولة بالحليب فإنه يمكن علاج مشاكل تسوس الأسنان ،علاوة على ذلك فإنه يساعد على تقوية وبياض الأسنان ويساعد في الحفاظ على الصحة الفموية بسبب وجود الفيتامينات والكالسيوم الذي يعالج مشاكل اللثة ويمنع من حدوث الإلتهاب بفضل فيتامين سي .

فوائد عصير الفراولة بالحليب للرجال 

يعد تناول عصير الفراولة بالحليب مهم جداً للرجال فهو يساعد في زيادة معدلات الخصوبة عند الرجل وذلك بسبب إحتواء عصير الفراولة بالحليب على نسبة عالية جداً من المغنيسيوم وحمض الفوليك المهمان في وصول الدورة الدموية إلى الدماغ وإلى كافة الأعضاء التناسيلة ، إضافة إلى أنه يساعد على تدفق الدم إلى العضو الذكري ، مما يساعد في زيادة الرغبة الجنسية وزيادة لحظات الإنتصاب ، لذلك ينصح قبل اللجوء إلى ممارسة العلاقة الحميمة تناول كوب عصير فراولة بالحليب فهو يحسن من الحالة المزاجية ويقوي من الرغبة الجنسية ويساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية .
 
طريقة عمل عصير الفراولة بالحليب 
 
من أجل الحصول على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والبروتينات الموجودة بكلاً من الفراولة والحليب عند القيام بتجهيز عصير الفرولة بالحليب عليك إتباع الخطوات الآتية فهي الطريقة الصحية لعمل عصير الفراولة بالحليب 
 
1-  القيام بغسل وتنظيف ما يقارب كوب من حبات الفراولة الطازجة والقيام بتقطيعها مكعبات وينصح هنا الإنتباه الجيد إلى غسل الفراولة بطريقة جيدة وإزالتها من الأتربة والغبارويفضل أن تكون طازجة .
 
2- في المقابل تحضير كوب من الحليب الطازج والقيام بغليه ومن ثم تركه حتى يبرد قليلاً.
 
3- يفضل عند القيام بتحليه عصير الفراولة بالحليب التحلية بمعلقة من العسل مع الإبتعاد عن سكر الحبيبات فهو قد يفقد من القيمة الغذائية وخصوصاً أن السكر كثرته تسبب مشاكل وأورام سرطانية .
 
4-  تحضير كوب من الماء البارد مع معلقة من الفانيلا .
 
5- القيام بوضع المكونات كلها في الخلاط الكهرباء وفرمها بشكل جيد مدة خمس دقائق حتى تحصلين على القوام الذي تريدنيه في عصير الفراولة بالحليب ومن ثم تناوله.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...