الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

فوائد الزعتر للتخسيس


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الزعتر للتخسيس )
 

فوائد الزعتر للتخسيس، لا شك أن حلم كل إمرأة هو الحصول على وزن مثالي صحي ورشيق خالي من الترهلات والدهون التي تصيب البطن والأرداف خصوصاً وكافة مناطق الجسم ، الذي يحدث نتيجة تناول الكثير من الأكلات الدسمة والدهون المشبعة ، فضلاً عن عمليات الحمل والولادة فينتج زيادة في الوزن تسبب الإنزعاج والقلق لكل سيدة ، ولهذا تسعي لإتباع الحميات الغذائية ووصفات التخسيس الحارقة والذي قد لا تحصل على النتيجة التي ترغب فيها بإنقاص الوزن ، ولذلك فهناك نبات الزعتر الذي يحتوي على العناصر الغذائية والمعادن والألياف التي تساعد على خسارة الوزن والتخسيس بشكل كبير ، علاوة على ذلك فإن فوائد الزعتر للتخسيس كثيرة ومتعددة ، وخلال مقالنا اليوم سنقوم بتوضيح شرح تفصيلي أكثر عن الزعتر وأهميته وقيمته الغذائية مع ذكر فوائد الزعتر للتخسيس .

مذا تعرف عن نبات الزعتر وإستخداماته ؟ 

يعرف نبات الزعتر بأنه من النباتات العشبية المعمرة التي تنمو على سواحل البحر الأبيض وتزرع في الكثير من البلدان العربية ، لكن زراعتها إشتهرت وإستخدمت بكثرة في بلاد فلسطين ، حيث أن أهل فلسطين من أكثر البلدان التي تشتهر بزيت الزعتر ونبات الزعتر ، الذي يكون على شكل عشبية ذات اللون الأخضر ومتشعبة ومسطحة في الأرض ، ذات وريقات مستديرة وأحياناً بيضاوية ، ويكثر زراعته في فضل الربيع والصيف ، ويمتاز نبات الزعتر براحته القوية والجذابة فضلاً عن مذاقه الشهي والذي لا يقاوم .

لقد تعددت إستخدامات الزعتر في بلاد فلسطين والبلاد العربية ، فدخل في الصناعات الغذائية مثل صناعة المعجنات وأقراص الزعتر ومناقيش الزعتر ، وإستخدم أيضاً في المشروبات والأعشاب الطبيعية التي تساعد على حل الكثير من المشاكل الصحية ، ولا ننسى أنه يمكن تناوله مع زيت الزيتون كل يوم في الصباح ولا يخلو أي بيت من نبات الزعتر ، ويوجد منه نوعان الزعتر البري والعادي ، إضافة لذلك فإن نبات الزعتر دخل في الصناعات الطبية وصناعة معجون الأسنان وإستخدام لعلاج الكثير من المشاكل الصحية والبرد ، علاوة على ذلك فهو دخل في عمليات تخسيس الوزن ، وبذات الوقت دخل في الصناعات العطرية وصناعة الحلوى وبصفة عامة فهو إستخدام من أجل تغذية الإنسان.

القيمة الغذائية والصحية لنبات الزعتر 

1- يحتوي نبات الزعتر على العديد من المواد والمركبات المطهرة والمضادة للإلتهابات وذات الخصائص القوية في مكافحة أمراض اللثة لذا فهو دخل في صناعة المعجون ويعتبر مطهر طبي وطبيعي بذات الوقت .

2- يتميز نبات الزعتر باحتوائه على مجموعة من زيوت العطرية الطيارة وذلك بسبب إحتوائه على نسبة رائعة من زيت الثايمول ومركب الكاربوكرول وزيت البنين ، وزيت البراسيمين  ، لذلك فهو دخل في الكثير من الصناعات الطبية والحلوى والفطاير وفي علاج آلام المفاصل ونزلات البرد المخاطية.
 
3- يحتوي نبات الزعتر على مجموعة قيمة من المعادن الهامة والأساسية والضرورية لجسم الإنسان ومنها معدن الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والعفص والسلينيوم والكاروتين والمغنيسيوم والكروم والمغنييز .
 
4 - ما يزيد من القيمة الغذائية والأهمية لنبات الزعتر إحتوائه على العديد من المواد المذيبة للدهون علاوة على إحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد على حرق وإذابة الدهون ، كما أنها تساعد على علاج حالات الإنتفاخ والإمساك .
 
5- ما يلعب الدور الكبير في القيمة الغذائية لنبات الزعتر هو إحتوائه على مجموعة رائعة من الكربوهيدرات التي تعطي شعور بالطاقة وتحرق الدهون ، علاوة على ذلك إحتوائها على البروتينات والدهون المفيدة ونسبة بسيطة من السعرات الحرارية .

فوائد الزعتر للتخسيس 

1- يساعد تناول كوب دافئ من مشروب الزعتر على إنقاص الوزن والسرعة في عملية التخسيس وذلك بفضل وجود المواد والمركبات التي تعمل على إذابة الدهون في الجسم ، وبالتالي فإنا تخسس الوزن وبذات الوقت تحافظ على مستويات الكولسترول في الدم .

2- تناول الزعتر يساعد بشكل كبير على تخلص الجسم من الكثير من السوائل والسموم المتراكمة والضارة في الجسم ، وذلك بفضل وجود المركبات والزيوت العطرة والمواد المضادة المطهرة في الزعتر والتي عند تناول الزعتر تخرج وتزيل كافة السموم وبالتالي فإنها تعمل على تخسيس الوزن وتنقيته من الفيروسات والسموم .

3- تناول الزعتر بجميع أشكاله سواء كان على شكل مشروب دافئ أو على شكل أقراص يعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة لفترات طويلة من الوقت وهذا ما يساعد على العزوف عن تناول الطعام لفترات طويلة وبالتالي فإنه يسرع من عملية حرق الدهون والتخسيس .

5- يتميز الزعتر بأنه نبات عطر خفيف على المعدة ولهذا ينصح بتناوله لمن يعاني من مشاكل وإضطرابات في الجهاز الهضم وخصوصاً لمن يعاني من الإمساك وعسر الهضم ، حيث أنه يساعد على تسهيل حركة المعدة والأمعاء ويعالج حالات الإنتفاخ والإمساك اللذان يتسببان في زيادة الوزن .
 
أهم فوائد الزعتر الحارقة في عملية التخسيس 

1- وجود كميات منخفضة أو قليلة من السعرات الحرارية يلعب دور فعال في عمليات التخسيس وإنقاص الوزن إلى جانب وجود البروتينات والكربوهيدرات التي تعطي شعور بالطاقة والحيوية وبالتالي فإنها تساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن والتخسيس .

2- يساعد تناول نبات الزعتر على التحسين من عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، إضافة إلى أنه يسرع من عملية الإيض بسبب وجود السعرات الحرارية التي أيضاً تلعب الدور الكبير في التخسيس وإنقاص الوزن .

3- لمن يشكون بروز البطن وظهور الكرش بشكل كبير مع السمنة في منطقة الأرداف فإن تناول مشروب الزعتر يعتبر الحارق والفعال في القضاء على الكرش والأرداف ، إذا تم تناوله بشكل يومي فالدهون الموجودة بالزعتر تعمل على تفتيت الدهون وإذابتها .

4-  عند القيام بتناول مشروب الزعتر الدافئ فإنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الدم والجسم ، وبالتالي فإنك تعزز من عملية الأيض التي تزيد من حرق السعرات الحرارية وبالتالي فإنها على إنقاص الوزن إلى جانب سد الشهية بشكل كبير .

أهم وصفات الزعتر المختلفة للتخسيس 

1- منقوع نبات الزعتر 

يعد تناول منقوع الزعتر من أكثر المشروبات الطبيعية الفعالة والقوية جداً في عملية إذابة الدهون المتراكمة في الجسم ، إذا تم الإستمرار بشكل يومي ولمدة ثلاث مرات على مشروب الزعتر ، ويمكن الإستخدام من خلال نقع معلقتان من الزعتر مع كوب من الماء لمدة الليلومن ثم في الصباح غلي المنقوع مدة خمسة دقائق وتركه يبرد وبعد ذلك تناوله ويمكن مضاعفة الكمية من أجل تناولها ثلاث مرات في اليوم .

2- خليط الزعتر مع البرتقال لإنقاص الوزن 

يعرف البرتقال بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في مكافحة الكثير من الأمراض ونزلات البرد وزيادة الوزن ، إضافة إلى أن اضافته للزعتر قد تزيد من قيمته ، ويمكن الإستفادة من الخليط عن طريق أخذ معلقتان من الزعتر الجاف ونقعهما بكوب من الماء مدة عشر دقائق مع إحضار كوب من البرتقال ، وبعد ذلك يغلي الزعتر المنقوع على النار ويترك حتى يبد وبعد ذلك يتم وضعه بالخلاط مع البرتقال ومزجهما بشكل جيد ومن ثم تناول هذا الخليط مرتان في اليوم فهو يساعد بشكل كبير على التخسيس .

3- خليط الزعتر مع الليمون للتخسيس 

يتميز الليمون باحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات ومنها معدن البوتاسيوم المفيد للجسم علاوة على فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة نزلات البرد ، وإضافة الزعتر لهما يلعب الدور الكبير في التخسيس وإنقاص الوزن ، ويمكن الإستخدام من خلال أخذ معلقتان من الزعتر مع ربع كوب من الماء وغليهما على النار وبعدها تركهما يبردان وبذات الوقت تحضير ليمونة مع تقطيعها شرائح ، ثم القيام بوضعها في الخلاط الكهرباء مع الزعتر المغلي لمدة خمس دقائق ، ويحفظ هذا الخليط ويؤخذ منه كل يوم معلقتان قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة ومعلقتان قبل الإفطار ، فهو فعال وقوي في التخسيس وانقاص الوزن .
 
أهم النصائح التي تساعد في تسريع عملية التخسيس 
 
1- الإبتعاد قدر المستطاع عن تناول الأطعمة والوجبات الغذائية الدسمة المشبعة بالدهون التي تعمل على زيادة الوزن وتراكم دهون الجسم ، ومحاولة التقليل من السكريات والنشويات والحلويات .
 
2- عند تناول مشروب الزعتر يجب الحرص على ممارسة الرياضة بكل أنواعها ويفضل الإهتمام بالرياضة التي تخسس من البطن والكرش والإرداف ولو الممارسة كل يوم لمدة نصف ساعة إلى جانب الحمية الغذائية .
 
3- الإهتمام بتناول الكثير من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، إلى جانب الإكثار من تناول الفواكهه والخضروات وتناول المشروبات الطبيعية مع الأعشاب الطبيعية مثل الزنجبيل والبابونج .
 
4- الإهتمام الجيد بالسوائل والحرص الدائم على تناول كميات كبيرة من الماء فهو يساعد على التسريع من عملية حرق الدهون ، إلى جانب أنه يحافظ على رطوبة الجسم في حال القيام بعمليات إنقاص الوزن والتخسيس .
 
5- الحرص على الإبتعاد عن الأطعمة السريعة والمصنعة والمغلفة لأنها تحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون الثلاثية المشبعة التي تعمل على زيادة الوزن ، إلى جانب التقليل من تناول المكسرات والإكثار من تناول البقوليات والحبوب .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...