الاثنين، 26 ديسمبر 2022

كيفية علاج الخراج في الجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيفية علاج الخراج في الجسم  )
 

كيفية علاج الخراج في الجسم ، وارد أن يتعرض الإنسان إلى الإصابة بالخراج أو كما يطلق عليها البعض إسم الدمامل وهي قد تكون عبارة عن حبوب أو بثور ذات رأس تظهر في مختلف مناطق الجسم نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروس مما تحدث الألم الشديد لصاحبها وخصوصاً عند ظهورها بالمناطق الحساسة من الجسم ، وبذات الوقت لا يعد ظهور الدمامل من علامات المرض الخطيرة إذ يمكن علاجها بالطرق البسيطة في المنزل ، ولكن في المقابل يجب عدم التهاون عند ظهور الخراج في الجسم لأن إهمال علاجه قد يحدث إلتهاب شديد خصوصاً عند مرضى السكري ، لذلك على الفرد أن يتعلك كيفية علاج الخراج في الجسم من خلال طرق كثيرة قد نتعرف عليها خلال مقالنا اليوم الذي يتحدث بشكل تفصيلي عن أسباب وأعراض ظهور الخراج وذكر أهم المعلومات والنصائح التي تساعد المصاب بالخراج ، وعن طرق وكيفية علاج الخراج في الجسم .

ما المقصود بالخراج أو الدمامل ؟ 
 
يعرف الخراج أو كما يطلق عليه البعض باسم الدمامل بأنه عبارة عن حبوب صغيرة كما حبة العدس وأحياناً تكون أكبر من ذلك ، قد تظهر في مناطق مختلفة من الجسم ، وفي الغالبية تظهر على الوجة وتحت الإبطين وفي الساقين والأرداف والمناطق الحساسية ، وهى تظهر في العادة تحت الجلد وقد تكون تلك البثور ذات الرأس البارز الأبيض عبارة عن تجمع الكثير من القيح أو السوائل المختلطة ما بين الدم والصديد ، وفي العادة يظهر تجمع هذا الصديد نتيجة الإصابة بالتهاب حاد أو التعرض للعدوى والبكتيريا والفيروسات ، وأحياناً تكون بسبب ظهور علامات المراهقة وفي أثناء الدورة الشهرية ، تلك الدمامل قد تحتاج لمدة معينة في الجسم ومن ثم تختفي ولكنها قد تسبب الكثير من الألم والإنزعاج لصاحبها وخصوصاً عند ظهورها في المناطق الحساسة.
 
أسباب ظهور الخراج في الجسم 
 
1- الإصابة بالعدوى من أحد الأشخاص وقد تكون نتيجة بكتيريا أو فيروس .
 
2- التعرض للإصابة بالتهاب حاد وشديد قد يكون في الجلد مما يسبب ظهور الخراج .
 
3- التغييرات الهرمونية التي تحدث في فترات المراهقة مما تحدث ظهور تلك البثور التي يطلق عليها حب الشباب وتكون ذات اللون أبيض محملة بالصديد والقيح .
 
4- من أسبابها أيضاً مواعيد الدورة الشهرية عند النساء وللأسف قد تظهر تلك الدمامل كعلامة على التغيير الهرموني وعلى سوء الحالة المزاجية .
 
5- ملامسة بعض الأسطح أو الأثاث أو المناطق الغير نظيفة والمحملة بالفيروسات والبكتيريا مما ينتج عنه تعرض الجلد للعدوي فيحدث ظهور الخراج .
 
6-  تعرض الجسم إلى الإصابة بالضربات أو الجروح وخصوصاً إذا كانت الجروح ثاقبة فإنها قد تسبب في حدوث الخراج تحت الجلد ومن ثم تتطوره وبروزه في الجسم .
 
الأعراض المصاحبة لظهور الخراج في الجسم 
 
1- الشعور الشديد بالألم في المنطقة المصابة بالخراج مع الشعور بالإرهاق .
 
2- سوء الحالة المزاجية والتعرض للإصابة بحالة من الخوف والتوتر والقلق .
 
3- الشعور بالخمول والكسل والإحراج خصوصاً لو كانت الدمامل في منطقة الوجة ، مما يسبب خمول في الحياة العملية والحياتية مع الحاجة الملحة للعزلة والإنفراد .
 
4- قد تتعرض المنطقة المصابة للإحمرار والدفء وخصوصاً لو أطيلت مدة وجود الخراج
 
5-  الحاجة الملحة إلى الحكة وخصوصاً في المنطقة المصابة مع الشعور بالإنزعاج .

6-  خروج الكثير من السوائل من الجسم وتكون تلك السوائل ذات رائحة كريهه وخصوصاً في المنطقة المصابة التي تحدث بها طراوة بسبب الخراج .

7-  الإصابة بالقشعريرة مع التعرض إلى إرتفاع في درجات الحرارة وخصوصاً بعد الشعور بأن هنك شي ما يؤلم تحت الجلد وهذا قبل بروز الخراج على الجسم .

8-  تغيير في لون الجلد وخصوصاً في المنطقة المصابة فيصبح بروز كما حبة البازيلا مع وجود لون أبيض وأحياناً أصفر على منطقة الجلد المصابة .

كيفية علاج الخراج في الجسم 

1- كمادات الماء الدافئ 
 
يمكن علاج الخراج من خلال كمادات الماء الدافئة ، حيث يتم وضع الكمادات الدافئة على منطقة الخراج أو الدمامل مع تكرار العملية في اليوم أكثر من مرة ، إضافة لمراعاه عند القيام بوضع كمادات الماء الدافئة على الخراج بعد الضغط على الخراج ووضع الكمادات بلطف لمساعدة نفسك على إخراج الصديد من خلال تلك الكمادات ، ويفضل عدم لمس الخراج أومحاولة إخراجه بأي آله حادة .
 
2- العناية بنظافة اليدين جيداً 
 
ينصح من أجل لقيام بعلاج الخراج والتخلص منه أن تقوم بغسل اليدين بالماء والصابون جيداً قبل القيام بلمس الخراج والمنطقة المصابة ، تجنباً لزيادة الإصابة بفيروس أو عدوى بكتيريه جديدة ، وإذا وجدت بأنه يوجد عليه سوائل قم بلطف من خلال مناديل ورقية بمسحه مع وضع ماء دافي عليه بيدك ،وبعد الإنتهاء من الإستخدام قم بغسل اليدين بشكل جيد. 

3-  اللجوء للطبيب 

في حالة وجدت أن الخراج أصبح أكبر من الحجم الطبيعي وزادت منطقة الإحمرار وأصبحت المنطقة المصابة ملتهبة ومليئة بالصديد والقيح ينصح باللجوء إلى الطبيب المختص بذلك الأمر ، من أجل القيام عبر الأدوات المعقمة والآلات الطبية القيام بشق هذا الخراج بأداة معقمة وإخراج الصديد والقيح المتراكم من خلال أنبوب طبي ، ومن ثم تعقيم وتنظيف الجرح بالأدوية ولف هذا الجرح بالشاش الطبي المعقم مع إعطاء المضادات الحيوية التي تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات.
 
4- الإستحمام الدافئ 
 
في حال كان وجود الخراج في منطقة لا تستطيع وضع عليها الكمادات الدافئة أو المنشفة المليئة بالماء الدافي ، او من خلال القربة عليك باللجوء إلى أخذ حمام دافئ وهو يعد كبديل عن الكمادات وبذات الوقت يساعدك على تنشيط الجسم والتخلص من الخمول ، ويمكن أيضاً خلال الإستحمام صب الماء الدافئ على المنطقة المصابة مع تجنب الضغط عليها .
 
5- تنظيف وإزالة السائل عن الخراج 
 
حاول كل يوم أن تقوم بتنظيف مكان المنطقة المصابة من خلال منشفة مغمسة بالماء الدافي أومن خلال مناديل طبية معقمة ، وبعد الإنتهاء من مسح وتنظيف السائل الخارج من الخراج قم بغسل المنطقة بالماء والصابون ويفضل أن يكون صابون مضاد للبكتيريا حتي يساعد على قتل البكتيريا وبذات الوقت تطهير المنطقة المصابة ، مع تكرار للعملية كل يوم .
 
طرق أخرى لعلاج الخراج في الجسم 

1- إستخدام قشور البصل مع العجينة 

من الطرق الشعبية العلاجية البديلة في الطب البديل والتي كانت تستخدم منذ قديم الزمان وما زالت فهي طريقة ناجحة جداً وتساعد بشكل كبير على تعقيم الجرح وإخراج القيح والصديد بكل سهولة ، حيث أن قشور البصل تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والإلتهابات وبذات الوقت تقتل البكتيريا وتعمل كمطهرة طبيعية للجرح ، ويمكن الإستخدام من خلال أخذ قطعة من العجين والقيام بوضع قشرة البصل على منطقة الخراج ومن ثم تثبيتها بالعجينة مع لفها بقطعة من الشاشة وتبقي لمدة أربعة وعشرين ساعة ومن قيام نزعها فهي تساعد على خروج كل الصديد مع قشور البصل وبعدها يمكن تنظيف المنطقة المصابة بالماء الدافئ فقط .

2-  إستخدام العسل مع دقيق القمح 

لقد أوجد الله العسل وجعل فيه شفاء لكل الأمراض وجعل فيه علاج لكل داء ودواء ، وذلك بفضل إحتواء العسل على العديد من المركبات المفيدة ، فضلاً عن أنه مضاد للإلتهاب ، ويمكن إستخدام العسل من خلال أخذ معلقة كبيرة من القمح مع نصف كوب من العسل ومزجهما مع بعض بشكل صحيح ومن ثم القيام بوضع الخليط على المنطقة المصابة بالخراج ولفها بشاش طبي مع مراعاه تكرار العملية لمدة ثلاث أيام وكل يوم في الصباح والمساء فهي تساعد على خروج الصديد والقيح بالكامل من الجسم .

3- إستخدام زيت شجرة الشاي 

يعد زيت شجرة الشاي من أكثر الأعشاب المفيدة في علاج الخراج أو الدمامل إذ يحتوي زيت شجرة الشاي على المواد المضادة للأكسدة ، فضلاً عن أنه يتميز بخصائصه المطهرة للبكتيريا والفيروسات وهذا ما يجعله فعال ومناسب في علاج الخراج ، ويمكن إستخدامه من خلال دهن المنطقة المصابة ، لكن هنا يراعي في حالة كان هناك إلتهاب حاد ينصح بعدم إستخدام زيت شجرة الشاي لأنه قد يزيد من الألم مع الحرص على كسر زيت شجرة الشاي عند القيام باستخدامه .

نصائح هامة في حال الإصابة بالخراج في الجسم 

1- المحاولة قدر الإمكان بعدم ملامسة الخراج من خلال الضغط عليه وإخراجه بإبرة أو دبوس في ذلك الوقت فإنك تعمل على دخول الكثير من الخراج تحت الجلد فيزيد من حدوث الألم فضلاً عن أنه قد يسبب في جرح المنطقة ونزول الدم .

2-  الأدوات الشخصية الخاصة بك مثل المنشفة وفرشاة الأسنان وأدوات الحلاقة والأمشاط الخاصة بالشعر ينصح بعدم إستخدامها مع شخص أخر لأن تعدد الإستخدام قد يجعلك معرض للإصابة بالفيروس والعدوى .

3- الحرص الشديد على الإهتمام بالنظافة الشخصية مع الإهتمام بنظافة اليدين وغسلهم بشكل جيد بالماء والصابون وتعقيمها قبل لمس الجسم ، وخصوصاً بعد الإنتهاء من العمل أو في حال مصافحة أحد الأشخاص .

4- الإبتعاد عن الأماكن التي تعج بالفوضي وتعج بالأدوات الملوثة  مثل مداخن السيارات والمصانع وبعض من المبيدات الحشرية والأدوات الغير معقمة فهي تجعلك معرض للإصابة بالعدوى والفيروس .

5- حاول قدر الإمكان عند الإصابة بالخراج الإصابة عند إستخدام المطهرات القوية مثل الكحول وخصوصاً في عمليات التنظيف لأنها للأسف قد تزيد من تهيج الجلد ،وتسبب في زيادة الألم المصاحب للخراج .

6- الإهتمام الجيد بنظافة الخراج بمعني عند القيام بتنظيفه وغسله بالصابون المضاد للبكتيريا ينصح بتعقيمه ولفه بطريقة لا تسبب الألم وحاول أن تغير على الجرح مرتين في اليوم مع الحرص عند غسلها تنشيفها بالمنشفة والإبتعاد عن فرك تلك المنطقة لأن الفرك قد يسبب الإلتهاب .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...