السبت، 31 ديسمبر 2022

فوائد الكاكاو باللبن للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الكاكاو باللبن للأطفال)
 

فوائد الكاكاو باللبن للأطفال، تسعي كل أم إلى الإهتمام بصحة طفلها من جميع النواحي الجسدية والإدراكية والعقلية والحسية ، عبر نظام التغذية وبعض من الوسائل الأخرى كالتمارين الرياضية وتمارين تقوية العضلات والذكاء واللياقة البدنية ، إلى جانب ذلك فإن تناول الكاكاو باللبن للأطفال يعد من المصادر الغذائية الهامة لصحة وتقوية عضلات ومناعة الطفل وحمايتها من الإصابة بأي من المشاكل الصحية ، حيث أن الكاكاو باللبن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة ونمو جسم الطفل إلى جانب بناء خلايا وأنسجة وعضلات الطفل ، ولهذا فإن فوائد الكاكاو باللبن للأطفال كثيرة ومتعددة وهو يعد كنز ثمين لكل أم تسعى لنمو صحة طفلها ، ومن هذا المنطلق سنقوم بشرح تفصيلي أكثر عبر مقالنا اليوم عن فوائد الكاكاو باللبن للأطفال .
 

القيمة الغذائية والصحية لكلاً من الكاكاو واللبن 

 
1- يحتوي الكاكاو على مجموعة رائعة من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الأطفال ، كما أنه يحتوي على مادة الفولافونويد ، وقد تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على جسم الطفل ووقايته من الإصابة بأمراض السكتات الدماغية والقلب والشرايين، علاوة على ذلك إحتوائهما على المضادات للأكسدة .

2- يعد  اللبن والكاكاو أيضاً من العناصر الغذائية الهامة التي تمد جسم الأطفال بالبروتينات وهى عنصر هام في تقوية وبناء عضلات وتجديد خلايا أنسجة الدماغ والعضلات عند الأطفال ، كما أنها تساعد على تقوية العظام وبناء البنية والكتلة العظمية.

3- يحتوي الكاكاو باللبن على مجموعة رائعة من الألياف الغذائية والماء والكربوهيدرات التي تمد جسم الطفل بالطاقة ، علاوة على وجود نسبة عالية من السعرات الحرارية ، ووجود نسبة عالية من الكافين بالكاكاو غير أنه يحتوي على القلويات ، إضافة لإحتوائهما على الأحماض الأمينية الأساسية لنمو الطفل مثل حمض الفوليك .

4- ما يزيد من أهمية القيمة الغذائية والصحية للكاكاو واللبن إحتوائهما على أهم المعادن الضرورية لبناء جسم وتقوية صحة الطفل وحمايته ، ومنها معدن الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم ، والفسفور والزنك والمغنيسيوم .

5- يتميز الكاكاو واللبن بإحتوائهما على أهم الفيتامينات التي تعد أساسية ولا غنى عنها من أجل تقوية الجهاز المناعي والهضمي والتنفسي لدى الطفل ، منها فيتامين سي ، وفيتامين د ، وفيتامين أ ، وفيتامين ب 12 ، 


فوائد الكاكاو باللبن للأطفال 


1- يمد الطفل بالطاقة 

يساعد تناول مشروب الكاكاو باللبن للأطفال على إمداهم بالطاقة والنشاط والحيوية الذي يحتاجه الطفل طوال اليوم ، وبذات الوقت يقوم بالقضاء على الخمول والكسل للأطفال ، وذلك بسبب إحتوائهما على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المسئولة عند إمداد الجسم بالطاقة والحيوية .

2- بناء العظام والعضلات للأطفال 

يساعد تناول مشروب الكاكاو باللبن بشكل منتظم وكل يوم للأطفال على نمو عضلات وعظام الطفل وخصوصاً في مراحل حياته الأولى التي يكون فيها الجسم والعضلات والعظام بحاجة للنمو وزيادة الكثافة ، ولهذا فإن مشروب الكاكاو باللبن مفيد جداً في نمو وبناء العظام ، حيث أنه يحتوي على مجموعة من البروتينات المهمة في بناء العضلات ، إلى جانب وجود المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والذي لهما الدور القوي في تقوية عظام وعضلات الأطفال .

3- تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس 

يساعد تناول مشروب الكاكاو باللبن على وقاية الأسنان وتقويتها بذات الوقت ، حيث أن مشروب الكاكاو باللبن يحتوي على فيتامين د ، وفيتامين ب 12 ، وكذلك وجود مجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والذي يعلب دور قوي في وقاية أسنان الطفل من التعرض للإلتهاب ومشاكل اللثة والتسوس ، لكن هنا بذات الوقت ينصح بالابتعاد عن تحليته بالسكريات المضافة لإنها تسبب التسوس ، لذلك يفضل تحليته بمعلقة من العسل لضمان عدم تسوس الأسنان .

4-  يساعد في النمو الصحي للطفل 

تناول مشروب الكاكاو باللبن يساعد بشكل كبير في حصول الطفل على نمو صحي وسليم وطبيعي وخصوصاً في المراحل الأولي ، حيث أن مشروب الكاكاو باللبن يحتوي على مجموعة رائعةمن العناصر والفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالكثير من العناصر وبذات الوقت وجود الأحماض الأمينية يلعب الدور الكبير والأساسي في نمو الطفل بشكل صحي علاوة على أنها تعد لازمة وأساسية في مراحل نمو الطفل .

5- تقوية وتعزيز الجهاز المناعي 

عند القيام بإعطاء طفلك مشروب الكاكاو باللبن فإنك تساعدين على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز من صحته عند طفلك ، وبذات الوقت تحمينه من التعرض إلى مشاكل الجهاز المناعي ، المتمثلة في الأمراض المعدية والفيروسات والإلتهابات ، إضافة لوقاية الطفل من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا ،ولهذا فإن وجود المواد المضادة للأكسدة في مشروب الكاكاو باللبن يساعد بشكل كبير على الوقاية من الإصابة بتلك الأمراض .
 

أهم 5 فوائد لتناول الكاكاو باللبن للأطفال 


1- الحصول على كافة الإحتياجات الغذائية 

هذا المشروب الغني باللبن والذي يحتوي على العناصر التسعة الأساسية التي يحتاجها الطفل من أجل النمو الحركي والإدراكي والعقلي والجسدي ، عند تناوله فإنه يحصل الطفل على كافة الإحتياجات الغذائية التي يحتاجها ، علاوة على وجود فيتامين د والذي يساعد في تقوية صحة العظام ، ولاننسى وجود الكالسيوم اللازم لصحة الطفل .

2-  تحسين الحالة المزاجية للأطفال
 
يساعد تناول مشروب الكاكاو باللبن على تحفيز الشعور بالسعادة عند الأطفال علاوة على ذلك فإنه يلعب الدور الكبير في تحسين الحالة المزاجية لدى الطفل ، وخصوصاً في لحظات تعرض الطفل للعصبية والغصب والصراخ ، يمكن إعطائه مشروب الكاكاو باللبن فهو يحفز الشعور بالسعادة بسبب وجود هرمون السيروتونين المسئول عن هرمون السعادة وتحسين الحالة المزاجية للأطفال .
 
3- الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي 
 
من المعروف أن الأطفال بالعادة قد يتعرضون إلى الشكوى من مشاكل وحدوث إضطرابات في الجهاز الهضمي ، متملثة في عسر الهضم والإمساك ، مصاحب له إنتفاخ البطن وآلام شديد وقد يكون ذلك بسبب سوء التغذية ، ولكن تناول مشروب الكاكاو باللبن يساعد بشكل كبير على علاج حالات عسر الهضم والتخلص من انتفاخات البطن ، وذلك بسبب وجود الألياف الغذائية التي عند تناوله تعطي شعور بالشبع والإمتلاء لساعات طويلة ، علاوة على ذلك فإنها تساعد المعدة والأمعاء بالقيام بوظيفتها وتسهيل حركة الهضم وبالتالي فإنها تخلص الطفل من إنتفاخ البطن وعسر الهضم . 

4- الحفاظ على رطوبة الجسم 

يساعد تناول مشروب الكاكاو باللبن على رطوبة الجسم عند الأطفال ، وخصوصاً عند تناوله بفضل الصيف فهو يقلل من الشعور بالعطش ، علاوة على ذلك فإنه يحافظ على توازن السوائل في الجسم ويزيد من رطوبة الجسم عند تناولها ، ولا ننسى أيضاً تناول مشروب الكاكاو باللبن في فصل الشتاء يمد الجسم بالطاقة ، وبذات الوقت يحافظ على الرطوبة 

5- يعزز التركيز ويقوي الذاكرة 
 
يساعد تناول مشروب الكاكاو باللبن بشكل كبير على تقوية الذاكرة وتعزيز قوة التركيز عند الطفل وذلك بسبب إحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والأحماض والمعادن التي تساعد بشكل كبير على تحسين عمل الذاكرة عند الطفل ، إضافة لوجود مادة الفلافونويد التي تنشط الذاكرة ، وبذات الوقت تقوية عمل الدماغ وتنشيط الدورة الدموية الذي يعمل على ضخ الدم إلى الدماغ وبالتالي فإنه يقوي التركيز مثل معدن الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم.


أضرار الكاكاو باللبن للأطفال 

 
1- تسوس الأسنان للأسف الشديد إضافة الكثير من السكريات المضاعفة عند إعداد هذا المشروب يساعد على تسوس الأسنان ، ومن أجل تفادي هذا الضررر يمكن الإستغناء عن السكريات المضافة بتحلية المشروب بمعلقة من العسل .
 
2- لا شك أن تناول مشروب الكاكاو باللبن مفيد جداً للأطفال لكن لو تم تناوله بصورة منتظمة ومعتدلة مع التوازن في النظام الغذائي الصحي للأطفال ، لكن في حال الإفراط في تناول هذا المشروب بدون إدراج النظام الغذائي فإنه قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية للأطفال مثل هزال الجسم ، والتعرض للعدوى وغيره الكثير .
 
3- مشروب الكاكاو باللبن يحتوي على نسبة عالية جداً من الكافين والإفراط في تناوله قد يعرض طفلك للإصابة بإضطرابات النوم والقلق ، وهذا للأسف يؤثر على الصحة النفسية والجسدية عند طفلك .
 
4-  قد يسبب تناول الكاكاو باللبن بشكل مفرط وعن الحد اللأزم للأطفال إلى السمنة رغم أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع ، لكن تحلية الكاكاو بالسكريات وتناول الأطعمة والوجبات السريعة إلى جانبه يسبب السمنة وزيادة في الوزن .

5- تناول مشروب الكاكاو باللبن قبل الوجبة الغذائية للأسف مضر جداً للأطفال حيث أنه يعمل على كبح الشهية وفقدان تناول الطعام ، وذلك بسبب وجود الالياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع ، لهذا يفضل عدم إعطائه للطفل قبل الوجبة .

6- من الأضرار الأخرى للإفرط في تناول مشروب الكاكاو باللبن في ظهور الحساسية للأطفال وخصوصاً عند الأطفال الذين يعانون من الحساسية ، علاوة على ذلك فإنه يزيد من نسبة الأدرينالين في الدم ، علاوة على ذلك فإن الكاكاوباللبن المحلى بالسكريات قد يسبب في حدوث مرض السكري للأطفال وذلك بسبب زيادة نسبة الأنسولين في الدم .
 
7- يعمل تناول مشروب الكاكاو باللبن بشكل مفرط على زيادة الحركة والنشاط عند الطفل وخصوصاً عند الأطفال المعروفين بزيادة الحركة ، علاوة على أنه يعمل على كثرة التبول لدى الأطفال ، لهذا إذا كان طفلك من الأطفال كثيرين الحركة والنشاط يفضل إعطائه مرة واحدة في اليوم .

بعض النصائح الهامة عند إعطاء مشروب الكاكاو باللبن للأطفال 


1- ينصح بالإبتعاد عند إعطاء الطفل مشروب الكاكاو باللبن قبل الوجبة الغذائية وذلك تجبناً لوقوع طفلك تحت تأثير فقدان الشهية والعزوف عن تناول الطعام .

2- يفضل عند القيام بصنع وإعداد مشروب الكاكاو باللبن ،إختيار اللبن الصحي قليل الدسم والطازج بذات الوقت ، مع وضع بداخله حباب الكاكاو الغامقة وقد تكون قليلة من الدهون والسكريات التي قد تسبب السمنة .

3- يفضل تحلية مشروب الكاكاو باللبن بالعسل الطبيعي ، مع الإبتعاد عن إضافة السكريات المضافة ، للأسف الكثير من الأمهات تقوم بإضافة الكثير من السكريات وهذا للأسف يسبب مرض السكري ويحدث تسوس الأسنان علاوة على حدوث السمنة .

4- يفضل عدم إعطاء طفلك مشروب الكاكاو باللبن قبل النوم لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الكافين وقد يسبب الكثير من المشاكل مثل الأرق مع حدوث إضطرابات في النوم وقد يعاني طفلك من الصداع النصفي .

5- يفضل إعطاء مشروب الكاكاو باللبن بشكل معتدل ومتوازن وعدم الإفراط في تناوله ، خصوصاً أنه يعمل على زيادة الحركة عند الطفل ، ولهذا أعطي هذا المشروب لطفلك في الصباح الباكر .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...