الاثنين، 5 ديسمبر 2022

فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام )
 

فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام، يلجأ لاعبي كمال الأجسام إلى إتباع نظام غذائي صحي وكامل من أجل الحصول على جسمي صحي رياضي وسليم ، ولهذا يحرصون على إضافة الكربوهيدرات والبروتينات والمعادن والفيتامينات والنشويات بنظامهم الغذائئ ، وكل تلك المعادن متواجدة في البطاطس المهروسة التي تعتبر غذاء نظامي متكامل للاعبي الأجسام ، كما أنها تفيد بعد الإنتهاء من عمليات التدريب لما تقدمه من طاقة وسعرات حرارية ، علاوة على ذلك فإن البعض يبحثون عن طرق لمعرفة فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام ، وبمقالنا اليوم سنقوم بشرح فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام .
 
القيمة الغذائية والصحية للبطاطس المهروسة 
 
1- تعتبر البطاطس مصدر غني وممتاز جداً للكربوهيدرات المهمة والضرورية جداً للاعبي كمال الأجسام ، إضافة لإحتوائها على الألياف الغذائية التي تزيد من قيمتها الغذائية والصحية ، فضلاً عن إحتوائها على نسبة محدودة من البروتينات والسعرات الحرارية.
 
2- تحتوي البطاطس على مجموعة رائعة الماء والطاقة والجولوكين والجولوكوز،ولا تحتوي على الدهون ، وكذلك مجموعة من المعادن الهامة لجسم الإنسان ، مثل معدن الحديد والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم ، علاوة على ذلك فإنها تعتبر غنية بمعدن البوتاسيوم المهم جداً لوظيفة العضلات والعظام .
 
3-  تتميز البطاطس بإحتوائها الكبير على مجموعة من الفيتامينات الأساسية لصحة وجسم الإنسان ، ومنها فيتامين سي ، وفيتامين A ،وفيتامين ب 6 ، وفيتامين ج ، وكذلك إحتوائها على الفولات ، إضافة لوجود النياسين والثيامين .

4- تحتوي البطاطس على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية ،ومن تلك المواد مادة كيرسيتين وهى مادة مضادة للإلتهابات والأكسدة ، كما أنها تحتوي على كمية من النشأ المقاوم والذي يعتبر مغذي للبكتيريا النافعة والموجودة في الأمعاء الغليظة .

أهم فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام 
 
1- إمداد بالطاقة وزيادتها 
 
تعتبر البطاطس المهروسة من أفضل الأكلات للاعبي كمال الأجسام ، حيث أنها تحتوي بشكل رائع على النشأ المقاوم وهو الذي يقوم بعملية إمداد وزيادة للطاقة بشكل رائع عند اللاعب وهذا ما يزيد من إتقانهم وقدرتهم التدربيبة خلال فترة التدريب، إضافة لذلك فإن النشأ المقاوم في البطاطس المهروسة يعد غذاء للبكتيريا النافعة الموجودة في الجسم وخصوصاً في الأمعاء الغليظة ، فضلاً عن أن عملية إمتصاص البطاطس وهضمها تكون أبطئ من تناولها بشكل نئ عند لاعبي كمال الأجسام.
 
2- تنظيم وظيفة العضلات 

تعتبر البطاطس المهروسة غذاء رائع جداً لمن يقومون بالألعاب التدريبة الشاقة والمكثفة من لاعبي الأجسام وكذلك بعد الإنتهاء من جلسات التدريب ، حيث أن البطاطس تحتوي على نسبة غنيةجداً من البوتاسيوم الذي يقوم بوظيفته من خلال الإهتمام بتنظيم العضلات وتقويتها والمحافظة عليها خلال فترة التدريب ، وكذلك بعد الإنتهاء من التدريب يمنع تناولها على منع التقلصات التي تحدث بسبب الإرهاق والجهد خلال فترة التدريب .

3- تعزيز صحة القلب 

تعد البطاطس المهروسة من أفضل الأكلات التي يقدم على تناولها الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام لما تحتوي عليه من البوتاسيوم والذي تعتبر غنية فيه ، فإحتواء البطاطس المهروسة على البوتاسيوم يساعد بشكل كبير على تحسين صحة القلب ، إضافة لذلك فإن البوتاسيوم يساعد تحسين عملية التمثيل الغذائي من خلال سرعته على حرق الدهون المتراكمة في الجسم ، ولا ننسى بأن البوتاسيوم يلعب الدور في تحسين إرتفاع ضغط الدم وبالتالي فإنه يحمي لاعبي الأجسام من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية .
 
فوائد البطاطس المهروسة لكمال الأجسام 

1- تحتوي البطاطس المسلوقة المهروسة على الكربوهيدرات التي تكون سهلة الهضم وغير مقعدة وهذا ما يحتاجه لاعبي كمال الأجسام ، إضافة إلى أنها تعتبر مصدر رائع للطاقة التي يحتاجها الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام .

2- يعد تناول البطاطس المهروسة بعد انتهاء التدريب مهمة وضرورية للاعبي كمال الأجسام إذ أنها تعتبر مخزون ومستودع للجليكوجين الذي تحتاجه عضلات لاعبي كمال الأجسام، وهذا يتم من خلال إحتواء البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تخزن الجليكوجين في العضلات ،علاوة على ذلك وجود البوتاسيوم الذي يمنع حدوث تقلصات للعضلات بعد الجلسة التدريبية. 

3- يساعد تناول البطاطس المهروسة للاعبي كمال الأجسام على زيادة الحجم والعضلات وذلك من خلال إمداد الجسم بالسعرات الحرارية المطلوبة لنمو وزيادة حجم الجسم والعضلات ، إضافة إلى أنها تقوم بمنحه النشاط والطاقة خلال فترة التدريب.

4- يعتبر تناول البطاطس المهروسة للاعبي كمال الأجسام كنز ثمين لا يمكن تعويضه وذلك بسبب احتواء البطاطس المهروسة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات وكذلك فيتامين ج ، والمعادن مثل الحديد والفسفور وغيره الكثير التي تعتبر أغذية هامة وضرورية من أجل صحة لاعبي كمال الأجسام .

أهمية البطاطس المهروسة وفائدتها للجسم بشكل عام 

1- تساعد في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم ، لاحتوائها على النشأ المقاوم الذي يلعب الدور الجميل من خلال مساهمته في التخلص من السكر الزائد في الجسم وذلك بفضل العلاقة الإيجابية الموجودة بين النشأ المقاوم والسكر في الدم .

2- تلعب الدور الرائع في تعزيز وتقوية صحة الجهاز الهضمي وتقيء الإنسان من الإصابة بحالات الإسهال وذلك بسبب وجود النشأ المقاوم الذي يسهل من عمل الأمعاء التي تقوم بالإحتفاظ بنسبة كبيرة من الماء عند تناول البططس وهذا يساعد على زيادة الفضلات وبالتالي فإن يقلل من حدوث الإسهال .

3- الحماية من الإصابة بمرض كرون والذي قد يصيب الجهاز الهضمي ، ولكن تناول البطاطس المسلوقة قد يحمي من التعرض لأعراض هذا المرض .

4- تناول البططس المهروسة يقي من الإصابة بمرض الإسقربوط ، وهو ذلك المرض الذي يصيب الإنسان نتيجة نقص فيتامين سي في الجسم ، ولكن تناول البطاطس يساعد في الوقاية من الإصابة بهذا المرض وبسبب إحتوائها على الكاروتين وفيتامين سي .

5- تلعب الدور الكبير في عملية إنقاص الوزن وذلك لمن يعانون السمنة وإرتفاع في نسبة الدهون بالجسم ،وذلك لإحتواء البطاطس المهروسة على نسبة عالية من الألياف الغذائية المشبعة التي عند تناولها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، وبالتالي فإنها تمنع الإنسان من تناول الطعام لساعات ،ومن هنا تقوم بدور حرق الدهون وإنقاص الوزن .

6- يساعد تناول البطاطس المهروسة في عملية تحسين الهضم عند الإنسان ، وتسهيل عمل المعدة والأمعاء ، وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم ، فضلاً عن أنها تعتبر ملين لعمل المعدة من ناحية تليين البراز ، وبالتالي فإنها تحمي أيضاً من الإصابة بحموضة المعدة وقرحة المعدة .

7-تحتوي البطاطس المهروسة على فيتامين ب6 ، والذي يلعب الدور الرائع في الحفاظ على صحة الدماغ عند الإنسان ، فضلاً عن أنه يساعد في عملية إنتاج بعض من المواد الخاصة بعمل الدماغ مثل مادة الدوبامين .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...